الخاطرة

الخاطرة 

مقدمة

لدينا نوعين من الكُتَّاب، نوع يكتب ما لديه لأنه لديه، و نوعٌ يكتب للناس ما قد ينفع الناس.

يكتب ما لديه لأنه لديه، بمعنى الكتابة كتعبير عن الذات، فضفضة، أنا هنا و أظن بكذا و كذا .. لأن الفكرة إذا لم تخرج من الرأس تكون تنتظر الدفن مع صاحبها، فيميل الإنسان الى إعلانها، مهما كانت ساذجة .. كتابة تعبيرية عن الإنسان، حديثه الداخلي، بإنفعالاته العاطفية و تأملاته الفكرية العابرة .. و هي حتمي عليها أن تتقلب و تتناقض، هذا جوهر صدقها.

يكتب للناس ما قد ينفع الناس، هم كاتبي الرسالة، فلاسفة كانو أم شعراء، و الحقيقة لا فلسفة بلا شعر، و لا شعر بلا فلسفة .. يكتبون حصيلة نظر و تفكر خاص، و هم دارسين في الغالب، يضعون نظرياتهم بالمسطرة .. حرام عليهم التناقض.

و صنف ثالث يُمكن أن يُضاف، يكتب لأنه لديه قلم، فقد "أشرقت السماء كالخيل في السهول، و نادت العوام الى الحِراك، ناحية القمة الرفيعة، حيث السيد الشاحب .. قوموا باعناقكم الوردية, ناحية المجد" كما تعلمون، ليُنسَج الكلام نسجاً.

لنتكلم عن الخاطرة الأدبية :

 

كيفية كتابة الخاطرة :

 

أساسيات في كتابة الخاطرة:
1_تقسيم الخاطرة بشكل مستلسل كفقرات مثلاً
العنوان، المقدمة، العرض يتضمن العقدة، الخاتمة

2_الهدف: يجب أن يكون هدفك من كتابة الخاطرة واضح
أنا أكتب عن مشكلة الزواج المبكر فأوضح ذلك في العرض والعقدة

3_استخدام ضمير الخطاب
أي لا يمكن أنا أكتب الخاطرة بلساني واستخدم ضمير الغائب
أتكلم بلساني استخدم ضمير المتكلم، اتكلم بلسان الغائب أستخدم ضمير الغائب

4_ تنوع المواضيع: أي كان الموضوع الأساسي انكسار وتشاؤم ننتقل بطريقة جميلة إلى موضوع التفاؤل وكذلك باقي المواضيع

5_ عدم الخلط بين الأنواع الأدبية: أي البداية تكون خاطرة ثم نبدأ بقصيدة نثرسة ونختمها بشعر
فهذا غير مقبول

6_استخدام الصور والتشابيه، وذلك يضفي رونقاً جميل إلى كتابتك بحيث يجذب القارئ




أخطاء يجب تجنبها في كتابة الخاطرة :
1_التكرار
فالتكرار يضعف النص ويقلل من قيمته الأدبية، عدا التكرتر المستخدم للتأكيد مثال ذلك
قل أحبك... قل أحبك سمراء فهنا جاء التكرار لتأكيد الحب

2_ المماطلة: خير الكلام ما قلّ ودلّ يعني ماف داعي للحشو لي ما بفيد النص وبكون فضلة وتكرار لنفس المشاعر لهيك في البلاغة والإيجاز حتى يعطي للنص جمالا

3_ لبس المعاني والكلمات: الخاطرة يجب ان تتمتع بسهولة الألفاظ والتراكيب واستخدام ألفاظ معروفة في وقتنا لا نستخدم ألفاظ جزلة من عصر الجاهيلة نادرة الاستخدام في وقتنا ونضعها غي خاطرتنا

4_الكذب: متل ما عرفنا الخاطرة بالأول هي مجموعة مشاعر صادقة دافئة تترجم أحاسيس الكاتب فيجب البعد عن الصنع والكذب في المشاعر

5_السرقة الأدبية
وهي كتير موجودة بوقتنا أي لا تنسب ما هو ليس لك، لك
عجبتك حكمة أقتباس حطوا بين قوسين او اشارة تنصيص ليتوضح للقارئ انو هاد مأخوذ من كتاب ما او نص ما

6_الحياء: كتير في قصائد غزلية ولكنهاجميلة وغير فاضحة
ونجد بعضاً منها يقرف القارئ الإطلاع عليها بسبب خلوها من الحياء
لذلك يجب تجنب التعمق في الوصف وخاصة في الغزل والذم

7_تشتيت التركيز كيف يعني ؟!
اني اجمع بين موضوع عن الحب وموضوع عن الفقر وموضوع عن الغربة بخاطرة وحدة
فهاد الشي بخلي القارئ ينفر من كتابتك لانو ما عرف الهدف وتشتت ذهنو بالمواضيع المختلطة

8_ عدم سلامة اللغة وكتيرر هاد الشي موجود
أنك تنشر خاطرة ع الفيس او باي موقع وتكون الأخطاء فيها كثيرة
لذلك يجب عرض الخاطرة على المدققين والنقاد

9_ عدم الغوص في الخيال
كثرة الإندماج في الخيال تبعد عن الواقع وهذا ما يرفضه القارئ


هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق