زيت شجرة الشاي: فوائد واستخدامات مدهشة

 

زيت شجرة الشاي

شاع استخدام زيت شجرة الشاي في الطب البديل، وخاصة في العقود الاخيرة. ومن مسمياته الاخرى زيت شجرة التاي، أو زيت البلقاء، أو زيت ملاليوكا. ولا يجب الخلط بين شجرة الشاي، ونبات الشاي المستخدم في صناعة الشاي الأسود والاخضر.

ما هو زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت عطري، يتم استخلاصه من تبخير أوراق شجرة الشاي، والتي تنمو على الساحل الجنوبي الشرقي لأستراليا. وما يميز هذا الزيت انه يحتوي على مواد كيميائية تساعد على قتل البكتيريا والفطريات، وتقلل من تفاعلات الحساسية.

ومن مميزات زيت شجرة الشاي انها تحتوي على أكثر من 100 مكون كيميائي نشط وفعال مضاد للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات. وهو ما جعله شائع الاستخدام موضعيا وعطريا من اجل قتل الجراثيم، وتخفيف الالتهابات.

استخدامات زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي عند استخدامه موضعيا على علاج العديد من الحالات المرضية، لذا فأنه يتوافر في العديد من منتجات العناية بالصحة، والجمال والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل:

  • مستحضرات التجميل
  • الصابون
  • معقم اليدين
  • الأدوية الموضعية
  • منتجات التنظيف الطبيعية

ومن استخداماته العلاجية، علاج حب الشباب، وفطريات القدم، وعلاج القشرة، ورائحة الفم الكريهة، وعلاج لدغات الحشرات. ويمكن استخدام الزيت العطري عن طريق استنشاقه، أو عن طريق التطبيق الموضعي على الجلد.

ولكن يجب التأكد من تخفيف الزيت العطري بزيت ناقل بنسبة 1:1 قبل الاستخدام على البشرة، ومن امثلة الزيوت الناقلة زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.

اما عن طريقة استخدام زيت شجرة الشاي كمنظف منزلي طبيعي من اجل قتل الميكروبات، فأنه يمكنك اعداد المنظف منزليا عن طريق خلط من 5 إلى 10 قطرات من ذلك الزيت مع الماء والخل، و5 إلى 10 قطرات من زيت الليمون العطري. ثم يتم استخدام الخليط من اجل تنظيف الاسطح، والاحواض، وأدوات المطبخ.

فوائد زيت شجرة الشاي

اشارت بعض الدراسات إلى العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن اشهر فوائده:

1. علاج حب الشباب

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما قد يساعد في علاج حب الشباب، وغيرها من امراض الجلد الالتهابية مثل علاج الاكزيما، والصدفية.

وهو ما اشارت إليه أحد الدراسات التجريبية، والتي أجريت في استراليا عام 2017، حيث توصلت الدراسة إلى فعالية استخدام جل زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب الخفيف والمتوسط مقارنة باستخدام غسول الوجه.

حيث قام المشاركون بوضع الزيت على وجوههم مرتين يوميا، ولمدة استغرقت 12 أسبوع. مما جعلهم يعانون من آثار حب الشباب بشكل اقل بكثير من أولئك الذين اعتمدوا على غسول الوجه.

2. علاج القشرة

من فوائد زيت شجرة الشاي، انه يساعد على تحسين أعراض التهاب الجلد الدهني، والمسببة لظهور بقع متقشرة على فروة الرأس (قشرة فروة الرأس). كما انه قد يساعد في تحسين اعراض التهاب الجلد التماسي.

حيث توصلت أحد الدراسات والتي نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عام 2002 على فعالية استخدام شامبو زيت ملاليوكا في علاج قشرة الرأس الخفيفة والمتوسطة لدى المشاركين بنسبة 41% مع تحسن ملحوظ في مستويات الحكة والدهون.

3. علاج جفاف البشرة

بالرغم من محدودية الأبحاث حول فعالية زيت ملاليوكا في علاج تهيج الجلد، ولكن توصلت بعض الدراسات التجريبية على فعاليته في التخفيف من الالتهابات، والمساعدة على التئام الجروح. وذلك عند استخدامه على المناطق المصابة بعد خلطة أولا مع كمية صغيرة من زيت ناقل أو مرطب.

حيث يمكن استخدامه من اجل تهدئة البشرة الجافة، وعلاج لدغات الحشرات، وحروق الشمس، والقروح. ولكن يجب اختباره أولا على رقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام، لضمان عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه استخدامه.

4. فوائده للبشرة الدهنية

من فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة، انه يساعد على محاربة البشرة الدهنية. وهو ما توصلت إليه دراسة صغيرة تم اجراؤها عام 2016. حيث شعر المشاركون بتحسن ملحوظ، بعد ما تم استخدام واقي من الشمس يحتوي على ذلك الزيت، مع استمرار الاستخدام لمدة 30 يوم.

اما عن طريقة الاستخدام، فعليك بخلط بضع قطرات من الزيت مع المرطب، أو التونر، أو واقي الشمس. كما يمكن اضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى طين البنتونيت لعمل ماسك للوجه.

5. محاربة الجراثيم

من فوائد زيت شجرة الشاي انه يساعد على مكافحة البكتيريا ومنع انتشارها مثل البكتيريا الإشريكية القولونية، الزائفة الزنجارية، و المستدمية النزلية والتي قد تسبب بعض الالتهابات الخطيرة مثل:

كما ان استخدام زيت شجرة الشاي يساعد على مقاومة الالتهابات الفطرية مثل:

  • القدم الرياضي
  • فطريات اظافر القدم
  • فطريات المبيضات البيضاء

اما عن مقاومة الفيروسات، فلقد توصلت الدراسات المعملية إلى فعالية زيت ملاليوكا في مكافحة الانفلونزا، وفيروس الهربس المتكرر والمسبب لتقرحات البرد.

6. علاج السعال والاحتقان

قد يساعد طحن أوراق شجرة الشاي واستنشاقها على علاج نزلات البرد، والتهاب الحلق، والسعال. حيث ان نشاط الزيت المضاد للميكروبات، يمنحه القدرة على محاربة البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي. لذا فأنه يعتبر واحد من أفضل الزيوت العطرية لعلاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي.

7. التخلص من القمل

قمل الرأس هي حشرات طفيلية صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس. ولقد وجد الباحثون في إيطاليا، ان التركيز العالي لزيت شجرة الشاي كان فعالا في القضاء على القمل بنسبة 100% بعد 30 دقيقة من التعرض، والتخلص من بيض القمل بعد 5 أيام من العلاج.

8. التخلص من رائحة الفم الكريهة

تنتج رائحة الفم الكريهة من البكتيريا المتواجدة بالفم، وخاصة في الجزء الخلفي من اللسان، واللوزيتن. ولأن لزيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا، فأنه يمكن استخدامه كعلاج طبيعي للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

ولكن ضع في اعتبارك انه عند استخدام زيت ملاليوكا كغسول طبيعي للفم من اجل قتل الجراثيم، فأنه يجب التأكد من بصقه بعد الاستخدام، وشطف الفم بالماء، حيث انه لا ينبغي استخدامه داخليا.

تنويه: يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام زيت شجرة الشاي أو أيا من الزيوت الطبيعية كوصفة علاجية، كما يجب تجنب استخدام الزيوت العطرية مباشرة على الجلد، مع ضرورة تخفيفها بزيت ناقل قبل الاستخدام مثل زيت الزيتون، أو زيت اللوز.

اضرار زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت السامة إذا تم ابتلاعها. فهي زيوت معدة للاستخدام الموضعي فقط، ولا يجب استخدامه داخليا. وفي حالة استخدام الزيت كغسول للفم، فيجب التأكد من بصق الغسول جيدا لمنع أي آثار جانبية محتملة مثل حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي.

ومن المخاطر الصحية المحتملة عند ابتلاع الزيت ما يلي:

  • الغثيان أو التقيؤ
  • طفح جلدي
  • ألم في المعدة
  • الارتباك
  • تشوهات خلايا الدم
  • الغيبوبة

اما عن الاثار الجانبية والمرتبطة باستخدام زيت شجرة الشاي موضعيا:

  • رد فعل تحسسي: قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاهه، لذا فإن حدث ذلك فإنه يجب التوقف عن استخدام الزيت على الفور.
  • مقاومة البكتيريا: من أكثر مصادر القلق الحالية في وسط المجتمع الطبي هو مقاومة البكتريا للعديد من المضادات الحيوية، لذا فقد يؤدي الاستخدام المستمر للمضادات الحيوية مع استخدام جرعات منخفضة من زيت شجرة الشاي إلى زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
  • التثدي عند الرجال: اشارت بعض الأدلة المحدودة إلى ارتباط تضخم الثدي لدى الأولاد قبل سن البلوغ، بالاستخدام الموضعي للمنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر. ولكن الامر في حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية على ذلك.

وفي النهاية فأنه نظرا لتفاوت جودة زيت شجرة الشاي، فأنه من الأفضل شراء زيت نقي 100%. وعند شراء المنتج، ابحث عن زيت يحتوي على نسبة تركيز تتراوح ما بين 10% إلى 40% من مركب التربينين والذي يعد المكون الرئيسي ذو الخصائص المطهرة لزيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضا فوائد عشبة المورينجا واستخداماتها: واضرارها المحتملة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات