منوعات

قصة نجاح تشانغ يي مين (Zhang Yiming) مؤسس برنامج تيك توك

هذا التطبيق الذي حاربته الولايات المتحدة الأمريكية، وتحظره العديد من الدول منها الهند وباكستان، ولم يتوقف الأمر عند الدول بل حتى تطبيق فيسبوك (Facebook) بات يحاربه بكل الطرائق بعد أن فشل في الاستحواذ عليه وشرائه، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم إليكم قصة نجاح “تشانغ يي مين” (Zhang Yiming)، ونبذة عن حياته المهنية والعملية والخاصة، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

ولادة “تشانغ يي مين” (Zhang Yiming) ونشأته وتحصيله العلمي:

تشانغ يي مين مؤسس تطبيق تيك توك Tik Tok

وُلِد “تشانغ يي مين” (Zhang Yiming) في مقاطعة فوجيان في الصين، وذلك في العام 1983 ميلادي، في البداية تخصص تشانغ في الإلكترونيات الدقيقة، وبعد ذلك انتقل إلى دراسة البرمجيات في الجامعة التي تصنف من الدرجة الأولى بوزارة التعليم الصينية، وهي جامعة نانكاي (Nankai University) البحثية العامة الواقعة في تيانجين (Tianjin) في الصين والتي تأسست في العام 1919 ميلادي، وتخرج منها في العام 2005 ميلادي.

بداية الحياة المهنية والعملية لتشانغ يي مين:

الحياة المهنية والعملية لتشانغ يي مين

بداية حياة “تشانغ” المهنية كانت في العام 2006 ميلادي؛ حيث عمل في موقع “Kuxun”، وفي العام 2007 ميلادي تمت ترقيته ليصبح المدير الفني للموقع، وفي العام 2008 ميلادي قرر تشانغ ترك وظيفته كمدير فني، والانضمام إلى شركة “مايكروسوفت” ولم يستمر بالعمل فيها لمدةٍ طويلة حيثُ غادرها بعد فترةٍ، والتحق للعمل في الشركة الناشئة “Fanfou” ولكن هذه الشركة لم تستمر طويلاً بسبب فشلها.

في العام 2012 ميلادي قام تشانغ بتأسيس شركته “بايت دانس” (ByteDance) التي تبلغ قيمتها في الوقت الحاضر 75 مليار دولار، وكان أول منتج لهذه الشركة هو تطبيق “Toutiao” وهو عبارة عن منصة إخبارية منفصلة عن محرك البحث الصيني “بايدو” (Baidu).

وفي شهر سبتمبر من العام 2016 ميلادي، أطلق “تشانغ” تطبيقاً يسمح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع المقاطع الصوتية، وبالفعل تمكن من تطوير تطبيق خاص بذلك خلال مدة 200 يوم فقط، وأُطلِق في الصين باسم “دوين” (Douyin).

وقد تمكن هذا التطبيق في عامٍ واحدٍ فقط من جذب 100 مليون مستخدم في الصين، كما حصد أكثر من مليار مشاهدة لمقاطع الفيديو يومياً، الأمر الذي شجع “تشانغ” ودفعه لإطلاق هذا التطبيق بشكلٍ عالمي، وفي العام 2017 ميلادي قام “تشانغ” بتنفيذ ذلك وبالفعل أُطلِق تطبيق “تيك توك” (TikTok) في الأسواق الدولية، وبشكلٍ رئيس في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا.

وبعد شهرين فقط من إطلاق هذا التطبيق قامت شركة “بايت دانس” (ByteDance) بشراء شركة “ميوزيكالي” (Musical.ly) وهي شركة ناشئة تقع في شنغهاي وذلك مقابل مليار دولار أمريكي، وذلك بهدف الاستفادة من قاعدة المستخدمين الشباب للمنصة الرقمية.

ولم يكتفِ تشانغ بذلك ففي شهر أغسطس من العام 2018 ميلادي قام بدمج تطبيق “تيك توك” (TikTok) مع “ميوزيكالي” (Musical.ly) وكان الهدف من ذلك إنشاء مجتمع فيديو أكبر مع دمج البيانات والحسابات في تطبيقٍ واحد هو “تيك توك” (TikTok)، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنَّ تطبيق “تيك توك” (TikTok) لا يزال اسمه في الصين “دوين” (Douyin).

ما هي مميزات تطبيق “تيك توك” (TikTok)؟

مميزات تطبيق تيك توك (Tik Tok)

هناك الكثير من المميزات التي تجعل تطبيق “تيك توك” (TikTok) من التطبيقات الرائعة والمفضلة لملايين الأشخاص، ومن هذه المميزات نذكر لكم أعزاءنا القراء:

  1. الابتكار والإبداع في محتوى الفيديوهات على الرغم من الوقت القصير للفيديو.
  2. هو مكان لتجمع ثقافي لم يسبق له مثيل.
  3. مشاركة المحتوى بسهولةٍ كبيرةٍ ونمط التفاعل السريع مع المتابعين.
  4. سهولة وسرعة الإدمان على هذا التطبيق.
  5. محتوى الفيديوهات الممتع والمثير والشيق.
  6. يعدُّ التطبيق مكتبة ليس لها نهاية من الفيديوهات القصيرة ذات الـ 15 ثانية.
  7. يمكن للمستخدمين استعارة وإعارة مقاطع صوتية أخرى، وهو أكثر ما يميز هذا التطبيق.
  8. يمكن استخدام الفلاتر والمؤثرات، وإضافة الموسيقى، وتحرير مقاطع الفيديو داخل التطبيق.
  9. جعل التطبيق العديد من الأغاني مشهورة، بالإضافة إلى ظهور الكثير من موجات “الترند”.
  10. أطلقت إدارة التطبيق خاصية “وضع الأمان العائلي” (Family Safety Mode) وهي خاصية مصممة لتتيح للأهل القدرة على مراقبة سلوكات أبنائهم المراهقين على الهواتف المحمولة؛ حيثُ إنَّ هذه الخاصية تسمح للأهل بربط حساباتهم على التطبيق بحسابات أبنائهم وتشغيل الميزات وإيقافها عن بعد، بالإضافة إلى إمكانية تنقية وفلترة المحتوى واستبعاد غير المناسب منها، وإيقاف الرسائل أيضاً.

سلبيات وأضرار تطبيق “تيك توك” (TikTok):

سلبيات وأضرار تطبيق تيك توك (Tik Tok)

لكل تطبيق وجهان سلبي وإيجابي، وتطبيق “تيك توك” (TikTok) لا يخلو من هذه السلبيات التي سنذكر لكم عدداً منها فيما يلي:

  1. توجد بعض المخاطر من استعمال تطبيق “تيك توك” (TikTok) على القُصَّر.
  2. يمكن لأي شخص إنشاء حساب على تطبيق “تيك توك” (TikTok)؛ ذلك لأنَّ أكثر ما يهم الشركة المطلِقة لهذا الطبيق هو الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين؛ لذا فإنَّ هذا التطبيق لا تحده حدود فهو يسمح لمن هم في سن الثالثة عشر من افتتاح حسابات خاصة بهم.
  3. إنَّ معظم المستخدمين والمشاهدين لتطبيق “تيك توك” (TikTok) هم من المراهقين والقُصَّر السريعي التأثير بأي أفكار تُنشَر من خلال التطبيق.
  4. تعرَّض أصحاب الحسابات من المراهقين والقُصَّر في تطبيق “تيك توك” (TikTok) لكثيرٍ من حالات التنمر اللفظي عبر الرسائل والتعليقات.
  5. هناك بعض المخاطر الأمنية لتطبيق “تيك توك” (TikTok) والتي حذَّر منها بعض المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  6. يُسبب الإدمان على تطبيق “تيك توك” (TikTok) العزلة الاجتماعية للمراهقين والقُصَّر، الأمر الذي يؤثر سلباً على تكوين شخصياتهم في المستقبل.
  7. يمكن أن يؤدي استخدام تطبيق “تيك توك” (TikTok) بطريقةٍ خاطئة من قبل بعض الفتيات أو الشبان إلى مساءلة قانونية في الدولة التي يعيشون فيها، ويمكن أن يُسجنوا نتيجةً لذلك.
  8. أظهر تحقيق لـ BBC أنَّ الأطفال والمراهقين يتعرضون لضغوط لشراء سلع بأموال حقيقية لمشاهير تطبيق “تيك توك” (TikTok) مقابل أرقام الهواتف والرسائل الخاصة.
  9. يمكن أن تحتوي بعض الفيديوهات على مشاهد غير لائقة للشباب المراهقين، مثل الفيديوهات والأغاني التي يكون مضمونها عن السلاح والمخدرات والبلطجة.

إحصائيات تطبيق “تيك توك” (TikTok):

إحصاءات تطبيق تيك توك (Tik Tok)

  1. هناك 26.5 مليون مستخدم نشط شهرياً من الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
  2. يزور 90% من المستخدمين التطبيق أكثر من مرة في اليوم.
  3. إنَّ مستخدمي تطبيق “تيك توك” (TikTok) يقضون 52 دقيقة في المتوسط يومياً على التطبيق، ويفتحون التطبيق حوالي 8 مرات في اليوم الواحد.
  4. تبلغ نسبة عدد المستخدمين من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 إلى 24 عاماً 41% من عدد المستخدمين الكلي.
  5. تبلغ نسبة عدد المستخدمين من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 34 عاماً 50% من عدد المستخدمين الكلي.
  6. استخدم 13% من جميع الأطفال البريطانيين بين 12 و15 عاماً تطبيق “تيك توك” (TikTok) في العام 2019، بزيادةٍ تصل نسبتها إلى 8% عن العام السابق.
  7. ينشط أكثر من 800 مليون حساب على تطبيق “تيك توك” (TikTok) أي نسبة عشر سكان العالم البالغ عددهم 7.8 مليار نسمة.

نجوم تطبيق “تيك توك” (TikTok) الأعلى دخلاً وفق مجلة “فوربس” (Forbes):

في نهاية صيف العام 2020 قامت مجلة “فوربس” (Forbes) بتقديم تقرير يُبين من هم نجوم تطبيق “تيك توك” (TikTok) الأعلى دخلاً، والخمسة الذين يتصدرون هذه القائمة هم:

1. أديسون راي (Addison Rae Easterling):

أديسون راي من مواليد عام 2000 ميلادي. كانت أديسون تهوى الرقص منذ سن السادسة، وقامت بحضور مسابقات من جميع أنحاء البلاد، وتمكنت أديسون من جذب 54 مليون متابع، وبلغ دخلها حوالي 5 ملايين دولار سنوياً، وهي حالياً الوجه الإعلاني الحصري لماركة ملابس المراهقين “American Eagle”.

2. شارلي داميليو (Charli D’Amelio):

شارلي داميليو من مواليد عام 2004 ميلادي. تمكنت من جذب نحو 77 مليون متابع، وبلغت أرباحها السنوية 4 ملايين دولار، وهي تعد إحدى نجوم الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية.

3. ديكسي داميليو (Dixie D’Amelio):

هي الشقيقة الكبرى لشارلي وتشاركها الكثير من الفيديوهات، وتمكنت من جذب حوالي 32 مليون متابع، وبلغت قيمة أرباحها السنوية حوالي 2.9 مليون دولار أمريكي، كما أنَّها تقوم بالكثير من الحملات الإعلانية، وأصدرت أغنية خاصة بها باسم “Be happy”.

4. لورين غراي (Loren Gray):

تبلغ قيمة أرباحها حوالي 2.6 مليون دولار سنوياً.

5. جوش ريتشاردز (Josh Richards):

تبلغ قيمة أرباحه حوالي 1.5 مليون دولار سنوياً.

حياة تشانغ يي مين الشخصية وقيمة ثروته:

إنَّ تشانغ متزوج من صديقته في الكلية التي كان يدرس بها، وهما يقيمان في بكين العاصمة الصينية، وليس لديهما أطفال، وتأتي غالبية ثروته من حصته في شركة “بايت دانس” (ByteDance) والتي تبلغ 24%، ففي العام 2018 ميلادي وصلت أرباحه إلى 12 مليار دولار.

وفي شهر مارس من العام 2018 ميلادي أعلنت مجلة فوربس وللمرة الأولى أنَّ ثروة تشانغ قد بلغت 4 مليار دولار، وفي الوقت الحالي (2021) تُقدِّر المجلة ثروته بقيمة 35.6 مليار دولار.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا إليكم قصة نجاح مؤسس تطبيق “تيك توك” (TikTok) وعدد من مميزات وسلبيات هذا التطبيق.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات