ماذا يعني التعرّق أثناء شعورك بالبرد؟

التعرق وظيفة طبيعية ، من وظائف الجسم العديدة ، وبه يتخلص الجسم من الأملاح والسموم والحرارة الزائدة ، ولكنه ربما يكونُ أيضًا إشارة إلى وجود مشكلة طبية ما .

انخفاض مستويات السكر في الدم

عندما نتخطى الوجبات أو نتأخر في تناولها ، يؤدي نقص الغلوكوز في الدم، إلى إنتاج الأدرينالين، في محاولةٍ للتعويضِ عن ‘‘نقص التغذية’’ ؛ إذ يختلط حينها بالأنسولين ، الذي ينتجه الجسم بشكلٍ طبيعي عند الجوع ، ويؤدي إلى بعض الاضطرابات الجسدية ، وخاصةً فرط التعرق ، مع الشعور بالبرودة .

مشاكل الغدة الدرقية

التعرق الدائم في مختلف الأجواء ، قد يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ، والتي تفرز هرمونًا يتحكم في كيفية استخدام الجسم لمخزون الطاقة ، ويُنظّم حساسية الجسم للهرمونات الأخرى ، وإذا كنت مصاب بفرط نشاط الغدةِ الدرقية، ستعاني من عدة أعراض جانبية تتنوع بين التعرق المستمر، وهشاشة العظام ومشاكلَ في القلب .

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

إذا لاحظت أنك تعاني من فرط التعرق ، أثناء شعورك بالبرودة ، عليك الانتباه لأي أدوية جديدة بدأت تتعاطاها ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب ، وأقراص ضغط الدم ، وبعض علاجات البرد والإنفلونزا ، وأدوية جفاف الفم ؛ إذ ربما يكون التعرق من آثارها الجانبية .

اضطرابات القلق

كشف الخبراء أن التعرق أثناء الشعور بالبرد ، هو أحد أبرز أعراض نوبات الهلع والقلق الاجتماعي ، وذلك بسبب رفع هرمونات القلق لحرارة الجسم ، ومعدل ضربات القلب بشكل طفيف، فتبدأ الغدد بإنتاج العرق لتبريد الجسم .

متلازمة فرط التعرق

يعاني الشخص المصاب بهذه المتلازمة ، من تعرقٍ مفرطٍ ومستمر في الوجه أو راحة اليد أو الإبطين أو القدمين ، ما ينتج عنه فقدان 4-5 لترات من الماء يومياً ، ويُعرضُ المريض لخطر الجفاف ، إذا لم يعوّض ذلك بشرب الكثير من السوائل .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات