كيفية إنشاء الجداول في ووردبريس باستخدام TablePress

شرح المُكوّن الإضافي TablePress و كيفية إنشاء الجداول في الووردبريس


  المقـدمـة:   كيفية إنشاء الجداول في ووردبريس باستخدام TablePress

 

بعيداً عن أكواد html و css  في إنشاء الجداول وتنسيقها. سأتناول اليوم شرح كيفية إنشاء الجداول في ووردبريس بسهولة باستخدام المكون الاضافي المشهور  جداً « TablePress » ، هذا البرنامج سيساعدك على إنشاء جداول في ووردبريس بطريقة بسيطة وبدون معرفة مسبقة بالبرمجة مع نتيجة مذهلة. ويعتبر هذا البرنامج المساعد من أفضل الطرق لتنظيم الكثير من البيانات على موقع ووردبريس.  ويمكنك معرفة المزيد عن البرنامج المساعد TablePress. فهو رائع ومُبَرْمَجٌ بشكل جيِّد، وله صدى ممتاز في مجتمع ووردبريس، وهو حل مثالي لإنشاء الجداول في ووردبريس. وتعديلها باستخدام السحب والإفلات البسيط!

إذن تابع معي إلى النهاية وستتمكن من إدراج جداول بثقة في ووردبريس باستخدام TablePress.

ما يمكن فعله بالمكون الاضافي


 

 

قبل أن نتعلم كيفية إضافة جداول إلى منشورات وصفحات ووردبريس الخاصة بموقعك ، دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض الميزات الرئيسية التي يجب أن يُـقدمها TablePress ليضع نفسه في الصدارة.

تم إنشاء المكون الإضافي بواسطة Tobias Bäthge ، وهو مطور ووردبريس ألماني متخصص في هندسة الإنترنت، أنشأ Bäthge واجهة البرنامج المساعد TablePress مماثلة لواجهة ورقة Excel.

 

دور إضافة TablePress لا يقتصر على إنشاء الجداول


 

  لا يقتصر دور المكون الاضافي TablePress على إنشاء الجداول و إدخال البيانات في محرر جدول ووردبريس، كما يفهمه السّواد الأعظم من المستخدمين ، ولكن يمكنك أيضاً استيراد البيانات من تنسيقات متعددة مثل Excel و CSV و HTML وملفات JSON. وهذا أمر غاية في الأهمية طبعاً. كما أنه يقوم بتصدير الجداول التي قمت بإنشائها من واجهة TablePress إلى ملف CSV أو HTML أو JSON. هذه الوظيفة ستكون مفيدة جداً للاحتفاظ ببياناتك إذا كنت تقوم بالترحيل إلى تثبيت WordPress جديد .
ومن الأشياء الجميلة التي قام بها مطور TablePress  أي Tobias Bäthge  هو أنه أضاف العديد من الميزات لـ TablePress والتي  تحتوي على دعم مدمج لأشياء مثل إنشاء جداول سريعة الاستجابة و زر حفظ بتنسيق PDF وأشياء أخرى مبتكرة.

جميع المكونات الإضافية التي طورها متاحة للتنزيل مجاناً ، ولكن بعض الإضافات التي أخذت منه الكثير من الوقت والتي تسمى  « premium »  تستحق الدّعم للمطور  ولو بتبرع بسيط عند تنزيلها.

إقرأ أيضاً : إضافة ووردبريس TablePress

مصباح

 

كيفية إنشاء الجداول في ووردبريس باستخدام TablePress


الآن بعد أن تعرفنا على وظائف هذا المكون الإضافي ، دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدام TablePress لإدراج الجداول في ووردبريس.

 

إنشاء جدول من الألف إلى الياء


 

لنبدأ حصتنا اليوم للتعريف بكيفية إنشاء جدول من البداية باستخدام واجهة TablePress البسيطة للغاية والبديهية.

الخطوة الأولى:
بعد تثبيت البرنامج المساعد وتنشيطه في لوحة القيادة ، انتقل إلى القائمة الجانبية ثم مَـرِّر الماوس على  TablePress. فتظهر قائمة منسدلة، إختر منها « أضف جدول جديد » ، ستفتح صفحة جديدة، لإنشاء جدول جديد .

 

الخطوة الثانية
في صفحة أضف جديد ، سيُطلب منك إدخال إسم لجدولك ، وإدخال الوصف الذي يبقى (اختياري) ثم إدخال عدد الصفوف وعدد الأعمدة. و بمجرد القيام بذلك ، انقر فوق الزر أضف جدول الموجود في الأسفل.

 

∴ الخطوه الثالثة:
في الصفحة الموالية ، سيتم تخصيص معرف ورمز قصير « Shortcode » للجدول، هذا الرمز القصير ، هو من ستدرجه في منشوراتك وصفحاتك كي يظهر الجدول الذي أنت بصدد إنشاءه. إذن، عندما ستبدأ في ملء خلايا جدولك الجديد. ستشعر أن الواجهة مألوفة لديك ، فهذا الجدول في بساطته يشبه إلى جد كبير جدول بيانات Excel.

 

 

كيف تحدد الخانة في TablePress ؟


 

 الامر جد سهل ، قم بالتأشير على مربع الصف الذي توجد به الخانة ( الموجود أمام الأرقام ) ثم قم أيضاً بالتأشير على  مربع العمود الذي توجد به الخانة ( من الأسفل ) ثم ضع مؤشر الماوس داخل الخانة ثم انقر على الزر الذي تريد  تطبيقه.

≡  المربع على اليمين يحدد الصف، والمربع الموجود تحت يحدد العمود ≡

الخطوة الرابعة
يجب أن تعلم أن خلايا الجدول في TablePress ، تسمح لك بإدراج أمور أخرى غير الكتابة والأرقام مثل: الروابط والصور  ، ويمكنك تكرار أو حذف الصفوف والأعمدة التي تقوم بتحديدها من خلال التأشر على المربع الصغير .كما يمكنك إضافة فئات CSS لأغراض التصميم ، ودمج الخلايا ، والألوان البديلة لكل صف ، وتمكين الفرز و ترقيم الصفحات ، والمزيد.

افتراضياً يعتبر  المكون الإضافي TablePress أن الصف الأول لجدولك هو صف رأس الجدول ، ولكن لديك خيار عدم عرضه وحتى تغيير الصف الأخير إلى تذييل الجدول.

يوجد أيضًا زر  « المحرر المتقدم »  يمنحك واجهة أكثر وظيفية لإدخال البيانات لجدولك. بتحديد الخانة والنقر على الزر ستنتقل إلى محرر آخر ، لتحرير تلك الخانة. وستكرر هذه العملية مع كل خلية تريد تحريرها بهذه الطريقة. ولكن بالمقارنة مع كمية البيانات التي تريد إدخالها وقيمتها. فالعملية تعتبر مفيدة للغاية وتستحق بعض المعاناة.

 

عندما تريد إدراج الصورة  فإنك تحدد الخانة ، ثم تنقر على زر « إدراج صورة »، فتُفتح مكتبة الوسائط لاختيار الصورة او رفعها.

وإذا أردت إدراج رابط فأيضاً تحدد الخانة ثم تنقر على زر « إدراج رابط » فتظهر نافذة كما المبينة أدناه

إدراج رابط في جدول TablePress

قبل كتابة الرابط في الحقل رقم  ، أنظر  إلى الروابط المسجلة سلفاً في الحقل رقم والتي هي لصفحات بموقعك، أو قم بالبحث عن الرابط في حقل البحث.  في رقم يمكنك كتابة نص أو عنوان الرابط. وتحته يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد أن يفتح رابطك في صفحة مستقلة. ثم أنقر على زر « أضف رابطاً »


الخطوة الخامسة
بمجرد الانتهاء من تحرير الجدول وتخصيص الخيارات ، انقر فوق الزر « حفظ التغييرات » ثم الزر « معاينة » بجانب زر حفظ التغييرات، وذلك للحصول على فكرة كيف سيظهر الجدول داخل مقالتك أو صفحتك. 

لو تأملنا هذه المعاينة سنجدها بعيدة كل البعد عن الشكل الذي سيبدو عليه منتجك النهائي من حيث الجمالية والتصميم.لأن الكثير من التصميمات تعتمد على المظهر الخاص بك والأدواق تختلف ، فإن المعاينة لا تنصف حقاً المظهر النهائي الذي اخترته لجدولك، والذي سيكون أفضل بكثير من الجدول  الذي تراه في لقطة الشاشة أسفله .

معاينة الجدول في محرر الجداول TablePress

الخطوة السادسة
الآن، أصبح بإمكانك إدراج الجدول الذي صممته آنفاً داخل مقالتك أو صفحتك. ولفعل ذلك يمكنك استخدام طريقتين مختلفتين. الطريقة الأولى:  هو نسخ ولصق الرمز  القصير « Shortcode »  وفي مثالنا، لدينا:  –

جدول المشتريات

           
كتب الأدب كتب التاريخ كتب الشعر الكتب المستعملة الاسـم
657 730 126 300 المستوى 1
851 893 412 470 المستوى 2
1110 987 660 850 المستوى 3
1390 1230 730 903 المستوى 4
1803 1705 1007 1045 المستوى 5

هذا الجدول سيتضمن كل المواد التي تم شراؤها بالجملة من سوق عكاظ.
– . كما ترى فإن الرقم 3 يدل على أنني قمت بتصميم جدولين قبل هذا، وأن هذا هو الثالث.

إدراج الكود القصير لجدول TablePress

الطريقة الثانية:  هي استخدام أيقونة “إدراج جدول من TablePress” في شريط أدوات المحرر المرئي.

 

الجدول داخل المقالة


 

بعد إدراج الكود القصير داخل مقالتك، قم بالنقر على زر معاينة  في الأعلى جهة اليسار حسب لغة موقعك و ستشاهد النتيجة مماثلة  لهذه مع وجود حقل البحث خاص بزوار الموقع و ترقيم الصفحات .

عندما تترك صف رأس الجدول مفعلاً سيظهر لك حقل البحث

مثال جدول  TablePress على صفحة ووردبريس

استيراد جدول


إذا كنت قد أعددت بياناتك على ورقة Excel أو ملف بتنسيق CSV أو HTML  وتريد رفعها إلى موقعك ووردبريس، فإن ذلك ممكناً باستخدام  طريقة الاستيراد إلى المكون الإضافي TablePress. كيف السبيل؟

لاستيراد جدول خارجي ، انتقل إلى قسم إستيراد. في أعلى صفحة تحرير الجدول ، ستفتح نافدة  لإعداد كيفية الاستيراد : رفع مباشر ، من خلال عنوان URL ، ملف على الخادم أو إدخال يدوي. سأقوم بشرح ما جاء في الصورة بالتفصيل:

بعد النقر على قسم استراد، سيظهر نموذج لاستيراد ملفات الجدول المعدة سلفاً ، إما الموجودة على الحاسوب، أو الخادم، أو عبر رابط URL:

اختيار صيغة الملف الذي تريد استيراده إلى المكون الاضافي TablePress.

  هنا نختار إما إضافة الملف المستراد كجدول جديد، أو بديل لما هو موجود أو ملحق إلى ما هو موجود. هنا قمت باختيار « استبدال الجدول الموجود »

 ملاحظــة:  الأمر الرائع حقاً في هذا الجزء هو أنه يمكنك اختيار استخدام البيانات المستوردة إما لجدول جديد   تماماً ، أو كبديل أو بيانات إضافية لجدول موجود قمت بإنشائه بالفعل.

اختر جدول الاستبدال أو الإلحاق.

أنقر على زر اختيار  الملف الذي تريد استيراده.

بعد الانتهاء من جميع الاجراءات أنقر على زر استيراد.

بمجرد النقر فوق الزر استيراد ، سيتم نقلك إلى نفس صفحة التحرير كما فعلت عندما أنشأت الجدول من البداية. باستثناء هذه المرة ، تم بالفعل ملء إسم الجدول ووصفه ومحتوياته. كل ما تبقى هو تخصيص الخيارات في أسفل الصفحة.

 

 الجدول المستورد

إذا كنت قد اخترت إضافة كجدول جديد فإنك ستضيف كود قصير  برقم مغاير للأول ، وإذا اخترت استبدال الجدول الموجود  فقم فقط بحفظ التغييرات وانقر على معاينة في صفحة المقالة  لتشاهد النتيجة كالتالي:

عندما تترك صف رأس الجدول مفعلاً سيظهر لك حقل البحث  كما هو مبين هنا

 

تصدير جدول


كما ناقشنا في بداية هذه المقالة ، يأتي المكون الإضافي أيضاً مع خيار مدمج لتصدير جداولك. إنها عملية بسيطة للغاية تتم بخطوة واحدة.

دائماً في قسم تحرير الجدول ، وفي القائمة العلوية تجد ركن تصدير إلى جانب استيراد ، بالنقر عليه ستفتح نافذة جديدة تتمكن من خلالها تصدير الجدول . قم بتحديد الجدول الذي تريد تصديره بالنقر عليه مرة واحدة، ثم اختر صيغة التصدير (CSV أو HTML أو JSON).
وإذا كان لديك أكثر من جدول واحد للتصدير في واقت واحد، يلزمك التأشير على أرشيف مضغوط.ثم أنقر على زر  « تنزيل ملف التصدير ».

 

خيارات البرنامج المساعد


 

قسم خيارات البرنامج المساعد TablePress ضعيفة جداً. ولن تقدم لك شيئاً ذا قيمة. على الرغم من أنه يوفر واجهة سهلة الاستخدام والعديد من خيارات الاستيراد و التصدير ، إلا أن التخصيص المدمج محدود للغاية ،

لكي تقوم بتخصيص حقيقي ستحتاج إلى كتابة أوامر CSS مخصصة في مربع النص الذي سيظهر بعد النقر على زر خيارات الاضافة الموجودة بجانب زر تصدير. إذا كنت لا تعرف الكود ، فإن مطور البرنامج المساعد قام  بتضمين وثائق حول كيفية كتابة أوامر CSS الأساسية ، مثل تغيير ألوان الخلفية لصفوف معينة، و توسيط الجدول على الصفحة وما إلى ذلك. 

خلاصة حول ما يقدمه TablePress


 

أصبح من المعروف أن TablePress هي واحدة من أكثر المكونات الإضافية لووردبريس التي اهتمت بتصميم جدول احترافي مهني ووظيفي ، إذ يمكن استعماله بسهولة ومباشرة في السوق والتجارة.و لديها العديد من المميزات التي يمكنك استخدامها في عدة مجالات.

و إليك بعض الإيجابيات والسلبيات.

فوائد إضافة TablePress


 

  • الشكل رائع وأنيق جاهز للاستخدام.
  • واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام للمبتدئين.
  • يتوفر على عدة تنسيقات استيراد: CSV و HTML و JSON و Excel.
  • يتوفر على عدة تنسيقات تصدير : CSV ، HTML ، JSON.
  • يمكن للمستخدمين البحث عن بيانات محددة في الجدول.
  • يمكن ترقيم الجداول بعدد محدد من الصفوف.
  • يمكنك العثور على الكثير من مميزات الإضافات المجانية في TablePress، لذلك يَظهر حقاً أن المطور قد بذل الكثير من الجهد والتفكير في جعل هذا المكون الإضافي مرجعاً رائعاً لمجتمع ووردبريس.

 

سلبياتإضافة TablePress


 

  • يستغرق استخدام المحرر المتقدم وقتاً طويلاً (يتطلب الكثير من النقرات).
  • تخصيص النمط المدمج محدود إلى حد ما.
  • إنه لا يستجيب افتراضياً ، ولكن يمكنك استخدام الاضافة دائماً.
  • يجب عليك إدخال البيانات يدوياً أو استيرادها من جدول بيانات. إذا كنت ترغب في إنشاء جداول بيانات مخزنة بالفعل على موقعك (مثل منشورات المدونة أو منتجات التجارة الإلكترونية أو نوع آخر من المنشورات) فقد تستفيد من مكون جدول ووردبريس الديناميكي مثل Posts Table Pro .

أرجو أن تساعدك هذه المقالة في اكتساب مهارة و فهم قوي لكيفية استخدام جميع الميزات التي يقدمها TablePress،  وكذا إنشاء جداول في ووردبريس بسهولة تامة، إذا كانت لديك تجربة شخصية مع TablePress  أو أي مكون إضافي يدمج دعم الجدول في ووردبريس ، فلا تبخل علينا بمشاركتها في التعليقات.

شاهد المثال الحي، الذي قد يختفي  إذا قمت بتعطيل الاضافة، ولكن تبقى الصور في الأعلى تشرح « كيفية إنشاء الجداول في ووردبريس باستخدام TablePress » .

في أمان الله

جدول المشتريات

           
كتب الأدب كتب التاريخ كتب الشعر الكتب المستعملة الاسـم
657 730 126 300 المستوى 1
851 893 412 470 المستوى 2
1110 987 660 850 المستوى 3
1390 1230 730 903 المستوى 4
1803 1705 1007 1045 المستوى 5

هذا الجدول سيتضمن كل المواد التي تم شراؤها بالجملة من سوق عكاظ.

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.


Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات