صفات الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه

كيف حدث هذا؟ وما الذي حصل؟ وكيف استطاع أن يتغير إلى هذا الحد؟ في الحقيقة هو لم يتغير، فلطالما كان كذلك في أعماقه، والمشكلة أنَّه قام بإظهار نفسه بأجمل صورة؛ من أجلك في البداية، وقد صدَّقتِه؛ لكن لا تقلقي، فلست وحدك، فقد حدث هذا الأمر مع عدد كبير من النساء، ومن السهل أن تنخدعي بهذا الأمر، ومع حلول الوقت الذي تكتشفين فيه من هو حقاً، ربما تكونين متزوجة منه بالفعل.

إذا كان هذا السيناريو يبدو مألوفاً بالنسبة إليكِ، فمن المحتمل أن يتصف زوجك ببعض الصفات النرجسية (أو يمكن أن يكون نرجسياً بالكامل)، ربما لم تكوني متأكدة تماماً فيما إذا كان زوجك نرجسياً أم لا؛ لذلك دعينا نلقي نظرة على بعض الصفات التي يجب أن تبحثي عنها:

صفات الزوج النرجسي:

تؤكد الصفات التالية علامات أنَّ زوجك قد يكون نرجسياً:

1. يظنُّ نفسه أفضل من الآخرين:

من المحتمل أنَّه يجول في كل مكان ليخبر الجميع عن كل إنجازاته العظيمة، فهو يريد أن يُقنَع الناس أنَّه أفضل منهم، تحديداً أنتِ.

2. لا يستمع إلى رأيك:

سواءٌ عبَّرت عن رأيك حول موضوع بسيط مثل: ماذا ستفعلون في يوم العطلة، أم عبَّرت عن رأيك حول موضوع هام مثل المنزل الذي تريدون شراءه؛ فمن المحتمل أنَّ زوجك النرجسي لن يستمع إلى رأيك. هو قد يتظاهر بذلك؛ لكنَّه سيفعل ما يراه مناسباً، بصرف النظر عن رأيك.

3. يحتاج التأكيد أنَّه على حق دائماً:

يعتقد زوجك النرجسي أنَّه يعرف كل شيء؛ فعندما تخبرينه أنَّ 2 + 2 = 4، سيجادلك ويقول: لا، 2 + 2 = 5، ففي الوقت الذي تتساءلين فيه كيف يعتقد أنَّه يمكن أن يكون على حق دائماً، فهو لا يهتم ما هي الحقيقة، وإنَّما يريد الفوز فقط وأن يكون على حق دائماً.

4. يدفعك إلى الشكوك:

إنَّ التلاعب بالعقول (Gaslighting) شكل من أشكال التلاعب النفسي، وعندما يستخدمه زوجك معك، فهو يدفعك إلى الشك؛ ما يجعلك تشككين في ذاكرتك أو سلامة عقلك، ويقلب الواقع عليك ويجعلك تستجوبين نفسك (بينما في الواقع، هو الشخص الذي يجب أن تستجوبيه).

5. يحتاج إلى الإعجاب:

يريد الزوج النرجسي دائماً أن تخبريه كم هو مدهش، فكما ذكرنا مسبقاً فهو يجول في كل مكان محاولاً جعل نفسه يبدو أفضل من الآخرين، وعندما يقوم بذلك فهو يريد تلقي الإعجاب الذي يترافق مع فكرة التفوق.

6. لا يُظهِر أيَّ تعاطف:

يفتقر الزوج النرجسي تماماً إلى القدرة على رؤية وجهة نظرك في أي شيء؛ فهو لا يهتم بما تشعرين أو فيما إذا كنتِ تتألمين، إنَّه يهتم بنفسه وبما يفكر فقط، ومن المحتمل أنَّه لا يلاحظ متى تشعرين باليأس والتشاؤم أو الغضب؛ وعندما يفعل ذلك فإنَّه سيتجاهل مشاعرك ليجعلك تشعرين أنَّها غير هامة.

7. يلومك:

لا يتحمل الزوج النرجسي مسؤولية أي شيء يحدث ويلقي باللائمة عليك دائماً (أو يلوم الآخرين)، وكل خطأ بالنسبة إليه يحدث بسببك أنتِ، فهو لا يرتكب الأخطاء أبداً! ولو حاولت التفكير معه لمعرفة كيف أنَّ أفعاله لم تكن صحيحة، فسوف يُنكرُ ذلك ويحاول إلقاء اللائمة عليك بدلاً من ذلك.

شاهد بالفديو: 6 علامات تُشير إلى أنَّك قد وجدت نصفك الآخر

 

8. يتصرف بوصفه ضحية:

لأنَّه يجد نفسه لا تخطئ؛ فإنَّ زوجك النرجسي يكون عادة “ضحية” أفعال الآخرين؛ فإذا أخفق مشروعه في العمل، سيلقي باللائمة على رئيسه أو زميله في العمل أو على الزبائن؛ ويفكر بعقلية الضحية، ذلك لأنَّه لا يستطيع النظر إلى أفعاله ولا يرى أنَّه مسؤول عنها.

9. لا يشعر بالذنب:

قد يقول أو يفعل أشياء مؤلمة للغاية؛ وقد تكتشفين أنَّه يقوم بمراسلة امرأة أخرى، ومع ذلك لن يشعر بالذنب أبداً، وسوف يتجاهل الأمر ولن يعدَّه مشكلة كبيرة، وسيطلب منك تجاوزها.

10. يكذب:

كل ما يقوله كذب، وقد تكونين قادرة أو غير قادرة على اكتشاف أكاذيبه؛ ولكن من المحتمل أن يكون لديك إحساس داخلي يؤكد أنَّ ما يقوله معظم الوقت؛ ليس صحيحاً ببساطة.

11. لئيم ومسيء:

هو لئيم معك، فقد ينتقدك وينعتك بصفات سيئة مثل سمينة أو قبيحة أو غبية، وقد يخبرُكِ أنَّكِ محظوظة لوجوده في حياتك لأنَّه لا أحد سيرغب فيكِ أبداً، وقد يسيء إليكِ جسدياً.

12. يستمتع بألمك:

لأنَّه شخص غير قادر على الشعور بالتعاطف؛ يستمتع برؤيتك تتألمين، سواء كان ألمك عاطفياً أم جسدياً؛ فذلك يمنحه إحساساً بالسلطة والتحكم، كما أنَّه لا يشعر بالذنب على الإطلاق عندما يتسبب في ألمك.

شاهد بالفديو: صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

 

التعامل مع الزوج النرجسي:

الآن بعد أن تعرفنا على علامات الزوج النرجسي، هناك بعض الأشياء التي يمكنكِ القيام بها، لنلقِ نظرة على بعضها:

1. وضع حدود:

يحب النرجسيون أن يحلصوا على المزيد والمزيد ما سمحتِ لهم بذلك؛ فهم متنمرون إلى درجة أنَّهم يَعدُّون التنمر هدفاً سهل المنال، فهم لا يريدون أن يقاومهم أحد ويرسم لهم حدوداً لا يمكنهم تجاوزها؛ ومع هذا، عندما تفعلين ذلك الأمر، فلن يكون لديهم خيار إذا تمسكتِ برأيك (ويجب عليك ذلك).

2. الحفاظ على العقلية الصحيحة:

لا تسمحي لزوجك النرجسي بالتلاعب بأفكارك، بل حافظي على عقليتك الصحيحة، ولا تسمحي له بغسل دماغك وجعلك تصدقين أموراً غير صحيحة، فأنت تعرفين الحقيقة؛ لذا لا تسمحي له بأن يجعلك تشككين في نفسك.

3. عدم أخذ الأمر على محمل شخصي:

نحن نعلم أنَّ أقوال وأفعال الزوج النرجسي مؤذية؛ لكن حاولي ألا تأخذي الأمر على محمل شخصي، فكل ما يقوله ويفعله لا يتعلق بك فعلاً، وإنَّما يتعلق به وبشعوره بانعدام الأمان؛ فلا تقعي في فخ التفكير بأنَّك الشخص السيئ في العلاقة، فأنتِ لستِ كذلك!

4. المغادرة:

نحن نكره قول ذلك بالتأكيد، لكن لا يمكنك تغيير زوجك النرجسي، ففي الواقع، لا يمكنك تغيير أي شخص ليس عنده الرغبة في تغيير نفسه؛ إذ يجب أن يكون لديه الرغبة في ذلك، وإذا لم يفعل فلن يفعل ذلك أبداً. إذا كنتِ قد بذلتِ قُصارى جهدك لإنجاح علاقتكما ولا زلت تعيسة، فلديك خيارين، إما أن تستمري وتصبري على نرجسيته الدائمة، أو أن تغادري وتبحثي عن شخص ليس بنرجسي.

فكرة أخيرة:

ليس الزواج من شخصٍ نرجسيٍّ أمراً هيِّناً، فهناك الكثير من النرجسيين في العالم ولست وحدك من يعاني من هذا الأمر، حاولي أن تحصلي على بعض الدعم وتذكري أن تحبي نفسك أولاً لأنَّك تستحقين ذلك بالفعل.

 

المصدر


Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات