وورد بريس

شهادة الامان SSL : ٣ طرق للحصول على شهادة امان SSL مجانا

مرات المشاهدة : 772

في هذا الدرس سوف نتعرف على معنى و تعريف شهادة الامان SSL و ما هي اهمية الحصول على شهادة امان SSL مجانا و كذلك سوف نتعرف على انواع شهادة الامان و كيفية الحصول على شهادة امان SSL مجانا لموقعك الالكتروني .

هل تعلم ان متصفح Google Chrome و متصفحات Opera و Firefox و غيرها من متصفحات الانترنت المشهورة اصبحت تقوم بوضع علامة ( الاتصال بهذا الموقع غير آمن ) بجوار عنوان جميع المواقع الالكترونية التي لا تستخدم شهادة امان SSL مما يعني ان هذه المواقع سوف تفقد ثقة العملاء ، الامر الذي سوف يؤدي الي تقليل عدد الزوار و بالتالي تقليل الارباح من هذه المواقع .

اما اذا كان الموقع الالكتروني يستخدم شهادة امان SSL فسوف يقوم المتصفح باضافة ايقونه القفل الاخضر و عبارة ( الاتصال بهذا الموقع آمن ) بجوار رابط الموقع في شريط المتصفح العلوي ، الامر الذي يعزز ثقة المستخدمين في هذا الموقع و تصفحه بأمان و من دون الخوف على بياناتهم الخاصة .

امن ووردبريس

تقوم شهادة امان SSL بتشفير و حماية معومات مستخدمي الموقع الالكتروني مثل اسم المستخدم و البريد الالكتروني و كلمة المرور و كذلك معلومات بطاقات الدفع الالكتروني ، حيث تقوم هذه الشهادة بتشفير كل هذه المعلومات حتى لا تتعرض لخطر السرقة و الاحتيال من قبل الاشخاص الاخرين الذين يعملون على سرقة معلومات المستخدمين على مواقع الانترنت .

اذا ففي حال كنت صاحب موقع الكتروني و ترغب في تأمين بيانات زوار موقعك الالكتروني ، و بالاخص في حال كنت صاحب متجر الكتروني يقوم فيه العملاء باضافة بيانات الدفع الالكتروني الخاصة بهم على الموقع من اجل اتمام عمليات الشراء ، فيجب ان تحرص كل الحرص على الحصول على شهادة امان SSL و تثبيتها على موقعك الالكتروني .

في العادة فإن الحصول على شهادة امان SSL يتطلب شراء الشهادة من احدى المواقع التي تقدم هذه الخدمة مع الدفع السنوي ، حيث ان تكلفة شراء الشهادة قد تكون مرتفعه بالنسبة لشخص يرغب في بدء انشاء موقع الكتروني جديد او بدء انشاء متجر الكتروني و بيع المنتجات على الانترنت .

لحسن الحظ ، توجد العديد من الطرق من اجل تقليل تكاليف انشاء موقع الكتروني خاص بك و الحصول على شهادة امان SSL مجانا و تفعيلها على موقعك الالكتروني بنفسك و بدون دفع اي رسوم على الخدمة .

في هذا الشرح سوف نتعرف على افضل 3 طرق للحصول على شهادة امان SSL مجانا و كيفية تثبيتها على موقعك الالكتروني بنفسك فتابع معي حتى النهاية .

محتويات المقالة :

ما هي شهادة امان SSL ؟

شهادة امان SSL هي اختصار لعبارة Secure Socket Layer و هي عبارة عن شهادة تقوم بتشفير المعلومات الخاصة بمستخدمي الموقع الالكتروني و حمايتها قبل ان يتم ارسالها الي خادم الموقع الالكتروني الذي بدوره يقوم بفك التشفير و التعامل مع هذه البيانات .

شهادة الامان SSL هي التي تسمح للموقع الالكتروني باستخدام البروتوكول الأمن https بدلا عن البروتوكول http و الذي يعتبر غير امن و يعرض بيانات مستخدمي الموقع الالكتروني لخطر السرقة و الاحتيال .

كل مستخدم انترنت يقوم بارسال معلومات بشكل تلقائي اثناء تصفحه للموقع الالكتروني و قد تكون هذه البيانات حساسة في بعض الاحيان ، مثل معلومات تسجيل الدخول كأسم المستخدم و كلمة المرور او معلومات و بيانات بطاقات الدفع الالكتروني و عناوين البريد الالكتروني .

في حال كان الموقع الالكتروني لا يستخدم شهادة امان SSL و يعمل باستخدام البروتوكول http غير الامن فهذا يجعل بيانات الزوار عرضة للسرقة بواسطة الاشخاص الذي يعملون على اختراق الموقع الالكتروني ، و لهذا السبب يجب على جميع المواقع الالكتروني استخدام شهادة امان SSL و الانتقال الي البروتوكول https بمجرد بدء انشاء الموقع الالكتروني .

هل يجب استخدام شهادة امان SSL في مواقع ووردبريس ؟

شهادة الامان و اتصال https الامن مطلوب في جميع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت ، و لكنه مطلوب بشكل قاطع و لابد منه في المواقع التي تقوم بجمع بيانات العملاء الحساسة مثل المواقع التي تتطلب تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم / البريد الالكتروني و كلمة المرور و بشكل اخص في مواقع التجارة الالكترونية التي يقوم فيها المستخدمين بادخال بيانات الدفع الالكتروني الخاصة بهم .

هذا يعني انه اذا كان موقعك الالكتروني عبارة عن متجر الكتروني او يتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول فانه من المهم ان تحصل على شهادة امان SSL و تقوم بتثبيتها على موقعك .

كذلك اصبحت معظم منصات الدفع الالكتروني تشترط وجود شهادة امان SSL على المتجر الالكتروني من اجل اتمام عمليات الشراء داخل هذا المتجر ، الامر الذي يعني انه ليس بامكانك بيع المنتجات داخل متجرك الالكتروني مالم تكن تستخدم شهادة امان على موقعك .

بعيداً عن حماية البيانات على الموقع الالكتروني ، فان استخدام شهادة امان SSL و البروتوكول https و ظهور علامة القفل الاخضر في شريط المتصفح بجوار عنوان موقعك يعطي انطباع ايجابي لدى المستخدمين و يشجعهم على استخدام موقعك الالكتروني و زيارته بشكل مستمر و من حين الي اخر .

كذلك و في الاونة الاخيرة اصبح محرك البحث قووقل يفضل و بشكل ملحوظ المواقع التي تستخدم شهادة امان SSL و يقوم بعرضها في ترتيب اعلى من المواقع الالكترونية التي لا تستخدم هذه الشهادة .

اذا فقد اصبح امتلاك شهادة امان SSL ضرورياً من اجل زيادة ترتيب الموقع في نتائج محرك البحث قووقل و هو احد العوامل التي يجب الاهتمام بها بشدة لانه افضل مصدر للزيارات عالية الجودة الي موقعك الالكتروني .

اذا كان موقعك الالكتروني لا يستخدم شهادة امان SSL فسوف يتأثر ترتيبه في محرك البحث قووقل و سوف يقوم متصفح Google Chrome بوضع علامه الموقع غير آمن كما في الصورة بالاسفل .

غير امن ووردبريس

هذا الامر سوف يؤثر على تجربة المستخدم و يقلل من ثقة الزوار بموقعك و يقلل من معدل تحويل الزيارات الي عملاء او عمليات شراء من موقعك .

كيف تعمل شهادة الامان SSL ؟

بعد ان تعرفنا على ما هي شهادة امان SSL و ما هي اهميتها لكل موقع الكتروني ، لا بد انك تتسائل كيف تعمل شهادة SSL و كيف تقوم هذه الشهادة بتشفير بتحويل موقعك الالكتروني من غير آمن الي موقع آمن للزوار .

حسناً ، تعمل شهادة امان SSL على تشفير بيانات المستخدمين في المتصفح و قبل ان يتم ارسالها الي الموقع الالكتروني .

عمل شهادة الامان

عندما تقوم بزيارة موقع الكتروني يستخدم البروتوكول https فان المتصفح يقوم اولاً بالتأكد من امان الاتصال و وجود شهادة SSL على الموقع .

بعد التأكد من وجود شهادة الامان على الموقع ، يقوم المتصفح بتشفير جميع معلومات الزوار قبل ان يتم ارسالها الي الموقع الالكتروني ، مما يعني ان البيانات التي يتم ارسالها هي بيانات مشفرة و حتى في حال اعتراضها بواسطة المخترقين فلن يتمكنوا من سرقتها او الاستفادة منها باي شكل من الاشكال .

كم هي تكلفة شراء شهادة امان SSL ؟

تكلفة الحصول على شهادة امان SSL مدفوعة تختلف من موقع الي اخر ، حيث ان المواقع التي تقدم خدمة شراء شهادات الامان كثيرة و متعددة و لكن السعر في المتوسط هو ما بين 50$ الي 200$ في العام ، كما ان بعض المواقع تقوم بتقديم خدمات اضافية مع شهادة الامان و تزيد هذه الخدمات من تكلفة الحصول على الشهادة .

حالياً اصبح بالامكان الحصول على شهادة الامان SSL بشكل مجاني بالكامل و في الجزء التالي من هذا الشرح سوف نتعرف سوياً على افضل 3 طرق للحصول على شهادة امان SSL مجانا لمدى الحياة و كيفية تثبيتها على موقع ووردبريس بالطريقة الصحيحة .

كيفية الحصول على شهادة امان SSL مجانا :

كثير من اصحاب المواقع الالكترونية يتركونها معرضة للخطر و بدون شهادة امان SSL بسبب عدم امكانية توفير تكلفة شراء الشهادة ، و لكن لحسن الحظ توجد بعض الطرق و المواقع التي توفر شهادة امان مجانا لمدى الحياة ، و سوف نتعرف الان على افضل 3 طرق للحصول على شهادة امان SSL مجانا لمدى الحياة .

1- الحصول على شهادة امان SSL مجانا من Let’s Encrypt :

توجد منظمة غير ربحية تسمى Let’s Encrypt و تقوم هذه المنظمة او المؤسسة بتقديم شهادة امان SSL مجانا لجميع اصحاب المواقع الالكترونية من جميع انحاء العالم .

على حسب المنظمة فإن الهدف من تقديم هذه الخدمة هو اتاحة الفرصة لاصحاب المواقع الالكترونية من جميع انحاء العالم للحصول على شهادة امان SSL مجانا و بدون دفع اي تكاليف ، و كذلك لجعل الانترنت مكان اكثر اماناً للمستخدمين .

نسبة لأهمة هذا المشروع فسرعان ما لاقى الكثير من الدعم من كبار الشركات في مجال الانترنت مثل شركة Google و Facebook و Shopify و غيرها من الشركات المشهورة في مجال مواقع و خدمات الانترنت .

المعضلة الكبيرة التي تواجه اصحاب المواقع الالكترونية عند الرغبة في استخدام شهادة امان SSL المجانية المقدمة من موقع Let’s Encrypt هو صعوبة اصدار الشهادة و صعوبة تثبيتها على موقعك الالكتروني و ذلك بسبب ان عملية تثبيت شهادة الامان المقدمة من Let’s Encrypt تحتاج الي معرفة بلغات البرمجه و ادارة سيرفر الموقع الالكتروني .

لحسن الحظ ، توجد العديد من الشروحات على الانترنت حول كيفية تثبيت شهادة SSL المجانية المقدمة من موقع Let’s Encrypt .

كذلك يمكنك الحصول على خدمة تركيب شهادة امان SSL من Let’s Encrypt على موقعك مقابل 5$ بواسطة شخص محترف على مواقع الخدمات المصغرة مثل موقع خمسات لبيع و شراء الخدمات المصغرة .

عند طلب الخدمة من احد الاشخاص في موقع خمسات فسوف يقوم هذا الشخص بتثبيت شهادة امان SSL المقدمة من موقع Let’s Encrypt على موقعك الالكتروني بحرفية و مهارة عالية ، و سوف يوفر عليك هذا الامر الكثير من الوقت و الجهد و المال .

شرح Let’s Encrypt :

موقع Let’s Encrypt هو عبارة عن موقع الكتروني يقدم شهادة امان SSL مجانا لجميع اصحاب المواقع الالكترونية من جميع انحاء العالم ، و ذلك لتسهيل عملية الحصول على شهادة امان لاصحاب المواقع و جعل الانترنت مكان اكثر اماناً بالنسبة للمستخدمين .

موقع Let’s Encrypt مدعوم بواسطة اكبر الشركات الرائدة في مجال الانترنت مثل قووقل و فيسبوك و شوبيفاي و ووردبريس و غيرها .

يمكنك التسجيل في الموقع و الحصول على شهادة امان SSL مجانا و تثبيتها على موقعك الالكتروني ، و في حال لم تتمكن من تثبيتها بنفسك فيمكنك طلب الخدمة من شخص محترف على مواقع الخدمات المصفرة مثل موقع خمسات الذي اشرنا اليه في الاعلى .

2- شهادة امان SSL مجانا من Cloudflare :

الطريقة الثانية للحصول على شهادة امان SSL مجانا هي عن طريق الاشتراك في موقع Cloudflare و هو موقع يقدم خدمة شبكات توصيل المحتوى ( Content Delivery Network ) او ما يرمز اليها اختصاراً CDN و هي خدمة مشهورة لدى اصحاب المواقع الالكترونية .

بجوار الخدمة الاساسية التي يقدمها موقع Cloudflare فهو ايضاً يقدم شهادة امان SSL مجانا لجميع المستخدمين ، و للحصول عليها نقوم باتباع الخطوات التالية :

1- انشاء حساب في موقع Cloudflare :

اول خطوة هي الانتقال الي موقع Cloudflare و انشاء حساب جديد في الموقع ، حيث يتم الاشتراك في الموقع عن طريق كتابة اسم مستخدم و كلمة مرور و عنوان بريد الكتروني تماماً كما نقوم بالتسجيل في اي موقع الكتروني اخر .

2- اضافة موقعك الالكتروني الي Cloudflare :

بعد الانتهاء من انشاء الحساب و تأكيده عن طريق الرسالة التي سوف تصلك في عنوان البريد الالكتروني الذي استخدمته للتسجيل ، سوف يطلب منك الموقع اضافة عنوان دومين موقعك الالكتروني .

نقوم بكتابة عنوان الدومين الخاص بموقعك الالكتروني في المكان المحدد و النقر على حفظ .

3- تغيير عنوان Nameserver في موقع الدومين :

بعد ان يقوم موقع Cloudflare بالتأكد من عنوان دومين موقعك الالكتروني و فحصه ، سوف يقدم لك عنوانين من نوع Nameserver بشكل مشابه للتالي :

N123.Cloudflare.com
N123.Cloudflare.com

تقوم بنسخ هذه العنوانين و اضافتها في قسم DNS في لوحه تحكم الموقع الذي قمت بشراء الدومين منه .

4- تثبيت اضافة Cloudflare في ووردبريس :

لأتمام عملية ربط Cloudflare مع موقع ووردبريس ، نقوم بالانتقال الي قسم الاضافات من داخل لوحه تحكم ووردبريس و البحث عن كلمة ( Cloudflare ) ، سوف تظهر لنا الاضافة التي يجب ان نقوم بتثبيتها و تفعيلها على موقع ووردبريس .

5- تفعيل خاصية SSL المجانية :

اخيراً ، نقوم بالدخول الي لوحه تحكم موقع Cloudflare و تفعيل خيار TLS/SSL او تجدها باسم Https ، نقوم بتحديد و تفعيل هذا الخيار من تبويب DNS في لوحه تحكم كلاود فلير و بهذا يصبح موقع الالكتروني يمتلك شهادة امان SSL مجانية مقدمة من موقع كلاود فلير .

3- شهادة امان SSL مجاناً مع استضافة بلوهوست :

هذه هي الطريقة الثالثة و الافضل و الاسهل للحصول على شهادة امان SSL مجانا و لمدى الحياة ، و ذلك عن طريق انشاء موقع الالكتروني باستخدام استضافة بلوهوست .

بالاشتراك في استضافة بلوهوست فسوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على موقعك الالكتروني و كذلك سوف يتم تثبيت شهادة امان SSL مجانا على موقعك .

تعتبر استضافة بلوهوست هي الاستضافة رقم واحد في العالم ، سواء من حيث الخصائص و المميزات التي تقدمها او من ناحية القوة في الاداء و سهولة الاستخدام ، و هي ايضاً تمتاز بالسعر المنخفض فعي اشهر استضافة يعتمد عليها اصحاب المواقع الالكتروني الصغيرة و الكبيرة من جميع انحاء العالم .

اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني ، او تخطط لإطلاق متجر الكتروني خاص بك ، فان الاشتراك في استضافة بلوهوست يعتبر خطوة ذكية جداً و انت بذلك توفر على نفسك الكثير من الوقت و الجهد و المال .

تقوم استضافة بلوهوست بانشاء موقع ووردبريس خاص بك تلقائياً بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في الاستضافة ، و كذلك تقدم لك لوحه تحكم سهلة جداً يمكن لاي شخص التعامل معها بسهولة تامة .

من داخل لوحه تحكم استضافة بلوهوست يمكن الحصول على شهادة امان SSL مجانا بنقرة واحدة فقط و تفعيلها بشكل تلقائي على موقعك .

امان SSL مجانية من بلوهوست
تفعيل شهادة SSL من لوحه تحكم بلوهوست

شهادة الامان المجانية التي تحصل عليها مع استضافة بلوهوست هي شهادة مجانية لمدى الحياة و هي مقدمة من شركة Let’s Encrypt التي تحدثنا عنها في هذا الشرح في الاعلى .

كذلك تقدم لك استضافة بلوهوست امكانية تفعيل خاصية Cloudflare بنقرة واحدة من داخل لوحه تحكم بلوهوست .

الجميل في الامر ان استضافة بلوهوست تقدم لك دومين احترافي مجانا ، و كذلك شهادة امان SSL مجانا بنقرة واحدة بالاضافة الي تثبيت ووردبريس و امكانية تفعيل خاصية Cloudflare كل ذلك مقابل سعر اشتراك في الاستضافة منخفض جداً .

تفعيل خدمة كلاود فلير Cloudflare في بلوهوست
تفعيل Cloudflare من لوحه تحكم بلوهوست

اذا فنصيحتي لكل من يرغب في انشاء موقع الكتروني ان لا تتردد و قم باول خطوة نحو النجاح على الانترنت عن طريق الاشتراك في استضافة بلوهوست و التمتع بمميزاتها و خدماتها التي لا تنافس .

بمجرد الانتهاء من التسجيل في استضافة بلوهوست فهذا يعني ان موقعك الالكتروني قد اصبح جاهز بنسبة 80% و كل ما تبقى لك هو اضافة اللمسات الاخيرة لتخصيص موقعك الالكتروني بالشكل الذي يناسبك و ترغب فيه .

حل مشكلة شهادة SSL :

يواجه كثير من مستخدمي ووردبريس مشكلة في تفعيل شهادة الامان SSL على الموقع بعد الحصول عليها من الاستضافة ، لذلك يجب ان تقوم بخطوة صغيرة و لكنها مهمة جداً للتأكد من عمل شهادة امان SSL على موقع ووردبريس بصورة صحيحة و ذلك عن طريق تثبيت اضافة مجانية تسمى Really Simple SSL و هي اضافة مجانية تقوم بضبط جميع الاعدادات بشكل تلقائي .

اضافة Really Simple SSL

فقط تقوم بالانتقال الي قسم الاضافات في ووردبريس و البحث عن اضافة Really Simple SSL و تثبيتها على موقعك و النقر على زر التفعيل ، و يصبح موقعك جاهز و يستخدم بروتوكول https و شهادة امان SSL بصورة صحيحة .

الاسئلة الشائعة حول شهادة امان SSL :

في الجزء التالي من هذا الشرح سوف نجيب على بعض الاسئلة الشائعة حول الحصول على شهادة امان SSL مجانا و تثبيتها و تفعيلها على الموقع الالكتروني .

ما هي شهادة امان SSL ؟

شهادة امان SSL هي اختصار لعبارةSecure Socker Layer و هي عبارة عن شهادة الكترونية يتم تثبيتها على الموقع الالكتروني لينتقل من استخدام البروتوكول http الي استخدام البروتوكول الامن https الذي يقوم بتشفير و حماية بيانات المستخدمين داخل المتصفح و قبل ارسالها الي الموقع الالكتروني .

بهذه الطريقة يتم حماية بيانات مستخدمي الموقع الالكتروني الحساسة مثل عناوين البريد الالكتروني و معلومات بطاقات الدفع و غيرها و تأمينها من خطر السرقة عن طريق عمليات الاختراق .

يجب على كل اصحاب المواقع الالكترونية و خصوصاً اصحاب المتاجر الالكترونية الاهتمام بالحصول على شهادة امان SSL و تثبيتها على الموقع الالكتروني من اجل حماية بيانات المستخدمين .

لماذا احتاج الي شهادة امان SSL في موقعي ؟

تثبيت شهادة امان SSL على الموقع الالكتروني تحمي بيانات المستخدمين من خطر النصب و الاحتيال ، كذلك يقوم متصفح الانترنت باضافة علامة ( الاتصال بهذا الموقع آمن ) بجوار عنوان الموقع الالكتروني .

هذا الامر يعطي المستخدمين الثقة في موقعك الالكتروني و كذلك اصبح محرك البحث قووقل يفضل المواقع الالكترونية التي تمتلك شهادة امان SSL و يقوم بعرضها في ترتيب اعلى من المواقع التي لا تمتلك هذه الشهادة .

كم هي تكلفة شراء شهادة امان SSL مدفوعة ؟

توجد الكثير من المواقع الالكترونية التي تقوم ببيع شهادات الامان ، و يختلف سعر الشهادة من موقع لأخر و متوسط تكلفة الشهادة ما بين 50$ الي 200$ في العام الواحد .

لحسن الحظ ، توجد العديد من الطرق و المواقع الالكترونية التي تقدم شهادة امان SSL مجانا لاصحاب المواقع الالكترونية .

كيف يمكن الحصول على شهادة امان SSL مجانا ؟

الطريقة الاولى للحصول على شهادة امان SSL مجانا هي عن طريق موقع Let’s Encrypt الذي يعتبر الموقع الرائد و الاشهر الذي يقوم بتقديم الشهادات مجانا لجميع اصحاب المواقع الالكترونية .

الطريقة الثانية للحصول على شهادة امان SSL مجانا هي عن طريق الاشتراك في موقع Cloudflare الذي يقدم خدمة CDN بالاضافة الي انه يقدم شهادة امان SSL مجانا لجميع المستخدمين .

الطريقة الثالثة و هي الاسهل و الافضل للحصول على شهادة امان SSL مجانا هي عن طريق الاشتراك في استضافة بلوهوست ، حيث تقدم استضافة بلوهوست دومين مجاني + شهادة امان SSL مجانا لمدى الحياة + خدمة Cloudflare و كل هذه الخدمات يتم تثبيتها على موقعك الالكتروني بسهولة و بنقرة واحدة من داخل لوحه تحكم استضافة بلوهوست .

لقد تعرفنا في هذا الدرس على تعريف شهادة الامان SSL و ماهي فوائدها و اهميتها في الموقع الالكتروني ، كما تعرفنا على كيفية الحصول على شهادة امان SSL مجانا و كيفية تثبيتها على الموقع الالكتروني .

في حال واجهتك اي صعوبة او كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص شهادة امان SSL فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالاسفل .

تعرف على افضل شركات الاستضافة لموقعك :

افض 3 شركات استضافة لموقعك

 

Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات