دليلك الشامل إلى التسويق بالهاشتاج

دليلك الشامل للتسويق بالهشتاجأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي منصة تسويقية ذهبية لأصحاب المشاريع، فهنالك ملايين المستخدمين وآلاف الفرص القيّمة التي يجب ألا تفوّتها إن كنت بصدد إطلاق حملتك التسويقية على تلك المنصات. والمفتاح الأساسي لذلك هو من خلال التسويق بالهاشتاج، فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تعتمد عليه باعتباره ركنًا أساسيًّا في محتواها.

جدول المحتويات

ما معنى الهاشتاج؟

الهاشتاج أو الهاشتاق (Hashtags) هو في الواقع مفهوم عصري حديث ظهر عام 2007 على منصة تواصل تويتر، وعلى يد المدون كريس ميسينا (Chris Messina). ويشير إلى أي وسم أو عبارة أو كلمة مسبوقة برمز الرقم أو الشباك (#). وعادة يكون مرتبطًا بحدثٍ أو منتج أو خدمة أو خبرٍ أو غير ذلك مما يحتاج إلى تبويب أو تصنيف على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام وغيرها.

دور الهاشتاج هنا هو جمع مختلف التفاصيل في عنوانٍ واحد. لنفترض مثلًا أنك تريد معرفة المزيد عن مستجدات وباء فيروس كورونا (Covid-19)، سيكون هنالك العديد من الهاشتاجات التي تنقلك بسرعة إلى كافّة المنشورات أو المحتويات ذات الصلة بذلك الموضوع، بمجرد النقر على هذا الهاشتاق #COVID19.

ينقسم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعية إلى قسمين أساسيين؛ يعتمد القسم الأول سياسة كلما وضعت عدد أكبر من الهاشتاج في المنشور الخاص بك كان ذلك أفضل، في حين ينفر القسم الثاني من الهاشتاج ولا يستخدمونه إطلاقًا. لكن الواقع يفصل بين الفريقين ويرجّح نجاح الأول، على الرغم من أن الاستخدام العشوائي للهاشتاج ليس مفيدًا دائمًا.

أجريت إحصائيّة للمقارنة بين المحتوى الذي يستخدم الهاشتاج والذي لا يستخدمه، والنتيجة كانت أن المنشورات التي احتوت على هاشتاج واحد على الأقل حققت تفاعل أكثر بنحو 12.6%.

تحقيق الفائدة العظمى من الهاشتاج لمشروعك أو لحملتك التسويقية يرتبط باختيار النوع الصحيح من الهاشتاج. لهذا سنفصّل الأنواع الثلاث الرئيسية للهاشتاج والمجال والأسلوب المناسب لاستثمار كل نوع كما يلي:

1. هاشتاج العلامة التجارية

يمكننا تلخيص مفاتيح نجاح أي هاشتاج يستهدف التسويق للعلامة التجارية في ثلاث عناصر: البساطة، والمعنى الملفت، وأخيرًا العنصر الأكثر أهميّة تمييز المنتج أو الخدمة الخاصة بالعلامة التجارية بصفة فريدة. كيف؟ حسنًا الأمر يعتمد على إبداعك الشخصي، فمثلًا أطلقت شركة كيتكات المعروفة منذ فترة قريبة هاشتاج #HaveABreak والتي تعني خذ قسطًا من الراحة في إشارةً منها إلى أن تناول أصابع الشوكولاته الخاصّة بها يشعر العميل بالراحة.

يجب على الهاشتاج الذي تختاره أن يكون بسيطًا وبدون أي تعقيدات، ليتمكّن عملائك بكل سهولة من الإشارة إليه في محتواهم على وسائل التواصل الاجتماعي. تخيّل مئات العملاء وهم يستخدمون منتجك الخاص ويلتقطون صورًا لأنفسهم وينشرونها على صفحات التواصل الخاص بهم مشيرين إلى منتجك بهاشتاج جذاب ومميز وبسيط في الآن نفسه، كيف سيكون التفاعل برأيك؟

يمكنك استثمار الهاشتاق في الوقت نفسه في حملات الترويج، فقد يكون في تجربة سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا خير مثالٍ على ذلك. فقد أعلنت الشركة في عام 2012 عن مسابقة تخفيضات كبيرة على أحد منتجاتها. فكلما استخدم المتابعون الهاشتاق الذي اختارته الشركة #letsdolunch أكثر، انخفض سعر ذلك الطبق. وفي نهاية المسابقة وصل سعر الطبق إلى النصف. قد تكون الشركة خسرت جزءا من أرباحها بالطبع ولكنها كسبت عوضًا عن ذلك آلاف العملاء والمزيد من الطلبات على منتجاتها. لذلك يعدّ الهاشتاج المناسب أداةً فعّالة جدًا لقيادة حملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعية.

2. هاشتاج المحتوى

هاشتاج المحتوى هو الذي يستقطب المزيد من المتابعين ويستهدف توسيع قاعدة العملاء الخاصة بمنتجك. لنفترض مثلًا أنك تدير مقهى بإطلالة طبيعية فريدة، يمكنك عندها نشر صورة لإحدى الطاولات وعليها إحدى منتجات المقهى المميزة وفي خلفيّتها تلك الإطلالة الطبيعية الخلّابة مع هاشتاج فريد مثلًا #مع_الطبيعة أو #قهوة_خلّابة، أو أي هاشتاج يمكن أن يلفت انتباه المتابعين إلى منتجك أولًا وعنصرٍ جميل مرتبط به ثانيًّا.

عندما تستعمل هاشتاج المحتوى حاول أن تستحضر في ذهنك كيف يفكر عملاؤك، وما الذي يجذب انتباههم. فإن كنت تملك مشروعًا خاصًّا ببيع المنتجات الرياضية، فكر ما هو الهاشتاق الذي قد يود العملاء وضعه في صورهم على وسائل التواصل وهم يؤدون التمارين الرياضية أو يتّبعون حمية غذائيّة. نجاحك في تحديد هاشتاج مرن ومميز وإرفاقه في منتجاتك سوف يثمر حتمًا قاعدةً أوسع من المتابعين لمحتوى صفحة مشروعك وعملاء معجبين بمنتجاتك.

3. هاشتاج الترندات

هاشتاج الترندات (الأحداث الرائجة) هي ما يكثر تداوله في الوقت الراهن، أي ما هو مشهور ويتحدّث عنه المستخدمون بكثرة على وسائل التواصل. يمكنك استغلال هذا النوع من أجل جذب المستخدمين والعملاء عبر ربط هذه الهاشتاجات بمنتجك أو خدمتك.

لنأخذ مثالًا على ذلك الجمعة السوداء “BlackFriday” أو ما نطلق عليه في وطننا العربي بالجمعة البيضاء، وهو مناسبة خاصّة يستغل فيها العملاء وجود تخفيضات كبيرة على المنتجات والخدمات، وهي فرصة ذهبية لكل أصحاب المشاريع لترويج منتجاتهم وكسب عملاء جدد. بإمكانك استغلال هذا “الترند” العالمي في منشوراتك وربطه بالعروض التي تقدّمها.

سواء كنت تريد تسخير وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمشروعك، أو بناء وعي وشهرة لعلامتك التجارية، أو حتى توسيع قاعدة العملاء وتوطيد علاقتك بهم، فإن استخدام الهاشتاج في منشوراتك وتغريداتك أمر جوهري. إليك بعض النقاط التي تبين أهمية الهاشتاج:

  • بالنسبة للمستخدمين اليافعين الذين قد يشكلون قاعدة واسعة من عملائك المستهدفين، فإن استخدام الهاشتاج وتداوله في محتواهم الاجتماعي أصبح أمرًا طبيعيًّا وروتينيًّا بالنسبة لهم، فمعظم نشاطاتهم تتضمّن الهاشتاج عنصرًا أساسًّيا لا غنى عنه.
  • بإمكانك بواسطة الهاشتاج استقطاب مستخدمين ومعجبين جدد إلى صفحة مشروعك وبالتالي المزيد من العملاء المهتمين. وذلك عن طريق ربط صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي بالتريندات والهاشتاقات المشهورة بحيث تظهر لأي مستخدم يبحث في تلك الهاشتاجات حتى وإن لم يكن في قائمة المعجبين بمنتجاتك.
  • يساعدك الهاشتاق على الوصول إلى قائمة أطول من العملاء المحتملين، مثلًا إذا كنت تدير مشروعًا لبيع منتجات الأطفال فسوف يكون هاشتاج مثل #أطفال أو #babys وجهةً أساسية لكل من يبحث عن منتجات جديدة لأطفاله. وإن أحسنت استخدام هذا الهاشتاج فستكون منشورات منتجاتك هنالك في مقدمة القائمة ليراها العملاء.

بالطبع إن كنت ستعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لمشروعك فإن استخدامك للهاشتاج أم لا مفرّ منه، إليك أبرز ثلاث نقاط فيما يتعلّق بالأهمية التسويقية للهاشتاقات على وسائل التواصل.

الهاشتاج ونتائج البحث

من بين ذلك الكمّ الهائل من المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي قد تواجه صعوبةً في تصدّر منشوراتك لنتائج البحث. هنا سيكون لك في استعمال الهاشتاج بأسلوب مناسب نقطة قوّة كبيرة. إذ تعتمد منصّات التواصل، مثل تويتر وانستقرام على ترتيب وتبويب المحتوى وفقًا للهاشتاج الذي يتضمّنه ومن ثم تقديمها للمستخدمين المهتمين بالمحتوى المرتب بهذه الهاشتاقات. فيما يلي بعض النصائح لاختيار هاشتاج مناسب لتصدّر نتائج البحث:

  • استخدم هاشتاج محدّد بدقّة. على سبيل المثال؛ إن كنت تستعرض محتوى خاصًا بتسويق الملحقات الخاصة بالهواتف الذكيّة سيكون الهاشتاج #إكسسوارات_جوالات أفضل من #جوالات بمفردها.
  • استخدم هاشتاج ذو صلة وثيقة بالمحتوى. لا ننصحك إطلاقًا بكتابة كل ما تستطيع كتابته من الهاشتاقات في منشورك، فلتقتصر فقط على ما له علاقة بما تقدّمه.
  • تحرّى ما يهتم به المستخدمون والمنافسون على حدٍّ سواء. واختر ما هو متداول وذو شعبيّة أكثر.

ابتكر هاشتاجات خاصّة لعلامتك التجارية

تريد أن تنشر ثقافةً خاصّة بعلامتك التجارية؟ عليك إذًا أن تبدأ بربطها مع الهاشتاقات التي تضعها على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الهاشتاجات قد تتضمّن اسم العلامة التجارية أو رسالة شركتك أو اسم أهم منتجاتك أو حملتك التسويقية القادمة.

سوف تمنحك هذه الاستراتيجية فائدتين جوهريّتين: أولًا ستتمكّن من مراقبة وإدارة حملتك التسويقية عن طريق ذلك الهاشتاج ومدى التفاعل معه، ثانيًا؛ الترويج الفردي الذي سوف يصنعه لك المتابعين تلقائيًّا، فعندما يشارك متابعوك الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية سوف يكون ذلك بمثابة حملة دعائيّة مجانيّة لك.

حفّز وعي المستخدمين للمواضيع المهمّة ذات الصلة بمشروعك

إن كان مشروعك فريدًا من نوعه أو ذو أهميّةٍ أو فائدةٍ اجتماعيّة وتريد استقطاب أكبر عددٍ من العملاء المحتملين فإن الهاشتاج ستكون استراتيجيّتك المختارة. هذه الهاشتاقات لن تستقطب اهتمام الجمهور بسرعة فقط بل ستولّد لك محتوى واسع الانتشار عبر مشاركة المستخدمين لتلك الهاشتاقات.

هذه الاستراتيجية لن تثمر مزيدًا من العملاء المحتملين والمهتمّين بمشروعك فحسب، وإنما قد تصنع لشركتك سمعة ومكانة اجتماعيّة جيّدة. على سبيل المثال، إن كنت ستطلق مشروعًا لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية فإن استثمارك لموضوع الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة في صياغة الهاشتاج ستكون فكرة رائعة، لنقل على سبيل المثال #حماية_البيئة أو #طاقة_نظيفة وما يصبّ في هذه المعاني.

كيف تختار الهاشتاج المناسب؟

كيف تختار الهاشتاق المناسب؟

يمكننا القول بأنه حتى تستثمر الهاشتاق استثمارًا جيّدًا يجب أن تضع العدد المناسب بالشكل المناسب مع تضمين المحتوى المناسب. أما بالنسبة للعدد المناسب فهو يتفاوت تبعًا لطبيعة المحتوى الذي تريد عرضه أو تسويقه، ولكن عمومًا يمكن أن يتضمّن منشورك نحو 9-30 هاشتاج لكي تزيد من فرص ظهوره لدى المستخدمين.

في المثال الذي ذكرناه سابقًا عن منتجات الأطفال بإمكانك مثلًا وضع هاشتاج: #أطفال #ألعاب #ألعاب_أطفال #تسلية وغيرها. والهدف كما ذكرنا أن تغطي أكبر قدرٍ ممكن من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها المستخدمون المهتمّون بكل ما يتعلّق الأطفال.

عندما تضع عددًا كافٍ من الهاشتاجات سوف يرتّب فيسبوك أو انستقرام أو تويتر المحتوى تبعًا لتلك الهاشتاقات، وعندها ستظهر للمستخدمين الذين يبحثون عنها مباشرةً، أو على الأقل قبل أن يضع مستخدمون غيرك الكثير من المحتوى بهاشتاقات مشابهة.

بالطبع قد تبدو فكرة وضع نحو 15 إلى 30 هاشتاج في كل منشور فكرة رائعة، ولكن ستجد سريعًا أن هذا ليس جيدًا بما يكفي؛ وضعك لمجموعة الهاشتاجات نفسها في كل منشور لن يحقق لك النتائج المطلوبة. يمكننا القول بأن عليك أن تبني مكتبة هاشتاجات خاصّة بك، وعليك أن تضع لكل منشور قائمة خاصّة مناسبة لمحتواه، نعم قد يكون هناك الكثير من الهاشتاجات المشتركة، ولكن حاول أن تضع بعض الأمور المختلفة في كل منشور أو تغريدة لصفحتك.

إليك بعض الطرق التي ستساعدك على إيجاد هاشتاج مناسب:

  • استخدم خاصيّة البحث لكل منصّة تواصل لكي تجد الهاشتاج المناسب.
  • استخدم الهاشتاقات التي تستخدمها العلامات التجارية المشهورة في مجالك. على سبيل المثال، إن كنت تدير مشروعًا لبيع أحذية رياضيّة فاطّلاعك على الهاشتاقات التي تستخدمها شركات مثل nike وpuma، سيساعدك كثيرًا.
  • اطّلع على المحتوى الذي يقدّمه منافسوك على الصعيدين المحلي والعالمي. انظر في الهاشتاجات التي يستخدمونها واختر منها ما هو عام وليس مرتبطًا بعلامتهم التجارية. واحرص أيضًا على عدم اختيار هاشتاج يقوم منافسوك بحملة تسويقية بواسطته.
  • بإمكانك أيضًا عبر دراسة منافسيك رؤية طبيعة المحتوى وكثافة الهاشتاجات ونوعيّتها والاستفادة من ذلك في بناء خطّة تسويقية خاصة بك بواسطة الهاشتاج.

كيف تعرف الهاشتاج المتصدر؟

بإمكانك استخدام بعض الأدوات الخاصّة بالبحث عن الهاشتاقات المشهورة وإدارتها ومتابعتها عن كثب. ستكون هذه الأدوات وسيلة رئيسية إن كنت بصدد إطلاق حملة تسويقية بواسطة الهاشتاج، لا سيّما على منصّة تويتر وانستقرام.

1. Instagram Hashtag Generator

وهي أداة تعرّف تلقائيّة مشهورة من تطوير “Influencer Marketing Hub”، تتعرّف على الصور وتقدّم لك أشهر الهاشتاقات المرتبطة بتلك الصور. ما عليك فعله هو رفع الصورة للأداة لتمنحك قائمة بأبرز الهاشتاجات التي يمكنك استعمالها في قصص الانستقرام. وتعمل أيضًا على منصّة Pinterest.

2. Iconsquare

أداة مميّزة تقدّم مجموعة فريدة من الأدوات الإحصائية لكل من انستقرام وفيسبوك. تعمل على تتبّع نمو وشهرة الهاشتاجات المحلية والعالمية في كلٍ من الفيديوهات والمنشورات والصور، كما تمكنك من الاطّلاع على أشهر المنشورات المرتبطة بهاشتاج معيّن. أيضًا تظهر لك الأداة المنشورات التي يستخدم فيها متابعيك الهاشتاج الخاص بك. وبذلك يمكنك إدارة ومراقبة تفاعل المستخدمين مع الهاشتاجات باستمرار.

3. TalkWalker

تعدّ أحد أفضل أدوات تعقّب الهاشتاقات على الإطلاق. تقدّم لك تقارير مفصّلة حول التوزيع الجغرافي لاستخدام هاشتاج معيّن بالإضافة إلى المعلومات حول الهاشتاقات الخاصّة بمنافسيك.

4. RiteTag

تساعدك هذه الأداة على اختيار الهاشتاج المناسب من خلال إظهار الهاشتاقات المشهورة وتلوينها تبعًا لمدى انتشارها وإقبال المستخدمين عليها. كما تسمح لك بتحليل الهاشتاجات المتصدّرة وانتقاء ما يناسب حملتك التسويقية وإنشاء مكتبة خاصة بالهاشتاقات المرتبطة بمنتجاتك أو خدماتك بحيث يمكنك استخدامها متى تشاء.

بدايةٌ، هل الهاشتاج على منصّة تويتر ضروري؟ حسنًا، أظهرت بعض الإحصاءات أن التغريدات التي احتوت على هاشتاج واحد على الأقل حصلت على تفاعل أكثر بضعفين من التغريدات التي لم يُستخدم بها أي هاشتاج. كما كانت نسبة إعادة نشر المستخدمين لهذه التغريدة 33% أكثر من التغريدات العادية.

إليك بعض النقاط المهمّة لكي تضعها في الحسبان عند استخدامك للهاشتاج على تويتر:

  • يجب أن تضع عددًا مناسبًا من الهاشتاجات بما يتوافق ومحتوى التغريدة، ولكن هذا لا يعني أن تغرق تغريدك بالهاشتاقات. فقد بيّنت الكثير من الإحصاءات أن التغريدات التي تحتوي على كمّ كبير من الهاشتاقات استقطبت تفاعلًا أقل من سائر التغريدات.
  • لا تستخدم هاشتاج واحد طويل. على الرغم من أن استخدام هاشتاق واضح ومميّز قد يتطلّب دمج عدّة كلمات مع بعضها إلا أن ذلك لا يعني أن تضع جملة كاملة في الهاشتاج، هذا الأمر قد يسبب نفور الكثير من المستخدمين.
  • ابتعد عن الهاشتاقات ذات الرموز غير المفهومة. ما نقصده هنا هو أن تختصر جملة تسويقية أو خبرًا معيّنًا في أحرف وتشكّل منها اختصارًا، إلا إن كان الاختصار مشهورًا ويتداوله المستخدمون بكثرة.

لانستقرام نصيب وافر من الهاشتاج، ومستخدميه لهم خصوصيّة فيما يتعلّق بهذا الأمر. إذ إن مستخدميه يعشقوا الهاشتاقات عمومًا ويرون القصص التي تحتوي على أقل من 10 هاشتاجات سيّئة. لذلك ستكون ملعبًا جيّدًا لك لكي تقدّم بطاقاتك الرابحة عبر نظام الهاشتاج.

نصيحتنا الأساسية عند استخدامك للهاشتاق في التسويق عبر الانستقرام هي أن تستخدم عددًا كبيرًا من الهاشتاجات ذات الصلة بالمحتوى الذي تريد نشره، هذا سوف يمكّنك من الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين عبر عمليّات البحث. لكن إيّاك أن يجرفك الحماس وتملأ الأرجاء بهاشتاقات لا علاقة لها بمحتوى قصّتك، التزم بما هو مرتبط بمنتجك أو خدمتك التي تسوّق لها وستكون أمورك على ما يُرام.

كيفية عمل الهاشتاج على فيسبوك

لمنصّة فيسبوك آليّة مختلفة، فهي بخلاف سابقاتها لا تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على الهاشتقات، على العكس من ذلك تمامًا فقد بيّنت الإحصائيات أن المنشورات التي لا تحتوي الهاشتاج حصدت تفاعلًا أكبر من تلك التي احتوت عليها. بالمقابل فإن دراسات جديدة أظهرت أن مستخدمي الفسيبوك بدأوا يتكيّفون مع استخدام الهاشتاق، وإن لم يكن بالطبع مثل مستخدمي الانستقرام والتويتر.

في حال قرّرت الاعتماد على الهاشتاق في منشوراتك التسويقية والإخبارية على فسيبوك، فعليك أن تقتصد إلى حدٍّ ما في استخدامها، فالمنشورات التي تحتوي على 1-2 هاشتاج أظهرت تفاعلًا أكبر من تلك التي احتوت على3-9 هاشتقات أو أكثر. من الأفضل أن تبدأ حملتك التسويقية بالهاشتاج على فيسبوك حتى وإن لم يكن لها الأثر نفسه كما في باقي وسائل التواصل، لا تدري متى يسيطر الهاشتاق ويصبح صيحةً جديدة على منصّة الفيسبوك، في حال حصل ذلك فسوف تكون أنت لاعبًا أساسيًّا قديمًا ومعهودًا.

سيبدو لك حتى الآن أن استخدام الهاشتاج مفيدٌ دائمًا، في الواقع الهاشتاج مثل غيره من سائر أدوات التسويق لا بد من الحذر واتّباع استراتيجيات صحيحة أثناء استخدامه للحملات التسويقية لأي مشروعٍ كان. فيما يلي سنورد أهم المحاذير التي يجب أن تأخذها في الحسبان عن التسويق بالهاشتاج:

1. لا تستخدم الهاشتاقات ذات الشعبيّة المفرطة

لقد ذكرنا سابقًا أن استغلال الهاشتاقات المشهورة مفيد لإيصال محتواك لقاعدة جماهير أوسع إلا أن اختيار هاشتاج مزدحم حقًّا سيكون مضيعةً للوقت. فإذا كان الهاشتاج يظهر في أكثر من مليون منشور، فإن إرفاقك لهذا الهاشتاج في منشورك سيضع منشورك في قائمة البحث ولكن لأجزاء من الثانية فقط قبل أن يغمر بذلك الكمّ الهائل من منشورات المستخدمين الحاوية على ذات الهاشتاج.

متى يمكنك تبنّى هاشتاج مشهور إلى ذلك الحد؟ إن كنت تدير حسابًا ذو شعبيّة كبيرة ولديك تفاعلات سريعة على محتواك عندها يمكنك تصدّر نتائج ذلك الهاشتاج والاحتفاظ به لفترة طويلة. وإلا فإن هاشتاج بعدد منشورات ومحتوى أقل سيكون خيارًا أفضل لك.

2. لا تستخدم هاشتاقات عشوائية

بالطبع، اختيار الهاشتاج المرتبط بمحتواك أولويّة، وفي الوقت نفسه فإن وضع هاشتاق لا يرتبط بالمحتوى قد يستقطب جموهرًا لا صلة له بما تريد تسويقه وبهذا ستفقد الهدف من التسويق بالهاشتاج من الأساس.

3. لا تنسخ هاشتاج المنافسين

رغم أنه من الضروري أن تطّلع على ما يقوم به منافسوك، إلا أن نسخ الهاشتاجات التي يضعونها في محتواهم سيكون ضربة قاسية لجودة وتميّز مشروعك. حاول دائمًا أن تكون على اطّلاع على المنافسين وأن تبتكر في الوقت نفسه هاشتاقات مميّزة لمشروعك أو علامتك التجارية.

4. لا تضع هاشتاقات متخصصة

بمعنى لا تستخدم هاشتاقات لن يبحث عنها العملاء لأنها تخصّصية ولها صلة بتفاصيل المنتج. هذه الهاشتاجات سيجدها منافسوك وليس عملائك. على سبيل المثال، إن كنت تروّج لخدمة تصميم شعار فإن استعمال الهاشتاج #تصميم_شعارات سيكون هدفًا لعملائك في حين أن هاشتاج مثل #تصميم_أدوبي سيكون هدفًا للمنافسين ومن يبحثون عن آلية التصميم وليس خدمة التصميم بحدّ ذاتها.

التسويق بالهاشتاج أصبح ضرورة ملّحة لأي حملة تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك إن كنت بصدد إطلاق حملاتك التسويقية على أي من منصّات التواصل وتريد توظيف الهاشتاج في حملاتك القادمة لتحقيق نتائج مرضية. فيجب ألا تتردّد بالاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني على خمسات؛ أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ 36 دقيقة


Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات