أعراض القولون العصبي عند النساء ومخاطرها

القولون العصبي

 

اعراض القولون العصبي عند النساء

 

تعد متلازمة القولون العصبي أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعا. ولكن هل تعلم بأن النساء أكثر عرضة للإصابة به بنسبة 1.5 إلى 3 مرات عن الرجال. ويرجح الباحثون، بأن الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون، قد تكون عامل في ذلك. لذا تعرف على اهم اعراض القولون العصبي عند النساء ومضاعفاتها.

ماهي متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع ومزمن يؤثر على الجهاز الهضمي. مما يتسبب في ظهور عدد من الاعراض المرضية مثل تقلصات المعدة، وانتفاخ والم في البطن، والاسهال أو الإمساك. ولم يتوصل الباحثون حتى الان عن السبب الدقيق لحدوث تلك الحالة، الا انه قد تم ربطه بوجود تاريخ عائلي مرضى من متلازمة القولون العصبي، أو بطء تفريع المعدة، أو الحساسية الشديدة لأعصاب الأمعاء.

اعراض القولون العصبي عند النساء

أظهرت نتائج العديد من الدراسات إلى ان النساء أكثر عرضة للإصابة بشكل ملحوظ بمتلازمة القولون العصبي عن الرجال. مما قد يسبب حالة من الإرهاق والإحباط لدى العديد من النساء، وذلك نظرا لاحتمالية تأثر أعراض القولون العصبي بالدورة الشهرية. وعلى الرغم من ان الاعراض قد تختلف من شخص إلى اخر، فإنه تعتبر من اهم اعراض القولون العصبي عند النساء:

1. الإمساك

والذي يعتبر عرض شائع بين كثير من النساء المصابات بالقولون العصبي، مما يجعل البراز نادر الحدوث ويكون جاف وصلب، وبالتالي يصبح صعب تمريره.

2. الإسهال

تعتبر متلازمة القولون العصبي والمرتبطة بعرض الاسهال هي أكثر انتشارا في الرجال. الا انها قد تظهر أيضا لدى النساء المصابات بالقولون العصبي، والذي عادة يعانين منها قبل الدورة الشهرية مباشرة.

3. انتفاخ البطن

من الاعراض الشائعة أيضا لدى النساء هو الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن، وخاصة أثناء متلازمة ما قبل الحيض مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من متلازمة القولون العصبي. وهو ما يؤدي أيضا إلى فقدان الشهية، والشعور بالشبع في وقت أسرع من المعتاد.

4. ألم البطن

يعد ألم الحوض والذي يحدث أسفل السرة، عرض شائع بين النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي. حيث اشارت أحد الدراسات إلى ان ثلث النساء المصابات به قد يعانين من ألم مزمن في الحوض.

5. الإعياء والشعور بالتعب

والذي يعتبر عرض شائع ومتكرر لمرضى القولون العصبي، وهو ما قد يؤدي أيضا إلى الشعور بالإجهاد، والآرق، وعدم القدرة على النوم لدى النساء أكثر من الرجال.

6. التبول المتكرر

فالنساء المصابات بالقولون العصبي قد يواجهن مشاكل بالمسالك البولية السفلية بشكل اكبر من النساء غير المصابات بتلك المتلازمة مثل مشكلة سلس البول، أو كثرة التبول.

7. الاكتئاب والتوتر النفسي

وجدت الدراسات أيضا ان النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق المصاحب لمتلازمة القولون العصبي عن الرجال، كنتيجة لتأثيره السلبي على نمط حياتهن اليومية.

مضاعفات القولون العصبي عند النساء

قد يؤدي الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن لفترة طويلة إلى الإصابة بالبواسير. كما قد يؤدي إلى ضعف العضلات الداعمة لأعضاء الحوض.

ويعتبر النساء المصابات بالقولون العصبي هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بتدلي أعضاء الحوض، نتيجة لضعف الانسجة والعضلات الداعمة لأعضاء الحوض. وقد تحدث تلك الحالة نتيجة الإصابة بإمساك مزمن، ومن أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

اعراض القولون العصبي عند النساء الحوامل

بالرغم من انه لاتوجد الكثير من الأبحاث حول تأثير متلازمة القولون العصبي على الحمل، ولكن من الجدير بالذكر بأن اعراض القولون العصبي قد تتحسن لدى العديد من النساء عند الحمل. كما قد تنخفض اعراض القولون العصبي عند النساء بعد انقطاع الطمث (بلوغ سن اليأس).

وقد يرجع ذلك إلى التأثير الوقائي لمستويات الهرمون المرتفعة. الا انه بالرغم من ذلك فقد تزداد اعراض القولون العصبي سوءا أثناء الحمل عند بعض النساء الآخريات.

واذا كنت تعاني بالفعل من أعراض القولون العصبي مثل الإمساك، أو الإسهال، وألم البطن، والغازات. فأنه من الضروري الإسترخاء، ومتابعة الحالة مع الطبيب لمعرفة ما هي العلاجات البديلة التي يمكن للحامل أن تحصل عليها، وذلك نظرا لأن بعض الأدوية قد تكون غير آمنة للنساء الحوامل.

كما قد يؤدي الاجهاد والتوتر النفسي إلى زيادة اعراض القولون العصبي عند الحامل، لذا فأنه من الضروري محاولة الأسترخاء من اجل تجنب تفاقم الأعراض. واجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل:

  • شرب الكثير من السوائل
  • ممارسة النشاط البدني بإنتظام مثل المشي يوميا
  • الحصول على القدر الكافي من الألياف الغذائية، مما يساعد على علاج الإمساك
  • اتباع بعض الطرق للأسترخاء مثل ممارسة التأمل واليوجا
  • تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم والتي قد تصيبك بالغازات مثل البروكلي، والقرنبيط

الهرمونات الجنسية والقولون العصبي

تؤثر الهرمونات الجنسية الانثوية على اعراض القولون العصبي لدى النساء بعدة طرق. حيث تحتوي خلايا الأمعاء على ما يسمى بالمستقبلات، والتي تسمح لتلك الهرمونات بالالتصاق بها. وهو ما يوضح سبب تأثر الجهاز الهضمي بها. فعند حدوث اضطرابات في تلك الهرمونات تبدأ في الظهور بعض الاعراض مثل:

  • بطء تفريغ المعدة
  • تزايد الشعور بالألم وعدم الراحة
  • ارتفاع مستويات الالتهاب في الجسم
  • الشعور بالقلق والاكتئاب

هذا بالإضافة إلي التأثير بشكل ملحوظ على اعراض الدورة الشهرية لدى العديد من النساء كجعلها أكثر غزارة وألما، كما قد يؤدي إلى نقص في الرغبة الجنسية.

تابعوا صفحتنا على الفيسبوكhttps://www.facebook.com/SwiftandSmart

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات