سرطان الدم والمشاكل الجلدية المرتبطة به مثل الطفح الجلدي والنزيف

الطفح الجلدي والالتهابات وعلاقتها بالسرطان

سرطان الدم والأمراض الجلدية

سرطان الدم يمكن أن يرتبط مع مجموعة من الأمراض الجلدية والأعراض التي ترافق المصاب به.

الأشخاص المصابون بـ سرطان الدم معرضون لمجموعة من المشاكل المتعلقة بالجلد، من الطفح الجلدي والكدمات إلى الالتهابات ونزيف الجلد.

هناك عدة امراض تتراوح بين الطفح الجلدي والنزيف تحت الجلد والتهاب الوعية الدموية، وغيرها التي سنتعرف عليها في هذا المقال.


اللوكيميا

اللوكيميا هو نوع من السرطان يؤثر على خلايا الدم ونخاع العظام، وهو نسيج داخل العظام حيث تتكون خلايا الدم.

عندما يصاب شخص بهذا المرض، فإن الخلايا التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في نخاع العظام، مثل خلايا الدم البيضاء، والتي تقاوم العدوى؛ خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ؛

والصفائح الدموية، التي تساعد على تكوين جلطات دموية، سوف تزاحم بخلايا سرطان الدم غير الطبيعية.

بالإضافة إلى أعراض مثل الغثيان والحمى والتعب وفقدان الوزن والالتهابات، يمكن أن ينتج سرطان الدم أيضاً مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل الكدمات والطفح الجلدي والنزيف.

تقول إيمي فورستل، مديرة طب الأمراض الجلدية في جامعة بنسلفانيا: “نرى بعض الفئات الرئيسية من النتائج الجلدية لدى مرضى اللوكيميا”. “أكثر حالات الجلد شيوعاً هي النزيف في الجلد.”

وتضيف فورستيل إنه في حالات أخرى، لا يعاني البعض من أمراض جلدية. يعتمد ذلك على نوع اللوكيميا. الأكثر عدوانية التي تتطلب العلاج بالخلايا الجذعية أو العلاج الكيميائي لها دائماً نتائج جلدية”.

اللوكيميا الجلدية

أثناء تطور سرطان الدم ، قد تبدأ خلايا الدم البيضاء (الكريات البيض الورمية) الموجودة في نخاع العظام في الترشيح إلى طبقات الجلد، مما يؤدي إلى حدوث آفات.

تقول فورستيل: “تبدو مثل نتوءات أو عقيدات صلبة ذات لون أحمر-بني إلى أرجواني وتمثل خلايا سرطان الدم المترسبة في الجلد”. “علاج سرطان الدم والجلد هو ببساطة علاج نوع معين من سرطان الدم.

لا يوجد شيء نقوم به بشكل منفصل لمعالجة الآفات”.


نزيف تحت الجلد

يمكن أن يعطل اللوكيميا إنتاج الجسم للصفائح الدموية، والتي عادة ما تكون جلطات دموية لوقف النزيف. يمكن أن يمهد الطريق للكدمات. تقول فورستل: “عندما تنخفض الصفائح الدموية ، غالباً ما ينزف المرضى في الجلد تلقائياً أو مع الحد الأدنى من الصدمات”.

تنفجر الشعيرات الدموية تحت الجلد، وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الصفائح الدموية لإغلاق الشعيرات الدموية التالفة، فإن الدم يتسرب إلى الجلد ، كما تقول فورستل.

بالإضافة إلى النزف النقطي، يمكن أن يظهر هذا على شكل فرفرية (مناطق حمراء أو أرجوانية أكبر)، أو كدمات (كدمات)، كما تقول فورستيل.

ووفقاً لـ فورستيل، عادةً ما تستغرق هذه البقع أسابيع لتختفي، لكن العناية بالبشرة اللطيفة وتجنب الصدمات عندما يكون ذلك ممكناً يمكن أن يساعد أيضاً في منع الحالة.


التهاب الجريبات ( التهاب بصيلات الشعر )

لأن سرطان الدم يمنع نمو خلايا الدم البيضاء الناضجة، والتي تقاوم العدوى، يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد.

بمجرد تشخيص العدوى، يصف الطبيب العلاج المناسب المضاد للبكتيريا أو المضاد للفطريات، والذي قد يشمل كريماً أو دواءً عن طريق الفم.

أحد الأنواع الشائعة من العدوى التي قد يصاب بها المرضى هو التهاب الجريبات، وهو التهاب في بصيلات الشعر. قد يحدث التهاب الجريبات نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية.


سعفة الجلد

هذه عدوى فطرية قد تظهر على شكل بقع بيضاء أو وردية أو حمراء أو بنية اللون على الجلد. هو الأكثر شيوعاً على الرقبة والصدر والظهر والذراعين.


التهاب الأوعية الدموية

يعني التهاب في الأوعية الدموية وحولها، والتي تظهر على شكل بقع أرجوانية أو نمشات (بقع أرجوانية أو بنية أو حمراء صغيرة) أو آفات أرجوانية تشبه الشبكية تظهر على الجلد.

قد يشمل العلاج سيكلوسبورين أو بروغراف (تاكروليموس).


الطفح الكيماوي

هذا النوع من الطفح الجلدي يشبه حب الشباب ويمكن أن يظهر على الوجه وفروة الرأس والرقبة والصدر والظهر، مما يؤدي إلى ألم في المنطقة المصابة وتهيج وحرق ولاذع.

قد تشمل العلاجات الريتينويد، البنزويل بيروكسايد، الهيدروكورتيزون، الدوكسيسيكلين، ومضادات الهيستامين.


طفح متلازمة سويت

نظراً لضعف جهاز المناعة في الجسم، فقد يصاب الشخص المصاب بـ سرطان الدم بحالة جلدية نادرة تسمى متلازمة سويت.

تقول فورستل: “في متلازمة سويت، يمكن أن يصاب المريض بنتوءات أو لويحات وردية اللون يمكن أن تبدو مثل لدغات الحشرات بسبب دخول الخلايا الالتهابية إلى الجلد”.

بالإضافة إلى الطفح الجلدي ، قد تشمل الأعراض الحمى أو القشعريرة. يشمل العلاج الأكثر شيوعاً للطفح الجلدي الستيرويدات القشرية.


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات