الصحة والغذاء

ترتبط الصحة ارتباطاً مباشراً بالغذاء فالتغذية السليمة للجسم أساس الصحة الإنسان و تظهر هذه الأمور على مظهر شخص بأعماله اليوميه يجب المحافظة على صحته. 

وأهم الأطعمه التي تشعر بصحة جيدة ومفيدة للإنسان وهي :

١.البيض🥚. 

٢.اللحوم 🥩.

٣.الخضروات 🥗.

من أكثر الأشياء والأساسيّات بالحياة أنْ تعيش بصحّةٍ جيّدةٍ تستطيع من خلالها أنْ تخدم ذاتك والقيام بأمورك الشخصيّة دون طلب المساعدة من أحد، إنّ من يملك صحّة جيّدة كأنّه مَلَكَ الدنيا أجمعها، فالحياة وأنت تواجهك بعض الأمراض حتى وإنْ كانت خفيفة مُضنية وقاسية جداً.



وهناك حكم وأقوال عن الصحة :

*تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب.

*أعطني الصحة و خذ ثروتي.

*الصحّة حصان إمّا أنْ تنطلق به، وإمّا أنْ ينطلق بك.

و من أقوال الشافعي و ابن القيم عن الصحة :

يقول محمد بن إدريس الشافعي: سيروا إلى الله عرجاً ومكاسير، ولا تنتظروا الصحة فإن انتظار الصحة بطالة.
يقول ابن القيم: أربعة أشياء تُمرض الجسم: الكلام الكثير، والنوم الكثير، والأكل الكثير، والجماع الكثير، وأربعة تهدم البدن هي: الهم، والحزن، والجوع، والسهر، وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته: الكذب، والوقاحة، وكثرة السؤال عن غير علم، وكثرة الفجور.

والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن النصائح العشرة التالية:

1- التنويع في الطعام: التغذية الصحية لا تكتمل إلا بتناول مختلف الأنواع من الغذاء والتغيير في كميات المواد وأنواعها.

2- تناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون، مثل الرز والخبز والبطاطس، لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة

3- تناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي، وينصح بتناولها وهي طازجة. ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يوميا من الخضروات والفواكه. العصائر الطازجة تعتبر طريقة مثالية لذلك.

4- اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة. وينصح موقع "أون ميديا" الألماني المختص بالنصائح الطبية بتناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما اللحوم فيُنصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع.

5- المواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم، ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يوميا. في حين ينصح بتناول الدهون غير المشبعة، مثل دهون الصويا والدهون النباتية.

6- التقليل من السكريات والأملاح مهم لصحة الجسم. ويفضل العمل على استبدالها بالأعشاب والمُحليّات الطبيعية.

7- الإكثار من شرب الماء والمشروبات الخالية من السكريات.

8- التحضير الجيد والبطيء للطعام، عن طريق تخفيض درجات حرارة الطبخ. وبذلك لا يفقد الطعام مواده الغذائية المهمة ويبقى محافظا على طعمه ونكهته.

9- اختيار الوقت المناسب لتناول الطعام، وتذكر أن عينك تأكل معك، فلذلك حاول الاعتناء بالطعام وتحضيره بتأنٍ.

10- الرياضة اليومية مهمة لهضم الغذاء وتنشيط الدم في الجسم. وينصح بممارسة 30 إلى 60 دقيقة من الرياضة يوميا.

 

يُقال أنّ الصّحة ثروةُ الإنسان العاقل، لأنّها أغلى ما يملك، وهي السلامة والعافية من المرض، كما أنّها الحالة الطبيعية للجسم والتي تمكّننا من المضيّ في حياتنا بسعادة وراحة، فالصحة هي سبيل الإنسان لخدمة نفسه دون حاجة الآخرين، وهي ما يجب على الإنسان أن يسعى للمحافظة عليه طوال عمره. إنّ للصحة أهمية كبيرة فالإنسان الصحيح المعافى في بدنه يستطيع إنجاز أهدافه وتحقيقها، كما أنّه يستطيع أن يمارس نشاطاته اليومية بيسر وسهولة، بالإضافة إلى استطاعته بأن يكون فرداً صالحاً في مجتمعه ويساعد في نمائه، كما أنّ الإنسان السليم يخفّف عن نفسه أعباء زيارات المشافي وثمن الأدوية، بل إنّه يستطيع أن ينفق هذه الأموال في سبل أخرى فيها فائدته، وعندما يهتم كل فرد في صحته يتقدّم المجتمع لأنّ ما كانت ستخصصه الدولة لعلاج الأوبئة والأمراض ستسثتمره في تطوير مجالات أخرى.

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب