كيف ينجح المحتوى الخاص بك؟... استمع لهذه النصائح

كيف ينجح المحتوى الخاص بك؟

كي تعرف الإجابة على هذا السؤال يجب عليك أولًا أن تفهم وظائف المحتوى الخاص بك، فهو الوسيلة التي تتواصل بها مع عملائك وزبائنك المحتملين، حتى ولو لم تكن ترغب في بيع شئ معين من صناعتك له، فالمحتوى يمكن أن يُصنع لتحقيق فائدة ما للعملاء وتسليتهم كذلك، وبالتالي تجذبهم وتقنعهم وتدعمهم، مما يدفعهم لمبادتلك الثقة ويقومون بترشيحك للغير أيضًا، لذلك طالع بتركيز ما يلي في هذا المقال؛ كي تعرف طريقة نجاح المحتوى الذي تصنعه.

وضع استراتيجية للمحتوى:-

صناعة المحتوى ووضع استراتيجيته، هي عامل الحسم في الإجابة على سؤال كيف ينجح المحتوى الخاص بك؟ ولتحقيق ذلك يجب أن نمر بأربعة مراحل دعونا نستعرضها سويًا فيما يلي:-

1 التخطيط:-

يجب أن توجه لنفسك 3 أسئلة وأنت تخطط لمحتواك، أولها حول الغرض منه سواء كان زيادة الزيارات على موقعك الإلكتروني مثلًا، أو زيادة نسبة المبيعات، وثانيها حول طريقة تقديمه وهي متوقفة بشكل كبير على الجمهور المستهدف الخاص بك، والذي يُعد فهمك له ولاحتياجاته عاملًا في تقرير إذا ما كنت سوف تلجأ إلى الفيديو أو الإنفوجراف أو غيرها، وثالثها حجم المعلومات التي تمتلكها عن الموضوع، وكيفية إيجاد التوظيف الأمثل لهذه المعلومات، في الوصول بالشكل الأفضل لجمهورك المستهدف، ولا تنسى أن استيعاب شخصية العميل سيجعلك تسنبط أسئلته وبالتالي تجيبه عليها وتجد الحلول لمشكلاته.

2  الإنشاء:-

الخطوة الثانية في وضع استراتيجية المحتوى الخاص بك، هي البدء في إنشائه بعد أن تنتهي من استيعاب احتياجات العميل وتستقر على الطريقة الأمثل لمخاطبته، وهنا عليك أن تنتبه لأن المحتوى الذي يتسم بالتخصص ويحمل طابعًا شخصيًا أكبر غالبًا ما تزداد نسب نجاحه.

واحرص على ألا يُضيع المحتوى الخاص بك وقت عملائك، فيجب أن تكون متأكدًا من أنه يقدم النقاط الرئيسية المُعبرة عن عنوانه، ويوصل الرسالة المرجوة بإيجاز شديد، ضعها قاعدة ذهبية نُصب عينيك، المحتوى لابد أن احترم فيه وقت جمهوري وأخاطبه باللغة التي يفهمها ويستوعبها جيدًا، فلا تستعمل مصطلحات شديدة التخصص، حتى لا يحدث نفور عند المتلقى، حاول بدلًا من ذلك التحدث بلسانه.

كما يجب عليك أن تقوم ببناء علاقة مع العميل من خلال محتواك استنادًا على 3 عوامل أخرى، وهي الذاكرة والحافز والمشاعر، فعلى سبيل المثال استخدام الانفوجراف والرسوم البيانية والصور تساعد العميل على التذكر، وبما أن الإنسان على مدار يومه يمر بمشاعر متعددة، فعليك هنا استخدام تلك المشاعر من أجل إيجاد حافز يجعله يتخذ الإجراء الذي تُريده.

حيث إن شعور السعادة يُحفز الإنسان على المشاركة، أما الحزن فيجلب التعاطف، والإحساس بالخوف يجعل الناس يتجمعون سويًا ويبقون بالقرب من بعضهم البعض، والغضب عادة ما يكون مصحوبًا بأفعال، كما أن الفكاهة أيضًا عامل مُحفز قوي.

3  ترويج المحتوى وتوزيعه:-

كي تضمن إجابة صحيحة على سؤال كيف ينجح المحتوى الخاص بك، يجب عليك إيصاله للشخص المناسب في التوقيت الصحيح، وهو دور عملية ترويج المحتوى وتوزيعه؛ كي يصبح أداة قوية لجلب الزوار وتحويل العملاء المُستهدفين إلى زبائن.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تُعد مكانًا متميزًا لترويج محتواك والوصول لزبائنك، لكن تذكر أن تختار المنصة الملائمة لشخصية العميل، واستعمل كذلك أداة لجدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي؛ كي توفر لنفسك مزيدًا من الوقت.

وضع كذلك دعوات لاستخدام المواقع مثل رابط إحالة أو استمارة لاستدارج العميل؛ كي يقوم بتحميل التطبيق أو السؤال عن عروضك، واحصل على بريدهم الإلكتروني؛ كي ترسل لهم نشرات دورية حول العروض الجديدة الخاصة بك.

اعتمد كذلك على أسلوب إعادة ترويج المحتوى الخاص بك، فمثلًا إذا أصدرت كتابًا إلكترونيًا حقق لك نجاحًا استمر لستة أشهر، قم بإعادة تقديمه في ثوب جديد وبشكل جذاب، كطريقة لإطالة فترة صلاحية محتواك.

ولا يمكننا إغفال الطرق الثلاثة لترويج وهي الطريقة مدفوعة الأجر كأن تضع محتواك على موقع لا تتحكم به مقابل مبلغ مالي تدفعه للقائمين عليه، والطريقة المملوكة وهي أن تضع المحتوى على المنصات الخاصة بك، والطريقة المكتسبة وهي مواد يكتبها الآخرون عنك، يقومون من خلال بتذكيتك عند العميل.

4  التحليل وقياس التأثير:-

هنا نريد أن نعرف كيف ينجح المحتوى الخاص بك دائمًا؟ وليس في المرة الأولى وحدها، لذلك يُع قياس النتائج من الأجزاء المهمة في عملية التسويق، فمن البديهي أن ترى ثمرة الوقت والمال الذين قمت بإنفاقهم في صورة نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وبقيامك بهذه الخطوة ستعرف المحتوى الذي لم يحقق النجاح المنتظر والعوامل التي أدت لفشله كي تتجنبها في المستقبل، وتستوعب الكثير عن توجهات عميلك وآراءه ومقترحاته لتطوير المحتوى، وستضع يدك على المحتوى الناجح لتقوم بتحسينه كي يستمر النجاح لأطول فترة ممكنة.

 

وبتكامل تلك العناصر التخطيط والإنشاء والترويج والتحليل مع بعضها البعض، ستكون قد حصلك على إجابة نموذجية لسؤال كيف ينجح المحتوى الخاص بك؟

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب