منوعات

14 طريقة لتلتزم بالتعلم مدى الحياة

يمكنك أن تسعى لنيل شهادات علمية عليا، أو تسجِّل في دورات التعليم المستمر الرسمية، ولكنَّ ذلك غير ممكن دائماً؛ ولحسن الحظ، ثمة الكثير من الفرص للتعلُّم غير الرسمي، والتي لا تشمل العودة إلى مقاعد الدراسة.

عند سؤالنا أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب (Young Entrepreneur Council) عن مدى التزامهم بالتعلُّم مدى الحياة خارج نطاق الفصول الدراسية التقليدية، أعطوا النصائح الآتية:

1. سافِر:

“ليس هناك سبيل أفضل لفهم أفكار جديدة، وتثقيف نفسك من زيارة أماكن جديدة، وأن تتعرف على أناس جدد وتتفاعل مع ثقافات جديدة. قد لا يمنحك السفر العلمَ الذي تمنحك إياها الكتب، ولكنَّه سيكسبك ثقافةً لا يمكنك الحصول عليها في الفصول الدراسية”. – كولبي بيفاند (Colbey Pfund) المؤسس المشارك لشركة “إل إف إن تي ديستربيوشن” (LFNT Distribution).

2. جرِّب أموراً جديدة:

“من الهام أن تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك، وتجرِّب أموراً جديدةً لم تعتد تجرُبتها؛ قد يكون هذا الأمر قراءة كتاب عن موضوع لا يجذبك عادةً، أو تناوُل طعام لم تكن عادةً لتجرِّبه، أو حضور حفل موسيقي لم يسبق لك أن أحببت الاستماع إليه؛ إذ إنَّ خروجك من قوقعتك واستكشاف العالم يُعدُّ طريقةً رائعةً لمواصلة النمو والتعلُّم”. – أدريان شميدت (Adrien Schmidt) المدير التنفيذي لشركة “بوكيه.آي” (bouquet.ai).

3. تبادَل المعرفة مع الآخرين:

“حينما تعلِّم الآخرين، فأنت تكتسب معلومات جديدة أيضاً، ويُعدُّ ذلك أفضل اختبار لمعارفك؛ فأياً كان الشخص الذي تعلِّمه أو توجِّهه، فسيطرح أسئلةً ستجبرك على التفكير بشكل نقدي وتقديم إجابات مدروسة، كما سيؤدي ذلك إلى إثارة نقاشات من شأنها التطرُّق إلى مجالات، ربما لم تفكر فيها قبل الآن”. – بلير توماس (Blair Thomas) المؤسس المشارك لشركة “أي ميرشينت بروكر” (eMerchantBroker).

4. ابق على تواصل مع منتور:

“يمتلك كل رائد أعمال منتوراً اعتمدَ عليه حينما أطلق عمله الخاص لأول مرة؛ إذ ثمة احتمال كبير بأنَّهم يمتلكون قدراً كبيراً من المعلومات التي يستطيعون أن يقدموها لك؛ ولمجرد أنَّك تمكنت من إنشاء شركة ناجحة، فهذا لا يعني أنَّك تعلَّمت كل ما يمكن أن يقدِّموه؛ لذ، ابقَ على تواصل مع الأشخاص الذين ساعدوك في بداية مشوارك المهني”. – سيد بلخي (Syed Balkhi) مؤسس موقع “دبليو بي بيغينير” (WPBeginner).

5. استمع إلى التدوينات الصوتية:

“يُعدُّ التعلُّم طوال الحياة السبيل الوحيد لتبقى في المقدمة دائماً، ولكن من الصعب جداً على رواد الأعمال أن يخصصوا ساعةً على الأقل في الأسبوع لاكتساب بعض المعرفة؛ لقد اكتشفتُ التدوينات الصوتية منذ بضع سنوات، والتي أحدثت فارقاً كبيراً في حياتي؛ حيث أستمع إليها في أثناء القيادة، أو حينما أقوم ببعض المهام الجسدية التي لا تتطلب تركيزاً ذهنياً، كالجري أو التمارين الرياضية”. – سولومون ثيموثي (Solomon Thimothy) المدير التنفيذي لوكالة “ون آي إم إس” (OneIMS).

6. اقرأ المدونات:

“تُعدُّ قراءة المدونات التي ترتبط بعالم العمل طريقةً رائعةً لممارسة التعلم مدى الحياة؛ وذلك لأنَّ المدونات تُعدُّ أقصر مقارنةً بالكتب، وستتمكن من تعلُّم الكثير خلال فترة زمنية قصيرة؛ لذا، أنا أَحرصُ على قراءة ما لا يقل عن منشورين يومياً، كي أستمدَّ الإلهام، وأُعزِّز مهاراتي في الكتابة، وأتعلَّم أموراً جديدة”. – ستيفاني ويلز (Stephanie Wells) مُؤسِّسَة شركة “فورميدابل فورمز” ( Formidable Forms).

7. انضم إلى مجموعاتٍ تَضُمُّ أشخاصاً يمتلكون الطموحات نفسها:

“يمكن أن يساعدك وجود أشخاص آخرين حولك، يطمحون لتحقيق أهداف كأهدافك، أو مماثلة لها على تنمية ذاتك؛ فأعضاء المجموعة، والأصدقاء يعزِّزون إحساسك بالمسؤولية، وستقدِّم الخدمة ذاتها لهم أيضاً؛ إذ إنَّ الاجتماع معاً بانتظام يبني الالتزام، والعادات الفعالة؛ كما أنَّك ستكسب أصدقاء دائمين، إلى جانب بناء مهارات حياتية، بدءاً من التحدث أمام الجمهور، ووصولاً إلى الكتابة والدراسة”. – باتريك بارنهيل (Patrick Barnhill) المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “سبيشاليست آي دي” (Specialist ID, Inc).

8. شاهد محاضرات على يوتيوب (YouTube):

“إنَّ منصة يوتيوب (Youtube) مليئة بالأساتذة الذين يقدِّمون محاضرات تعليمية متاحة للجميع؛ فإذا كنت ترغب في تعلُّم المزيد دون عناء حضور فصول دراسية، ففكِّر في تخصيص بعض الوقت للاستماع إلى محاضرة حول موضوع تحبه في أثناء تناول الغداء، وحتى لو لم تجلس في فصل دراسي، فستجني ثمار التمتع بعقلية الطالب”. – ديفيد هينزل (David Henzel) مؤسس موقع “إل تي في بلاس” (LTVPlus).

9. استمر في طرح الأسئلة:

“من الهام للغاية أن تتمتع بالفضول حيال الحياة حتى لا تصبح مملةً وباهتةً أبداً؛ فإذا تمتَّعت بحب الاستطلاع حول كل ما يمكن معرفته، فسيشجعك ذلك على الاستمرار في تعلُّم أمور جديدة، وحتى تلك الأمور التي لم تكن لتتخيل أنَّك قادر على فعلها؛ لذا شجِّع نفسك على طرح أسئلة حول أي أمر يثير فضولك للحفاظ على نشاط عقلك وصحته”. جاريد أتشيسون (Jared Atchison) وهو مطور واستشاري ومؤسس مشارك لموقع “دبليو بي فورمز”(WPForms).

10. شاهد الأفلام الوثائقية:

“تُعدُّ مشاهدة الأفلام الوثائقية طريقةً بسيطةً ومسليةً لممارسة التعلُّم مدى الحياة؛ فثمة الكثير من الأفلام الوثائقية الرائعة التي تمكِّنك من تعلُّم المزيد عن العالم. أعتقدُ أنُّه من الهام التعرُّف على مجموعة واسعة من الموضوعات، وليس تلك التي ترتبط بشركتك فقط؛ فلا أحد يعلم متى سيلهمك أمر تراه في فيلم وثائقي بفكرتك العظيمة التالية”. – جون تورنر (John Turner) المؤسس المشارك لموقع “سبيد برود إل إل سي (SeedProd LLC).

11. اقرأ كل شيء:

“لقد كانت أهم هبة منحتني إياها دراستي هي شغفي بالقراءة، والتي تمكنتُ من خلالها من مواصلة التعلُّم والنمو بعد مضي وقت طويل على نيل شهادتي الجامعية؛ لذا، إن كنت ترغب بمواكبة آخر التطورات في مجال عملك، والعمل على تعزيز قدراتك العقلية؛ فاتَّخذ من قراءة كل ما يقع بين يديك عادةً لك”. – برايس ويلكر (Bryce Welker) مؤسس موقع “بيت ذا سي بي أي” (Beat The CPA).

شاهد بالفيديو: كيف يقرأ الأذكياء؟ 5 نصائح تساعدك على القراءة بذكاء

 

12. سجِّل في دورات تدريبية عبر الإنترنت:

“أنا أحب المرونة التي تمنحني إياها الدورات التدريبية عبر الإنترنت؛ فيمكنني أن أبدأ وأتوقف عن متابعتها كلما كان لدي وقت فراغ؛ إنَّها طريقة مثمرة للاسترخاء بعد العمل، أو لملء وقتي حينما أكون عالقةً في مكان ما كالمطار أو الطائرة”. – سيرينيتي جيبونز (Serenity Gibbons) وهي تقود الوحدة المحلية لـ”الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين” (NAACP).

13. استمع إلى الكتب الصوتية:

“تُعدُّ الكتب الصوتية طريقةً مناسبةً للغاية لمواصلة تعلُّم أشياء جديدة بشكل يومي؛ فسواء كنت تستمع إليها في أثناء تنقلاتك اليومية، أم في أثناء تناول الغداء، أم حتى في أثناء إنجاز مهام بسيطة في العمل؛ فهي طريقة سهلة لتنهل العلم في مواضيع جديدة، وتحافظ على تميزك. أنا شخصياً أمشي لمدة 30 دقيقة يومياً بعد الغداء، فقط لأحرص على الاستماع لكتابي”. – كارل كانغور (Karl Kangur) مؤسس موقع “أبوف هاوس” (Above House).

14. اقضِ وقتك مع أُناس فضوليين:

“يُقال: إنَّ “العقول العظيمة تناقش الأفكار، والعقول المحدودة تناقش الأحداث، وما دون ذلك يناقشه الأشخاص”.

إذا كنت ترغب بأن تحقق النجاح، وتستمر في التعلُّم مدى الحياة، فسيكون من الحكمة قضاء وقتك برفقة أشخاص يتمتعون بالفضول؛ فما الذي يتحدث عنه أقرانك حينما تكونون معاً؟ وهل يتناقشون في موضوعات وأفكار عميقة، أم مجرد ثرثرة اجتماعية لا طائل منها؟”. – آندي كاروزا (Andy Karuza) رائد في مجال التسويق في شركة “ريلم ويلنيس” (Relm Wellness).

 

المصدر




Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات