نصائح مهمة لصيانة ووردبريس

نصائح مهمة لصيانة ووردبريس

هل تم تصميم موقعك أو مدونتك بنظام إدارة المحتوى الأكثر استخداماً في العالم؟ إذا كان كذلك، يجب أن تكون بالفعل على دراية بمفهوم صيانة وردبريس.

ما يجب أن تعلمه هو أن موقعك هو نوع من الأجهزة التي يجب صيانتها بشكل منتظم حتى يعمل بشكل آمن ومثالي. بدون صيانة ، قد يواجه موقعك اضطرابات وتعطيلات متتالية، أو يكون ضحية لقرصنة وهجمات مختلفة (فيروسات ، وما إلى ذلك).

يجب إجراء عمليات الصيانة على موقعك ووردبريس على فترات منتظمة (يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً أو حتى سنويًا) ، اعتمادًا على عدد مرات نشر موقعك أو تحديثه. فيما يلي بعض النصائح الضرورية لصيانة موقعك ووردبريس بشكل صحيح.

إجراء تحديثات منتظمة

لا يتعلق الأمر بتحديث محتوى الصفحات أو إضافة منشورات المدونة (وهو أمر رائع بالنسبة لتحسين فهرسة موقعك في محركات البحث) ، ولكن أقصد هنا، تحديث المظهر الخاص بموقعك (الجانب المرئي للموقع) و الإضافات (المكونات الإضافية) و برنامج ووردبريس نفسه.

لماذا؟ ..  لأن المُتسلِّلين يُـحبون مهاجمة المواقع التي لا تحتوي على أحدث إصدارات العناصر المذكورة أعلاه. كما تساهم التحديثات أيضاً في حل المشكلات الفنية بسهولة، وهذا يعني أن المُتسلِّلين المعلوماتيين لم يعد بإمكانهم الوصول إلى موقعك.

يمكنك أن تجري هذه التحديثات بنفسك ، ولكن من الأفضل الاستعانة  بمشرفين محترفين في نظام  ووردبريس، لكي تتأكد أن العملية تمر بأمان و أنك لم تنسى تلك الأشياء المهمة. إذا قررت إجراء صيانة ووردبريس لموقعك بنفسك بشكل منتظم ، فابدأ بتحديث القالب والإضافات قبل تحديث البرنامج.

إقرأ أيضاً:  نصائح مهمة لتحديث موقعك على الووردبريس بنجاح

_______ نصائح مهمة لصيانة ووردبريس _______

لتحديث القالب، انقر فوق الرئيسية من الشريط الجانبي للوحة التحكم ، ثم تحديثات. وفي الصفحة الموالية ستجد القوالب التي تحتاج إلى تحديث . اختر القالب المراد تحديثه ثم انقر فوق تحديث. سيؤدي تحديث القالب الخاص بموقعك إلى منع الأخطاء المحتملة وإضافة ميزات جديدة وإصلاح مشكلات التوافق إن وُجِدَتْ .

لتحديث المكونات الإضافية ، من خلال الحصول على أحدث إصدار من كل إضافة ، ستكون أكثر كفاءة وأقل ثقلاً. للتحديث ، انتقل إلى قائمة الإضافات المنصبة  واختر  تحديث من القائمة المنسدلة ثم انقر على زر تطبيق بعد أن تحدد  المكونات الإضافية التي تريد تحديثها. 

لتحديث برنامج ووردبريس ، فالعملية تحدث تلقائياً في كل 30 يوماً على الأرجح، هذا إذا لم تفعل ذلك يدوياً. ولكن قبل إجراء أي تحديثات في الإضافات والقوالب و برنامج ووردبريس ، تذكر  دائماً عمل نسخة احتياطية لأحدث إصدار من موقعك لتجنب أي مشكلات محتملة في فقدان بياناتك.

إقرأ أيضاً: كيف تستعيد موقعك ووردبريس بواسطة نسخة احتياطية

تغيير كلمة مرور مشرف موقع ووردبريس بانتظام

نظراً لحساسية كلمة المرور فإنه يتوجب على كل أصـحاب مواقع ووردبريس تغيير كلمة المرور الخاصة بلوحة تحكم المسؤول من وقت لآخر. ( يستحسن تغيير كلمة المرور كل شهر كحد أدنى) . وذلك لحماية نفسك من المتطفلين والمتسللين. قد يبدو هذا الاحتياط مُملاً ، لكنه مهم.

وإذا ما فقدت كلمة المرور لسبب من الأسباب، فيجب عليك أن تكون على علم ودراية بإعادة تعيينها بالطرق الصحيحة والآمنة.

من هنا، تعرف على كيفية تغيير كلمة مرور لوحة تحكم المسؤول لموقع ووردبريس

اختبر نماذج الاتصال بموقعك

من الضروري  اختبار  نماذج الاتصال بموقعك ، لن تخسر كثيراً من الوقت ، فقط بعض الدقائق لتتأكد أن رسائلك وطلباتك تصل إلى صندوق الوارد . قم بهذا الاجراء بانتظام  لكي لا تفقد أي مبيعات أو استفسارات!  تأكد من ذلك حتى ولو كنت تستخدم أفضل الاضافات الممكنة لإنشاء نموذج اتصال ،  إذا كنت لم تُنشئ نموذج الاتصال بعد . إفعل ذلك باتباع الخطوات التالية:

تأكد من أن الروابط تعمل بشكل صحيح

تأكد من أن روابط صفحات الويب التي تستشهد بها لا تزال موجودة. إذا تم كسر الروابط ، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بمصداقية موقعك وجودة مُحسنات محركات البحث الخاصة به. وأخص بالذكر هنا الروابط الصادرة التي يتم تعطيلها من طرف الأخر ولا دخل لك بها .

إذا لم يكن من عادتك إضافة الروابط في مقالاتك، فاقرأ عن أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

تحسين سرعة تحميل الصفحة

للقيام بذلك ، يجب اتباع بعض الخطوات الضرورية و المفيدة:

  • اختبر سرعة التحميل

افترض أنك زائر وحاول الوصول إلى صفحات موقعك واحدة تلو الأخرى.

يمكنك أيضاً التحقق من أداء موقعك ووردبريس باستخدام إحدى أدوات تقييم الأداء مثل Google Page Speed ​​Insights أو Test My Site ( لاختبار  موقعك في إصدار الهاتف المحمول). يجب أن تتم هذه الخطوة للحفاظ على موقعك ووردبريس عند إضافة ملحقات أو أي محتوى آخر (نص ، صور ، مقاطع فيديو ، إلخ).

  • تخلص من الإضافات والملفات الغير الضرورية

إنّ المكونات الإضافية التي لا تفيدك أو التي تقدم لك خدمة غير  ذات قيمة، فإن بقاءها في موقعك قد يجعله ضعيفاً ومرهقاً. لإنها ستقلل من سرعة تحميل صفحات موقعك. لذلك ، من مصلحتك إلغاء تنشيط الإضافات التي لا تستخدمها أو التي لا تخدم مشروع مدونتك. ناهيك عن الملفات الغير المرغوب فيها والمكررة، فإنه يلزمك حذفها لأنها ستفسد نظامك ،

إقرأ أيضاً: كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

  • اختر صوراً خفيفة أو قم بتحسين الصور الموجودة على موقعك

العامل الأكثر أهمية في إبطاء سرعة تحميل صفحات موقع الويب هو وزن الصور. لا تفقد العملاء المحتملين لأن صفحات الويب الخاصة بك لا تظهر بالسرعة الكافية! قم بتنشيط المكون الإضافي المجاني  Smush It واستخدامه لتحسين صورك أو تغيير حجمها أو ضغطها وبالتالي زيادة سرعة موقعك ووردبريس!

إقرأ أيضاً:

  • رمي وحظر البريد العشوائي

من أجل فَحْـص التعليقات الغير المرغوب فيها وحذفها وحظرها ، استخدم المكون الإضافي  Antispam Bee أو  Jetpack  و Akismet Anti-Spam  قبل إجراء صيانة  موقعك ووردبريس. وبالتالي ، ستوفر مساحة وتزيد من أدائها.

كيف يمكنك تفعيل وضع صيانة ووردبريس قبل أن تبدأ؟

من المعروف أن ووردبريس ينتقل تلقائياً إلى وضع الصيانة بمجرد تحديث قالب أو مكون إضافي. خلال الوقت الذي تستغرقه الصيانة يتوقف موقعك عن العمل، وسيرى الزوار  صفحة بيضاء مكتوب عليها  « هذا الموقع في وضع الصيانة » . ( هذه الرسالة تظهر دون أن تراها لأنك تكون منشغلاً بعملية التحديث )  و بدلاً من أن تُعرض رسالة خطأ، قم أنت بعرض رسالتك عبر  المكون الاضافي المشهور  Maintenance، والذي يسمح لك بتخصيص صفحة صيانة ووردبريس التي تخبر زوارك أن موقعك تحت الصيانة. يمكنك إدخال العد التنازلي للسّماح للزائرين بمعرفة متى سيكون الموقع متاحاً مرة أخرى.

  • هذا المكون الاضافي يمكنك تنشيطه كلما أردت القيام بتغييرات كبيرة على موقعك ، كتنصيب قالب جديد  أو تجربة قالب جديد للصفحة الرئيسية وما إلى ذلك ..

نصائح مهمة لصيانة ووردبريس

يمكنك تنشيط وضع صيانة ووردبريس يدوياً بدون مكون إضافي ، عبر FTP إبحث عن ملف بإسم الصيانة (Maintenance ) بين الملفات في جذر موقعك. وأدرج فيه كود PHP التالي:

و إذا لم يسبق لك التعامل مع ملفات PHP، فإن استعمالك للمكون الاضافي السالف الذكر أسهل وأضمن ،

إقرأ أيضاً: ما هو FTP وكيف يعمل


قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

Source link

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات