ماذا تعرف عن الشوفينية ؟

ماذا تعرف عن الشوفينية ؟

ليست مصطلح جديد , انما ظاهرة وجدت منذ القدم .... هل هتلر والنازية مثال عنها ؟

حروب وصراعات كثيرة بين الدول والاشخاص, بين جماعات , وبين افراد, لأسباب عديدة وقضايا كثيرة ولكن لابد لكل منهم ان يدني من مستوى الاخر ويعتبر نفسه افضل منه او يعتبر ان قضيته هي الاهم والاعرق ولكن كيف بدأ هذا الشعور وكيف خلقت الشوفينية ؟

بدأت الحكاية  في القرن الثامن عشر لضابط فرنسي يخدم  في الجيش الجمهوري او جيش نابليون  يدعى (نيكولا شوفان ) كان يدافع باستماتة عن فرنسا و جيشها ودفاعه كان عنجهياً غير واقعياً ,فقد كان يرفض اي رأي يخالف رأيه او ينتقض جيش بلاده , كان دفاعه يصل للعدائية والقتل فلا يسمح لأحد بأن يتطاول على جيش بلده فهو رمز كبير ومقدس لديه .

ومن هنا ظهر مصطللح الشوفينية وتعني التعصب الأعمى  او التحزب  لرأي او لفكر او للوطن و الدفاع الشرس عنه  ولكن بعدائية وغرور واعتبار هذا الوطن او الحزب او الجماعة  هي الافضل والانبل والاشرف ليس فقط هذا انما  وادانة كل الاوطان والاعراق الاخرى او الآراء او الاحزاب الاخرى , فهي تعصب شديد العدائية رغم عدم وجود اسباب مقنعة لذلك , او رغم تداعي هذه الجماعة او الحزب ومهما فشل يمكن البقاء على رأي ثابت بالدفاع الشرس عنه .

ما الذي يجعل شخصاً ما شوفينياً ؟ كيف يمكن ان يصبح عدوانياً هكذا ويرفض الجميع رغم عدم تحقيق جماعته اي نجاح او اكسابه اي مصالح ؟

ان تحليل هذه القضية لم يكن بغاية البساطة وانما حفز الباحثون لفهم هذه الحالة الشعورية والتي يمكن ان تسبب حروباً ونزاعات ....فهي بنهاية المطاف شكل من اشكال التطرف الفكري الاعمى , وهذا ما دعى  عالم النفس الأخلاقي ( Jonathan Haidt)  لتحليل هذه الشخصية ووضح ان البداية هي مع حاجة الانسان لكيان يحميه او لجماعة تحتويه في ظل المخاطر التي ظهرت في حياته , فكان الحل هو عدم بقاءه منفرد وانما مع جماعة , ينقاد لها , ويدافع عنها لاعتباره عائلته وكيانه الخاص , فكون بذلك ( الوطن ) وحدد له ابعاد وسمات وظهرت صفات الاخلاص والولاء للوطن والنقيض تماماً لها والتي لا يجوز ان تظهر وهي الخيانة او المعارضة , الأهم بذلك هو تجريم المعارض او المناقض و تعنيفه وعدم قبوله .

ربما تكون هذه الظاهرة ذات بعد نفسي , تعبر عن تكتيك او استراتيجية دفاعية يقوم بها اشخاص غير متوازنون نفسياً او ضعيفو الشخصية او كارهون لنماذج حولهم ويسعون لان يحاطوا بأشخاص توافقهم الرأي وتبرر افعالهم العنيفة .

كيف يمكن تمييز الشوفانيين ؟ وما هي صفاتهم الخاصة ؟

  • العنصرية الظاهرة
  • تمجيد مبالغ به لتاريخ امتهم وتعمق كبير بدراسة اصولهم وبدايتهم مع اضافة شواهد تاريخية لاثبات نظرياتهم حول انهم شعب مختار او امة ممجدة وذات عرق فريد 
  • اهانة تاريخ الامم الاخرى والشعوب التي لا تنتمي لفكرهم والتقليل من شأنها .
  • التستر بمبررات لأفعالهم العنيفة او عدائيتهم  المباشرة .
  • حقوقيتهم الكاملة وعدم اعطاء هذا الحق للجماعات الاخرى النقيضة لهم .

هل للشوفانية انواع ؟ هل يمكن ان تتبع حتى للجنس ؟

 

نعم ف الشوفانية الذكورية , تعطي الحق الكامل للرجل على حساب المرأة , تعطيه الميزات وتعتبره القائد والافضل من المرأة , وتقلل من شان المرأة وتبيح استغلالها واهانتها بكل الاشكال .

ايضاً ظهر النقيض , او الحزب المعاكس له , فكل فعل له رد فعل , فظهرت الحركات النسوية والتي بعضاً منها ذات سمات شوفانية ايضاً وهي تعطي للمرأة حقوقاً كاملة ولكن على حساب الرجل ايضاّ , حيث تعتبر ( امريكا ) دولة شوفينية انثوية بسبب مناصرتها الكبيرة لحقوق المرأة وحتى التحيز الظاهر لها على حساب حقوق الرجل .

في النهاية هكذا بدأت الخلافات بين الجميع , في السياسة والدين او اي مجال آخر في الحياة , والاختلاف امر طبيعي ولا بد من وجوده  , انما تعنيف او اهانة وإدانة  الطرف الآخر وتقليل شأنه هي السلبية الأخطر ...

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب

Civil engineer, content writer