التهاب اللثّة بعد الزرعة السنيّة

التهاب اللثة بعد الزرعات السنية:

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التهاب اللّثة حول الزرعة السنيّة من الصعب أن يكون ردود بمرور الوقت. لذلك من المهم أن يكتشف التهاب اللثة في وقت مبكّر حتّى نستطيع إجراء علاجات فعّالة و وأن نحافظ على صحّة الفم المثلى قبل الخضوع لجراحة زراعة الأسنان للتعويض عن أي سن مفقود.

تبدي الزرعة السنية مظهراً وملمساً مشابهاً للأسنان الطبيعية وتعمل عملها بشكل ميكانيكي مماثل ، فيمكن أن تساعدك الزرعة باستعادة القدرة على التحدث والأكل والضحك دون حدوث أي أعراض أو مشاكل وظيفية او فيزيولوجية.

في هذه المقالة سنناقش زراعة الأسنان والتهاب اللثة في حال حدوثها وما يمكنك القيام به لمعالجة هذه المشكلة.

أسباب التهاب اللثة بعد الزرعة السنيّة:

هناك نوعان من أمراض اللثة يعرفان باسم التهاب اللثة والتهاب دعامة السن. في حين أن التهاب اللثة هو شكل خفيف يمكن علاجه عادة ،أما التهاب دعامة السن هو شكل متقدّم من هذا المرض و يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان أسنانك .

يحدث التهاب اللثة حول الزرعة السنيّة بنفس الطريقة التي يحدث بها التهاب اللثة حول الأسنان الطبيعية و في كلتا الحالتين يكون بسبب تراكم اللويحة على طول خط اللثة والعناية الفموية السيئة لمدة طويلة وهذا ما يؤثر على الأنسجة المحيطة بعمود التيتانيوم.

هل يمكن أن تعاني من مرض لثوي بعد وضع الزرعة الخاصة بك؟

إن العناية بزراعة الأسنان تشبه إلى حد كبير العناية بأسنانك الطبيعية، فيجب ألا يكون نظام تنظيف الفم أقلّ صرامة لمجرد أن الغرسات هي جذور أسنان صناعية، فيمكن أن تتجمع البلاك والبكتريا أيضا على التيجان المزروعة إذا تركت لتتراكم وهذا سوف يسبب تهيج للثة وبالتالي التهاب لثوي.

نسمي أيضا هذه الحالة بالتهاب الغشاء المخاطي حول الزرع ولها أعراض مشابهة لالتهاب اللثة، والذي يهمّك معرفته أنّه إذا لم تتم إزالة اللويحة وشفاء التهاب الغشاء المخاطي المحيط بالزرع قد تتفاقم الحالة وتصبح التهاب ما حول الغرسة، و يمكن أن تسبب هذه المرحلة من أمراض اللثة فقدان العظام مما قد يؤدي إلى تفكك زراعة الأسنان.

تكون الزرعة السنيّة فاشلة :

إذا ظهرت الأعراض التالية :

1. صعوبة في المضغ.

2. الحمى أو النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

3. طعم رديء .

4. رائحة الفم الكريهة.

5. زرع فضفاض أو متذبذب.

6. لثة حمراء أو منتفخة حول الغرسة.

الفقدان العظمي

يمكن أن يؤدي عدم علاج أمراض اللثة إلى فقدان العظام ، مما قد يؤدي إلى خلع السن في المقام الأول. ويجب أن يكون لدى المريض الذي يفكر في زراعة الأسنان بنية عظمية كافية حتى "تأخذ" الغرسة مكاناً أو تتكامل مع العظام ، ولكن من المحتمل أن يعاني المريض من أمراض اللثة المتقدمة المصاحبة للفقدان العظمي بشكل كبير فهنا ليس قادراً على وضع زرعة سنية، لكن العلم والتطور الطبي قام بإدخال الطعوم في بناء العظم لتؤمن مساحة كافية وبنية قوية لاستقبال الزرعة .

والطُعم العظمي هو عظم مأخوذ من بنك العظام ، أو عظم مأخوذ من مكان آخر في الجسم ، مثل الورك أو الذقن أو منطقة ضرس العقل ، يتم وضعه في الفك لتكملة العظام المتوفرة في المنطقة المجاورة للزرع أي لتعويض ما تمّ فقده بسبب التهاب النسج حول السنية.

علاج التهاب اللثة : 

في المتوسط تتكاثر البكتيريا كل ستة أشهر. لهذا السبب يرى غالبية مرضى الأسنان أخصائي الصحة العامة كل ستة أشهر، ومع ذلك يمكن للمرضى الذين يعانون من التهاب حول الزرعة الاستفادة من التنضير على غرار التنظيف الروتيني ، حيث سينظف الطبيب بعناية المنطقة المزروعة ويزيل رواسب البلاك والجير والبكتريا بأشكالها، ويمكن أيضًا استخدام العلاج بالمضادات الحيوية (حسب الحالة) فيمكن وصف المضادات الحيوية عن طريق الفم ، أو يمكن إعطاء الدواء محلياً في اللثة لعلاج العدوى من مصدرها.

الوقاية من التهاب اللثة:

نظافة الفم الجيدة: وهذا يعني غسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا - في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش - وتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا. 

زيارات الأسنان المنتظمة: راجع طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بانتظام للتنظيف وللفحص. إذا كانت لديك عوامل خطر تزيد من فرصتك في الإصابة بالتهاب دعامة السن - مثل جفاف الفم أو تناول بعض الأدوية أو التدخين - فقد تحتاج إلى تنظيف متخصص في كثير من الأحيان وهنا يمكن أن تساعدك الأشعة السينية في تحديد الأمراض التي لا يراها الفحص البصري للأسنان ومراقبة التغيرات في صحة أسنانك بشكل شعاعي وسريري معاً.

الممارسات الصحية الجيدة: تعتبر الممارسات مثل الأكل الصحي وإدارة نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري مهمة أيضًا للحفاظ على صحة اللثة.

 

أخيراً إذا لاحظت احمراراً أو التهاباً أو ألماً حول الزرعة السنية لا تؤجل العناية بأسنانك واستشر طبيبك على الفور قبل أن تسوء حالة الأسنان .

 

د. مايا دعاس

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب