6 استراتيجيات تجعل التدوين مفيداً في بناء العلاقات؟

1. إعطاء قيمة مضافة بالتدوين:

أحد المبادئ الأساسية للتواصل الفعال هو أن تبذُلَ جهداً يكون مفيداً ويضيف قيمة إلى الأشخاص الذين تعرفهم قبل توقع أي شيء في المقابل؛ فعندما تصبح شبكة علاقاتك أقوى، تصبح أنت أقوى.

يُعدُّ التدوين طريقة رائعة لتقديم محتوى قيِّم لشبكة علاقاتك، كما تُعدُّ كتابة المحتوى الذي يثير اهتمام مشاهديك، مثل: المواد التي تُبيِّن طريقة تنفيذ بعض المهام أو مُلخَّصات البحوث التي أجريتها طريقةً رائعة لتقديم المساعدة؛ على سبيل المثال: إذا كنت خبيراً في مجال المبيعات فيمكنك مشاركة خبرتك بأساليب المبيعات المختلفة، وإذا كنت خبيراً في مجال الرعاية الصحية، فيمكنك مشاركة الأبحاث التي أجريتها في هذا المجال.

2. اكتساب شهرة:

يُفضِّل الناس إنشاء علاقات مهنية مع الأشخاص الذين يحترمونهم ويُعجبون بهم، ويرون أنَّ هذه العلاقات تُضفي قيمة إلى حياتهم المهنية، والتدوين طريقة رائعة لعرض خبرتك؛ لذا اكتب عن مواضيع مختلفة لإثارة إعجاب من حولك بطريقةٍ لا تجعلهم يُحسُّون بأنَّك تفرض ذلك عليهم فرضاً.

ستساعدك كتابة وجهات نظرك وتقديم التحليل على الاعتراف بك بوصفك خبيراً، لذا اكتب عمَّا تعلمته وأنجزته، وعندما يُدرك الناس القيمة التي تملكها فإنَّهم يميلون أكثر للبقاء على تواصل معك أو يساعدونك على التواصل مع محيطهم.

3. الموثوقية:

على الرغم من عدم وجود بديل مثالي للتواصل الشخصي؛ يُعدُّ التدوين طريقة رائعة لبناء علاقات؛ فعندما تكتب بوضوح تتألق شخصيتك، ويُمكن أن يوفر ذلك إضافة جيدة للأشخاص الذين يريدون التعرف إليك بشكل أفضل وبناء علاقة معك.

اسرد القصص وشارك رأيك لإظهار شخصيتك ومساعدة الناس على التعرف إليها.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لبناء علاقات عمل إيجابية وفعالة

4. الوصول إلى شبكة واسعة:

غالباً ما يميل الأشخاص إلى مشاركة محتوى رائع مع زملائهم وعلى حساباتهم الاجتماعية؛ فعندما تتمكن من الوصول إلى جمهور كبير، فإنَّك تزيد فرص وصول الأشخاص إليك مباشرةً، إذ تستغرق الأحداث والاجتماعات الشخصية وقتاً طويلاً؛ لذلك يسمح لك التدوين بالتواصل بطريقة أكثر فعالية من ناحية الوقت، وبالإضافة إلى ذلك، عندما تتواصل مع أشخاص جدد أو تقابلهم، وعندما يقرأون منشوراتك؛ فقد يشعرون بميل أكثر إلى الاستجابة واللقاء بك؛ ولزيادة فرص ظهورك، ما عليك سوى كتابة محتوى رائع يستمتع به الأشخاص ويستفيدون منه.

5. البقاء على تواصل:

تُعدُّ مشاركة منشورات المدونة على شبكات التواصل الاجتماعية مثل لينكد إن (LinkedIn) وفيسبوك (Facebook) وتويتر (Twitter) طريقةً رائعة للبقاء على اطلاع دائم على علاقاتك؛ فالجميع مشغولون، والعديد من الأشخاص المشغولين يعرفون الكثير من الناس؛ فإذا لم تبقَ على تواصل مع الأشخاص المشغولين، سيصبح من السهل عليهم أن ينسوك.

يُمكن لرؤية منشورات المدونة الخاص بك على لينكد إن (LinkedIn feed) أن يكون كافياً للبقاء على تواصل مع الناس، كما أنَّها تستغرق وقتاً أقل بكثير من مقابلة كل شخص تعرفه لاحتساء القهوة مرة واحدة في الأسبوع.

6. الترويج لشبكتك:

يُعدُّ الترويج للأشخاص في شبكتك طريقة رائعة لتقديم المساعدة؛ فإذا كان لإحدى جهات الاتصال أخبار هامة؛ شاركها على مدونتك، وقد تكون المقابلة مع الشخص ذات قيمة لمشاهديك أيضاً.

سيكون من المفيد بشكلٍ خاص أن تعرض على الشخص الذي تعرفه كتابة مقالةٍ ونشرها في مدونتك، لا سيما إذا كان عدد مشاهديك كبيراً وكان المشاهدون يُهمُّون الشخص الذي تعرفه.

يُعدُّ وضع روابط توجِّه الزائرين إلى مدونة أو موقع ويب خاص بالشخص الذي تعرفه طريقةً صغيرةً ولكنَّها لطيفة للترويج لشبكتك، وعندما تصبح شبكتك أقوى، تصبح أنت أقوى.

خلاصة ما سبق:

  • تُعدُّ كتابة المحتوى الذي يمثل قيمة لمشاهديك ويعرض خبرتك طريقة فعالة لبناء شبكتك المهنية.
  • يُعدُّ التدوين طريقة رائعة للبقاء على تواصل ولتحديث العلاقات مع شبكتك.

المصدر

للمزيد من الطرق الفعالة للربح من التدوين

Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات