وورد بريس

كيف تختار أفضل قوالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني؟

كيف تختار أفضل قوالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني؟

اختيار أفضل قوالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني، من أهم الخطوات التي يجب إعطائها كثير من الاهتمام عند إنشاء موقعك. إذ يُشكل القالب مظهر الموقع، وإن لم يكن مناسب، سيتطلب تغييره فيما بعد كثير من التعديلات والتكاليف. في وقتنا الحالي، توجد آلاف قوالب ووردبريس على متاجر إلكترونية مثل: ثيم فورست. ولا يقتصر اختيار أفضل قوالب ووردبريس من بينها على تحديد المظهر فقط، بل يرتبط بمهام اللوحة الخلفية للموقع الإلكتروني. فكيف تختار قالب ووردبريس مناسب لموقعك الإلكتروني؟

كيفية اختيار أفضل قوالب ووردبريس؟

إنشاء موقع ووردبريس متكامل أشبه برسم مثلث زواياه هي نظام ووردبريس والقالب والإضافات، وأضلاعه هي الشيفرات البرمجية التي تربط الأنظمة الثلاثة. فلا يتطلب إنشاء نظام وإضافات ووردبريس سوى عملية التثبيت وضبط الخيارات. بينما تقع مهمة إنشاء موقع ويب جذاب للمستخدمين على عاتق قالب الووردبريس، وكيفية إظهاره وظائف اللوحة الخلفية لموقع الويب بشكل متجاوب مع تجربة المستخدم. إليك عدة نصائح سوف تساعدك على اختيار قالب ووردبريس الأفضل:

1. حدد معايير موقعك الإلكتروني

لكل موقع معاييره الخاصة التي تتوافق مع استخداماته. إذ تختلف قوالب المدونات عن المتاجر الإلكترونية عن المواقع التي تقدم خدمات محددة مثل التسويق. فتحتاج المدونات إلى تصنيف للأقسام وترتيب جيد لآخر الأخبار ومختلف التدوينات، وهو ما يحتاج إلى قالب مرن في إنشاء الأعمدة وتنظيمها وفقًا للحاجة.

أما في حالة إنشاء متجر إلكتروني، ستحتاج إلى اختيار قالب يوفر صفحة رئيسية مقنعة لزوارك بدرجة كبيرة، وعرض مُرتب للمنتجات حسب الفئات، ناهيك عن سلة المشتريات وصفحة الدفع. بينما تطلب المواقع الشخصية قالب بسيط لإنشاء عدد صفحات قليل يتراوح بين صفحة إلى خمسة صفحات.

حدد المعايير التي تحتاج إلى توفيرها في موقعك الإلكتروني أولًا قبل شراء القالب. وإن كانت غير واضحة بعد، يمكن الاتجاه إلى القوالب متعددة المهام وهي قوالب توفر إنشاء نماذج مختلفة من المواقع طبقًا للحاجة.

2. السرعة عامل حيوي عن كثير من المميزات

كلما زادت المميزات المتوفرة في قالب الووردبريس، أثر ذلك على كفاءة وسرعة تحميل الموقع على المدى الطويل عند إضافة المزيد من المحتوى، ما قد يرفع نسبة هجر المستخدمين لموقعك. لذا، تأكد من اختيار قالب ووردبريس جذاب وبسيط في الوقت نفسه، فالسرعة عامل مهم للاحتفاظ بالمستخدمين أكبر وقت ممكن، علاوة على توفير تحميل أفضل للصفحات والوسائط.

3. لا تهمل دعم القالب لتحسين محركات البحث (SEO)

تلعب قوالب ووردبريس دورًا جوهريًا في سهولة تحسين موقعك لمحركات البحث، من الممكن أن تؤدي الأكواد الرديئة لـ (HTML) في قوالب ووردبريس إلى مشاكل في قبول خوارزميات محركات البحث لها. ما يؤدي إلى انخفاض مستواها في الترتيب دون معرفة السبب المباشر.

إذ يُعد قالب ووردبريس بتصميم جيد يدعم تهيئة محركات البحث، أفضل بمراحل من قالب إبداعي ذات تصميم مميز لكنه لا يراعي معايير تحسين محركات البحث. عدم توافق قالب ووردبريس مع محركات البحث سيؤثر بشكل مباشر على أداء موقعك وظهوره في نتائج البحث، ما يعني خسارة الكثير من الزوار المحتملين.

لذا، احرص على اختيار قالب ووردبريس متوافق مع محركات البحث، اقرأ وصف القالب وخواصه جيدًا قبل الشراء. وإن لم تكن قادرًا على التأكد من أن القالب الذي اخترته ذات أكواد برمجية جيدة، فيمكنك توظيف مطور ووردبريس محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، لفحص هذه الأكواد وإعطاء رأيه بخصوص القالب.

4. اختر قالب متجاوب مع الجوال واللغات

مع زيادة أعداد متصفحي الجوال، أصبح ضمن أولويات إنشاء مواقع ووردبريس؛ اختيار قالب متجاوب مع أجهزة الحاسب والجوال والأجهزة اللوحية. أي متجاوب مع مختلف أحجام الشاشات. يفضل أن يحتوي القالب أيضًا على تصميم كامل خاص بالجوال بحيث يتضمن القوائم والأدوات التي تسهل التنقل والبحث وتصفح الموقع.

أحد النقاط المهم وضعها في الحسبان عند بناء موقع ووردبريس باللغة العربية، هي وجود خاصية تهيئة ظهور القالب من اليمين إلى اليسار (RTL). افحص وصف القالب وخواصه جيدًا قبل الشراء، وحال لم تتواجد هذه الميزة اسأل خدمة العملاء الخاصة به للاستفسار. علاوة على ما سبق، تأكد من توافق القالب مع إضافات ترجمة قوالب ووردبريس.

5. اختر قالب ووردبريس متوافق مع الإضافات

تعد إضافات ووردبريس جزء مهم من أي موقع. وهناك الكثير من الإضافات التي تحتاج إلى قوالب معينة للتوافق معها. على سبيل المثال تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى قوالب متجاوبة مع إضافة ووكومرس وأحدث إصداراتها.

تشمل خصائص القالب الموجودة بصفحة شرائه هذه النقطة على وجه الخصوص. والجدير بالذكر، أنه مع تطور تصميم قوالب ووردبريس، أصبح المبرمجين يضعون في حسبانهم إضافة هذه الخاصية إلى بعض قوالب المدونات في حال رغبت بإنشاء صفحة للمتجر عليها.

من المهم أيضًا توجيه النظر إلى الخدمات أو الإضافات الداخلية التي توفرها القوالب. فبعضها يقدم مميزات تحليل الزوار أو جمع عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما يجعلها أكثر إغراءً ونفعًا.

6. اختر قالب ذا أداة بناء احترافية

أدوات بناء المواقع أكثر النقاط التي يجب الاهتمام بها والبحث عنها قبل شراء القالب. فمنها الصعب والمعقد، ومنها السهل متعدد الخصائص الذي يتيح بناء موقع بسرعة وكفاءة بخاصية السحب والإفلات مثل (Visual Composer) و(Divi). وفي هذه الحالة سوف توفر الوقت وترى التغييرات التي تحدث على الموقع مباشرة وتتحكم بها.

في جميع الحالات، يوفر أي قالب ووردبريس لوحة تحكم خاصة به لضبط الخصائص العامة مثل: الألوان والخلفيات والخطوط وأحجام عناصر الموقع والصفحات والقوائم وغيره. ناهيك عن أن النسبة الأضخم من قوالب ووردبريس أضحت توفر نماذج جاهزة قابلة للسحب والإفلات مثل: البنرات وقوائم الفئات وأعمدة المنشورات وأشرطة البحث والكثير من النماذج.

كل ذلك يتوقف على أداة بناء الموقع التي يعتمدها القالب. أما إن كان القالب يفتقد لأداة بناء احترافية، أو تقع لوحة تحكم بناء الموقع ضمن لوحة التحكم الخلفية، فمن المرجح أنه سيكون صعبًا في التصميم. ورغم ذلك، يمكنك توظيف مصمم مواقع محترف عبر موقع مستقل لتخصيص قالب موقعك بالكامل وإجراء التعديلات عليه.

7. لا تنتظر الكثير من قوالب ووردبريس المجانية

عادة، لن توفر قوالب ووردبريس المجانية ما تريده بالضبط إن قررت إطلاق متجر إلكتروني قوي، أو إنشاء مدونة احترافية، بجانب ضعف إمكانيات الأمان والتحديث المستمر. كما أن تنصيب قالب مجاني على موقع ووردبريس وبنائه، ثم إعادة تنصيب قالب مدفوع آخر بعد أن خصصت الأول وضبط إعداداته لن يكلفك سوى المزيد من الوقت والجهد.

لذا حاول البحث عن قوالب جيدة بأسعار متوسطة، والصفقة الأمثل هي الحصول على قالب متعدد الوظائف مع إمكانية تثبيت القالب على أكثر من موقع. يمكنك الاستعانة في هذه المهمة بموقع بيكاليا الذي يُعد أكبر متجر عربي لقوالب ووردبريس باللغة العربية، كما يحتوي على إضافات وأيقونات والكثير من الأدوات النافعة لأصحاب المواقع.

8. تأكد من مصدر القالب

تتواجد العديد من المتاجر والمنصات الإلكترونية المتخصصة ببيع قوالب ووردبريس الأصلية من مطوريها. ولا يوجد مفر سوى الاعتماد عليها في شراء القالب من خلالها، أو من خلال الموقع الرئيسي للقالب ذاته. لكن على النقيض توجد مواقع أخرى تعرض نفس القوالب بأسعار أقل بكثير أو مجانية. ورغم أن الحصول على أحدهم يكون مغري للغاية، إلا أن خطورة هذه الخطوة تكمن في إمكانية اختراق الموقع بسهولة مستقبلًا.

في الغالب تحتوي القوالب غير معروفة المصدر على ملفات خبيثة وثغرات اختراق أو فيروسات وإعلانات إجبارية تظهر بعد تنصيب القالب، ما يعني أن وجودها يؤثر على أمان موقعك. وفي جميع الحالات ينصح المبرمجين المحترفين والخبراء بالابتعاد عنها حتى لو على سبيل التجربة.

9. لا تذهب بعيدًا عن الميزانية

إن كانت ميزانيتك لإنشاء موقع ووردبريس ليست ضخمة، من الأفضل الاتجاه إلى قوالب متوسطة السعر. في الغالب ما تبدأ أسعار القوالب من 9 دولار وتتخطى 400 دولار في بعض الأحيان. لكن عمومًا، سوف يتراوح متوسط سعر القالب الاحترافي بين 40 و90 دولار أمريكي، وهو مناسب للميزانيات المتوسطة.

في الوقت نفسه، أقوى قوالب ووردبريس الاحترافية في العالم مثل (Flatsome) وهو القالب الأشهر للمتاجر الإلكترونية، وقالب (Avada) الذي يتصدر مبيعات بعض المتاجر، يكلفان نحو 60 دولار!

10. تحقق من الدعم الفني

رغم أن كثيرًا من الأشخاص قد لا يعيرون الانتباه إلى جانب الدعم الفني، إلا أن توافر الدعم الفني لقوالب ووردبريس من المميزات التي توفر حل المشكلات والأعطال التقنية إن حدثت بسبب القالب. إضافة لذلك، في حال تعرض الموقع لأي خلل تقني سوف تجد فريق كامل يساعدك على اكتشاف ما إن كان القالب هو السبب أم لا، مما يعطيك ثقة أكبر في اختيار القالب والاعتماد عليه.

يجب أيضًا أخذ التحديثات الدورية للقالب في الحسبان قبل شرائه. فهناك قوالب قد تمكث لشهور دون تحديثات، وهو ما يجعلها عرضة للاختراق أو ضعف مستوى مظهرها مع الوقت. في الغالب تجري الفرق التقنية القائمة على القوالب الاحترافية تحديث أو أكثر كل شهرين على الأكثر.

يمكن فحص هذه النقطة من موقع الشراء قبل الحصول على قالب ووردبريس، وإجراء نظرة سريعة على التقييمات للتأكد من أن القالب جيد. الآن وبعد اتخاذ قرار قالب ووردبريس الأنسب، تأتي الخطوة الأخيرة وهي تنصيب قالب ووردبريس كالآتي:

  • اذهب إلى لوحة تحكم ووردبريس
  • أعلى اليمين اضغط على زر “أضف جديد” من ثم حمل ملفات القالب التي حصلت عليها من متجر الشراء
  • اضغط “تنصيب”

في النهاية، نكون عرضنا أغلب النصائح التي تساعد أصحاب المواقع على اختيار أفضل قوالب ووردبريس. وقد يكون من الأنسب الحصول على استشارة احترافية من مصمم ويب في اختيار القالب الملائم للموقع، والمساعدة في تركيبه وتخصيصه أو التعديل عليه.

تم النشر في: ووردبريس منذ 36 دقيقة

Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات