Uncategorizedسي بلس بلسلغات برمجة

كتابة برنامج لحساب مساحة الدائرة بلغة البرمجة C++ / الجزء الثاني

يمكنك الاستغناء عن الماء لبعض من الساعات او حتى الايام، ولكن لا يمكنك الاستغناء عن الفاصلة المنقوطة في اي سطر من اسطر البرمجة بلغة C++، لذا احذر.

قبل ان يتم استخدام اي متغير في لغة الC++، لا بد من تعريفه باعطائه نوع بيانات محدد، وتحديد قيمة اولية لهذا المتغير ثم تغييرها لاحقاً.

عند كتابة المشكلة التي تم ذكرها في بداية المقال بلغة الC++، سنكتب الآتي،

#include <iostream>

using namespace std;

int main()

{

   int HR = 0 ;

cin>> HR;

cout<< 3.14*HR*HR ;

   return 0;

}

ثم نقوم باعطاء الCompiler  وهو مدقق الاخطاء، امرالتدقيق ليقوم باظهار كل الاخطاء التي تظهر في هاذ الكود، من خلال لائحة Debug نختار امر build solution، عند ظهور كلمة 1 succeeded فهذا يعني خلو البرنامج من الاخطاء، وإلا، يجب معالجتها ثم تنفيذ البرنامج.

نقوم بتشغيل الكود، حتى تظهر النتائج النهائية (مخرجات) هذا البرنامج بلغة C++، من خلال الضغط على ازرار لوحة المفاتيح Ctrl + F5.

سيطلب البرنامج ادخال قيمة للمتغير، ليتم ازالة قيمته الاولية وهي صفر، وحتى لو لم يتم تحديد قيمة اولية للمتغير سيتم افتراض ان قيمتها تساوي صفراً، سنقوم بادخال قيمة ثم الضغط على Enter من لوحة المفاتيح وظهور النتيجة وهي مساحة الدائرة.

Cin هي كلمة محجوزة من ضمن مجموعة كلمات محجوزة تستخدم في لغة البرمجة C++، يتم استخدامها لادخال احدى انواع البيانات، ولكن لا يمكن ادخال قيمة معينة للعمل عليها اذا لم يتم تحديد مكانها في متغير معين.

Cout هي كلمة محجوزة تستخدم للطباعة، ولا تحتاج لمتغير “مضيف” لاستضافة قيمتها.

بعد تنفيذ البرنامج ستظهر النافذة الآتية، وتحتوي على اشارة ( – ) نابضة، تعني ضرورة ادخال قيمة من قِبل المستخدم، سنقوم بادخال قيمة 5 ، ثم Enter، ستظهر النافذة التي تليها.

الرقم 78.5 يدل على الناتج النهائي (مخرجات) تنفيذ البرنامج ، اي مساحة الدائرة التي نصف قطرها يساوي 5، ولكن من غير المنطقي افتراض ان مستخدم البرانج يعلم ان هذا البرنامج لحساب مساحة الدائرة وعليه ادخال نصف قطرها وليس قطرها، لذا يجب التعبيرعن المدخلات والمخرجات دائماً باستخدام الجمل المناسبة، سيتم التعريف به في المقال القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات