سرطان المبيض : أعراضه المبكرة وكيفيه تجنب الإصابة به

 

سرطان المبيض وأعراضه المبكرة  

 

يعاني الكثير من السيدات من سرطان المبيض، دون أن يعلموا، ولا يذهبون للعرض على طبيب إلا بعد تفاقم الأمر، وهو ما يؤدي إلى التدخل الجراحي وإزالة المبيض أو الرحم واللائي هم في غنى عنها، وسرطان المبيض هو مرض خطير، يحرمهن من حق الأمومة باقي حياتهم.

 

وكما يقولون أنه كلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما تم الخروج بأقل الخسائر، وأكثر حالات سرطان المبيض يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة، ولذلك بصدد الحديث اليوم عن سرطان المبيض، والذي تظهر أعراضه على السيدات بشكل خاص والفتيات بشكل عام، ولذلك عليكِ أيتها السيدة، و أيتها الفتاة الذهاب فوراً إلى الطبيب، اذا ظهرت عليكن هذه الأعراض. 

هناك أسباب للإصابة بسرطان المبيض وتتمثل في الأمور التالية :

١ العامل الوراثي :

يعد العامل الوراثي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان المبيض، فإذا كانت نساء العائلة مصابون بسرطان المبيض، فإنه يجب على الفتيات زيارة الطبيب باستمرار للخضوع للفحص، فكما ذكرنا سابقاً أنه كلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما تم علاجه مبكراً، والخروج بأقل الخسائر. 

 

٢ العلاج الهرموني :

 

النساء اللائي يستعملن العلاج الهرموني لأي سبب كان، فإنهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض، ولذلك ينصح الأطباء السيدات اللائي يتناولن العلاج الهرموني من أجل علاج سن اليأس، أن يخفضن من تناول جرعات العلاج. 

 

٣ التكيسات :

 

متلازمة المبيض متعدد التكيسات، تصيب الفتيات أكثر من السيدات، والتي تظهر عادة في مرحلة المراهقة، ولذلك فإن السيدات والفتيات المصابون بمرض التكيسات، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض، ولذلك يجب زيارة الطبيب عند الشعور بأي عرض من الأعراض المبكرة لسرطان المبيض. 

 

أعراض سرطان المبيض :

أعراض سرطان المبيض تتشابه مع اعراض انتفاخ القولون وعسر الهضم، وهذا هو السبب وراء اكتشاف المرض في مراحله الأخيرة، أعراضه المبكرة تتمثل في العناصر التالية. 

يجدر الإشارة إلى أن الكشف عن أعراض سرطان المبيض مبكراً قد يكون من الأمور الصعبة، إلا أنه يوجد علامات محددة إذا وجدت في السيدات أو الفتيات، يجب عليهن عدم تجاهلها، والذهاب فوراً للعرض على الطبيب، فإن ملاحظتها باكراً يزيد من فرص الشفاء بشكل كبير، وهذه أهم الأعراض:

 

1 نفخة وغازات:

 

أن استمرار شعور المرأة بالانتفاخ، والغازات بشكل متواصل لأكثر من ثلاثة أسابيع ، فينبغي عليها أن تذهب فوراً  لزيارة طبيب النسا والتوليد، ولا تذهب لزيارة طبيب الباطنة، وذلك لأن الشعور بالغازات لفترات طويلة قد يكون من أعراض سرطان المبيض المبكرة.

 

 

2 الألم المستمر:

 

الشعور بضغط أو ألم متواصل في منطقة البطن والحوض وأسفل الظهر، لأكثر من ثلاث أسابيع متواصلة، فإن الأمر يشير إلى أعراض مبكرة لسرطان المبيض، ويجب على السيدات عدم  تتجاهل الألم ، وتتناول مسكنات بل عليهن الذهاب فوراً للخضوع للفحص ، فقد يكون هذا أحد أعراض سرطان المبيض المبكرة التي عليك الانتباه إليها.

 

 

3 الإمساك المستمر:

 

يشير الأطباء إلى أن الإمساك تحديداً هو من أعراض سرطان المبيض المبكرة الشائعة، فلذلك أي شعور بالإمساك لأيام متواصلة، قد يكون علامة على هذا المرض، لذا يجب الانتباه، والذهاب للعرض على الطبيب فوراً.

 

 

4  عدد مرات الحيض :

الطبيعي أن الحيض تأتي للفتاة مرة واحدة كل 21 يوماً، ولكن تكرار مجيئها أكثر من مرة خلال 21 يوماَ، فإنه يدل على أن الرحم ليس بصحة جيدة، ويجب الذهاب فوراً إلى الطبيب، للخضوع للفحص. 

 

 

 

علاج سرطان المبيض :

 

يكون غالبا على مدى انتشار المرض، فبعض الحالات تتطلب استئصال المبيض، بعض الحالات تتطلب إزالة المبيضين، والمرحلة المتقدمة من الورم تتطلب إزالة الرحم، وغالباً ما يتم استخدام العلاج الكيميائي بعد التدخل الجراحي، وذلك لقتل الخلايا السرطانية الموجودة داخل الجسم، حتى لا تنتشر في باقي الجسم، ويمكن تجنب الإصابة بسرطان المبيض عن طريق الذهاب إلى الطبيب بشكل روتيني والخضوع للفحص. 

 

رسالة من الكاتبة :

 

حلم الأمومة يطارد كل فتاة وكل سيدة، ولذلك يجب على الفتيات والسيدات عدم إهمال أنفسهن، والتغاضي عن ظهور الأعراض المبكرة لسرطان المبيض، واللجوء إلى تناول المسكنات، بل عليكن الذهاب على الطبيب فوراً والحفاظ على صحتكن، فإن لجسدك عليك حق. 

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق