منوعات

16 طريقة لقراءة مزيد من الكتب

ولكن لماذا لاتزال تصعب علينا القراءة رغم معرفتنا بكل هذه الفوائد؟ الإجابة تكمن في التحديثات التي طرأت على وسائل التواصل الاجتماعي، وتلقِّينا شبه المستمر لإشعارات تحمل آخر الأخبار، إضافة إلى أشكال الوسائط الأخرى مثل مقاطع الفيديو على “يوتيوب” (YouTube)، ومسلسلات “نتفلكس” (Netflix) الجديدة، والمدونات الصوتية.

كل تلك الأمور تتنافس فيما بينها لجذب انتباهنا؛ لذا غالباً ما تُهمَل القراءة؛ ولكن باعتبار أنَّ الغالبية العظمى مِنَّا ماكثون في المنزل حالياً، فلن نجد وقتاً أفضل من الآن للبدء في القراءة.

إليك 16 نصيحة من خبراء النجاح للبدء:

1. لا تحاول الخوض داخل الكتاب، بل دَع الكتاب يخوض في داخلك:

في كل مرة تُنهي فيها صفحة أو فصلاً، اسأل نفسك:

  • ماذا تعلمت؟
  • ما الذي يمكنني مشاركته مع الآخرين؟
  • كيف يمكنني تطبيق ما تعلمته؟

“يجب عليك أيضاً الاستماع إلى مدوَّنة صوتية للمؤلف، أو “حديث تيد” (TED Talk) له، حتى تفهم فكرة الكتاب بصورة أكثر عمقاً وإيجازاً”. – “جاي شيتي” (Jay Shetty)؛ وهو راوي قصص، وكاتب نصوص مدونات صوتية، وراهب سابق.

2. أضِف بضع دقائق يومياً إلى الوقت المخصص للقراءة:

“تُعدُّ هذه الطريقة بسيطة وفعَّالة لقراءة مزيد من الكتب. على سبيل المثال: إذا كنت تحضر القهوة كل صباح، فضع الكتاب الذي تود قراءته بجوار ماكينة صنع القهوة، وفي أثناء انتظار إعداد القهوة، التزم بقراءة ثلاث صفحات؛ الغاية من هذا الإجراء هو جعل القراءة أمراً يسيراً، وبدلاً من القول بأنَّك ستقرأ لمدة 30 دقيقة، ابدأ بخمس أو 10 دقائق فقط”. – “ماري فورليو” (Marie Forleo)؛ وهي مؤلفة مشهورة ومقدمة برنامج “ماري تي في” (MarieTV).

3. دَع الكتب ترشدك إلى الإبداع:

“لقد أتيحت لنا فرصة للهدوء، وفي هذا الوقت الذي يُطلب فيه  إلينا البقاء هادئين، نمتلك مجالاً للقراءة. فدَع الكتب تُرشدك إلى مساحة إبداعية يمكنك فيها التخلُّص من القلق والشعور بحياة طبيعية” – “غابرييل برنشتاين” (Gabrielle Bernstein)؛ وهي متحدثة دولية، ومؤلفة مشهورة.

4. انضم إلى نادي الكتاب:

“لقد انشغلت كثيراً بالأخبار الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة أنَّه عندما طلبت مني صديقتي الانضمام معها إلى نادي الكتاب في العام الماضي، لم أستطع حينها تذكُّر آخر مرة قرأت فيها فعلياً كتاباً كاملاً.

لقد أثار انتهائي من جلسة القراءة الأولى كثيراً من مشاعر الرضا في نفسي، كما أجبرتني هذه التجربة على ترك التصفح المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي، والإقلاع عن متابعة الأخبار على مدار الـ 24 ساعة؛ فمنحت الأولوية لقراءة مزيد من الكتب منذ ذلك الحين” – “ستيفاني أوكونيل” (Stefanie O’Connell)؛ وهي خبيرة مالية، ومُدوِّنة في منصَّة “ساكسس” (SUCCESS).

5. راجِع الفهرس واقرأ الفصل الذي يلقى استحسانك:

“هناك طريقة أخرى أوصي بها دائماً، وهي قراءة المقدمة والفصل الأول وفصل في المنتصف والفصل الأخير؛ إذ يتيح لك ذلك استخلاص أهم نقاط الكتاب” – “سيمون تي بايلي” (Simon T. Bailey)؛ وهو مؤلف مشهور، ومتحدث تحفيزي، ومُدوِّن في منصَّة “ساكسس” (SUCCESS).

6. اجعل القراءة جزءاً من روتينك اليومي:

“يجب أن تجعل القراءة جزءاً من روتينك اليومي، سواء كان ذلك صباحاً أم قبل النوم. ليس من المرجَّح أن تجد وقتاً كافياً لشيء تستمتع به، إذا لم تضعه في روتينك اليومي؛ فخصِّص بعض الوقت يومياً لإبعاد هاتفك أو غلقه، وقراءة كتاب كنت تودُّ قراءته” – “راشيل كروز” (Rachel Cruze)؛ وهي مؤلفة ومقدمة برنامج “راشيل كروز شو” (The Rachel Cruze Show).

7. استمِع إلى الكتب الصوتية:

“لطالما كنت أعاني عند القراءة، لكنِّني وجدت الاستماع إلى كتب صوتية في أثناء ممارسة التمرينات وسيلة رائعة لقراءة مزيد من الكتب”. – لويس هاوز (Lewis Howes)؛ وهو مؤلف مشهور، ومضيف بودكاست “ذا سكول أوف جريتنس” (The School of Greatness).

8. اقرأ في أثناء تنقُّلك:

“إن كنت تستقل وسائل نقل عامة إلى عملك، فالتزم بالقراءة في أثناء تنقُّلك. كما أنَّني أحب قراءة الكتب الورقية القديمة للحدِّ من تشتيت انتباهي عبر الرسائل وتنبيهات البريد الإلكتروني في جهاز القراءة” – إيما جونسون (Emma Johnson)، محرِّرة ومؤسسة في منصة “ساكسس” (SUCCESS).

9. اقرأ في الأوقات المناسبة للقراءة:

“قد يزيد الوقت الذي تقرأ فيه خلال اليوم من سرعة القراءة والفهم. ووفقاً للبحث الذي أجريته، فإنَّ أفضل أوقات القراءة هي:

  • أول الصباح.
  • بعد القيلولة مباشرةً.
  • بعد ممارسة التمرينات الرياضية مباشرةً.

“كما أوصي الاحتفاظ بكتاب في سيارتك أو حقيبتك؛ إذ تجعل سهولة الوصول إلى الكتاب قراءته أسهل وأكثر راحة. بمرور الوقت سيتحول هذا إلى عادة دائمة” – “توم كورلي” (Tom Corley)؛ مؤلف كتاب “عادات الأثرياء” (Rich Habits).

10. فوِّت وجبة ولا تفوِّت قراءة كتاب:

“أحد الاقتباسات المفضلة لديَّ عن “جيم رون” (Jim Rohn): “فوِّت وجبة إن كان عليك ذلك، ولكن لا تفوِّت قراءة كتاب”. في عالم تزداد فيه الضوضاء، أصبح من الهام أن نكون سبَّاقين بشأن ما نستهلكه أكثر من ذي قبل.

أنا شخصياً أستمتع بالكتب الصوتية لأنَّني أستطيع الاستماع لمزيد من العناوين، فغالباً ما تحتوي منصات الكتب الصوتية على إعدادات تشغيل يمكنك من خلالها زيادة سرعة الصوت، ويمكنك البدء بأصغر زيادة (مثل 1.25). قد يبدو الأمر سريعاً في البداية، ولكن سوف يعتاد عقلك عليه” “جيمس ويتاكر” (James Whittaker)؛ متحدث تحفيزي.

11. اقرأ الكتب الرائعة:

“اقرأ كتباً رائعة تريد قراءتها؛ لأنَّك إن كنت تقرأ كتباً غير رائعة، لن ترغب في قراءة مزيد من الكتب (إن لم يكن الأمر رائعاً، فلتتوقف عن القراءة)، وفي حال كنت تقرأ كُتباً معينة لأنَّ شخصاً ما أخبرك أنَّه عليك ذلك، دون رغبة حقيقية منك في قراءتها، فلن ترغب أيضاً في قراءة المزيد”. – “كيندرا هول” (Kindra Hall)، متحدثة، ومؤلفة، ورئيسة وكالة التسويق “ستيلير كولليكتيف” (Steller Collective).

12. اقرأ من أجل المتعة والفائدة:

“اسأل نفسك عمَّا تتطلع إلى تعلُّمه أو عن التطوُّر الذي تريد تحقيقه. وحدِّد الكتب التي تساعدك على تحقيق ذلك، ثم خصِّص وقتاً معيناً كل يوم لقراءتها. وتذكَّر أنَّ هذا ليس سباقاً ولا ماراثوناً. فاقرأ من أجل السعادة والمتعة والرضا الذين تُنمِّيهم في أثناء القراءة” – “سام سيلفرشتاين” (Sam Silverstein)؛ متحدث رئيس، وخبير مساءلة.

13. دوِّن ملاحظات حول أبرز نقاط الكتاب:

“لأنَّني قرأت الكثير، فقد وصلت حداً لم أعد أشتري معه الكتب، بل أذهب إلى المكتبة وأتصفح كتابين أو ثلاثة كل مرَّة؛ حيث أجلس في مكاني الهادئ في الصباح الباكر مع فنجان القهوة ودفتر ملاحظات. إنَّ تدوين الملاحظات حول أبرز النقاط في الكتاب طريقة رائعة للاحتفاظ بما قرأته، لذا أدوِّن أرقام الصفحات والمراجع في دفتر ملاحظاتي حتى أتمكن من العودة إذا كنت في حاجة إلى إعادة قراءة فقرة تهمُّني. – “تود بيرجس” (Todd Burgess)؛ متحدث، وكوتش تنفيذي.

14. اقرأ بمنهجية:

“أنا أمتلك طريقة ذات ثلاثة محاور لقراءة مزيد من الكتب:

  1. حدِّد سبب رغبتك في قراءة مزيد من الكتب: يُعدُّ العثور على “سبب” القراءة أهم بكثير من السؤال عن “كيفية” القراءة؛ لأنَّك بمجرد أن تجد السبب ستجد الطريقة.
  2. حدِّد ما تريد استخلاصه من الكتب التي تقرأها: تُنشَر آلاف الكُتب كل عام؛ لذا يجب عليك أولاً تحديد المعلومات أو المعرفة أو الترفيه أو المهارات التي تريد استخلاصها من الكتب التي تقرأها هذا العام، وإلَّا سوف تُرهَق سريعاً.
  3. اكتشف ما تريد تذكُّره من كل كتاب تقرأه: لا حرج في القراءة لمجرَّد القراءة، ولكن إذا أردت الوصول إلى المعلومات لاحقاً، فلوِّن الجزء الذي تريده، أو سطِّر أسفله، أو ضَع علامة عليه أو إشارة مرجعية، أو استخدِم ورق الملاحظات اللاصق، أو دوِّن المعلومات التي تريد العودة إليها بعد إنهاء الكتاب”. – “نوح س.ت جون” (Noah St. John)؛ متحدث ومؤسِّس “ذا ساكسس أوف كلينك أميركا” (The Success Clinic of America).

شاهد بالفيديو: كيف يقرأ الأذكياء؟ 5 نصائح تساعدك على القراءة بذكاء

15. اقرأ لمدَّة 10 دقائق على الأقل:

“في كل مرة نفتح فيها كتاباً، نفتح عقولنا على أفكار جديدة ووجهات نظر مختلفة وطرائق أفضل لعيش حياتنا والتعامل مع مشكلاتنا. وقد يؤدي اتِّخاذ قرار بتخصيص 10 دقائق فقط يومياً لقراءة كتاب إلى الارتقاء بمستوى حياتك. وإذا كنت تعتقد أنَّك مشغول للغاية ولا تجد الوقت الكافي للقيام بذلك، فاعتبر أنَّك لست مشغولاً للغاية وافعلها” – “مارجي وارل” (Margie Warrell)؛ متحدِّثة، ومؤلفة.

16. اختَر كتاباً ذا ملخَّص:

“اختر الكتب التي كُتِبَت مع ملخَّص من المؤلف أو بنقاطٍ هامَّة مدمَجة بالفعل في المسودة؛ إذ سيمنحك هذا غالباً 90٪ من الرسالة الحقيقية للكتاب، ومن ثمَّ القيمة” – توني جيري (Tony Jeary)؛ مؤلف، وكوتش تنفيذي.

 

المصدر


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات