خطط التعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات (DRP)

تكنولوجيا المعلومات (DRP)

خطة التعافي من الكوارث (DRP) هي عملية موثقة أو مجموعة من الإجراءات لاستعادة وحماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للأعمال في حالة وقوع كارثة.

خطة التعافي من الكوارث (DRP) هي خطة عمل تصف كيف يمكن استئناف العمل بسرعة وفعالية بعد وقوع كارثة. يعد تخطيط التعافي من الكوارث مجرد جزء من تخطيط استمرارية الأعمال ويتم تطبيقه على جوانب المؤسسة التي تعتمد على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتعمل. تتمثل الفكرة العامة في تطوير خطة تسمح لقسم تكنولوجيا المعلومات باستعادة البيانات الكافية ووظائف النظام للسماح لشركة أو مؤسسة بالعمل – حتى ربما عند الحد الأدنى من المستوى. يبدأ إنشاء DRP باقتراح DRP لتحقيق دعم إدارة المستوى الأعلى. ثم هناك حاجة إلى تحليل تأثير الأعمال (BIA) لتحديد وظائف العمل الأكثر أهمية والمتطلبات لتشغيل مكونات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهذه الوظائف مرة أخرى بعد وقوع كارثة ، سواء في الموقع أو خارج الموقع.

خطة التعافي من الكوارث
المصدر: Delcorp Data

نطاق وأهداف خطة التعافي من الكوارث
توفر خطة التعافي من الكوارث حالة استعداد تتيح الاستجابة السريعة للأفراد بعد وقوع الكارثة. وهذا بدوره يوفر جهود استرداد أكثر فعالية وكفاءة. يجب تطوير خطة التعافي من الكوارث لتحقيق الأهداف التالية:

  1. الحد من حجم أي خسارة عن طريق تقليل مدة انقطاع خدمة التطبيق الحرج.
  2. تقييم الضرر وإصلاح الضرر وتنشيط مركز الكمبيوتر الذي تم إصلاحه.
  3. استعادة البيانات والمعلومات الضرورية لتشغيل التطبيقات الهامة.
  4. إدارة عملية الاسترداد بطريقة منظمة وفعالة.
  5. إعداد موظفي التكنولوجيا للاستجابة بفعالية في حالات التعافي من الكوارث.
    تقع على عاتق كل شركة مسؤولية الاستجابة لأي انقطاع قصير أو طويل المدى للخدمات. من خلال تطوير وتوثيق وتنفيذ واختبار خطة التعافي من الكوارث هذه ، ستتمكن الشركات من استعادة توفر التطبيقات الهامة في الوقت المناسب وبطريقة منظمة بعد وقوع الكارثة. من أجل تحقيق هذه الأهداف ، سيعتمد مجال التكنولوجيا على الدعم من الإدارة العليا والمستخدمين النهائيين وإدارات الموظفين. يتم بدء أنشطة خطة التعافي من الكوارث من خلال إجراء تنبيه عن حالة أو كارثة. بعد اكتشاف حادثة ما ، سيتم إبلاغ إدارة التكنولوجيا بكارثة محتملة في مركز الكمبيوتر. سيقوم فريق إدارة الاسترداد بإجراء تقييم للموقف وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة للإعلان عن كارثة وتفعيل خطة التعافي من الكوارث. عند تنشيط الخطة ، سيتم تنبيه أفراد الاسترداد المعينين وتوجيههم لتفعيل إجراءات الاسترداد الخاصة بهم.

أنواع خطة التعافي من الكوارث (DRP)
لا يوجد نوع واحد صحيح من خطة التعافي من الكوارث ، ولا توجد خطة تعافي من الكوارث ذات مقاس واحد يناسب الجميع. ومع ذلك ، هناك ثلاث استراتيجيات أساسية تظهر في جميع خطط التعافي من الكوارث:
(1) تدابير وقائية ،
(2) تدابير المباحث ، و
(3) الإجراءات التصحيحية.
ستحاول التدابير الوقائية منع وقوع كارثة. تسعى هذه التدابير إلى تحديد وتقليل المخاطر. وهي مصممة للتخفيف من وقوع حدث أو منعه. قد تشمل هذه التدابير الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات وخارج الموقع ، واستخدام أدوات الحماية من زيادة التيار ، وتركيب المولدات وإجراء عمليات التفتيش الروتينية. يتم اتخاذ تدابير استقصائية لاكتشاف وجود أي أحداث غير مرغوب فيها داخل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. هدفهم هو الكشف عن تهديدات محتملة جديدة. قد يكتشفون أو يكشفون عن الأحداث غير المرغوب فيها. تتضمن هذه الإجراءات تثبيت أجهزة إنذار الحريق ، واستخدام أحدث برامج مكافحة الفيروسات ، وعقد جلسات تدريب الموظفين ، وتثبيت برنامج مراقبة الخادم والشبكة. تهدف التدابير التصحيحية إلى استعادة النظام بعد وقوع كارثة أو حدث غير مرغوب فيه. تركز هذه التدابير على إصلاح أو استعادة الأنظمة بعد وقوع كارثة. قد تشمل الإجراءات التصحيحية الاحتفاظ بالمستندات الهامة في خطة التعافي من الكوارث أو تأمين بوالص التأمين المناسبة ، بعد جلسة العصف الذهني “الدروس المستفادة”. يجب أن تجيب خطة التعافي من الكوارث على ثلاثة أسئلة أساسية على الأقل:
(1) ما هو هدفها والغرض منها ،
(2) من سيكون الأشخاص أو الفرق المسؤولة في حالة حدوث أي اضطرابات ، و
(3) ماذا سيفعل هؤلاء الناس (الإجراءات الواجب اتباعها) عند وقوع الكارثة.

مراحل خطة التعافي من الكوارث
الهدف من DRP هو استئناف قدرات الحوسبة العادية في أقل وقت ممكن. يحتوي DRP النموذجي على عدة مراحل ، بما في ذلك ما يلي:

فهم أنشطة المنظمة وكيفية ترابط جميع مواردها.
تقييم ضعف المؤسسة في جميع المجالات ، بما في ذلك إجراءات التشغيل ، والمساحة المادية والمعدات ، وسلامة البيانات والتخطيط للطوارئ.
فهم كيف يمكن أن تتأثر جميع مستويات المنظمة

د في حالة وقوع كارثة.
تطوير خطة تعافي قصيرة المدى.
تطوير خطة استرداد طويلة الأجل ، بما في ذلك كيفية العودة إلى العمليات التجارية العادية وتحديد أولويات ترتيب الوظائف التي يتم استئنافها.
اختبار الخطة والحفاظ عليها وتحديثها باستمرار مع تغير الأعمال.

مراحل تطوير خطة فعالة للتعافي من الكوارث (DRP)
تحليل تأثير الأعمال (BIA): يعد إجراء تحليل دقيق وكامل لتأثير الأعمال (BIA) أمرًا بالغ الأهمية لتطوير خطة فعالة للتعافي من الكوارث. خلال هذه المرحلة ، يتم تحليل متطلبات النظام والوظائف والاعتماد المتبادل – ثم تُستخدم النتائج لتحديد حالات طوارئ النظام بالإضافة إلى تحديد الأولويات. يقود تحليل تأثير الأعمال خطة التعافي من الكوارث من خلال تحديد التطبيقات والأنظمة التي ستؤثر بشكل كبير على الأعمال في حالة وقوع كارثة. خلال هذه المرحلة ، من الضروري الحصول على المدخلات من الإدارات عبر المؤسسة ، من الموارد البشرية وخدمة العملاء ، إلى تكنولوجيا المعلومات والمحاسبة. بالإضافة إلى استخدام جمع المعلومات هذا لتحديد الإطار الزمني الحرج ، يعد BIA أيضًا استراتيجية فعالة لتثقيف المؤسسة حول الحاجة إلى خطة التعافي من الكوارث ولتحديد أي إجراءات يدوية بديلة يمكن أن تقلل من تأثير الانقطاع في النظام التوفر.
تحديد RPO و RTO: المهم بالنسبة إلى BIA هو تحديد هدف نقطة الاسترداد (RPO) وهدف وقت الاسترداد (RTO). RPO هي النقطة الزمنية التي يجب استرداد البيانات إليها ؛ RTO هو الطول الإجمالي للوقت الذي يمكن أن يكون فيه عنصر تكنولوجيا المعلومات في التعافي قبل أن يؤثر سلبًا على العمليات التجارية الهامة. التحليل مهم لأن التطبيقات المختلفة ومكونات تكنولوجيا المعلومات سيكون لها منظمات RPOs و RTOs مختلفة. على سبيل المثال ، قد يكون للتطبيق الذي يدعم تطبيقًا مهمًا للمهمة ، مثل معالجة طلب العميل ، RPO / RTO قصيرًا ، في حين أن التطبيق الذي يدير تطبيقًا داخليًا غير عميل يواجه استيرادًا منخفضًا قد يكون له وقت أطول بكثير RPO / RTO .
تصميم إستراتيجيات التعافي الخاصة بك يتطلب تطوير إستراتيجية قوية للتعافي من الكوارث اتباع نهج شامل. تشمل العناصر الرئيسية التي يجب مراعاتها متطلبات الشبكة واحتياجات البنية التحتية واستعادة البيانات وإدارة البيانات والسجلات والأمن والامتثال. بعد تحديد التطبيقات الهامة وأهداف استعادة البيانات ، تحتاج الشركة إلى تصميم الاستراتيجيات والحلول المحددة للتأكد من استعادة أهداف الاسترداد للتطبيقات والشبكة والبيانات في الأطر الزمنية المناسبة. قد يتضمن تحقيق أهداف الاسترداد هذه نشر بنية وأدوات وبنية تحتية جديدة داخليًا أو بمساعدة مزود خدمة خارجي. تشمل الخيارات التي يجب مراعاتها القبو الإلكتروني أو الاحتفاظ بالشريط أو نهج مركز البيانات المزدوج.
الاختبار والتدريب: يعد إجراء تحليل شامل وتطوير استراتيجيات استرداد سليمة أمرًا بالغ الأهمية لخطة قوية للتعافي من الكوارث ؛ ومع ذلك ، فإن اختبار الخطة وتدريب الموظفين على تنفيذ الخطة أمر حيوي لتخطيط DR الناجح. الطريقة الوحيدة للتحقق من أن خطتك ستعمل هي اختبار الخطة على أساس منتظم ووضع وظيفة لضمان تحديثها لتعكس التغييرات في البيئة. هناك مستويات مختلفة من الاختبار ، بدرجات متفاوتة من المشاركة – من السير المنظم مع الموارد التقنية الرئيسية التي تقيم الخطة شفهيًا ، إلى اختبار المحاكاة حيث يتم محاكاة الكارثة بحيث يمكن تنفيذ الخطة ، إلى اختبار الانقطاع الكامل ، حيث تم تنشيط خطة التعافي من الكوارث بشكل إجمالي. تحتاج المنظمة إلى إجراء الاختبار المطلوب لتقييم صلاحية الخطة بشكل فعال. جنبًا إلى جنب مع اختبار الخطة ، هناك حاجة إلى تدريب الموظفين المعينين على كل من أدوارهم في سيناريو التعافي من الكوارث وعلى المحتوى الأوسع للخطة نفسها. مثل الاختبار ، تحتاج المنظمة إلى إعادة النظر بانتظام في خطة التدريب لمعالجة التغييرات التنظيمية ، والتعيينات الجديدة ، والاستنزاف الذي لا مفر منه.

العناصر الرئيسية لخطة التعافي من الكوارث (DRP)
إن ضمان حماية أصولك وبياناتك وأجهزتك هو جزء فقط من خطة التعافي من الكوارث – والباقي هو تحديد عملية لمدى سرعة النسخ الاحتياطي والتشغيل. بدلاً من السعي لإعادة تجميع الأجزاء معًا بعد عاصفة شديدة ، حان الوقت لوضع خطة في مكانها الصحيح. فيما يلي العناصر الأساسية السبعة لخطة التعافي من الكوارث.

خطة الاتصال وتكليفات الأدوار: عندما يتعلق الأمر بكارثة ، يكون التواصل جوهريًا. تعد الخطة ضرورية لأنها تضع جميع الموظفين في نفس الصفحة وتضمن تحديدًا واضحًا لجميع الاتصالات. يجب أن تحتوي المستندات على جميع معلومات الاتصال بالموظفين المحدثة ويجب أن يفهم الموظفون بالضبط دورهم في الأيام التي أعقبت الكارثة. ستحتاج المهام مثل إعداد محطات العمل وتقييم الضرر وإعادة توجيه الهواتف والمهام الأخرى إلى مهام إذا لم يكن لديك بعض المهام.

أو من الموارد التقنية لمساعدتك على فرز كل شيء.
التخطيط لمعداتك: من المهم أن يكون لديك خطة لكيفية حماية معداتك عند اقتراب عاصفة شديدة. ستحتاج إلى إزالة جميع المعدات من الأرض ، ونقلها إلى غرفة بدون نوافذ ولفها بإحكام في البلاستيك ، لذا تأكد من عدم وصول الماء إلى الجهاز. من الواضح أنه من الأفضل إغلاق المعدات تمامًا للحفاظ عليها في مأمن من الفيضانات ، ولكن في بعض الأحيان في حالات الفيضانات الشديدة ، لا يعد هذا خيارًا.
نظام استمرارية البيانات: أثناء قيامك بإنشاء خطة التعافي من الكوارث ، ستحتاج إلى استكشاف ما يتطلبه نشاطك التجاري بالضبط للتشغيل. أنت بحاجة إلى فهم بالضبط ما تحتاجه مؤسستك من الناحية التشغيلية والمالية ، فيما يتعلق بالإمدادات والاتصالات. سواء كنت شركة استهلاكية كبيرة تحتاج إلى تلبية الشحنات والتواصل مع عملائها حول هذه الشحنات أو شركة صغيرة لمؤسسة تجارية تضم عدة موظفين – يجب عليك توثيق احتياجاتك حتى تتمكن من وضع الخطط للنسخ الاحتياطي والعمل الاستمرارية والحصول على فهم كامل للاحتياجات والخدمات اللوجستية المحيطة بتلك الخطط.
فحص النسخ الاحتياطي: تأكد من تشغيل النسخة الاحتياطية وقم بتضمين تشغيل نسخة احتياطية محلية كاملة إضافية على جميع الخوادم والبيانات في خطة الاستعداد للكوارث. قم بتشغيلها مسبقًا قدر الإمكان وتأكد من نسخها احتياطيًا إلى موقع لن يتأثر بالكارثة. من الحكمة أيضًا وضع هذه النسخة الاحتياطية على محرك أقراص ثابت خارجي يمكنك أخذه معك خارج الموقع ، تمامًا كإجراء إضافي في حالة حدوث أي شيء.
جرد الأصول المفصل: في خطة الاستعداد للكوارث الخاصة بك ، يجب أن يكون لديك جرد مفصل لمحطات العمل ومكوناتها والخوادم والطابعات والماسحات الضوئية والهواتف والأجهزة اللوحية والتقنيات الأخرى التي تستخدمها أنت وموظفوك بشكل يومي. سيعطيك هذا مرجعًا سريعًا لمطالبات التأمين بعد وقوع كارثة كبرى من خلال تزويد الضابط بقائمة بسيطة (مع الصور) لأي مخزون لديك.
صور للمكتب والمعدات (قبل وبعد الإعداد): بالإضافة إلى الصور التي يجب أن تكون لديك لعناصر المخزون الفردية ، ستحتاج إلى التقاط صور للمكتب ومعداتك لإثبات أن هذه العناصر كانت قيد الاستخدام بنشاط من قبل موظفيك وأنك اتخذت العناية اللازمة لنقل معداتك بعيدًا عن الأذى للاستعداد للعاصفة.
خطة اتصالات البائع واستعادة الخدمة: بعد مرور العاصفة ، ستحتاج إلى بدء التشغيل في أسرع وقت ممكن. تأكد من تضمين اتصالات البائع كجزء من خطتك. تحقق من الطاقة المحلية المقدمة لتقييم احتمالية حدوث ارتفاعات أو انقطاع التيار الكهربائي أثناء إصلاح التلف في المنطقة. ستحتاج أيضًا إلى تضمين التحقق من الهاتف وموفري الإنترنت بشأن الاستعادة والوصول.

معايير الاختبار وإجراءات خطط التعافي من الكوارث
تملي أفضل الممارسات اختبار خطط DR بشكل شامل وتقييمها بشكل منتظم (سنويًا على الأقل). تتضمن خطط DR الشاملة وثائق مع إجراءات اختبار الخطة. ستوفر الاختبارات للمؤسسة التأكيد على تضمين جميع الخطوات اللازمة في الخطة. تشمل الأسباب الأخرى للاختبار ما يلي:

تحديد جدوى وتوافق مرافق وإجراءات النسخ الاحتياطي.
تحديد المجالات في الخطة التي تحتاج إلى تعديل.
تدريب مديري الفريق وأعضاء الفريق.
إثبات قدرة المنظمة على التعافي.
توفير الدافع للحفاظ على خطة التعافي من الكوارث وتحديثها.

مراجعة خطة التعافي من الكوارث
يعد المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) موردًا جيدًا للمعايير والإرشادات لمساعدة الشركات في بناء خطة استعادة صلبة لتكنولوجيا المعلومات. في دليلها للاختبار والتدريب وبرامج التمرين لخطط وقدرات تكنولوجيا المعلومات ، تم تحديد التوصيات لمساعدة المؤسسات على مراجعة خططها بشكل منهجي لتحديد الفجوات التي يجب معالجتها. هناك ثلاث طرق شائعة لمراجعة الخطة:

اختبار النظام. يمكن للمؤسسة اختبار النظام. غالبًا ما تركز الاختبارات على عمليات الاسترداد والنسخ الاحتياطي. مثال على ذلك هو إزالة السلطة من نظام لتقييم مدى سرعة المنظمة في التعافي.
إجراء تمرين منضدية. هذه تمارين قائمة على المناقشة حيث يقدم الميسر سيناريو ويطلب من المشاركين في التمرين أسئلة تتعلق بالسيناريو ، مما يؤدي إلى بدء مناقشة بين المشاركين حول الأدوار والمسؤوليات والتنسيق واتخاذ القرار. تمرين الطاولة هو قائم على المناقشة فقط ولا يتضمن نشر معدات أو موارد أخرى.
إجراء تمرين وظيفي. هذا يسمح للموظفين بتنفيذ أدوارهم ومسؤولياتهم كما لو كانوا في حالة طوارئ فعلية ، ولكن بطريقة محاكاة. والهدف من ذلك هو ممارسة أدوار ومسؤوليات أعضاء الفريق المعينين والإجراءات والأصول المشاركة في واحد من أكثر جوانب خطة التعافي.

خطأ خطة التعافي من الكوارث

يجب تجنبها (انظر الشكل أدناه)

  1. عدم تحديث خطة DRBC الخاصة بك: ستضع العديد من الشركات خطة استرداد وتضعها على الرف لتجميع الغبار. هذا خطأ فادح يجب تجنبه بأي ثمن. الأعمال التجارية خبرة دوران وستتغير الأسماء والمسؤوليات على الخطة. إذا غادر الموظف المكلف بمهمة شركتك ولم يتم تعيين موظف جديد لهذه المهمة ، فلن يقوم أحد بهذه المهمة عند وقوع الكارثة. تتمثل أفضل الممارسات في تحديث خطتك مرة واحدة سنويًا على الأقل.
  2. وجود شخص واحد فقط يقوم بإنشاء خطة DR: بمجرد أن تبدأ في إنشاء خطة DR ، ستدرك مدى تعقيدها واستهلاكها للوقت. هناك العديد من المستويات والأوجه لخطة DR الرائعة. أنت بحاجة إلى مدخلات من مختلف الموظفين من مختلف الإدارات في مؤسستك للتأكد من أنك قد نظرت في كل حالة طوارئ. قم بإنشاء فريق خطة التعافي من الكوارث (DR) يمكنه العمل معًا وبشكل منفصل على إنشاء الخطة بأكملها.
  3. التفكير في أن بوليصة التأمين الخاصة بك وخطة DR هما نفس الشيء: يعد الحصول على تأمين جيد جزءًا حيويًا من خطة DR ولكنه جزء منها فقط. سوف تحتاج إلى معرفة كيفية استمرار عمل شركتك أثناء انتظار شركة التأمين لكتابة شيك لك. يفهم العملاء أن الكوارث تحدث ، لكنهم يتوقعون أن يكون لدى الشركات خطة طوارئ لتقليل انقطاع الخدمة.
  4. عدم إجراء التدريبات: يحتاج الموظفون إلى التدريب على ما يمكن توقعه في حالة حدوث كارثة. إذا كانت لديهم مهام لإكمالها ، فيجب أن تكون لديهم تلك المعرفة قبل حدوث كارثة فعلية. يجب على الموظفين والأعضاء المناوبين ممارسة مهامهم للتأكد من فهمهم الكامل لكيفية تنفيذها. إن اكتشاف أن شخصًا ما غير قادر على إكمال مهمته هو أفضل بكثير من اكتشاف حدث نشط.
  5. الاعتماد على شجرة الهاتف: الاتصال أثناء الكارثة أمر بالغ الأهمية. تشتهر أشجار الهاتف بالفشل في عدة مستويات. تحتاج إلى التأكد من أن لديك خطة اتصال موثوقة. ضع معلومات الاتصال بالموظفين والبائعين والعملاء المهمين في خطتك لسهولة الوصول إليها. ضع في اعتبارك استضافة خطتك على نظام أساسي يوفر ميزة اتصال مثل تلك الموجودة في Stay in Business.
  6. الإفراط في تعيين واجبات DR إلى الموظفين: إذا تم منح نفس الموظف غالبية المهام التي يجب القيام بها ، فسيتم إبطاء وقت استرداد شركتك. فقط قم بتعيين المهام إلى نفس الشخص التي يمكنهم إكمالها بشكل معقول. يمكن أن يساعد تعيين فرق لمهمة ما في التخفيف من هذه المشكلة. بينما يحتاج شخص واحد إلى أن يكون مسؤولاً عن الإشراف على إنجاز المهمة ، يمكن للعديد من الأشخاص المساعدة في إنجازها.
  7. عدم التتبع عند إنجاز المهام: أثناء الارتباك الذي يمكن أن يحدث بسبب كارثة ، يمكن أن يكون تتبع ما تم إنجازه وما لا يزال يتعين البدء فيه مهمة شاقة. يمكن تبسيط مساءلة الموظف عن بدء واستكمال مهامهم من خلال نظام التتبع أو قائمة التحقق. كلما تمكنت من أتمتة احتياجات إعداد التقارير الخاصة بك ، أصبح الاسترداد أسهل.
  8. عدم التعلم من الكارثة: عندما تتم استعادة شركتك إلى العمليات العادية وإعلان انتهاء الكارثة ، لم يتم الانتهاء من تخطيط DR. حان الوقت الآن لاستعراض ما حدث وكيف يمكنك تحسين خطتك للحدث التالي. لا توجد خطة مثالية ، لكن الخطة المدروسة جيدًا ، والتي يُسمح لها بالتغيير عند تقديم معلومات جديدة ، لديها فرصة أفضل لحماية موظفيك وأصولك. في النهاية ، أليس هذا هو سبب وضعك للخطة في المقام الأول؟

أخطاء خطة التعافي من الكوارث
ا

فوائد خطة التعافي من الكوارث
هناك العديد من الفوائد لوجود خطة للتعافي من الكوارث ، ولكن أكبر فائدة هي مستوى التأهب للكوارث الذي لا يمكن للمرء الحصول عليه إلا من خلال قضاء الوقت في وضع خطة. تم تصميم خطة النسخ الاحتياطي والتعافي من الكوارث للحفاظ على استمرار العمل بعد وقوع كارثة. إنها حقًا مسألة توفير عملك من تكلفة وقت التعطل. فقط اعلم أن فوائد وجود خطة للتعافي من الكوارث هي أكثر من مجرد الاستعداد. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في وضع خطة للتعافي من الكوارث والتي ربما لم تفكر فيها.

إدارة الأصول والمخزون: الجزء الأول من خطة النسخ الاحتياطي والاسترداد الجيدة هو التوثيق الشامل ، والذي يتضمن فهم مخزون المعدات. يفيد هذا في تحديد قطع المعدات التي لديك ، والتي هي إضافية ولكنها قد تكون مفيدة ، وأيها غير ضرورية تمامًا. يعرف أي مسؤول تكنولوجيا معلومات جيد المعدات التي يمتلكها ومكان العثور عليها. بهذه الطريقة ، إذا كانت هناك مشكلة ، سواء كانت صغيرة أو كبيرة ، يمكن الوصول إلى المعدات الاحتياطية بسرعة. تساعد الإدارة الجيدة للأصول أيضًا على منع سرقة الموظفين ، والتي يمكن أن تحدث بالتأكيد في أي مؤسسة.
إدارة الشبكة: كيف يمكنك إدارة شبكة بنجاح إذا كنت لا تعرف كل شيء عنها؟ يساعدك التوثيق التفصيلي كجزء من خطة النسخ الاحتياطي والاسترداد الجيدة على فهم طريقة عمل الشبكة بوضوح ، مما يسمح لك بمعالجة المشكلات بسرعة. لذلك إذا كانت هناك مشكلة بسيطة

كجهاز توجيه معطل أو شيء مروع مثل فشل الخادم ، يمكنك التعامل معه. تعتبر أدوات RMM رائعة لهذا الغرض لأنها يمكن أن تساعدك في توثيق المعدات المتصلة بالشبكة تلقائيًا. مع ذلك ، هناك جانب مادي لا يجب أن تتجاهله. يمكن أن يكون التقاط صور لإعدادات المعدات – خاصة في غرف الخادم أو الأقرب – مفيدًا أيضًا.
تكرار المهام: يتضمن جزء من خطة الكوارث الخاصة بك التأكد من قيام شخصين على الأقل بأي مهمة واحدة. هذا يبقيك محميًا في حالات الطوارئ ، ولكن ليس من الضروري أن يكون مليئًا بكارثة حتى يكون تكرار المهام مفيدًا. هل سبق لك أن تركت أحدهم في إجازة ، أو اتصل بالمرض ، أو غادر الشركة فجأة وبشروط سيئة؟ يمكن أن يسبب هذا مشاكل كبيرة إذا كان هذا الشخص هو الوحيد الذي يمكنه القيام بمهمة حرجة. ليس هذا فقط ، ولكن ماذا عن المهام الأقل خطورة؟ كمثال ، افترض أنك بحاجة إلى شخص لإجراء تشخيص للشبكة قبل أن تتمكن من إصلاح شيء ما ، ولكن هذا الشخص فقط لديه القدرة. إذا كان هذا الشخص مشغولًا جدًا ، فيمكنه إنشاء عنق زجاجة وأنت جالس في الانتظار. يمكنك توفير الوقت فقط إذا كنت تستطيع القيام بذلك بنفسك بسرعة.
التوفير في التكاليف: ذكرنا أن التوثيق الجيد يمكن أن يؤدي إلى إدارة أفضل ، ولكن يمكن أن يساعدك أيضًا في تحديد المجالات التي يمكنك توفير المال فيها ، خاصة إذا حان الوقت لترقية الأجهزة. لماذا تشغيل ثلاثة خوادم منفصلة بينما يمكنك تشغيل ثلاثة خوادم افتراضية على جهاز مادي واحد؟ يمكن أن يساعدك عرض eagle-eye الخاص بك في معرفة أين يمكن أن تكون وفورات التكلفة وأين قد تكون قادرًا على الانتقال إلى الشبكة الافتراضية أو إلى السحابة.
القدرة على الاختبار: كيف يمكنك اختبار خطة لا تملكها؟ إذا كانت لديك خطة للتعافي من الكوارث ، فيمكنك تنفيذ ما سيحدث في سيناريوهات مختلفة ، مما يتيح لك رؤية عملية التعافي أثناء العمل. إذا كنت أحد موفري تكنولوجيا المعلومات ، فهذا يساعدك أيضًا على بناء الثقة مع العملاء الذين يمكنهم بالفعل مشاهدة اختبارك ومعرفة أنه يمكنك الوفاء بأي وعود قطعتها.

أنظر أيضا
تخطيط التعافي من الكوارث
استمرارية الأعمال
خطة استمرارية الأعمال (BCP)
تخطيط استمرارية الأعمال (BCP)
إدارة المخاطر
إدارة مخاطر المؤسسة (ERM)
إدارة الأزمات

مراجع
تعريف خطة التعافي من الكوارث ScienceDaily
ما هي خطة التعافي من الكوارث Techopedia
نطاق وأهداف معهد Sans لخطة التعافي من الكوارث
أنواع خطة التعافي من الكوارث (DRP) [1] مراحل خطة التعافي من الكوارث Webopedia
أربع مراحل في تطوير خطة فعالة للتعافي من الكوارث (DRP) آمنة 24
العناصر الرئيسية لخطة التعافي من الكوارث (DRP) كايل سيبول
تطوير معايير وإجراءات الاختبار لخطط التعافي من الكوارث ويكيبيديا
طرق مختلفة لمراجعة خطة التعافي من الكوارث BerganKDV
8 أخطاء خطة التعافي من الكوارث تجعل الشركات SIB / Amala
فوائد خطة التعافي من الكوارث ACD Communications

قراءة متعمقة
ما مدى فعالية خطة التعافي من الكوارث الخاصة بك؟ فوربس
خطة التعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات SOU
إرشادات لتوليد خطة التعافي من الكوارث بجامعة أريزونا
10 خطوات أساسية لتطوير خطة التعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات التي تعمل Cloed Endure
8 مكونات لخطة فعالة للتعافي من الكوارث cio.com
7 أشياء يجب أن تغطيها خطة التعافي من الكوارث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات CSO Online
أهمية خطة التعافي من الكوارث Iron Mountain

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات