وورد بريس

كيفية إضافة التصنيفات والتصنيفات الفرعية في ووردبريس

المقدمة:  كيفية إضافة التصنيفات والتصنيفات الفرعية في ووردبريس

بشكل افتراضي، يوفر ووردبريس إمكانية إنشاء تصنيفات حسب المحتوى الذي تريد إنتاجه في موقعك .كما يمكنك إضافة تصنيفات رئيسية وأخرى فرعية. 

في هذه المقالة ، سنحاول فهم فائدة تصنيفات ووردبريس  و كيفية إضافتها بأسلوب بسيط وشرح مفصل، ليتمكن المستخدمون الجُدُد لنظام إدارة المحتوى ” CMS ” من الإقلاع  بِبِدَايَةٍ جيّدة وموفقة.

لفهم فائدة التصنييفات والوسوم في  الووردبريس ، خصصتُ هذا المقال منفصلاً ويمكنك الاطلاع عليه قبل الاستمرار في هذا المقال

 الفرق بين التصنيفات والوسوم في الووردبريس

 الإمكانيات التي توفرها التصنيفات

في الواقع ، ووردبريس يتيح لنا إنشاء العديد من التصنيفات (العدد الذي سنحتاجه من التصنيفات ) . يمكن أن تكون هذه التصنيفات هرمية ، أي أننا نستطيع إضافة تصنيفات رئيسية وتصنيفات فرعية. كيف ذلك؟ .. سنرى .. تابع معي ..←

 الطريقة المثالية لإضافة التصنيفات خطوة .. خطوة ..

سأبدأ بشرح الخطوات لإضافة التصنيفات الرئيسية والفرعية إلى ووردبريس بالأمثلة والصور  ليفهم المتعلم المبتدئ  والمتابع الذي يطمح لإنشاء موقع ووردبريس .

 إضافة التصنيفات الرئيسية

تصور معي أن لدك مكتبة كبيرة لبيع مختلف الكتب القديمة والجديدة و قمت بإنشاء مدونة ووردبريس لتنشر فيها أصناف الكتب، بحيث يلزمك إنشاء تصنيفات لترتيبها وتنظيمها حسب الاختصاص و الميدان الذي تناقشه على النحو التالي: 

كتب التاريخ ، كتب الأدب، كتب العلوم والتكنولوجيا ، كتب البرمجة الإلكترونية و الروايات والقصص. هذه الاصناف الخمسة سأجعلها أصنافاً  رئيسية  تتفرع منها أصناف أخرى سأذكرها لاحقاً.

أولاً لإضافة التصنيفات ، ندخل إلى لوحة تحكم مدير موقع ووردبريس، ومن القائمة الجانبية ننقر على مقالات ثم تصنيفات

شرح الخطوات:

  1. من الشريط الجانبي للوحة التحكم إختر  مقالات
  2.  أنقر على تصنيفات
  3. أكتب إسم التصنيف 
  4. أتركها ” بدون” بالنسبة للتصنيف الأب
  5. أكتب وصفاً مختصراً لهذا التصنيف 

 إضافة التصنيفات الفرعيـة

بعدما أضفنا التصنيفات الرئيسية أو ما يمكن تسميتها بالتصنيفات الأب ، يمكن لهذا الأب أن يكون له أبناء فيعطينا  ” تصنيف الإبن ” أو ما يشتهر  بالتصنيفات الفرعية  التي تعمل على تقسيم كل صنف إلى صناف أخرى فرعية ، ويمكن أن نضيفها كالتالي:

  • ∴ كتب التاريخ : كتب التاريخ القديم ، كتب التاريخ الحديث
  • ◊ كتب الأدب : كتب الأدب العالمي ، كتب الأدب العربي
  • ∴ كتب العلوم والتكنولوجيا : كتب الاكتشافات العلمية ، كتب الاختراعات التكنولوجية
  • ◊ كتب البرمجة الإلكترونية : كتب برمجة المواقع ، كتب برمجة تطبيقات أندرويد
  • ∴ الروايات والقصص : الروايات الكلاسيكية، الروايات الحديثة

كما تلاحظون عندك خمس تصنيفات رئيسية، وكل تصنيف مقسم إلى تصنيفين حسب المثال الذي اقترحتُهُ آنفاً . ويمكن أن تُقسمه إلى أكثر أو أقل حسب احتياجات مشروع موقعك. والآن سننتقل إلى التطبيق بالمثال ليتضح المقال:

 

التصنيف الفرعي، المستوى 1

شرح الخطوات:

  1.  نكتب إسم التصنيف الابن 
  2. نختار التصنيف الأب الذي سيكون تابعاً للتصنيف رقم 1
  3. وصف للتصنيف الابن 

على اليسار تظهر التصنيفات الفرعية مسبوقة بخط صغير (-)

 

التصنيف الفرعي، المستوى 2

يمكننا أيضاً إضافة تصنيف فرعي آخر  تابع للتصنيف الفرعي الأول ويأتي في المستوى الثالث..

الطريقة سهلة ، نتبع نفس الخطوات التي اتبعناها في إضافة التصنيف الفرعي ، الفرق هو أننا في خانة التصنيف الأب سنختار التصنيف الفرعي الأول. ونحصل على هذه النتيجة

شرح الخطوات:

  1. ∴ التصنيف الأب ( المستوى الأول)
  2. ♦ التصنيف الإبن ( المستوى الثاني)
  3. ∴ التصنيف الإبن ( المستوى الثالث)

إذا تابعت معي الشّرح إلى هنا، يمكن أن أخبرك أنك أصبحت قادراً على إنشاء التصنيفات وإضافتها في موقعك ووردبريس دون مساعدة أحد.

وأدعوك لزيارة هذا المقال كي تعرف كيف تنشئ قائمة التنقل بأسهل الطرق وأبسطها  باستخدام التصنيفات .

إنشاء قائمة التنقل في الووردبريس

هـــام: إن إضافة التّصنيفات الفرعية هو سلوك سيِّئ لمن يتركها خاوية دون محتوى ، إذ ربما تُخَطِّطُ لإضافة مقالات مستقبلاً. حتى إن كان الأمر كذلك، فمن الأفضل الاكتفاء بالتصنيفات الرئيسية كي لا يُسجل الزائر انطباعاً سيئاً عن موقعك.


كيفية تغيير التصنيف الافتراضي؟

داخل لائحة التصنيفات ، ربما لاحظت أن هناك فئة افتراضية لا تحتوي على “علامة اختيار”  كما هو الحال في  تصنيف ” مواضيع مختلفة ” المبين في لقطة الشاشة التالية

هذا يعني أنه لا يمكنك حذفه. ولكي تقوم بحذفه ، يتعين عليك الانتقال إلى “الإعدادات” ثم علامة التبويب ” كتابة “ لتحديد التصنيف الافتراضي الذي هو الفئة التي ستستخدمها كثيراً. وفي هذا المثال جعلت “مقالات ووردبريس ” هي الفئة الافتراضية . لأحذف ” مواضيع مختلفة “ .

بمجرد اختيار التصنيف من القائمة المنسدلة ، يمكنك العودة إلى لائحة التصنيفات عبر  مقالات  ثم التصنيفات لحدف الفئة الغير مرغوب فيها .. كما في المثال

كما تلاحظ، فإن تصنيف مقالات ووردبريس أصبح هو التصنيف الافتراضي، بينما تصنيف مواضيع مختلفة أصبح قابلاً للتعديل عليه  و حذفه أيضاً.

كيف تدير التصنيفات في مساحة  تحرير المقالة؟

كما يقال زيادة الخير خيرين ! 🙂 . لقد رأينا كيف ندير التصنيفات من خلال الوصول إليها عبر  قسم مقالات من الشريط الجانبي للوحة تحكم المدير، ثم  النقر على تصنيفات .. ولكن يمكننا أيضاً  إدارة التصنيفات مباشرةً من مساحة تحرير المقال.

من الشريط الجانبي لمحرر النصوص بلوحة التحكم، ستلاحظ وجود قائمة التصنيفات كما في الوثيقة التالية

في هذه العلبة يسمح لك بإضافة تصنيف جديد أو تعيين تصنيف موجود مسبقاً بالقائمة لإدراج المقال في الفئة التي تناسبها.

فائدة هامـة: كيفية إضافة التصنيفات والتصنيفات الفرعية في ووردبريس
يمكنك العثور على أرشيفاتك على عنوان URL التالي ←  https://www.my-site.com/category/my-category. و يمكن تغيير ذلك بفضل خيار صغير معروض في قائمة إعدادات ووردبريس. عليك فقط الانتقال إلى الإعدادات  ثم علامة التبويب روابط دائمة لتغيير بادئة التصنيف ( تجد الخيار في أسفل الصفحة) ، على سبيل المثال ، يمكنني تغيير البادئة “category” إلى البادئة “kotob” لأن مجالي هو الكتب . وسيصبح عنوان URL لأرشيفات تصنيفاتي  كالتالي:   https://www.my-site.com/kotob/my-category 

إقرأ أيضاً:  ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح؟

تصنيفات ووردبريس وتأثيرها على  SEO

تعتبر التصنيفات مهمة جدّاً لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث. فإذا تم تصنيف مقالاتك بشكل جيّد ، فسيكون شيئاً رائعاً بالنسبة لك ولقرائك الذين سيستمتعون أثناء البحث في مدونتك ، كما أن Google سيكون أيضاً راضٍ بما يقدم موقعك للزوار !

إرضاء الزوار مبتغى كل صاحب موقع:
لا تنسى أن تنشئ صفحة خطأ 404 ! وهي الصفحة التي لا يحبها أحد ! – ضع بعض الروابط المهمة  التي تجعل الزوار لا يخرجون من موقعك إذا رمت بهم الأخطاء خارج التصنيفات أو المقالات وكذا إضافة مربع البحث فيها . إقرأ ايضاً:

تحسين التصنيفات مُفيدٌ لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث

يُعد حسن تنظيم التصنيفات وسيلة جيّدة لتحسين ظهور موقعك ووردبريس في محركات البحث ، ولكن هذا ليس كل شيء ، يجب أن تقدم التصنيفات محتوى أصلياً وفريداً غير منقول ولا يجب أن يتم العثور عليه في أي مكان آخر. لذلك يلزمك  إدخال وصف حقيقي وفريد ​​وكامل لكل تصنيف من تصنيفاتك كما بينتُ فوق.

هذه الأوصاف يجب إدخالها عند إنشاء تصنيفات موقعك أو يمكن إدخالها لاحقاً وذلك من خلال الوصول إلى التصنيفات وتمرير الماوس فوق الفئة وعند ظهور كلمة تحرير ، أنقر فوقها  لتحرير إعدادات  التصنيف ومنها الوصف. عند الانتهاء، قم بحفظ.

بمجرد زيارة صفحة أرشيف التصنيفات ، سترى وصفك يظهر في الأعلى. ومع ذلك ، فإن بعض القوالب لا تعرضها ، لذلك سيتعين عليك تعديل الملف الْمُخَصَّص لعرض التصنيفات بقالبك

إحذر المحتوى المُكرر 

غالباً ما يتم تكرار المحتوى في الووردبريس دون أن تدرك ذلك . وهذا ما لا يحبه السّيد  Google ، فهو يكره المحتوى المكرر  ويعاقب عليه.

أحياناً تقوم بنشر محتواك بعد أن تدرجه في تصنيفك من الدرجة الأولى والثانية والثالثة . والبعض يعمد إلى إدراج محتوى واحد في كل التصنيفات الرئيسية . فحين تكون لديك 10 تصنيفات فأنت تكرر المحتوى 10 مرات . ماذا لو أنك أضفت المحتوى إلى 10 تصنيفات فرعية من الدرجة الثالثة فسيصبح لديك محتوى واحد مكرر عشرات المرات في صفحات الأرشيف.

تخيل أن هذا السلوك يشمل مئات المقالات فسيكون المحتوى المكرر ضخم وهائل.

لذلك فغن جوجل يكره هذا السلوك والأكثر من ذلك هو انطباع قرائك وزوارك . فلماذا إذن يتم تعيين تصنيفات متعددة لنفس المقالة؟ هذا حقاً ليس منطقياً. فإذا كان المقال يتكلم عن التاريخ الجديث فيجب إدراجه في تصنيف التاريخ الحديث وكفى.

لذلك يجب قبل كل شيئ تحديد التصنيفات بشكل صحيح  منذ البداية. وعند تحرير المقال فيجب إدراجه في التصنيف الصحيح تجنياً للخلط  أو التكرار.

 ملاحظة:  من الفهم والفطنة أن يتم تعيين صنف واحد فقط لكل عنصر ، ولكن قبل كل شيء ، يجب أن تكون هذه الفئة المخصصة هي الفئة الأعمق في التسلسل الهرمي: على سبيل المثال في تصنيف كتب العلوم والتكنولوجيا  ← إختر ، كتب الاختراعات التكنولوجية سيسمح هذا للمستخدم بالعثور على كتابه  في أرشيفات تصنيف “كتب الاختراعات التكنولوجية” وأيضاً في أرشيفات التصنيفات الرئيسية (أو أكثر اعتماداً على هيكل شجرة تصنيفاتك).

كيفية إضافة التصنيفات والتصنيفات الفرعية في ووردبريس

الخــلاصـة:

تعتبر التصنيفات غاية في الأهمية بالنسبة لمدونتك ووردبريس ، فهي سهلة  من حيث الإنشاء والإدارة و هي أيضاً قابلة للتعديل والحذف. وهي مصدرُ لتكرار المحتوى الداخلي الذي يمكن تعديله، خاصة مع التحسينات التي تحدثنا عنها قبل قليل.

فمن الضروري فهم كيفية عمل التصنيفات  وتحسين استخدامها. لأنها أيضاً تدخل في تحسين ظهور ترتيب موقعك بمحركات البحث.

قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات