منوعات

شركة الشخص الواحد في النظام السعودي

تأسيس شركة فردية (شركة الشخص الواحد):

يمكن إنشاء الشركة الفردية (شركة الشخص الواحد) بطريقتين هما:

1. الطريقة المباشرة لتأسيس شركة فردية:

القيام بطلب تأسيس الشركة تبعاً لما ينص عليه القانون.

2. الطريقة غير المباشرة لتأسيس شركة فردية:

تتم هذه الطريقة حسب ما جاء في الفقرة الأولى من المادة (154) من نظام الشركات السعودي والتي تنص على: “يجوز أن تُؤسَّس الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد، أو أن تؤول جميع حصصها لشخص واحد”، وبذلك يمكن أن تؤول جميع الحصص في الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى أحد الشركاء.

ما هي شروط تأسيس شركة الشخص الواحد؟

  1. يجب أن تُؤسَّس من شخص واحد فقط، إمَّا اعتباري أو طبيعي.
  2. يجب أن تُضاف عبارة (شركة شخص واحد)، أو اختصارها (ش. ش. و) إلى اسم الشركة التجارية وعنوانها -إضافة إلى مقدار رأس المال- على جميع المطبوعات والأوراق المُستخدمة في أعمالها المختلفة، والعقود التي تبرمها مع الشركات الأخرى.
  3. أن يكون الشخص المالك لكامل رأس المال إمَّا سعودياً، أو من دول التعاون الخليجي، دون النظر إلى الشركاء الآخرين في الشركة.
  4. يُسمح لمدير الشركة بأن يكون حاملاً الجنسية السعودية، أو جنسية إحدى دول التعاون الخليجي، أو أن يكون أجنبياً على كفالة الشركة.
  5. يجب أن يشتمل عقد تأسيس الشركة على تعيين مراقب للحسابات بالشروط المعمول بها في وزارة التجارة والاستثمار.
  6. إن كانت ملكية شركة الشخص الواحد لشخص اعتباري، فيجب أن يحمل هذا الشخص الجنسية السعودية، أو جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، دون النظر إلى الجنسية التي يحملها بقية الشركاء في الشركة.
  7. يُسمح برهن حصص رأس مال الشركة وفقاً للأنظمة التجارية، ولكن في حال وقع البيع على جزء من الحصص، تتحول الشركة بقوة القانون إلى شركة ذات مسؤولية محدودة، وذلك اعتباراً من تاريخ التأشير بحكم مرسى المزاد.

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء تقضي على الشركات الناشئة

 

ما هي الأمور التي يجب أن يتضمنها النظام الأساسي لشركة الشخص الواحد؟

  1. عنوان الشركة، واسمها، وبيان نوعها شركة شخص واحد (ش. ش. و).
  2. مدة الشركة والغرض الذي أُنشئت من أجله.
  3. بيان اسم مالك الشركة، ولقبه، والجنسية التي يحملها.
  4. المركز الرئيس الشركة.
  5. قيمة رأس مال الشركة، وعدد الحصص العينية أو النقدية المقدمة من المالك.
  6. أسماء الأشخاص الذين يعهد إليهم مالك رأس المال -إن وجدوا- بإدارة الشركة.
  7. تحديد الإجراءات التي تُصفَّى من خلالها الشركة.
  8. الأحكام الأخرى التي تفرضها الجهات الرقابية الحكومية.

ما هي إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد؟

  1. اختيار اسم الشركة.
  2. تحديد نوع من نوعين اثنين لعقود الشركات: الأول عبارة عن نموذج ثابت، والثاني عقد مفصَّل، حيث يُستعان بشخص مختص فيما يتعلق بالبنود الجوهرية للعقد.
  3. إرفاق صورة من الهوية الوطنية، والوكالة الشرعية.
  4. تقديم النماذج على النظام الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  5. التأكد من تطابق النص المختار مع نظام الشركات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تدقيق العقد من قبل الإدارة العامة للشركات.
  6. تقديم الموافقات المبدئية في الأنشطة اللازمة لذلك.
  7. سداد فاتورة النشر بالرقم المرسل على جوال ضابط الاتصال المسجل.
  8. توثيق الطلب من خلال إحالته إلى كاتب العدل، أو الموثِّق المعتمد.
  9. حضور الشركاء أو المحامي المخوَّل بموجب وكالة، للتوقيع على العقد لدى كاتب العدل أو الموثِّق.
  10. النشر الإلكتروني في الموقع الخاص بوزارة التجارة والاستثمار عن طريق جريدة أم القرى.
  11. طباعة السجل التجاري من خلال النظام الإلكتروني.

كيف تؤسس شركة في المملكة العربية السعودية؟

يمكن تأسيس شركة شخص واحد أو عدة شركاء، شريطة ألا يكون أحدهم موظفاً حكومياً، وذلك عبر موقع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية؛ واتباع الخطوات الآتية:

  1. الضغط على أيقونة الدخول إلى النظام.
  2. إدخال رقم الهوية وكلمة المرور، ثم الضغط على الدخول أيضاً من خلال النفاذ الوطني الموحد، وهي تتبع نظام أبشر، حيث يمكنك الدخول باستخدام معلومات أبشر نفسها.
  3. الضغط على عقد تأسيس الشركة.
  4. تحديد أنشطة الشركة.
  5. اختيار مدة السجل التجاري.
  6. اختيار قيمة رأس مال الشركة.
  7. اختيار مقر الشركة المراد تأسيسها.
  8. اختيار قائمة الشركاء، وفي حال كانت شركة شخص واحد يمكن الإكمال.
  9. حجز اسم تجاري للشركة باختيار أحد الأسماء الموجودة، أو تسميتها باسم الشخص الذي يريد تأسيسها، ولكن من الأفضل اختيار الاسم التجاري؛ والآن يُوافق مباشرة على الاسم التجاري للشركة.
  10. تعبئة رأس المال العيني والنقدي، ثم إضافة عدد الحصص وتوزيعها بحسب الشركاء.
  11. إضافة الإدارة واختيار المدير ضمن عقد الشركة أو في عقد منفصل، وبعد ذلك يجب اختيار مدير، ومدراء، ومجلس مدراء، إلخ.
  12. تحديد الصلاحيات الخاصة بالشركاء.
  13. سداد رسوم تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية من خلال ماستر كارد، أو فيزا، أو خدمات سداد.

ما هي ميزات تحويل المؤسسة إلى شركة؟

عديدة هي مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة، نذكر لكم أعزاءنا القراء فيما يلي بعضاً منها:

1. معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين:

  1. إنَّ شركة المحاصة هي واحدة من الشركات التي تشتمل على النظام المُستتر بالاتفاق ما بين صاحب المؤسسة والشريك المستتر، شريطة حفظ كامل حقوق هذا الشريك، ومن أهم عيوبها وقوع المسؤوليات والالتزامات كافة على عاتق صاحب الشركة دون الشريك المستتر.
  2. تُعدُّ من أهم المميزات في نظام تأسيس الشركات الجديد؛ إذ عالجت كثيراً من الحصص وقضت على القضايا التجارية الناشئة بسبب تعدي الشريك الصوري على معظم حصص الشركة الفعلية.
  3. يجب القضاء على القلق والمخاوف التي قد تراود مؤسس الكيان التجاري، والناتجة عن كثرة المصاريف الحكومية والإجراءات النظامية، وذلك من خلال إدراكه بأنَّ كل ذلك يصب في مصلحته ومصلحة استمرارية العمل، ونموه، وتطوره التجاري.

2. توزيع الربح والخسارة:

من المعروف أنَّ الربح أو الخسارة في نظام المؤسسات يوزعان على صاحب المؤسسة فحسب، بينما في الشركات فإنَّ الربح والخسارة يوزعان على الشركاء وفقاً لحصصهم في الشركة.

3. الذمة المالية والالتزامات القانونية:

3. 1. الالتزامات القانونية والذمة المالية للشركة:

عند تأسيس شركة فإنَّ حسابات الالتزامات القانونية تُحمَّل على عاتق الشركة دون الاقتراب من ممتلكات الشركاء، والمسؤولية الواقعة على عاتق الشركاء تُتحدد بنسبة حصصهم في الشركة فحسب، ولكن ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ ذلك لا ينطبق على شركات التضامن؛ إذ إنَّ الذمة المالية والالتزامات القانونية بها تصل إلى ممتلكات الشركاء.

3. 2. الالتزامات القانونية والذمة المالية للمؤسسة:

إنَّ جميع الالتزامات القانونية بالمؤسسة تقع على عاتق مؤسسها، كما أنَّ متطلبات تخليص الذمة المالية وأي خسائر هو المطالب بسدادها، وفي حال وجود عجز عن السداد تصل المطالبة القانونية لممتلكات صاحب المؤسسة.

ما هي تكلفة تحويل المؤسسة إلى شركة في المملكة العربية السعودية؟

  1. دفع رسوم تمديد السجل التجاري، وتبلغ قيمة هذه الرسوم (1200) ريال سعودي.
  2. دفع رسوم تعديل السجل التجاري، وتبلغ قيمة هذه الرسوم (100) ريال سعودي.
  3. دفع رسوم النشر الإلكتروني، وتبلغ قيمة هذه الرسوم (500) ريال سعودي، إضافة إلى الرسوم الخاصة بالقيمة المضافة، والتي تقدر بقيمة (5%)، والرسوم الخاصة بغرفة التجارة، وذلك باختلاف عدد الأعوام المختارة من قبل المستفيد من هذه الخدمة.

ما هي طريقة تحويل المؤسسة إلى شركة؟

يمكن تحويل المؤسسة إلى شركة مسجلة لدى وزارة الاستثمار والتجارة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. تُحوَّل من خلال الحساب الخاص لصاحب المؤسسة في منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الاستثمار والتجارة.
  2. بعد إتمام عملية تسجيل الدخول، يجب الضغط على خيار “تحويل مؤسسة إلى شركة”، وهي موجودة ضمن الخيارات الإلكترونية المتاحة.
  3. الضغط على خيار “إضافة منشأة”.
  4. استيفاء جميع الحقول المطلوبة، وبعد ذلك النقر على حقل “إرسال الطلب”، لكي يُدقق الطلب ويوافق عليه من قبل المدقق الإلكتروني.
  5. يوثَّق بعد ذلك العقد المنشأ.
  6. إصدار فاتورة خاصة بالسداد تُرسل عبر الهاتف الجوال في رسالة نصية.
  7. تسديد قيمة الفاتورة من خلال قنوات السداد المتاحة.
  8. إمكانية استفادة صاحب المؤسسة من الخدمة عبر طباعة السجل التجاري إلكترونياً، دون أي حاجة لمراجعة فروع الوزارة.

طريقة التحويل بين أنواع الشركات في السعودية:

إنَّ المقصود بالتحويل بين أنواع الشركات، هو تغيير طبيعة الشركة من نظام قانوني إلى آخر؛ كتحويل الشركة من شركة تضامن إلى شركة توصية بالأسهم، أو إلى شركة مساهمة عامة، أو إلى أي نوع من أنواع الشركات الأخرى التي ينظمها القانون في الدولة؛ أي بمعنى آخر، إجراء تغيير قانوني في طبيعة الأحكام المُسيطرة على الشركة والانتقال إلى سيطرة أحكام قانونية غيرها، مع بقاء أصل الشركة باعتبارها شخصية قانونية معنوية مستمرة ككيان وشخصية نظامية.

ووفقاً لقانون المملكة العربية السعودية المادة (87) من الباب الثامن: “تُحوَّل الشركات وفقاً للطريقة المحددة في عقد الشركة ونظامها الأساسي، بشرط استيفاء شروط تأسيس القيد في السجل التجاري، والشهر المقرر للنوع الذي تحولت إليه الشركة”، كما أنَّ الشركات التي يمكنها التحول هي الشركات المسجلة في دائرة مراقبة الشركات وفق الأحكام المنصوص عليها بقانون الشركات، والتي تتمتع بالشخصية الاعتبارية المنصوص عليها بأحكام المادة (4) من قانون الشركات؛ وذلك لأنَّ الغاية من تحوُّل صفة الشركة هي احتفاظها بشخصيتها المعنوية، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ المادة رقم (215) من قانون الشركات أجازت لشركة التوصية البسيطة التحول إلى شركة تضامن، كما أنَّها أجازت لشركة التضامن بالتحول إلى شركة توصية بسيطة، وذلك شريطة موافقة جميع الشركاء.

عند تحوُّل الشركة إلى شركة مساهمة عامة، فإنَّها تخضع هي والشركاء لأحكام المادة (107) من نظام الشركات السعودي، والذي ينص على الآتي:

  • لا يجوز تداول الأسهم التي يكتتب بها المؤسسون، إلا بعد نشر القوائم المالية عن سنتين ماليتين لا تقل كل منهما عن اثني عشر شهراً من تاريخ تأسيس الشركة، ويؤشَّر على صكوك هذه الأسهم بما يدل على نوعها وتاريخ تأسيس الشركة والمدة التي يُمنع فيها تداولها.
  • يجوز خلال مدة الحظر نقل ملكية الأسهم وفقاً لأحكام بيع الحقوق من أحد المؤسسين إلى مؤسس آخر، أو من ورثة أحد المؤسسين في حالة وفاته إلى الغير، أو في حالة التنفيذ على أموال المؤسس المعسر أو المفلس، على أن تكون أولوية امتلاك تلك الأسهم للمؤسسين الآخرين.
  • تسري أحكام هذه المادة على ما يكتتب به المؤسسون في حالة زيادة رأس المال قبل انقضاء مدة الحظر أو المفلس، على أن تكون أولوية امتلاك تلك الأسهم للمؤسسين الآخرين.
  • يحق للهيئة زيادة مدة الحظر المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة أو إنقاصها، وذلك بالنسبة للشركات التي ترغب في إدراج أسهمها في السوق المالية.

ووفقاً للمادة (87) من الباب الثامن: “تبدأ مدة الحظر من تاريخ صدور قرار الموافقة على تحويل الشركة”، ومع ذلك إذا اقترن تحوَّل الشركة بزيادة في قيمة رأس مالها عن طريق الاكتتاب العام، فلا يسري الحظر على الأسهم المكتتب بها بهذه الطريقة.

ما هي شروط الشريك الأجنبي في المملكة العربية السعودية؟

  1. أن يكون الشريك الأجنبي حاصلاً على ترخيص مزاولة مهنة الشريك السعودي نفسها، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ الشريك السعودي يجب أن يكون حاصلاً على ترخيص مزاولة المهنة أيضاً.
  2. يجب ألا تقل حصة الشريك السعودي عن 25% من رأس مال الشركة.
  3. يجب أن يكون الشريك الأجنبي حاصلاً على شهادة جامعية في تخصُّص الشركة، بالإضافة إلى ضرورة تقديم شهادة خبرة لا تقل عن 10 سنوات.
  4. تعهُّد مُقدَّم من الشركة الأجنبية يتضمن نقل خبراتها وتقنياتها الفنية وتدريب السعوديين العاملين معها، بالإضافة إلى إقامة الممثل عن الشركة في المملكة العربية السعودية مدة لا تقل عن 9 أشهر.
  5. تقديم نسخة من عقد تأسيس الشركة الأجنبية من بلدها، يدل على مزاولة المهنة مدة لا تقل عن 10 سنوات، إضافة إلى كون الشركة ذات سمعة جيدة.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا إليكم شرحاً وافياً عن كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية، وآلية تحويل المؤسسة إلى شركة وما يتوجب على هذا التحويل من رسوم مالية، لنختتم بعد ذلك حديثنا بذكر أهم الشروط الواجب توافرها في الشريك الأجنبي في السعودية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات