علاج حب الشباب بالاعشاب والوصفات الطبيعية

حب الشباب

علاج حب الشباب بالاعشاب

تعكس البشرة عادة مستوى صحتنا العامة. حيث تتوهج البشرة عادة عند اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات، وفي المقابل قد يشير ظهور الرؤوس السوداء والبثور في البشرة إلى اختلال هرموني وسوء تغذية. فهل يمكن علاج حب الشباب بالاعشاب والعلاجات الطبيعية في المنزل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو احد الامراض الجلدية الشائعة بين المراهقين، والتي تحدث نتيجة انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميت، وبالزيوت. مما يتسبب في ظهور البثور. وعادة يتم تصنيف حب الشباب إلى نوعين هما:

  • حب الشباب غير الالتهابي: وذلك عند ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • حب الشباب الالتهابي: والذي ينتج عادة من عدوى بكتيريا P. Acnes وهو ما يؤدي إلى ظهور أكياس كبيرة ملتهبة على سطح الجلد.

علاج حب الشباب بالاعشاب

يعتبر حب الشباب هو واحد من أكثر امراض الجلد شيوعا في مختلف انحاء العالم. وقد يوصف حب الشباب بالخفيف، أو المعتدل، أو الشديد. ومن الجيد انه يمكن علاج حب الشباب في المراحل المبكرة، وعلاج فرط التصبغ الناتج عنها باستخدام العديد من العلاجات المنزلية الآمنة، ومن افضل العلاجات الطبيعية لعلاج آثار حب الشباب:

الشاي الأخضر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر أو استخدام مستخلص الشاي الأخضر على البشرة في علاج حب الشباب، وذلك نظرا لاحتوائه على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها على تكسير المواد الكيميائية والتخلص من الزيوت وخلايا الجلد الميت والتي قد تضر بالخلايا السليمة.

وعلى الرغم من محدودية الأدلة، الا انه قد اشارت نتائج أحد الدراسات إلى انخفاض ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء بنسبة تراوحت ما بين 79% إلى 89% عند استخدام مستخلص الشاي الأخضر من مادة البوليفينول لمدة 8 أسابيع.

علاج حب الشباب بالقرفة

اشتهر استخدام القرفة في علاج العديد من امراض الجهاز التنفسي والهضمي وأيضا في علاج بعض امراض النساء. حيث تتمتع القرفة بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا أيضا، وهو ما يساعد على تعزيز عملية التئام الجروح.

ولتحقيق نتائج أكثر فعالية فأنه يمكن استخدام خليط من القرفة والعسل معا من اجل علاج حب الشباب، والقضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب المسام.

فوائد الخميرة لحب الشباب

أظهرت أحد سلالات الخميرة بيرة والتي تسمى Hansen CBS قدرتها على تقليل حب الشباب. وذلك عند استخدامها على الوجه أو عند تناولها عن طريق الفم. الا انه تناولها قد يؤدي إلى انتفاخ البطن وزيادة الغازات.

ماسك الخميرة لعلاج حب الشباب

يمكن صنع ماسك الخميرة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • خلط ملعقة صغيرة من سائل خميرة البيرة مع ملعقة طعام من عصير الليمون.
  • ثم يتم وضع العجين على الوجه وعلى المناطق المصابة بالبثور.

زيت شجرة الشاي

من طرق علاج حب الشباب بالاعشاب أيضا هو استخدام زيت شجرة الشاي، حيث يتميز هذا الزيت بقدرته على علاج مشاكل البشرة والجروح، نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات.

وبالتالي فإن استخدام زيت شجرة الشاي قد يكون فعال في تقليل حب الشباب. وهو ما أكدته احد الدراسات والتي أجريت في عام 1990 حيث تم استخدام جل موضعي يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5% مع كريم اخر موضعي يحتوي على 5% من البنزويل بيروكسايد. وهو ما اثبت فعاليتة في تقليل البثور وحب الشباب.

طريقة استخدام زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت العطرية القوية، والتي يجب تخفيفها قبل الاستخدام على البشرة. ولإعداد الخليط منزليا، اتبع الخطوات التالية:

  • يتم إضافة مقدار واحد من زيت شجرة الشاي على 9 مقادير من الماء
  • استخدم قطعة من القطن مبللة بالخليط، ثم ضعها على المناطق المصابة بالحبوب
  • يتم تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين في اليوم، وذلك على حسب احتياجاتك

علاج حب الشباب بالعسل

يساعد استخدام العسل الخام غير المعالج على موازنة البكتيريا الموجودة على البشرة، مما يجعله واحدا من أفضل طرق علاج حب الشباب بالاعشاب والعلاجات الطبيعية.

حيث يعمل العسل على تهدئة البشرة الملتهبة، وتسريع عملية شفاء خلايا الجلد، نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. ووفقا للعديد من الدراسات فأنه يعتبر عسل المانوكا الأصلي هو أكثر فعالية من العديد من المنتجات الأخرى.

كما توصل الباحثون في دراسة أجريت عام 2016  بأن سم النحل المنقى (Purified bee venom) قد يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

حيث لوحظ تحسن في حالة الأشخاص الذين استخدموا الجل، أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على سم النحل النقي بعد استخدام استمر لمدة 6 أسابيع تقريبا.

ماسك العسل والقرفة لعلاج حب الشباب

  • تخلط ملعقة طعام من مسحوق القرفة مع 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من العسل حتى يصبح الخليط كالعجين
  • يوضع الخليط على الوجه حتى يغطي البثور وحب الشباب لمدة 10 دقائق تقريبا
  • ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر بعد ذلك

علاج حب الشباب بالثوم

شاع في الطب الشعبي استخدام الثوم في علاج حب الشباب، نظرا لاحتواء الثوم على مركبات الكبريت العضوي. حيث يتميز الكبريت العضوي بقدرته على علاج الالتهابات، ومقاومة عوامل العدوى، وتعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم.

ولاستخدام الثوم والاستفادة من فوائده، فأنه يمكن إضافة الثوم على النظام الغذائي اليومي، كما يقوم بعض الأشخاص بمضغ فص ثوم كامل، أو بطحن الثوم وفركه على الخبز المحمص.

هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام مسحوق أو كبسولات الثوم. الا انه لا يوصى بوضع الثوم مباشرة على البشرة، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث تهيج وحروق بالجلد.

فوائد الكركم لعلاج حب الشباب

من العلاجات الطبيعية لآثار حب الشباب هو استخدام الكركم. حيث يحتوي الكركم على مركب الكركمين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات، والمضادة للاكسدة والالتهابات. مما يعني انه قد يكون فعال في مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

طريقة عمل ماسك الكركم للوجه

  • اخلط خلط جزء من عصير الليمون مع نصف جزء من مسحوق الكركم حتى يصبح عجين ناعم
  • استخدم كرة قطنية لوضع الخليط على المناطق المصابة من الجلد مباشرة
  • اترك الخليط على الجلد لمدة 15 دقيقة تقريبا ثم اغسل الجلد بالماء البارد واتركه حتى يجف

هل خل التفاح مفيد لعلاج حب الشباب؟

يعد استخدام خل التفاح من الطرق الشائعة لعلاج حب الشباب في الطب الشعبي، نظرا لاحتوائه على احماض عضوية. والتي تساعد في مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتقليل ظهور البثور والندبات.

الا انه على صعيد اخر يجب الحذر عند استخدام خل التفاح، حيث يحتوي على درجة حموضة أكثر مما يمكن ان تتحمله البشرة وخاصة البشرة الحساسة.  لذا فأنه يجب تخفيف خل التفاح قبل ان يتم استخدامه على البشرة.

طريقة استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب

  • يخلط مقدر من خل التفاح مع 3 مقدار من الماء، ولأصحاب البشرة الحساسة يمكن إضافة مزيد من الماء
  • ينظف الوجه بغسول خفيف ثم يترك ليجف
  • يوضع الخليط باستخدام كرة قطنية على المناطق المصابة من الجلد
  • يترك الخليط على الجلد لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 20 ثانية ثم يشطف بالماء ويترك الجلد ليجف
  • يتم تكرار هذه الخطوات مرة أو مرتين في اليوم على حسب الحاجة

علاج حب الشباب في المنزل

إلى جانب علاج حب الشباب بالاعشاب والعلاجات الطبيعية، فإنه يمكن اتباع بعض النصائح والإجراءات المنزلية من اجل المساعدة على العلاج، ومن تلك الإجراءات:

  • لا تحاول لمس البثور والحبوب: حتى لا يتسبب ذلك في زيادة تهيج البشرة مع احتمالية زيادة انتشار العدوى إلى مناطق أخرى لم تكن مصابة.
  • استخدام غسول الوجه المناسب: حيث ان العديد من أنواع الصابون، ومنظفات الوجه تحتوي على درجة عالية من الحمض. مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة الحالة سوءا، وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • استخدم مستحضرات عناية بالبشرة لا تحتوي على الزيوت: وذلك لحماية المسام من خطر انسدادها بواسطة المنتجات الدهنية أو الزيتية.
  • ترطيب الجلد: حتى يسهل ذلك من عملية شفاء آثار الحبوب، ويقلل من خطر انتشار العدوى، كما ان ترطيب البشرة يساعد على نمو خلايا الجلد الجديدة بشكل صحيح. وعادة يوصى بشرب حوالي ما بين 6 إلى 8 اكواب من السوائل يوميا من اجل الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • التقليل من مستويات التوتر: حيث ثبت ان زيادة التوتر والاجهاد، يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الأندروجين، والذي يحفز بدوره بصيلات الشعر والغدد الدهنية في المسام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بحب الشباب.
  • الحصول على قسط من الراحة: يساعد الاسترخاء مع اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني على تقليل الحبوب والبثور، واستعادة صحة البشرة.
  • تجنب اشعة الشمس الضارة: حيث تعمل اشعة الشمس فوق البنفسجية على تحفيز الخلايا المنتجة للصبغة، مما قد يزيد من خطر تندب حب الشباب. لذا فأنه من الأفضل عدم التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة مع إمكانية استخدام واقيات الشمس الطبيعية لحماية البشرة.

وأخيرا، عليك ان تعلم بأن طبيعة البشرة تختلف من شخص إلى آخر، لذا فقد تختلف فعالية علاج حب الشباب بالعلاجات الطبيعية من حالة إلى أخرى. كما يجب التأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه أي نوع من أنواع الأعشاب الطبيعية والمستخدمة في العلاج سواء المذكورة في المقال أو التي لم يتم ذكرها، وذلك لتجنب أي اثار جانبية لها على الصحة.

رابط صفحتنا على الفيسبوك https://www.facebook.com/SwiftandSmart

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات