مفهوم التصريحات (declarations) في جافا – لغة جافا

كما ذَكَرَنا سابقًا، الأسماء هي أحد أركان البرمجة الأساسية. تَتَضمَّن مسألة التَّصْريح (declaring) عن الأسماء واِستخدَامها الكثير من التفاصيل التي تَجنَّبنا غالبيتها إلى الآن، ولكن حان وقت الكشف عن كثير من تلك التفاصيل. حاول التركيز عمومًا على محتوى القسمين الفرعيين “التهيئة أثناء التصريح” و “الثوابت المسماة (named constants)”؛ لأننا سنُعيد الإشارة إليهما باستمرار.

التهيئة (initialization) أثناء التصريح (declaration)

عندما نُصرِّح عن مُتَغيِّر ما (variable declaration)، يُخصِّص الحاسوب مساحة من الذاكرة لذلك المُتَغيِّر، والتي ينبغي تَهيئتها (initialize) مبدئيًا، بحيث يَتَضمَّن ذلك المُتَغيِّر قيمة معينة قَبْل أي مُحاولة لاِستخدَامه ضِمْن تعبير (expression). عادةً ما ترى تَعْليمَة التَّصْريح (declaration) عن مُتَغيِّر محليّ معين (local variable) مَتبوعة بتَعْليمَة إِسْناد (assignment statement) لغرض تهيئة ذلك المُتَغيِّر مبدئيًا (initialization). على سبيل المثال:

int count;    // ‫صرح عن المتغير count 
count = 0;    // ‫أسند القيمة 0 إلى المتغير count

في الواقع، تستطيع تَضْمِين التهيئة المبدئية (initialization) للمُتَغيِّر بنفس تَعْليمَة التصريح (declaration statement)، أيّ يُمكِن اختصار التَعْليمَتين بالأعلى إلى التَعْليمَة التالية:

int count = 0;  // ‫صرح عن المتغير count وأسند إليه القيمة 0

سيُنفِّذ الحاسوب ذلك على خطوتين: سيُصرِّح أولًا عن مُتَغيِّر اسمه count، ثم سيُسنِد القيمة صفر إلى ذلك المُتَغيِّر المُنشَئ للتو. ليس ضروريًا أن تَكُون قيمة المُتَغيِّر المبدئية ثابتة (constant)، وإِنما قد تَتَكوَّن من أي تعبير (expression). يُمكِنك أيضًا تهيئة عدة مُتَغيِّرات بتَعْليمَة تَّصْريح واحدة كالتالي:

char firstInitial = 'D', secondInitial = 'E';

int x, y = 1;   // ‫صالح ولكن أسندت القيمة 1 إلى المتغير y فقط

int N = 3, M = N+2;  // ‫صالح، هُيأت القيمة N قبل استخدامها

لمّا كان المُتَغيِّر المُتحكِّم بحَلْقة معينة (loop control variable) غير مَعنِي بأي شيء يَقَع خارج تلك الحَلْقة عمومًا، كان من المنطقي التَّصْريح عنه ضِمْن ذلك الجزء من البرنامج الذي يَستخدِمُه فعليًا. ولهذا يَشيَع اِستخدَام التَعْليمَة المُختصرة بالأعلى ضِمْن حَلْقات التَكْرار for؛ حيث تُمكِّنك من التَّصْريح عن المُتَغيِّر المُتحكِّم بالحَلْقة، وتَهيئته مبدئيًا بمكان واحد ضِمْن الحَلْقة ذاتها. على سبيل المثال:

for ( int i = 0;  i < 10;  i++ ) {
   System.out.println(i);
}

الشيفرة بالأعلى هي بالأساس اختصار لما يَلي:

{
   int i;
   for ( i = 0;  i < 10;  i++ ) {
      System.out.println(i);
   }
}

أَضفنا زوجًا إضافيًا من الأقواس حول الحَلْقة -بالأعلى- للتأكيد على أن المُتَغيِّر i قد أصبح مُتَغيِّرًا محليًا (local) لتَعْليمَة الحَلْقة for، أيّ أنه لَمْ يَعُدْ موجودًا بعد انتهاء الحَلْقة.

يُمكِنك أيضًا إجراء التهيئة المبدئية (initialize) للمُتَغيِّرات الأعضاء (member variable) أثناء تَّصْريحك عنها (declare)، كما هو الحال مع المُتَغيِّرات المحليّة (local variable). فمثلًا:

public class Bank {
   private static double interestRate = 0.05;
   private static int maxWithdrawal = 200;
     .
     .  // المزيد من المتغيرات والبرامج الفرعية
     .
}

عندما يُحمِّل مُفسِّر الجافا (Java interpreter) صنفًا معينًا، فإنه يُنشِئ أي مُتَغيِّر عضو ساكن (static member variable) ضِمْن ذلك الصنف، ويُهيِئ قيمته المبدئية (initialization). لمّا كانت تَعْليمَات التَّصْريح (declaration statements) هي النوع الوحيد من التَعْليمَات التي يُمكِن كتابتها خارج أيّ برنامج فرعي (subroutine)، وعليه فإن تَعْليمَات الإِسْناد (assignment statements) غير ممكنة الكتابة خارجها، كان لزامًا تهيئة المُتَغيِّرات الأعضاء الساكنة أثناء التَّصْريح عنها -إذا أردنا القيام بالتهيئة-، فهو في تلك الحالة ليس مُجرَّد اختصار لتَعْليمَة تَّصْريح (declaration) مَتبوعة بتَعْليمَة إِسناد (assignment statement) مثلما هو الحال مع المُتَغيِّرات المحليّة. لاحِظ عدم إِمكانية القيام بالتالي:

public class Bank {
   private static double interestRate;
   // غير صالح! لا يمكن استخدام تعليمة إسناد خارج برنامج فرعي
   interestRate = 0.05;  
   .                     
   .
   .

لذلك، غالبًا ما يَحتوِي التَّصْريح عن مُتَغيِّر عضو (member variables) على قيمته المبدئية. وكما ذَكَرَنا سلفًا بالقسم الفرعي ٤.٢.٤، فإنه في حالة عدم تَخْصِيص قيمة مبدئية لمُتَغيِّر عضو معين (member variable)، تُسنَد إليه قيمة مبدئية افتراضية. على سبيل المثال، اِستخدَام التَعْليمَة static int count للتَّصْريح عن المُتَغيِّر العضو count هو مُكافِئ تمامًا للتَعْليمَة static int count = 0;‎.

نستطيع أيضًا تهيئة مُتَغيِّرات المصفوفة (array variables) مبدئيًا. ولمّا كانت المصفوفة عمومًا مُكوَّنة من عدة عناصر وليس مُجرَّد قيمة وحيدة، تُستخدَم قائمة من القيم، مَفصولة بفاصلة (comma)، ومُحاطة بزوج من الأقواس؛ لتهيئة (initialize) المُتَغيِّرات من ذلك النوع، كالتالي:

int[] smallPrimes = { 2, 3, 5, 7, 11, 13, 17, 19, 23, 29 };

تُنشِئ التَعْليمَة بالأعلى مصفوفة أعداد صحيحة (array of int)، وتَملؤها بالقيم ضِمْن القائمة. يُحدِّد عدد العناصر بالقائمة طول المصفوفة المُعرَّفة، أيّ أن طولها (length) -في المثال بالأعلى- يُساوِي ١٠.

تَقْتصِر صيغة (syntax) تهيئة المصفوفات -يُقصَد بذلك قائمة العناصر- على تَعْليمَات التَّصْريح (declaration statement)، أي بينما نُصرِّح عن مُتَغيِّر مصفوفة (array variable)، ولا يُمكِن اِستخدَامها ضِمْن تَعْليمَات الإِسْناد (assignment statements).

تستطيع أيضًا إنشاء مصفوفة باِستخدَام العَامِل new، ثم تَستخدِمها لتهيئة مُتَغيِّر مصفوفة (array variable). لاحِظ أن تلك الصيغة صالحة ضِمْن تَعْليمَات الإِسْناد أيضًا على العَكْس من الصيغة السابقة. على سبيل المثال:

String[] nameList = new String[100];

ستَحتوِي جميع عناصر المصفوفة على القيمة الافتراضية في المثال بالأعلى.

التصريح عن المتغيرات باستخدام var

منذ الإصدار العاشر، تُوفِّر الجافا صيغة (syntax) جديدة للتَّصْريح عن المُتَغيِّرات، باستخدَام كلمة var، بشَّرْط تَخْصيص قيمة مبدئية ضِمْن تَعْليمَة التَّصْريح. تمتلك المُتَغيِّرات المُصرَّح عنها بتلك الطريقة نوعًا محدَّدًا، كأي مُتَغيِّر عادي آخر، ولكن بدلًا من تَحْديد ذلك النوع تحديدًا صريحًا، يعتمد مُصرِّف الجافا (Java compiler) على نوع القيمة المبدئية المُخصَّصة لتَحْديد نوع ذلك المُتَغيِّر. تَقْتصِر تلك الصيغة، مع ذلك، على المُتَغيِّرات المحليّة (local variables)، أي تلك المُصرَّح عنها ضِمْن برنامج فرعي (انظر القسم الفرعي ٤.٢.٤). اُنظر تَعْليمَة التَّصْريح التالية:

var interestRate = 0.05;

تُستخدَم التَعْليمَة بالأعلى لتعريف (define) مُتَغيِّر محليّ اسمه interestRate بقيمة مبدئية تُساوِي ٠,٠٥، ولمّا كانت القيمة المبدئية المُخصَّصة من النوع double، يَكُون نوع ذلك المُتَغيِّر هو double. بالمثل، للتَّصْريح عن مُتَغيِّر محليّ اسمه nameList من النوع String[]‎، يُمكِنك كتابة التالي:

var nameList = new String[100];

تستطيع أيضًا اِستخدَام كلمة var أثناء التَّصْريح عن المُتَغيِّر المُتحكِّم بالحَلْقة (loop control variable) ضِمْن الحَلْقة for، كالتالي:

for ( var i = 0;  i < 10;  i++ ) {
   System.out.println(i);
}

قد لا يبدو ذلك مفيدًا في الوقت الحالي، ولكنك ستُدرِك أهميته عندما نَتَعرَّض لما يُعرَف باسم الأنواع المُعمَّمة أو الأنواع المُحدَّدة بمعاملات نوع (parameterized types)، والتي تُعدّ أكثر تعقيدًا. سنتناول تلك الأنواع بكُلًا من القسم ٧.٢، والفصل العاشر.

الثوابت المسماة (named constants)

في بعض الأحيان، لا يَكُون هناك حاجة لتَعْديل قيمة المُتَغيِّر بَعْد تهيئتها مبدئيًا (initialize). على سبيل المثال، هُيَئ المُتَغيِّر interestRate بالأعلى، بحيث تَكُون قيمته المبدئية مُساوِية للقيمة ٠,٠٥. دَعْنَا نفْترِض أنه لا حاجة لتَعْديل تلك القيمة طوال فترة تَّنْفيذ البرنامج. في مثل تلك الحالات، قد يبدو المُتَغيِّر عديم الفائدة، ولهذا قد تَتَساءل، لماذا قد يُعرِّف (defining) المبرمج ذلك المُتَغيِّر من الأساس؟ في الواقع، يَلجأ المُبرمجين عادةً إلى تعريف تلك المُتَغيِّرات؛ بهدف إعطاء قيمة عددية معينة (٠,٠٥ في هذا المثال) اسمًا له مَغزى، فبخلاف ذلك، ستَكُون القيمة ٠,٠٥ بلا أي مَعنَى؛ فمن الأسهل عمومًا فِهم تَعْليمَة مثل principal += principal*interestRate;‎ بالمُوازنة مع principal += principal*0.05.

يُمكِن اِستخدَام المُبدِّل (modifier)‏ final أثناء التَّصْريح عن مُتَغيِّر معين (variable declaration)؛ للتَأكُّد من اِستحالة تَعْديل القيمة المُخزَّنة بذلك المُتَغيِّر بمجرد تَهيئتها (initialize). إذا صَرَّحت، مثلًا، عن المُتَغيِّر العضو interestRate باستخدام التَعْليمَة التالية:

public final static double interestRate = 0.05;

فسيَستحِيل تَعْديل قيمة ذلك المُتَغيِّر interestRate بأيّ مكان آخر داخل البرنامج، فإذا حَاوَلت، مثلًا، اِستخدَام تَعْليمَة إِسْناد لتَعْديل قيمته، فإن الحاسوب سيُبلِّغ عن وجود خطأ في بناء الجملة (syntax error) أثناء تَصْرِيف (compile) البرنامج. من المنطقي عمومًا اِستخدَام المُبدِّل final مع مُتَغيِّر عام (public) يُمثِل قيمة “مُعدل الفائدة”؛ فبينما يُريد بنك معين الإعلان عن قيمة “مُعدل الفائدة”، فإنه، وبكل تأكيد، لا يُريد أن يَسمَح لأشخاص عشوائية بتَعْديل قيمة “مُعدل الفائدة”.

تَبرز أهمية المُبدِّل final عند اِستخدَامه مع المُتَغيِّرات الأعضاء، ولكنه مع ذلك، قابل للاِستخدَام مع كلا من المُتَغيِّرات المحليّة (local variables)، والمُعامِلات الصُّوريّة (formal parameters). يُطلَق مصطلح الثوابت المُسمَاة (named constants) على المُتَغيِّرات الأعضاء الساكنة (static member variable) المُصرَّح عنها باِستخدَام المُبدِّل final؛ لأن قيمتها تَظلّ تابثة طوال فترة تَّنْفيذ البرنامج. اِستخدَامك للثوابت المُسمَاة (named constants) قادر على تَحسِّين شيفرة البرامج بشكل كبير، وجَعْلها مَقروءة؛ فأنت بالنهاية تُعطِي أسماء ذات مَغزى للمقادير المُهمة بالبرنامج، ويُوصَى عمومًا بأن تَكُون تلك الأسماء مُكوَّنة بالكامل من حروف كبيرة (upper case letters)، بحيث يَفصِل محرف الشرطة السُفلية (underscore) بين الكلمات إذا ما لَزِم الأمر. على سبيل المثال، يُمكِن تعريف “مُعدَل الفائدة” كالتالي:

public final static double INTEREST_RATE = 0.05;

يَشيِع اِستخدَام نَمط التسمية بالأعلى عمومًا بأصناف الجافا القياسية (standard classes)، والتي تُعرِّف الكثير من الثوابت المُسمَاة. فمثلًا، تَعرَّضنا بالفعل للمُتَغيِّر Math.PI من النوع double المُعرَّف ضِمْن الصنف Math باِستخدَام المُبدِّلات public final static. بالمثل، يَحتوِي الصَنْف Color على مجموعة من الثوابت المُسمَاة (named constants) مثل: Color.RED و Color.YELLOW، والتي هي مُتَغيِّرات من النوع Color، مُعرَّفة باِستخدَام نفس مجموعة المُبدِّلات public final static.

تُعدّ ثوابت أنواع التعداد (enumerated type constants)، والتي تَعرَّضنا لها خلال القسم الفرعي ٢.٣.٣، مثالًا آخرًا للثوابت المُسمَاة. يُمكِننا تعريف تعداد من النوع Alignment كالتالي:

enum Alignment { LEFT, RIGHT, CENTER }

يُعرِّف ذلك التعداد كُلًا من الثوابت Alignment.LEFT و Alignment.RIGHT و Alignment.CENTER. تقنيًا، يُعدّ Alignment صنفًا (class)، وتُعدّ تلك الثوابت (constants) الثلاثة أعضاء ساكنة عامة ونهائية (public final static) ضِمْن ذلك الصَنْف. في الواقع، يُشبِه تعريف نوع التعداد (enumerated type) بالأعلى تعريف ثلاثة ثوابت من النوع int كالتالي:

public static final int ALIGNMENT_LEFT = 0;
public static final int ALIGNMENT_RIGHT = 1;
public static final int ALIGNMENT_CENTER = 2;

وفي الحقيقة، كانت تلك الطريقة هي الأسلوب المُتبَع قبل ظهور أنواع التعداد (enumerated types)، وما تزال في الواقع مُستخدَمة بكثير من الحالات. فبِتَوفُّر ثوابت الأعداد الصحيحة (integer constants) بالأعلى، تستطيع الآن ببساطة تعريف مُتَغيِّر من النوع int، وإِسْناد واحدة من تلك القيم الثلاثة ALIGNMENT_LEFT و ALIGNMENT_RIGHT و ALIGNMENT_CENTER له؛ بهدف تمثيل أنواع مختلفة من التعداد Alignment. مع ذلك هناك مشكلة، وهي عدم إِطلاع الحاسوب على نيتك باِستخدَام ذلك المُتَغيِّر لتمثيل قيمة من النوع Alignment، لذا فإنه لن يَعترِض إذا حاولت إِسْناد قيمة هي ليست ضِمْن تلك القيم الثلاثة الصالحة.

في المقابل، ومع ظهور أنواع التعداد (enumerated type)، فإنه إذا كان لديك مُتَغيِّر من نوع التعداد Alignment، فيُمكِنك فقط إِسْناد إحدى تلك القيم الثابتة المُدرجة بتعريف التعداد إليه، وأي محاولة لإِسْناد قيم آخرى غَيْر صالحة ستُعدّ بمثابة خطأ ببناء الجملة (syntax error) سيَكْتَشفها الحاسوب أثناء تَصْرِيف (compile) البرنامج. يُوفِّر ذلك نوعًا من الأمان الإضافي، وهو أحد أهم مميزات أنواع التعداد (enumerated types).

يُسهِل استخدام الثوابت المُسمَاة (named constants) من تَعْديل قيمة الثابت المُسمَى. بالطبع، لا يُقصَد بذلك تَعْديلها أثناء تَّنْفيذ البرنامج، وإنما بين تَّنْفيذ معين والذي يليه، أيّ تَعْديل القيمة داخل الشيفرة المصدرية ذاتها ثم إعادة تَصرِيف (recompile) البرنامج. لنُعيد التفكير بمثال “معدل الفائدة”، غالبًا ما ستَكُون قيمة “مُعدَل الفائدة” مُستخدَمة أكثر من مرة عبر شيفرة البرنامج. لنفْترِض أن البنك قد عَدَّل قيمة “معدل الفائدة”، وعليه ينبغي تَعْديلها بالبرنامج. إذا كانت القيمة ٠,٠٥ مُستخدَمة بشكل مُجرَّد ضِمْن الشيفرة، فسيَضطرّ المبرمج لتَعقُّب جميع الأماكن المُستخدِمة لتلك القيمة بحيث يُعدِّلها إلى القيمة الجديدة. يَصعُب القيام بذلك خصوصًا مع احتمالية اِستخدَام القيمة ٠,٠٥ داخل البرنامج لأهداف مختلفة غير “مُعدَل الفائدة”، بالإضافة إلى احتمالية اِستخدَام القيمة ٠,٠٢٥ مثلًا لتمثيل نصف قيمة “مُعدَل الفائدة”. في المقابل، إذا كنا قد صَرَّحنا عن الثابت المُسمَى INTEREST_RATE ضِمْن البرنامج، واستخدَمناه بصورة مُتَّسقِة عبر شيفرة البرنامج بالكامل، فسنحتاج إلى تعديل سطر وحيد فقط هو سَطْر التهيئة المبدئية لذلك الثابت.

لنأخذ مثالًا آخر من القسم السابق، سنُعيد خلاله كتابة نسخة جديدة من البرنامج RandomMosaicWalk. ستَستخدِم تلك النسخة عدة ثوابت مُسمَاة (named constants) بهدف تمثيل كُلًا من عدد الصفوف، وعدد الأعمدة، وحجم كل مربع صغير بنافذة الصَنْف mosaic. سيُصرَّح عن تلك الثوابت (constants) الثلاثة كمُتَغيِّرات أعضاء ساكنة نهائية (final static member) كالتالي:

final static int ROWS = 20;        // عدد صفوف النافذة
final static int COLUMNS = 30;     // عدد أعمدة النافذة
final static int SQUARE_SIZE = 15; // حجم كل مربع بالنافذة

عُدِّل أيضًا باقي البرنامج بحرِص بحيث يتلائم مع الثوابت المُسمَاة (named constants) المُعرَّفة، فمثلًا، لفَتْح نافذة Mosaic بالنسخة الجديدة من البرنامج، يُمكِن استخدام التَعْليمَة التالية:

Mosaic.open(ROWS, COLUMNS, SQUARE_SIZE, SQUARE_SIZE);

ليس من السهل دومًا العُثور على جميع تلك الأماكن التي يُفْترَض بها اِستخدَام ثابت مُسمَى معين. لذا، انتبه! ففي حالة عدم اِستخدَامك لثابت مُسمَى معين بصورة مُتَّسقِة عبر شيفرة البرنامج بالكامل، فأنت تقريبًا قد أَفسدت الهدف الأساسي منه. لذلك يُنصَح عادة بتجربة البرنامج عدة مرات، بحيث تَستخدِم قيمة مختلفة للثابت المُسمَى (named constant) في كل مرة؛ لاِختبار كَوْنه يَعَمَل بصورة سليمة بجميع الحالات.

اُنظر النسخة الجديدة من البرنامج كاملة RandomMosaicWalk2 بالأسفل. لاحظ كيفية اِستخدَام الثابتين ROWS و COLUMNS داخل البرنامج randomMove()‎ عند تحريكه للتشويش (disturbance) من إحدى حواف النافذة mosaic إلى الحافة المضادة. لم تُضاف التعليقات (comments) لغرض تَوْفِير المساحة.

public class RandomMosaicWalk2 {

    final static int ROWS = 20;        // عدد الصفوف بالنافذة
    final static int COLUMNS = 30;     // عدد الأعمدة بالنافذة
    final static int SQUARE_SIZE = 15; // حجم كل مربع بالنافذة

    static int currentRow;    // رقم الصف المعرض للتشويش
    static int currentColumn; // رقم العمود المعرض للتشويش

    public static void main(String[] args) {
        Mosaic.open( ROWS, COLUMNS, SQUARE_SIZE, SQUARE_SIZE );
        fillWithRandomColors();
        currentRow = ROWS / 2;   // ابدأ بمنتصف النافذة
        currentColumn = COLUMNS / 2;
        while (true) {
            changeToRandomColor(currentRow, currentColumn);
            randomMove();
            Mosaic.delay(5);
        }
    }  // نهاية‫ main

    static void fillWithRandomColors() {
         for (int row=0; row < ROWS; row++) {
            for (int column=0; column < COLUMNS; column++) {
                changeToRandomColor(row, column);  
            }
         }
    }  // نهاية‫ fillWithRandomColors

    static void changeToRandomColor(int rowNum, int colNum) {
        // اختر قيم عشوائية تتراوح بين 0 و 255
        // لقيم الألوان الثلاثة (الأحمر، و الأزرق، والأخضر‫)
        // ‫بنظام الألوان RGB
         int red = (int)(256*Math.random());    
         int green = (int)(256*Math.random());  
         int blue = (int)(256*Math.random());   
         Mosaic.setColor(rowNum,colNum,red,green,blue);  
     }  // نهاية‫ changeToRandomColor

     static void randomMove() {
         // ‫اضبط القيمة عشوائيًا بحيث تتراوح من 0 وحتى 3
         int directionNum; 
         directionNum = (int)(4*Math.random());
         switch (directionNum) {
            case 0:  // تحرك للأعلى 
               currentRow--;
               if (currentRow < 0)
                  currentRow = ROWS - 1;
               break;
            case 1:  // تحرك لليمين
               currentColumn++;
               if (currentColumn >= COLUMNS)
                  currentColumn = 0;
               break; 
            case 2:  // تحرك للأسفل
               currentRow++;
               if (currentRow >= ROWS)
                  currentRow = 0;
               break;
            case 3:  // تحرك لليسار  
               currentColumn--;
               if (currentColumn < 0)
                  currentColumn = COLUMNS - 1;
               break; 
         }
     }  // ‫نهاية randomMove

} // نهاية الصنف‫ RandomMosaicWalk2

التسمية وقواعد النطاق (scope rules)

عندما نُصرِّح عن مُتَغيِّر ما (variable declaration)، يُخصِّص الحاسوب مساحة من الذاكرة لذلك المُتَغيِّر. بحيث تستطيع اِستخدَام اسم ذلك المُتَغيِّر ضِمْن جزء معين على الأقل من شيفرة البرنامج؛ بهدف الإشارة إلى تلك المساحة من الذاكرة أو إلى تلك البيانات المُخزَّنة بها. يُطلَق على ذلك الجزء من الشيفرة، والذي يَكُون فيه اسم المُتَغيِّر صالحًا للاِستخدَام، اسم نطاق المُتَغيِّر (scope of variable). بالمثل، يُمكِن الإشارة إلى نطاق كُلًا من أسماء البرامج الفرعية (subroutine) وأسماء المُعامِلات الصُّوريّة (formal parameter).

لنبدأ بالأعضاء الساكنة من البرامج الفرعية، والتي تُعدّ قواعد نطاقها (scope rule) بسيطة نوعًا ما. يَمتد نطاق (scope) أي برنامج فرعي ساكن إلى كامل الشيفرة المصدرية للصَنْف (class) المُعرَّف بداخله، أيّ يُمكِن استدعاء ذلك البرنامج الفرعي من أيّ مكان داخل الصنف، بما في ذلك تلك الأماكن الواقعة قَبْل تعريف (definition) البرنامج الفرعي. بل أنه حتى من المُمكن لبرنامج فرعي معين استدعاء ذاته، وهو ما يُعرَف باسم التَعاود أو الاستدعاء الذاتي (recursion)، وهو أحد المواضيع المتقدمة نسبيًا، وسنتناوله عمومًا بالقسم ٩.١. وأخيرًا، إذا لم يَكُن البرنامج الفرعي خاصًا (private)، فتستطيع حتى الوصول إليه من خارج الصَنْف المُعرَّف بداخله بشَّرْط اِستخدَام اسمه الكامل.

لننتقل الآن إلى الأعضاء الساكنة من المُتَغيِّرات، والتي تَملُك قواعد نطاق (scope rule) مشابهة بالإضافة إلى تعقيد واحد إضافي هو كالآتي. تستطيع عمومًا تعريف مُتَغيِّر محليّ (local variable) أو مُعامِل صُّوريّ (formal parameter) يَحمِل نفس اسم إحدى المُتَغيِّرات الأعضاء (member variable) ضِمْن الصَنْف، وفي تلك الحالة، يُعدّ المُتَغيِّر العضو مخفيًا ضِمْن نطاق المُتَغيِّر المحليّ أو المُعامِل الذي يَحمِل نفس الاسم. فعلى سبيل المثال، إذا كان لدينا الصَنْف Game كالتالي:

public class Game {

    static int count;  // متغير عضو

    static void playGame() {
        int count;  // متغير محلي
          .
          .   // ‫بعض التعليمات لتعريف playGame()
          .
    }

    .
    .   // المزيد من المتغيرات والبرامج الفرعية
    .

}  // ‫نهاية الصنف Game

يُشير الاسم count بالتَعْليمات المُؤلِّفة لمَتْن (body) البرنامج الفرعي playGame()‎ إلى المُتَغيِّر المحليّ (local variable). أما ببقية الصنف Game، فإنه سيُشيِر إلى المُتَغيِّر العضو (member variable)، بالطبع إذا لم يُخفَى باستخدام مُتَغيِّر محليّ آخر أو مُعامِلات تَحمِل نفس الاسم count. مع ذلك، ما يزال بإمكانك الإشارة إلى المُتَغيِّر العضو count بواسطة اسمه الكامل Game.count، والذي يُستخدَم، في العادة، خارج الصَنْف الذي عُرِّف به العضو، ولكن ليس هناك قاعدة تَمنع اِستخدَامه داخل الصنف. لهذا يُمكِن اِستخدَام الاسم الكامل Game.count داخل البرنامج الفرعي playGame()‎ للإشارة إلى المُتَغيِّر العضو بدلًا من المُتَغيِّر المحليّ. يُمكِننا الآن تلخيص قاعدة النطاق (scope rule) كالآتي: يَشمَل نطاق مُتَغيِّر عضو ساكن الصنف المُعرَّف بداخله بالكامل، وعندما يُصبِح الاسم البسيط (simple name) للمُتَغيِّر العضو مَخفيًا نتيجة تعريف مُتَغيِّر محليّ أو مُعامِل صُّوريّ يَحمِل نفس الاسم، يُصبِح من الضروري اِستخدَام الاسم الكامل على الصورة . للإشارة إلى المُتَغيِّر العضو. تُشبِه قواعد نطاق الأعضاء غير الساكنة (non-static) عمومًا تلك الخاصة بالأعضاء الساكنة، باستثناء أن الأولى لا يُمكِن اِستخدَامها بالبرامج الفرعية الساكنة (static subroutines)، كما سنرى لاحقًا.

أخيرًا، يَتَكوَّن نطاق المُعامِل الصُّوريّ (formal parameter) لبرنامج فرعي معين من الكُتلَة (block) المُؤلِّفة لمَتْن البرنامج الفرعي (subroutine body). في المقابل، يَمتَد نطاق المُتَغيِّر المحليّ (local variable) بدايةً من تَعْليمَة التَّصْريح (declaration statement) المسئولة عن تعريف ذلك المُتَغيِّر وحتى نهاية الكُتلَة (block) التي حَدَثَ خلالها ذلك التَّصْريح. كما أشرنا بالأعلى، تستطيع التَّصْريح عن المُتَغيِّر المُتحكِّم بحَلْقة (loop control variable)‏ for ضمن التعليمة ذاتها على الصورة for (int i=0; i < 10; i++)‎، ويُعدّ نطاق مثل هذا التَّصْريح (declaration) حالة خاصة: فهو صالح فقط ضِمْن تَعْليمَة for، ولا يَمتَد إلى بقية الكُتلَة المتضمنة للتَعْليمَة. لا يُسمَح عمومًا بإعادة تعريف (redefine) اسم المُعامِل الصُّوريّ أو المُتَغيِّر المحليّ ضِمْن نطاقه (scope)، حتى إذا كان ذلك داخل كُتلَة مُتداخِلة (nested block)، كالتالي:

void  badSub(int y) {
    int x;
    while (y > 0) {
       int x;  // ‫خطأ، لأن x مُعرَّفة بالفعل
         .
         .
         .
    }
 }

في الواقع، تَسمَح بعض اللغات بذلك، بحيث يُخفِي التَّصْريح عن x ضِمْن حَلْقة while التَّصْريح الأصلى، ولكن لا تَسمَح الجافا بذلك، حيث يُصبِح اسم المُتَغيِّر متاحًا للاِستخدَام مرة آخرى فقط بعد انتهاء تَّنْفيذ الكُتلَة (block) المُصرَّح عن المُتَغيِّر ضِمْنها. اُنظر على سبيل المثال:

void goodSub(int y) {
   while (y > 10) {
      int x;
        .
        .
        .
      // ينتهي نطاق‫ x هنا
   }
   while (y > 0) {
      int x;  // ‫صالح، فتَّصريح x السابق انتهت صلاحيته
       .
       .
       .
   }
}

هل تَتَسبَّب أسماء المُتَغيِّرات المحليّة (local variable) بإخفاء أسماء البرامج الفرعية (subroutine names)؟ لا يُمكِن حُدوث ذلك لسبب قد يبدو مفاجئًا. ببساطة، لمّا كانت أسماء البرامج الفرعية دومًا مَتبوعة بزوج من الأقواس (parenthesis)، والتي يُسْتحسَن التفكير بها على أساس أنها جزء من اسم البرنامج الفرعي، كأن تقول البرنامج الفرعي main()‎ وليس البرنامج الفرعي main، فإن الحاسوب عمومًا يُمكِنه دائمًا مَعرِفة ما إذا كان اسم معين يُشير إلى مُتَغيِّر أم إلى برنامج فرعي، لذا ليس ضروريًا أن تكون أسماء المُتَغيِّرات والبرامج الفرعية مختلفة من الأساس، حيث يُمكِنك ببساطة تعريف مُتَغيِّر اسمه count وبرنامج فرعي بنفس الاسم count ضِمْن نفس الصَنْف. كذلك لمّا كان الحاسوب قادرًا على مَعرِفة ما إذا كان اسم معين يُشير إلى اسم صَنْف أم لا وِفقًا لقواعد الصيغة (syntax)، فإنه حتى يُمكِن إعادة اِستخدَام أسماء الأصناف (classes) بهدف تسمية كلا من المُتَغيِّرات والبرامج الفرعية. اسم الصنف هو بالنهاية نوع، لذا يُمكِن اِستخدَام ذلك الاسم للتََّصْريح عن المُتَغيِّرات والمُعامِلات الصُّوريّة (formal parameters)، بالإضافة إلى تَخْصيص نوع القيمة المُعادة (return type) من دالة (function) معينة. يَعنِي ذلك أنك تستطيع التََّصْريح عن الدالة التالية ضِمْن صَنْف اسمه Insanity:

static  Insanity  Insanity( Insanity Insanity ) { ... }

يَستخدِم التََّصْريح -بالأعلى- الاسم Insanity ٤ مرات، تُشير الأولى إلى النوع المُعاد (return type) من الدالة، بينما تُشير الثانية إلى اسم تلك الدالة، والثالثة إلى نوع مُعاملها الصُّوريّ (formal parameter)، والرابعة إلى اسم ذلك المُعامِل. لكن تَذَكَّر! لا يُعدّ كل ما هو مُتاح فكرة جيدة بالضرورة.

ترجمة -بتصرّف- للقسم Section 8: The Truth About Declarations من فصل Chapter 4: Programming in the Large I: Subroutines من كتاب Introduction to Programming Using Java.


Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات