أضرار السكر "السم القاتل" على الجسم

 

تحتوي الفواكه والخضراوات الطبيعية على نسبة من السكر، إلا أنها لا تشكل خطرًا على جسم الإنسان بل تمده بالطاقة والفائدة، ولكن السكريات التي تكثر في المشروبات الغازية والمواد الغذائية الصناعية تمثل خطرًا واضحًا على الجسم، ولا سيّما إن كان هناك إفراط في تناولها، ولقد وصف السكر بالسم القاتل لتسببه في كثير من الأمراض،  ولذلك سنعرض في مقالنا اليوم أضرار السكر.

أضرار السكر العضوية

يشكل السكر ضررًا كبيرًا على صحة الإنسان، فهو السم القاتل الذي لا نشعر به كيف يسري في أعضاء جسمنا، ومن الأضرار التي يسببها السكر:

1-    السمنة : تتأثر هرمونات الجسم بالسكر بما فيها هرمون "اللبتين" ، و دوره تقليل الشهية؛ فبالتالي يصبح الإنسان يأكل أكثر من حاجة جسمه للطعام. 

2-    مرض السكري: تناول كميات كبيرة من السكر يساعد الجسم على إفراز كميات كبيرة من الانسولين، ويترتب عليه إنهاك للبنكرياس وتطور مرض السكري.

3-    أمراض القلب: يزيد تناول السكر بشكل كبير من التعرض للسكتات القلبية، حيث يرتبط بارتفاع ضغط الدم المسؤول عن مشاكل القلب.

4-    أمراض القلب: يقوم الكبد بمعالجة سكر الفركتوز، فحينما يتم تناول كميات كبيرة من السكر فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد ما يسبب ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.

5-    الفشل الكلوي: يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري، وبذلك تعمل الكلى على التخلص من السكر الفائض في البول، وتتوقف عن أداء وظيفتها في تصفية الدم من الفضلات.

6-    أمراض المفاصل: يزيد تناول السكر من آلام المفاصل، وقد يسبب ذلك خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

7-    السرطان: يقترن السرطان بتناول السكر؛ لما يسببه من أضرار في الجسم، والسمنة وغيرها الكثير من المشاكل التي تعتبر عوامل خطرة تساعد على تشكل بعض أنواع السرطان.

اضرار السكر على البشرة

يرتبط استهلاك السكر بشكل مفرط مع ظهور حب الشباب، فالسكريات ترفع نسبة السكر في الدم وبالتالي يرتفع منسوب الأنسولين  بسرعة؛ مما يزيد إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت وهذا يسهم في تطور حب الشباب، فقد أوضحت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السكر هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، كما أن الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الريفية ويعتمدون على الأطعمة التقليدية غير المصنعة غير معرضين لذلك.

كما أن السكر يتفاعل مع البروتين الموجود ي الجسم، ينتج عن الاتحاد جزيئات تعرف بالمنتجات المتقدمة لعملية اتحاد السكريات بالبروتينات، وهذه تنتهي بشيخوخة الجلد بسبب قيامها بإتلاف الكولاجين والإيلاستين.

السكر يسبب الاكتئاب

يساعد النظام الغذائي الجيد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وبذلك فإن تناول السكر والأطعمة المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث يرى الباحثون أن تقلبات السكر في الدم وعدم انتظام الناقل العصبي والالتهاب في الجسم جميعها قد تكون ناتجة عن تأثيرات السكر سواءً على الصحة العقلية أو النفسية، فالإفراط في تناول السكر يجعل الجسم يطلق الأنسولين للمساعدة في امتصاص الجلوكوز الفائض في الدم لتحقيق استقرار منسوب السكر في الدم، ويترتب بذلك على ارتفاع وهبوط السكر شعور الإنسان بالتوتر والعصبية والاكتئاب.

 

كمية السكر المسموح بها خلال اليوم

إن كمية السكر التي يتم تناولها خلال اليوم تعد مؤشرًا لصحة الجسم، فلا بد من تقليل السكر من أجل الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، ويحتاج تقليل السكر أولًا إلى الإرادة القوية، من خلال استبدال الأغذية المصنعة والمُحلاة بأغذية طبيعية أو أن يتم صنعها في الم يشكل السكر ضررًا كبيرًا على صحة الإنسان، فهو السم القاتل الذي لا نشعر به كيف يسري في أعضاء جسمنا، وهناك أضرار خطيرة سنقوم بعرضها، السمنة : تتأثر هرمونات الجسم بالسكر بما فيها هرمون "اللبتين" ، و دوره تقليل الشهية؛ فبالتالي يصبح الإنسان يأكل أكثر من حاجة جسمه للطعام. نزل لتستطيع من تحديد نسبة السكر، والابتعاد عن العصائر الجاهزة واستبدالها بتناول الفواكه الطازجة، كما أن من الضروري تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة  التي تحتوي على كميات هائلة من السكر، فقد أثبتت الدراسات أنه يجب أن لا يزيد استخدام 6 ملاعق سكر خلال اليوم.

إن صحة الإنسان أغلى ما يملك ولا يمكنه تعويضها بالمال، وهي أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، فلا بد أن نحافظ عليها ونتجنب كل ما يسبب الأذى والضرر لأجسامنا، عليك أن تبتعد عن السكر.. لأنه سم قاتل وصامت.

 

 

 

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب