Uncategorizedسي بلس بلس

ما قبل البدء بكتابة البرنامج C++

قبل أن تبدأ كتابة اول برنامج لك بلغة C++، يجب عليك معرفة ان البرمجة تُعدُّ اسلوب حل للمشكلات بطريقة حاسوبية للحصول على نتائج، لذا اول خطوة سيتطلبها كتابة اول برنامج لك بلغة الـC++ هي “تحليل المشكلة”.

الخطوات العامة لكتابة برنامج C++:

  1. تحليل المشكلة:

من خلال تحديد ما هي المشكلة المراد حلها، وتحديد متطلبات الحل، وايجاد طريقة مناسبة للحصول على النتائج.

مثلاً كنت تجلس في غرفتك ثم قررت صنع “قالب كيك”، قرارك حول عمل قالب الكيك وتحديد انك ستقوم بصنع قالب الكيك وليس وجبة أرز بالكاري يسمى “تحديد المشكلة” رغم ان صنع قالب الكيك ليست مشكلة وانما حل للقضاء على الكآبة على سبيل المزاح.
 سيدور في ذهنك تساؤلات عن المواد الاساسية التي ستشتريها لصنع هذا القالب، هذه المواد ستسمى “المدخلات/inputs”.

ستتساءل ايضاً عن نكهة قالب الكيك، هل تريده بالشوكولاتة ام بالفراولة، الناتج النهائي وهو قالب كيك الفراولة مثلاً سيسمى “المخرجات/Outputs”.

ستشتري المكونات ثم تواجه مشكلة “كيفية صنع هذا القالب”، هذه الكيفية حول اضافة الطحين والبيض والشوكولاتة وماذا نضيف اولاً وهل ندخله الى الفرن وكم مدة الادخال ومتى سينضج، تسمى “خوارزمية الحل/algorithm”، احياناً تحديد خوارزمية الحل سيتطلب تقسيم المشكلة الاساسية الى مشاكل اصغر، ومن ثم العمل على حلها.

  • تنفيذ الخوارزمية:

سيتم تطبيق الخوارزمية من خلال لغة برمجة.

من خلال استخدام اوامر معينة في كتابة الكود (code)، وهو النص الذي ستتم كتابته في بيئة العمل لتنفيذه والحصول على نتائج، وستكون بيئة عملنا برنامج Visual Studio.

مع ضرورة التأكد من ان هذا الـcode يعمل بالشكل المناسب للحصول على النتائج المطلوبة بشكل صحيح، مثلاً عند صنع قالب الكيك، تم ترتيب الكيفية للحصول على قالب كيك بالشوكولاتة، لذا فإن الحصول على قالب كيك بالفراولة ستكون نتيجة “ليست المطلوبة”، الشاهد في الحديث ان الحصول على نتائج قد لا يعني بالضرورة صحة هذه النتائج.

  • صيانة البرنامج:

من خلال تعديل البرنامج حسب ما يتطلب ذلك في أي وقت خلال مرحلة الصيانة.

قد تحدث الكثير من التعديلات حسب رغبة صاحب البرنامج، اما باضافة، حذف، او اجراء تعديل لبعض الجزئيات في البرنامج.

مثلاً عند صنع قالب كيك، قد ترغب والدتك في طريقة تزيين معينة لهذا القالب، وبالتالي ستقوم ببعض التعديلات على طريقة صنع قالب الكيك لاضافة طريقة التزيين، لاستخدامها في صنع قوالب لاحقة.

المراجع:

https://www.programiz.com/dsa/algorithm

https://study.com/academy/lesson/what-is-an-algorithm-in-programming-definition-examples-analysis.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات