لما أتعلم تطوير المواقع إذا كان بإمكاني استخدام ووردبريس؟

مقدمة

كثيراً ما أجد المبتدئين في تعلم تطوير المواقع محبطين بسبب وجود ووردبريس (WordPress) ظنناً منهم أنهم لن يجدوا أي فرص عمل بسببه لأنهم يعتقدوا أن ووردبريس يمكن استخدامه لبناء أي نوع من المواقع بسهولة بدون الحاجة لوجود أي خبرة برمجية.

في هذا المقال سأخبرك ما هو بالضبط, ما هو نوع المواقع التي يمكن الحصول عليها بواسطته, ما هي مشاكله, كيف تستطيع احتراف التعامل معه بنفسك إن أردت ذلك, و كيف يمكنك الربح من خلاله.

ما هو وودربريس؟

ووردبريس عبارة عن نظام إدارة محتوى (Content Management System) مجاني و مفتوح المصدر يمكن لأي شخص استخدامه للحصول على موقع إلكتروني خلال دقائق بدون الحاجة لامتلاك أي خبرة برمجية حيث أنه يكفي مشاهدة أي فيديو في يوتيوب يشرح كيفية التعامل معه و ستجد الكثير من الفيديوهات و المقالات الجاهزة التي تشرح كيفية تحميله, ثم إنشاء مدونة بواسطته, ثم اختيار القالب (Theme) الذي يعجبك, و من ثم تثبيت أي إضافة (Plugin) تجدها متوفرة في متجر الإضافات بنقرة واحدة.

كشخص لا يملك أي خبرة برمجية يريد الحصول على مدونة ينشر فيها مقالات, أخبار, خدماته, منتجاته و غيرها من الميزات كإمكانية التواصل مع العملاء سواء بشكل فردي كأنه دعدم فني (Support Team) أو حتى إنشاء غرفة دردشة (Chat Room) إلخ.. ووردبريس يوفر لك كل هذه الأشياء.

هل ووردبريس ملائم لجميع أنواع المشاريع؟

كلا, و من يقل لك نعم فهو لا يملك أي خبرة عملية به و لم يعمل بحياته على مشاريع ضخمة و معقدة.

ووردبريس ملائم بشكل خاص لمن لا يملك أي خبرة برمجية و يريد الحصول على مدونة ينشر فيها مقالات و لكنه ليس ملائم على سبيل المثال لإنشاء موقع تواصل إجتماعي كفيسبوك و تويتر. و ليس ملائم كموقع يقدم خدمة كمواقع تعديل الصور و الأغاني و الفيديوهات. و ليس ملائم أيضاً للمواقع التجارية الضخمة مثل أمازون, إشتري, علي إكسبرس و غيرها.

هذا النوع من المواقع يستحيل بناؤها بدون الإستعانة بمطورين حقيقيين.

هل أنا محدود في ووردبريس؟

إن كنت لا تملك أي خبرة برمجية في التعامل معه فالجواب هو نعم أنت محدود جداً, فبالرغم من عدد القوالب الكبيرة التي يوفرها لك ووردبريس إلا أن هذه القوالب أغلبها معد باللغة الإنجليزية و ليس العربية و بالمناسبة أغلب القوالب العربية غير مجانية و أسعارها ليست بقليلة. و التصميم النهائي الذي تريد أن يراه زوار موقعك بالتأكيد لن تجده جاهزاً بالشكل الذي تتصوره أنت.

خلاصة, إن كنت لا تملك أي خبرة برمجية لن تستطيع بناء مدونة بالشكل الذي تريده أنت بل ستكون قادر فقط على استخدام ما تجده جاهزاً.

كيف أصبح مطور ووردبريس؟

قوالب ووردبريس أغلبها مبني باللغات التالية:

1- لغة HTML
2- لغة CSS
3- لغة جافا سكربت
4- مكتبة JQuery
5- إطار العمل Bootstrap
6- قواعد بيانات MySQL

الأشياء التالية عليك تعلمها بالترتيب إن كنت تنوي بناء قوالب جديدة أو التعديل على أي قالب جاهز أعجبك. كما أن معرفة هذه الأشياء ستمكنك من حل المشاكل التي قد تواجهك بسبب إضافات ووردبريس.

مشاكل ووردبريس

أهلاً بك في عالم التحديثات و المشاكل التي لا تنتهي و التي قد تجعل موقعك يتوقف عن العمل في أي لحظة.

نظام ووربريس يتم تحديثه باستمرار لمعالجة المشاكل و الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها فيه و عند صدور أي تحديث جديد تجد ووردبريس يخبرك بأنه يجب تحديثه و يطلب منك دائماً إنشاء نسخة إحتياطية قبل مباشرة التحديث لأنه قد يحدث مشاكل بعد التحديث الجديد و سأخبرك بما يعنيه بذلك بعد قليل.

بعد قيامك بتحديث نظام ووربريس , إن لم تظهر لك أي مشكلة فإن الصفحة الخاصة بك كمدير للموقع ستظهر لك معلومات حول أسباب آخر تحديث تم إجراؤه و ما هي المشاكل التي تم معالجتها كالتالي.

بعد تحديث الموقع, إن حدث أي تعارض بين نظام ووردبريس و الإضافات التي استخدمتها فيه فإنه سيتعطل تماماً و قد يظهر رسائل كارثية لزوار موقعك كما حدث معي الشهر الماضي.

مشكلة حدثت في مدونتي

الشهر الماضي قام نظام ووردبريس بإجراء التحديث بشكل تلقائي بدون موافقتي و بدون أن أنتبه لذلك, و بالطبع لم أقم بإنشاء نسخة إحتياطية قبل أن يفعل ذلك لأنني لم أكن أعلم أنه سيفعل ذلك.
المهم, من بعد التحديث الذي فعله تعطّلت المدونة بالكامل و أصبح أي زائر يدخل إليها يظهر له رسالة تقول “كان هناك خطأ فادح في موقع الويب الخاص بك” و هذه الرسالة من إحدى متابعاتنا في توتير تعلمنا بذلك.

تخيل أن كل الزوار الذين دخلوا للمدونة وقتها ظهرت لهم هذه الرسالة بسبب إضافة تافهة جداً كنت قد ثبّتها سابقاً في المدونة 😐

هل ووردبريس نظام سيء؟

كلا, ووردبريس نظام إدارة محتوى رائع و سهل الاستخدام و عدد كبير جداً من المدونات مبنية به.

مشكلة ووردبريس فقط هي أنك بحاجة لتعلّمه و دراسة الدوال البرمجية الموجودة فيه و متابعة تحديثاته باستمرار إن كنت أنت من سيتولى تطوير القالب, حل مشاكل التحديثات و إضافة المزيد من المزايا عليه و بصراحة هذا الأمر ليس صعباً إن قمت بدراسته جيداً.

إن كنت ستوظف مطوّر ليتولى مهمة التطوير فسيكون عليك أيضاً الدفع له مقابل كل عملية تطوير أو ميزة يضيفها لك.

ربح المال من خلال ووردبريس

يمكنك ربح الكثير من المال من خلال تطوير قوالب جديدة, تطوير إضافات جديدة, حل مشاكل الأشخاص العاديين الذين لا يعرفون كيفية إصلاحها بأنفسهم, كما أنك تستطيع إضافة ميزات جديدة لمدونات الأشخاص العاديين الذين يطلبون ذلك في مواقع العمل الحر.

بالإضافة إلى ما سبق أود الإشارة إلى أنني لاحظت الكثير من الشركات التي تطلب مطوري مواقع تطلب أحياناً إمتلاك خبرة بووردبريس كمهارة أساسية أو تعتبر وجود خبرة به مهارة إضافية تعطي صاحبها أولية القبول.

رأيي الشخصي في ووردبريس

تعلّمه كمهارة إضافية إذا كنت تملك وقت فراغ لأنك قد تحصل على عروض عمل بسببه. و لا تستخدمه قبل دراسة الأشياء التي أخبرتك بتعلمها حتى تتمكن من تطوير القوالب بنفسك أو التعديل على أي قالب جاهز و إظهاره بالشكل الذي تريده أنت.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات