ما هي القياسات الحيوية؟ 10 معرّفات فعلية وسلوكية يمكن استخدامها للمصادقة الالكترونية

تتمتع القياسات الحيوية بالقدرة على جعل المصادقة أسرع وأسهل وأكثر أمانًا بشكل كبير من كلمات المرور التقليدية ، ولكن يتعين على الشركات توخي الحذر بشأن البيانات الحيوية التي تجمعها.

تعريف القياسات الحيوية

القياسات الحيوية هي خصائص بشرية مادية أو سلوكية يمكن استخدامها لتحديد هوية الشخص رقميًا لمنح الوصول إلى الأنظمة أو الأجهزة أو البيانات.

ومن أمثلة هذه المعرّفات البيومترية بصمات الأصابع وأنماط الوجه والصوت أو إيقاع الكتابة. تعتبر كل من هذه المعرفات فريدة بالنسبة للفرد ، ويمكن استخدامها معًا لضمان دقة أكبر في تحديد الهوية.

نظرًا لأن القياسات الحيوية يمكن أن توفر مستوى معقولًا من الثقة في مصادقة شخص أقل احتكاكًا بالمستخدم ، فإنها تتمتع بإمكانية تحسين أمان المؤسسة بشكل كبير. يمكن إلغاء قفل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة تلقائيًا عندما تكتشف بصمات أصابع مستخدم معتمد. يمكن فتح أبواب غرفة الخادم عند التعرف على وجوه مسؤولي النظام الموثوق بهم. قد تقوم أنظمة مكتب المساعدة تلقائيًا بسحب جميع المعلومات ذات الصلة عندما تتعرف على صوت الموظف على خط الدعم.

وفقًا لاستطلاع Ping Identity الأخير ، صنفت 92 بالمائة من المؤسسات المصادقة البيومترية على أنها “فعالة” أو “فعالة جدًا” لتأمين بيانات الهوية المخزنة في أماكن العمل ، ويقول 86 بالمائة أنها فعالة لحماية البيانات المخزنة في السحابة العامة. أفاد استطلاع آخر ، صدر العام الماضي من قبل Spiceworks ، أن 62 في المائة من الشركات تستخدم بالفعل المصادقة البيومترية ، و 24 في المائة أخرى تخطط لنشرها في غضون العامين المقبلين.

ومع ذلك ، يتعين على الشركات توخي الحذر بشأن كيفية طرح أنظمة المصادقة البيومترية الخاصة بها لتجنب التعدي على خصوصية الموظف أو العميل أو الكشف غير المناسب عن المعلومات الحساسة. بعد كل شيء ، في حين أنه من السهل إصدار كلمة مرور جديدة عندما يتم اختراق كلمة المرور القديمة ، لا يمكنك إصدار مقلة جديدة لشخص ما.

وفقًا لاستطلاع Spiceworks ، أشار 48 في المائة إلى مخاطر البيانات الحيوية المسروقة باعتبارها خطرًا أمنيًا كبيرًا مع التكنولوجيا. تشمل العوائق الأخرى التي تحول دون التبني التكاليف ، التي ذكرها 67 بالمائة من المشاركين ، تليها مخاوف الموثوقية بنسبة 59 بالمائة.

بالنسبة للشركات التي تستخدم القياسات الحيوية على وجه التحديد لتأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في السحابة ، و SaaS ، والبيئات المحلية والهجينة ، فإن معدلات التبني أقل ، وفقًا لمسح Ping Identity. فقط 28 في المائة من الشركات تستخدم القياسات الحيوية في أماكن العمل ، وحتى أقل من ذلك ، 22 في المائة ، تستخدمها للتطبيقات السحابية.

يوصى باستخدام الأوراق البيضاء

5 عناصر أساسية لاستراتيجية شاملة لأمن نقاط النهاية

أنواع القياسات الحيوية

معرف القياسات الحيوية هو الذي يرتبط بالخصائص البشرية الجوهرية. تنقسم إلى فئتين تقريبًا: المعرفات المادية والمعرفات السلوكية. المعرفات المادية ، في معظمها ، غير قابلة للتغيير ومستقلة عن الجهاز:

بصمات الأصابع:

أصبحت ماسحات بصمات الأصابع منتشرة في كل مكان في السنوات الأخيرة بسبب انتشارها على نطاق واسع على الهواتف الذكية. أي جهاز يمكن لمسه ، مثل شاشة الهاتف أو فأرة الكمبيوتر أو لوحة اللمس أو لوحة الباب ، لديه القدرة على أن يصبح ماسحًا لبصمات الأصابع سهلًا ومريحًا. وفقًا لـ Spiceworks ، يعد مسح بصمات الأصابع أكثر أنواع المصادقة البيومترية شيوعًا في المؤسسة ، وتستخدمه 57 بالمائة من الشركات.

الصور والفيديو:

إذا كان الجهاز مزودًا بكاميرا ، فيمكن استخدامه بسهولة للمصادقة. التعرف على الوجه ومسح الشبكية هما نهجان شائعان.

التعرف الفسيولوجي:

يعد التعرف على الوجه ثاني أكثر أنواع المصادقة شيوعًا ، وفقًا لـ Spiceworks ، في 14 بالمائة من الشركات. تشمل طرق المصادقة الأخرى المستندة إلى الصور التعرف على هندسة اليد ، التي تستخدمها 5 في المائة من الشركات ، ومسح قزحية العين أو شبكية العين ، والتعرف على عروق الكف ، والتعرف على الأذن.

الصوت:

يستخدم المساعدون الرقميون القائمون على الصوت وبوابات الخدمة القائمة على الهاتف بالفعل التعرف على الصوت لتحديد المستخدمين والمصادقة على العملاء. وفقًا لـ Spiceworks ، تستخدم 2 بالمائة من الشركات التعرف على الصوت للمصادقة داخل المؤسسة.

التوقيع:

تم استخدام ماسحات التوقيع الرقمية على نطاق واسع بالفعل في عمليات الدفع بالتجزئة وفي البنوك وهي خيار جيد للحالات التي يتوقع فيها المستخدمون والعملاء بالفعل التوقيع على أسمائهم.

الحمض النووي:

اليوم ، تُستخدم فحوصات الحمض النووي بشكل أساسي في إنفاذ القانون لتحديد المشتبه بهم – وفي الأفلام. في الممارسة العملية ، كان تسلسل الحمض النووي بطيئًا جدًا للاستخدام على نطاق واسع. هذا بدأ يتغير. في العام الماضي ، وصل ماسح ضوئي بقيمة 1000 دولار إلى السوق يمكنه إجراء تطابق الحمض النووي في دقائق – ومن المرجح أن تستمر الأسعار في الانخفاض.

المعرّفات السلوكية هي نهج جديد ويتم استخدامها عادةً جنبًا إلى جنب مع طريقة أخرى بسبب انخفاض الموثوقية. ومع ذلك ، مع تحسن التكنولوجيا ، قد تزداد شهرة هذه المعرفات السلوكية. على عكس المعرفات المادية ، التي تقتصر على مجموعة ثابتة معينة من البشر.

فوائد الحبة السوداء مع العسل: واشهر الاستخدامات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات