جافا سكريبتفرونت اند

تعرف على JavaScript

(JavaScript (js هي لغة برمجة موجهة للكائنات خفيفة الوزن تستخدمها العديد من مواقع الويب لبرمجة صفحات الويب. إنها لغة برمجة كاملة ومفسرة تتيح التفاعل الديناميكي على مواقع الويب عند تطبيقها على مستند HTML. تم تقديمه في عام 1995 لإضافة برامج إلى صفحات الويب في متصفح Netscape Navigator. منذ ذلك الحين ، تم اعتماده من قبل جميع متصفحات الويب الرسومية الأخرى. باستخدام JavaScript ، يمكن للمستخدمين إنشاء تطبيقات ويب حديثة للتفاعل مباشرة دون إعادة تحميل الصفحة في كل مرة.
يستخدم موقع الويب التقليدي js لتوفير عدة أشكال من التفاعل والبساطة.

على الرغم من أن JavaScript ليس له اتصال بلغة برمجة Java. تم اقتراح الاسم وتقديمه في الأوقات التي كانت فيها Java تكتسب شعبية في السوق. بالإضافة إلى متصفحات الويب ، تستخدم قواعد البيانات مثل CouchDB و MongoDB JavaScript كلغة البرمجة النصية ولغة الاستعلام.

ميزات JavaScript

هناك ميزات عديدة ل JavaScript :

تدعم جميع متصفحات الويب الشائعة JavaScript لأنها توفر بيئات تنفيذ مدمجة.

تتبع JavaScript بناء الجملة وهيكل لغة البرمجة C. وبالتالي ، فهي لغة برمجة منظمة.

JavaScript هي لغة مكتوبة بشكل ضعيف ، حيث يتم عرض أنواع معينة ضمنيًا (اعتمادًا على العملية).

JavaScript هي لغة برمجة موجهة للكائنات تستخدم نماذج أولية بدلاً من استخدام فئات للوراثة.

إنها لغة خفيفة الوزن ومفسرة.

إنها لغة حساسة لحالة الأحرف.

يمكن دعم JavaScript في العديد من أنظمة التشغيل بما في ذلك Windows و macOS وما إلى ذلك.

يوفر تحكمًا جيدًا للمستخدمين عبر متصفحات الويب

تطبيق JavaScript

يستخدم JavaScript لإنشاء مواقع ويب تفاعلية. يستخدم بشكل أساسي من أجل:

التحقق من جانب العميل ، القوائم المنسدلة الديناميكية ، عرض التاريخ والوقت ، عرض النوافذ المنبثقة ومربعات الحوار (مثل مربع حوار التنبيه وتأكيد مربع الحوار ومربع الحوار الفوري) ، عرض الساعات وما إلى ذلك.

مثال على لغة JavaScript

  1. <script>  
  2. document.write(“Hello JavaScript by JavaScript”);  
  3. </script>  

تاريخها

في عام 1993 ، ظهر Mosaic ، أول متصفح ويب شعبي ، إلى حيز الوجود. في عام 1994 ، أسس مارك أندريسن Netscape لقد أدرك أن الويب بحاجة إلى أن تصبح أكثر ديناميكية. وبالتالي ، كان من المعتقد أن يتم توفير “لغة لصق” إلى HTML لتسهيل تصميم الويب للمصممين والمبرمجين بدوام جزئي. وبالتالي ، في عام 1995 ، قامت الشركة بتوظيف Brendan Eich بهدف تنفيذ ودمج لغة برمجة Scheme في المتصفح. ولكن ، قبل أن يبدأ Brendan ، اندمجت الشركة مع Sun Microsystems لإضافة Java إلى Navigator الخاص بها حتى تتمكن من التنافس مع Microsoft على تقنيات الويب والأنظمة الأساسية. الآن ، هناك لغتان: Java ولغة البرمجة النصية. علاوة على ذلك ، قررت Netscape إعطاء اسم مشابه للغة البرمجة مثل Java. أدى إلى “جافا سكريبت”. أخيرًا ، في مايو 1995 ، صاغ مارك أندريسن أول كود لجافا سكريبت باسم “موكا”. لاحقًا ، استبدل فريق التسويق الاسم بـ “LiveScript”. ولكن نظرًا لأسباب تتعلق بالعلامات التجارية وأسباب أخرى معينة ، في ديسمبر 1995 ، تمت إعادة تسمية اللغة أخيرًا إلى “JavaScript”.
منذ ذلك الحين ، ظهرت JavaScript إلى حيز الوجود .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات