كيفية عمل نسخة احتياطية من هاتف Android

 

إذا تعطل هاتفك فجأة أو سُرق أو فُقد في مكان ما ، فلن تفقد هاتفًا باهظ الثمن فحسب ، بل ستفقد أيضًا قدرًا هائلاً من البيانات الهامة. على الرغم من أنه يمكنك شراء هاتف جديد ، إلا أن فقدان البيانات سيكون مؤلمًا بالنسبة لك. لتجنب ذلك ، يجب عليك الاحتفاظ بسحابة أو نسخة احتياطية أخرى من بيانات هاتفك. لذلك عند تسجيل الدخول إلى حسابك السحابي من هاتفك الآخر ، يتم نقل معظم بياناتك إليه تلقائيًا. ومع ذلك ، لا يمكنك نسخ كل شيء احتياطيًا بهذه الطريقة ، لذلك من المهم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتفك بانتظام.

هناك عدة طرق لإجراء نسخ احتياطي لبيانات جهازك ؛ حتى في حالة حدوث بعض الأخطاء في هاتفك ، يمكنك بسهولة الحصول على بياناتك ، بما في ذلك المستندات والرسائل وجهات الاتصال والصور وما إلى ذلك.

1. استخدام خدمات Google

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات هاتف Android أمرًا سهلاً للغاية باستخدام خدمة Google ، وأصبح أسهل على مر السنين. لا توجد طريقة واحدة لعمل نسخة احتياطية من هاتف Android الذكي باستخدام Google ؛ لديها طرق نسخ احتياطي مختلفة لأنواع بيانات مختلفة. فيما يلي طرق مختلفة للنسخ الاحتياطي لأنواع مختلفة من البيانات:

أ. الصور ومقاطع الفيديو

لنفترض أنك لا تستخدم صور Google بالفعل ، فقم بتنزيل تطبيق صور Google واستخدامه على هاتفك. بمجرد تثبيته ، تحتفظ خدمته تلقائيًا بنسخة احتياطية من كل صورة وفيديو تلتقطه على السحابة. لا تحتاج إلى القيام بعمل يدوي لملفات الوسائط الاحتياطية مرة أخرى. لنسخ الصور احتياطيًا باستخدام صور Google ، اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتشغيل تطبيق صور Google على هاتفك الذكي.
  • اضغط على أيقونة Avatar (أو القائمة) وانتقل إلى إعدادات الصور .
  • انقر فوق النسخ الاحتياطي والمزامنة
  • قم بتشغيل زر تبديل النسخ الاحتياطي والمزامنة.

أفضل جزء من خدمة صور Google هو أنه يمكننا تحميل العديد من الملفات التي نريدها مجانًا. تتمتع الصور ومقاطع الفيديو التي يمكن تحميلها بجودة قصوى تبلغ 1080 بكسل للحصول على الخيار المجاني النهائي. هذه الميزة جيدة بما يكفي لمعظم المستخدمين. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بالجودة الأصلية لصورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك إذا كنت تريد ذلك ، ولكنها تتعارض مع حدود تخزين Google Drive. فيما يلي خطوات التحقق من جودة تحميل صور Google:

  • قم بتشغيل تطبيق صور Google على هاتفك الذكي.
  • اضغط على أيقونة Avatar (أو القائمة) وانتقل إلى الإعدادات .
  • انقر فوق النسخ الاحتياطي والمزامنة
  • انقر فوق حجم التحميل .
  • حدد الخيار الذي تريده (جودة عالية توفر مساحة تخزين مجانية غير محدودة ، أو جودة أصلية قد تتعارض مع حدود تخزين Google Drive).

يقوم جهاز Android الخاص بك بتخزين مستندات أكثر من مجرد الصور ومقاطع الفيديو في مساحة التخزين الخاصة به. فيما يلي الطرق الأخرى للاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات الأخرى.

ب. الإعدادات والتطبيقات

للاحتفاظ بنسخ احتياطية من إعدادات وتطبيقات هاتفك ، ستحتاج إلى خدمة Android Backup Service. تدعم هذه الخدمة الإعدادات التي حددتها في معظم تطبيقات Google والتطبيقات الأخرى بجهازك. كما أنه يجعل من السهل استعادة هذه الإعدادات على هاتفك الجديد. اتبع الخطوات المذكورة أدناه لتفعيل النسخة الاحتياطية:

  1. قم بتشغيل إعدادات هاتفك
  2. الآن ، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم الحسابات والنسخ الاحتياطي وانقر عليها.
  3. انقر فوق النسخ الاحتياطي والاستعادة .
  4. قم بتنشيط خيار النسخ الاحتياطي لبياناتي وأضف حساب Google الخاص بك ، إذا لم تتم إضافته مسبقًا.

سيتم الآن تخزين جميع النسخ الاحتياطية لجهازك في حساب Google الخاص بك إذا كنت لا تستخدم أي منشأة نسخ احتياطي لجهة خارجية.

ج. الرسائل وسجلات المكالمات (باستخدام تطبيق SMS Backup +)

يمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من رسائلك النصية وسجلات المكالمات بسهولة عبر حساب Google الخاص بك باستخدام تطبيق جهة خارجية يسمى SMS Backup + . لحفظ رسائلك وسجلات المكالمات في حساب Google الخاص بك باستخدام SMS Backup + ، اتبع الخطوات المذكورة أدناه:

  1. قم بتنزيل وتثبيت تطبيق SMS Backup + على هاتف Android الخاص بك.
  2. قم بتشغيل التطبيق وتمكين Connect
  3. من الشاشة المنبثقة ، حدد حساب Gmail الخاص بك .
  4. الآن ، اسمح بالإذن لتطبيق SMS Backup + للوصول إلى حساب Google الخاص بك.
  5. ارجع إلى تطبيقك مرة أخرى واضغط على النسخة الاحتياطية . سيتم تخزين رسائلك النصية بالكامل في حساب Gmail الخاص بك.
  6. تسجيل الدخول إلى حساب Gmail الخاص بك باستخدام أي متصفح ، وسترى تسمية SMS على يسار الشاشة. انقر فوقه لعرض رسائلك النصية الاحتياطية بالكامل.
  7. إذا كنت ترغب في استعادة هذه الرسائل ، فانقر فوق استعادة في تطبيق SMS Backup +.
  8. قم بتأكيد عملية الاستعادة بالنقر فوق موافق على الشاشة المنبثقة.
  9. ستظهر رسالة لتعيين تطبيق SMS Backup + كتطبيق المراسلة الافتراضي. انقر فوق نعم ؛ لاستعادة الرسائل.
  10. يستعيد التطبيق نفسه رسائلك بالكامل وسجلات المكالمات إلى هاتفك الذكي. بمجرد الانتهاء من عملية الاستعادة ، يطالب التطبيق باستعادة تطبيق المراسلة الافتراضي الخاص بك. انقر فوق نعم .

د. ملفات اخرى

Google Drive هو مصدر سحابي آخر حيث يمكنك إجراء نسخ احتياطي لهاتف Android الخاص بك. يمكن الوصول إلى جميع النسخ الاحتياطية على Google Drive من أي جهاز متصل. للاحتفاظ بنسخ احتياطية من ملفات ومجلدات الهاتف يدويًا ، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتنزيل تطبيق Google Drive من متجر Google Play إذا لم تكن تستخدمه بالفعل.
  2. قم بتشغيل التطبيق واضغط على “+”
  3. انقر فوق تحميل
  4. اختر الملف (الملفات) والمجلد الذي تريد نسخه احتياطيًا.

2. النسخ الاحتياطي لبيانات هاتف Android إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك

بدلاً من نسخ بيانات هاتفك الذكي احتياطيًا في الهاتف نفسه أو عبر التخزين السحابي ، يمكنك اختيار جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإجراء نسخ احتياطي لبيانات هاتفك بالكامل لسهولة الوصول إليها. إنها واحدة من أسهل الطرق لعمل نسخة احتياطية لهاتفك. تتضمن عملية النسخ الاحتياطي نفس الشيء لكل من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac. سيتعين على مستخدمي Mac القيام بالكثير من العمل ، وسيتعين عليهم تنزيل تطبيق Android File Transfer وتثبيته على هواتفهم. 

فيما يلي ذكرنا خطوات النسخ الاحتياطي لهاتف Android الخاص بك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  1. قم بتوصيل هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android والكمبيوتر باستخدام كابل USB.
  2. على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، قم بزيارة جهاز الكمبيوتر وافتح مساحة تخزين هاتفك.
  3. يحتاج مستخدمو Mac إلى فتح Android File Transfer
  4. أنشئ مجلدًا في جهاز الكمبيوتر الخاص بك واسحب ملفات هاتف Android التي تريد نسخها احتياطيًا إلى المجلد الذي تم إنشاؤه.

ومع ذلك ، لا يعمل تطبيق Android File Transfer في بعض الأحيان ويمكن أن يسبب لك التوتر. إذا كنت ترغب في نسخ الملفات يدويًا ، فمن الأفضل الانتقال إلى تطبيق آخر مثل Commander One الذي يساعدك في وظيفتك.

3. النسخ الاحتياطي لبيانات هاتف Android عبر Amazon Drive و OneDrive وغيرها.

هناك العشرات من خدمات النسخ الاحتياطي السحابية المختلفة المتاحة ، ولا تقدم Google تسهيلات التخزين فقط. تقدم Microsoft أيضًا تخزينًا سحابيًا يسمى OneDrive ، وهو بديل جيد. إذا قمت بالاشتراك في Office 365 ، فإن الشركة تتوقع مساحة تخزين على الإنترنت تبلغ 1 تيرابايت مجانًا.

التخزين السحابي الشائع الآخر هو Amazon Drive الذي يوفر نسخًا احتياطيًا غير محدود للصور مع خطة اشتراك Prime. وفي الوقت نفسه ، لا يتوفر التخزين الاحتياطي غير المحدود إلا بسعر 60 دولارًا سنويًا وهو سعر معقول. أحد مساوئ التجول في نظام Google البيئي هو النشاط اليدوي المطلوب لضمان نسخ كل المحتوى الخاص بك. توفر جميع هذه الخدمات تطبيق المستعرض الخاص بهم لنسخ ملفاتك وصورك ومستنداتك كما يحلو لك. يمكنك أيضًا الوصول إلى بيانات النسخة الاحتياطية باستخدام متصفح الويب أو تطبيق سطح المكتب أيضًا.

4. خيارات النسخ الاحتياطي الأخرى

ستجد الكثير من التطبيقات الرائعة على متجر Google Play والتي تحتفظ بنسخة احتياطية من هاتف Android. يمكنك اختيار أي من التطبيقات التي تفضلها أكثر.

أ. الهواتف غير المأهولة

يمكنك استخدام أي من أفضل التطبيقات التي تحافظ على كل شيء يدعم بياناتك ؛ أحد هذه التطبيقات هو Super Backup & Restore . يمنحك تطبيق Super Backup & Restore إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل عنصر من عناصر هاتفك ، بما في ذلك جهات الاتصال والرسائل القصيرة والتطبيقات والتقويمات والمكالمات الصوتية وغيرها الكثير. يمكنك جدولة إعدادات النسخ الاحتياطي التلقائي للتخزين السحابي. خطوات النسخ الاحتياطي لبيانات جهاز Android الخاص بك باستخدام تطبيق Super Backup & Restore مذكورة أدناه:

  1. قم بتنزيل وتثبيت تطبيق Super Backup & Restore على جهاز Android الخاص بك.
  2. قم بتشغيل التطبيق ، وسترى الفئات المختلفة للملفات (التطبيقات والرسائل القصيرة وجهات الاتصال وسجلات المكالمات والصور وما إلى ذلك) التي تريد نسخها احتياطيًا.
  3. الآن ، حدد فئة البيانات التي تريد نسخها احتياطيًا.
  4. حدد العناصر الفردية من الفئة المحددة التي تريد نسخها احتياطيًا.
  5. انقر فوق زر النسخ الاحتياطي لإجراء نسخ احتياطي لبياناتك.

ب. الهواتف الجذور

لا يرغب معظم مستخدمي هواتف Android في عمل روت لهواتفهم لعمل نسخة احتياطية ؛ ومع ذلك ، يتيح لك عمل روت لهاتفك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مزيد من المعلومات. يمكن للجهاز الجذر إجراء نسخ احتياطي لكل شيء في الهاتف ، بما في ذلك بيانات النظام وإعدادات التطبيق وحتى كلمات مرور شبكة Wi-Fi. التطبيق المستخدم على نطاق واسع لدعم الهواتف الجذر هو تطبيق Titanium Backup . مذكورة أدناه خطوات النسخ الاحتياطي لملفات جهاز Android الخاص بك باستخدام Titanium Backup :

  1. قم بتنزيل وتثبيت تطبيق Titanium Backup على جهاز Android الخاص بك.
  2. قم بتشغيل التطبيق ، وانقر فوق زر القائمة الموجود أعلى يمين الشاشة ، وحدد الإجراءات المجمعة .
  3. الآن ، حدد جميع الملفات التي تريد نسخها احتياطيًا. إذا كنت تقوم بنسخ بيانات الجهاز في المرة الأولى ، فيجب عليك تحديد “نسخ احتياطي لجميع تطبيقات المستخدم” على الأقل و “نسخ جميع بيانات النظام احتياطيًا”.
  4. يمكنك تحديد وجهة النسخ الاحتياطي لملفاتك ، إما Google Drive أو Dropbox.
  5. يوفر التطبيق أيضًا إنشاء ملف استرداد بتنسيق zip للنسخ الاحتياطي.

5. النسخ الاحتياطي لبيانات هاتف Samsung باستخدام Samsung Smart Switch

يتمتع هاتف Samsung الذكي بنسخه الاحتياطي واستعادة الخدمة إلى Samsung Cloud ، وهو أكثر موثوقية قليلاً من النسخ الاحتياطي السحابي من Google. تأكد من تمكين خدمة النسخ الاحتياطي من Samsung. تحقق من ذلك عن طريق تشغيل تطبيق إعدادات الجهاز وانتقل إلى الحسابات والنسخ الاحتياطي> النسخ الاحتياطي والاستعادة . ستجد هنا إعدادات النسخ الاحتياطي السحابي من Samsung وكذلك النسخ الاحتياطي من Google .

احتفظ بنسخة احتياطية على كلا الإعدادين (Samsung و Google) ، وسيؤدي ذلك إلى إنشاء نسختين احتياطيتين لبيانات جهازك. حتى إذا قمت بالتبديل إلى هاتف غير تابع لشركة Samsung في المستقبل ، يمكنك الوصول إلى النسخ الاحتياطية واستعادتها من خدمة سحابة Google.

لنسخ البيانات احتياطيًا عبر حساب Samsung ، انقر فوق بيانات النسخ الاحتياطي وحدد فئات البيانات التي تريد نسخها احتياطيًا. لإجراء نسخ احتياطي يدويًا ، حدد زر النسخ الاحتياطي المتاح في الجزء السفلي من الشاشة.

إذا كنت تريد إجراء نسخ احتياطي عبر حساب Google ، فقم بتمكين زر التبديل للنسخ الاحتياطي لبياناتي ضمن حساب Google. تحديد حساب Google ، افتح نفس شاشة إعدادات النسخ الاحتياطي التي تمت مناقشتها في القسم أعلاه ، واعرض حالة النسخ الاحتياطي.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات