الإستفزاز

الإستفزاز

مامعنى الإستفزاز؟

هو سلوك يقوم به بعض الأشخاص اتجاه اشخاص آخرين يقصد به جانبان اما تجفيزهم الى القيام بعمل جيد ،كما يقوم به المعلم مع طلابه أو المدرب مع أفراد فريقه الرياضي، لإخراج أفضل ماعندهم، أو عمل استفزازي سلبي لإثارة غضب الشخص المقابل دون سبب مقنع. 

يعد الإستفزاز من بين أسباب الإقدام على ارتكاب الجريمة وهو يشكل علاقة بين الجاني والمجني عليه، إذ يكون فيها الدور الإيجابي للمجني عليه في دفع الجاني لارتكاب الجريمة نتيجة مايصدر عنه من أقوال وأفعال تؤدي الى استفزاز الجاني وإثارة غضبه للإقدام على ارتكاب الجريمة .

والإستفزاز أيضاً نوع من الحوار بقصد إثارة المتحاور يستخدمه المستفز لتحقيق غاية في نفسه، وهناك نوعان من الإستفزاز، إما أن يكون ايجابياً أو سلبياً، فالاستفزاز الايجابي هو إثارة مكامن النفس البشرية للعطاء والإبداع، والإستفزاز السلبي هو الذي يحدث بقصد إثارة الغضب، وهو ينم عن طباع سيئة وضعف بالشخصية.

صفات الشخص المستفز:

يمتلك الشخص المستفز بعض الصفات المزعجة التي تجعل من حوله وقريبين منه يبتعدون عنه ولا يرغبون التعامل معه إلا في الأوقات الحرجة في وقت قصير، ومن أبرز هذه الصفات :

سلبي ، يشتكي من كل شيء يحدث في حياته، متمسك برأيه ، يقاطع الآخرين ، متشتت غير قادر على التركيز ، يجد الأعذار والحجج للإنسحاب من التواجد في حدث مهم ، التأخر عن مواعيده مع الآخرين ، الكسل ، العدوانية .

الإستفزاز في المعجم .

معنى استفزاز في معجم المعاني الجامع :

مصدره استفزَّ. (اسم)

قَصَدَ استِفزَازَهُ : جعله يضطرب ويفور غضباً ،إزعاجه ، إثارته.

الإستفزاز (مصطلحات):

الإثارة وهي ضرب من التحريض .

مُستَفِزّ: (اسم)فاعل مِن اِسْتَفَزَّ

حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا

اِستفزازيّ: (اسم)اسم منسوب إلى استفزازمزعج، مستفِزٌّهجوميّ، مثير للعداء

استفزّه الخوف:استخفَّه واستدعاه وحرَّكه '' {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} ''

اِستَفَزَّ : (فعل)استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّاِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُاِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُاسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان.

 

هناك عناصر للإستفزاز .

حالة الغضب :

تقع في كثير من الأحيان جرائم تذهب ضحيتها أرواح بشرية يكون سببها المباشر ثورة غضب شديد وانفعال . يستفيد من العذر المخفف فاعل الجريمة الذي أقدم عليها بثورة غضب شديد ناتج عن عمل غير محق وعلى جانب من الخطورة أتاه المجني عليه.

الانتقاص من القيمة القانونية للإرادة:

السبب في ذلك هو أن ثورة الغضب الجامحة التي تنتاب مرتكب الجريمة تنقص من سيطرته على إرادته فتغدو إرادة مندفعة هوجاء ومن شأن ذلك أن ينقص من صلاحيته للمسؤولية إضافة لذلك فان سيطرته على إرادته الجرمية أقل خطورة ممن وجه إرادته إلى الجريمة وهو متحكم بها .

ارتكاب الجريمة :

إن الغضب حالة نفسية ثائرة أي شعورية خاصة تقترن باضطرابات فيزيولوجية مختلفة تغشي الأجهزة الداخلية جميعا .ونتيجة لذلك يتم فقدان السيطرة على النفس ويرتكب الإنسان الجريمة.

العنصر الزمني للاستفزاز :

لم يحدد القانون مدة معينة تجعل رد فعل الغاضب مشمولا بالعذر غير أن محكمة النقض السورية في العديد من قراراتها قررت أن العبرة ليست بعدد الساعات التي مرت بعد حصول الإستفزاز إنما بما يقع في تلك الفترة من الهدوء والإطمئنان .

طرق التعامل مع الشخص المستفز:

يوجد لدينا خطوات وطرق لكي يستطيع التعامل مع الشخص المستفز بسهولة وسلاسة دون أن ينزعج منه منها: 

الاستماع ، الهدوء ، الوضوح ، عدم إصدار الأحكام، الاحترام ، طلب المساعدة ، وغيرها الكثير ..

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق