منوعات

السيرة الذاتية لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

الولادة والنشأة والتحصيل العلمي لنجيب ساويرس:

نجيب ساويرس

ولد نجيب ساويرس في مدينة سوهاج في الجمهورية العربية المصرية، وذلك في السابع عشر من شهر يونيو من العام 1955 ميلادي لأسرةٍ قبطيةٍ مصرية، وهو النجل الأكبر لرجل الأعمال المصري المعروف أُنسي ساويرس.

درس المرحلة المدرسية كاملة في مصر، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية سافر إلى سويسرا لدراسة الهندسة الميكانيكية هناك، وحصل على شهادته من معهد زيورخ الفيدرالي، وبعد ذلك تمكن من الحصول على شهادة الماجستير في علوم الإدارة التقنية من المدرسة الإنجيلية الألمانية في القاهرة.

الحياة المهنية والعملية لنجيب ساويرس:

بدأ نجيب حياته المهنية العملية بعد عودته من سويسرا، حيثُ قام بتأسيس قطاع التكنولوجيا في شركة والده أوراسكوم بعد أن حصل على وكالة HP للحاسبات، واستمر في العمل على تطوير هذا القطاع والنهوض به، ففي العام 1990 ميلادي قام بضم وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T، وذلك بهدف أن تصبح منظومة الاتصالات التي يعمل عليها متكاملة.

ولم يتوقف عند ذلك فحسب، بل عمل جاهداً على تطوير علاقته بالشركة حتى تمكن من الحصول على وكالتها لأجهزة الاتصال؛ وذلك في العام 1992 ميلادي.

وفي العام 1994 ميلادي، أنشأ أول شركة للإنترنت في مصر “In Tuch”، كما أنَّ ساويرس هو من أنشأ أول شركة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر مطل عليها اسم “ESC”، وذلك في العام 1996 ميلادي.

ولم يكتفِ بذلك فحسب؛ إذ تنامى شغفه في مجال الاتصالات والتكنولوجيا عندما بدأ نقطة التحول الثانية، حيث سجل انطلاقته في عالم الهواتف المحمولة في العام 1997 ميلادي، وقام بتوقيع اتفاق مع شركتي موتورولا وأورانج وأنشأ شركة موبينيل للاتصالات، والتي استطاعت الاستحواذ على 70% من الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول في مصر.

يعود إلى ساويرس الفضل في نجاح شركة أوراسكوم متعددة المجالات، فهو من كان صاحب فكرة تقسيمها إلى شركات عاملة متعددة في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، ومن هذه الشركات نذكر لكم: شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وشركة أوراسكوم القابضة، وأنظمة أوراسكوم للتقانة، وأوراسكوم للتطوير والفنادق.

وفي العام 2011 ميلادي تمكن ساويرس من تأسيس سادس أكبر شركات العالم المزودة لخدمات الاتصالات؛ والتي أبصرت النور بعد توقيعه على اتفاق اندماج مع شركة Wind Telecom؛ وهي الشركة الأم لأوراسكوم وفيمبل المحدودة، والتي تضم بدورها عدداً من المشاركين في أكثر من 20 دولة حول العالم.

كما تمكن من الاستحواذ على شركة مانشا من خلال شركة Weather للاستثمارات، بالإضافة إلى شركة لامانشا العالمية لمنتجي الذهب ومقرها كندا، وفي العام 2012 ميلادي تم تعيين نجيب ساويرس مديراً لهذه الشركة.

ما هي المناصب الإدارية التي شغلها نجيب ساويرس؟

شغل ساويرس الكثير من المناصب الإدارية على المستويين الإقليمي والدولي، ومن هذه المناصب التي شغلها طيلة مسيرة كفاحه نذكر لكم:

  1. شغل منصب عضو اللجنة الاستشارية الدولية في مجلس إدارة  NYSE، وذلك منذ شهر نوفمبر من العام 2005 ميلادي.
  2. عضو مجلس الإدارة الاستشارية في البنك الدولي الكويتي.
  3. عضو المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا إلى جانب عدد كبير من العلماء المصريين.
  4. عضو مجلس الأمناء في الجامعة الفرنسية في مصر.
  5. عضو في الجمعية المصرية لحماية حقوق المستهلك.
  6. عضو في المجلس المصري للشؤون الخارجية.
  7. يشغل عضوية مؤسسة ساويرس للخدمات الاجتماعية.

التكريمات والجوائز التي حصل عليها نجيب ساويرس:

هناك الكثير من الجوائز والتكريمات التي حصل عليها نجيب ساويرس خلال مسيرته المهنية، ونذكر لكم منها ما يلي:

  1. حصل نجيب ساويرس على درجة الشرف الفرنسية.
  2. مُنِحَ نجمة التضامن الإيطالية.
  3. تم تكريمه من قبل رئيس الوزراء الباكستاني برويز مشرف وذلك لقاء مساهماته المميزة في عالم الاتصالات الباكستانية.

الحياة الشخصية لنجيب ساويرس و مقدار ثروته:

نجيب ساويرس

نجيب ساويرس متزوج ولديه أربعة أطفال، وهو مستقر في مدينة القاهرة. يتقن ساويرس أربع لغات كتابة ومحادثةً، وهي: الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والعربية)، وتقدر ثروته الشخصية بحوالي 3.1 مليار دولار.

وبحسب استطلاع فوربس لقائمة أثرياء العالم، يحتل نجيب المرتبة 577 بين أغنى رجال العالم، ومن أهم صفاته الشخصية أنَّه شخصٌ متواضع ويتمتع بحس الفكاهة.

 

المصدر


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات