منوعات

اهداف تكنولوجيا التعليم

تابعنا في الاقسام السابقة عن تكنولوجيا التعليم و أهميتها في عصرنا الحالي ، و مع ازدياد التطور التكنولوجي و العلم و في عصر الكورونا أصبحت منظومة بكل مكان و في البيوت و متطور و ذلك بشكل سريع و مستمر .

إلا أن هنالك من يرسل لنا ما أهميتها و أهدافها لأطفالنا و كيفية امكاننا ان نطبقها على الواقع .. سأتكلم اليوم عن أهداف تكنولوجيا التعليم و على المعلمين و أولياء الأمور القراءة للإستفادة من هذه المعلومات و الأهداف لوضع خطة إستراتيجية جيدة للمتعلمين و حسب الفئات العمرية المختلفة.

اولا :

: تحسين العملية التعليمية

1 – بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة

2 – زيادة انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية

3 – تقليص الفروق الفردية

4 – توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة .

5 – التغلب على البعدين الزماني والمكاني .

6 – تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادة التعليمية .

7 – تقديم حلول لمشكلات التعليم المعاصر

8 – توفير الجهد والوقت .

9 – المساعدة على تذكر المعلومات وإدراكها خصوصاً عند استخدام السمع والبصر

10- أن تكنولوجيا التعليم يساعد المعلم على مواكبة النظرة التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية

( الحيله، 1998، ص: 54 ) 11- على الطالبة اكتساب بعض المهارات الأدائية اللازمة للتعامل مع مستحدثات تكنولوجيا التعليم

12- تحديد مفهوم بعض المصطلحات الرئيسة فى مجال تكنولوجيا التعليم والتمييز بينها: المنظومة،

مدخل النظم، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم بين مفهوم المنتجات ومفهوم العمليات، تقنيات التعليم، التقنيات التعليمية، تكنولوجيا المعلومات.

13- تحديد ملامح وخطوات تصميم “برامج الوسائط المتعددة والفائقة التفاعلية” وإنتاجها، وتقويمها، وتقديم نموذج لتصميم برمجية تعليمية، مع مراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.

14- تحديد ملامح “التعلم الإلكتروني” وكيفية الاستفادة منه من خلال تصميم نموذج قابل للتطبيق فى البيئة العربية، ومراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.

15- تحديد دور “تكنولوجيا التعليم الإلكتروني الشبكي والتعليم عن بعد فى بناء مجتمع العمالة المعرفية العربي” وذلك لتحديث منظومات التعليم العربية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

16- يد ملامح “البرمجيات العالمية المستخدمة فى إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني الشبكي” مثل برمجية أدوات المقرر الشبكي وغيره(web ct)، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

17- تحديد ملامح “تكنولوجيا الواقع الافتراضي: الجامعات الافتراضية والفصول الافتراضية: كمدخل لإقامة مجتمع المعلوماتية العربي، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

18- تحديد كيفية “تصميم وبناء المقررات الإلكترونية والكتب الإلكترونية والوحدات التعليمية عبر الانترنت” وذلك لإعداد مواد التعلم الإلكتروني، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

19- تحديد كيفية “تصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة” بما يتماشى مع توجهات تكنولوجيا التعليم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

20- تحديد ملامح “التعلم المتنقل” كمحاولة للانتقال إلى استخدام التقنيات اللاسلكية فى المنظومة التعليمية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

21- تحديد صور توظيف “التلفزيون والقنوات الفضائية” فى عمليتي التعليم والتعلم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

22- تحديد دور “معايير الجودة الشاملة وتطبيقاتها فى منظومة تكنولوجيا التعليم”

23- توفير الوقت : إن الوسيلة البصرية والحسية ( الوسائل الحسية ) تعتبر بديلا عن جميع الجمل والعبارات التي ينطق بها المعلم ويسمعها الطالب والتي يحاول أن يفهمها ويكون لها صورة عقلية في ذهنه ليتمكن من تذكرها.

24- الإدراك الحسي : إن الألفاظ لا تستطيع أن تعطي المتعلم صورة حقيقية جلية تماما عن الشيء موضوع الحديث أو الشرح، ذلك الألفاظ لا تستطيع تسيد هذا الشيء مثلما الوسيلة الإيضاحية.

25- الفهم : الفهم هو قدرة الفرد على تمييز المدركات الحسية وتصنيفها وترتيبها، فان الفرد يتصل بالأشياء، والمظاهر المختلفة عن طريق حواسه وبالطبع لا يستطيع هذا الفرد أن بفهم المسميات أو الأشياء إلا إذا تم فهمها والتعرف عليها.

26- أسلوب حل المشكلات : حينما يشاهد الطالب تقنية تعليمية، فإنها في الغالب تثير فيه بعض التساؤلات والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بموضوع الدرس. وقد تنمي هذه التساؤلات أو التي تنبع من حب الاستطلاع، أسلوب حل المشكلات لدى هذا الطالب إذ في العادة ما يسير هذا الأسلوب .

27- المهارات : تقوم التقنيات التعليمية بتقديم توضيحات علمية للمهارات المطلوب تعلمها.

28- محاربة اللفظية : عدم معرفة الطالب أحيانا لبعض الجمل أو الكلمات، مما يتسبب بخلط المعنى لديه، ولكن بالصورة توضح المعنى لها.

29- تتيح للطالب فترة تذكر أطول للمعلومات.

30- تشوق المتعلم وتجذبه نحو الدرس. 31- تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.

32- تدفع الطالب نحو التعلم الذاتي، والتعلم المفرد.

33- تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في العادة ذات إخراج جيد وتناسق لوني جميل. 34- تنوع حواس المتعلم بمشاركة أكثر من حاسة في التعلم.

35- المساعدة على تنظيم المادة التعليمية.

36- تنمية الميول الايجابية لدى الطلاب.

37-معالجة مشاكل النطق والتاتاة.

38- إنها تساعد على تقوية الشخصية للطالب.

39 – تساعده على التعلم الذاتي.

40 – تنمي التفكير الإبداعي.

41 – الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .

42 – الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.

43 – التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ.

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات