6 قواعد أبني عليها رحلتك الجامعية

كيف أستغل الفترة الجامعية الاستغلال الأمثل  

   يشعر كثير من طلاب الثانوية بالحيرة عند دخوله الجامعة أو ربما الخوف من مرور هذة الفترة دون استغلالها استغلالا صحيحا في هذا المقال سنقدم  قواعد تبنى عليها رحلتك الجامعية.

 

 القاعدة الأولى:لقد أصبحت حرا

 

  ينتقل الطالب من مرحلة يكون والديه أو أهله من يتحكمون في قراراته ، من يدفعونه الى المذاكرة ، و يقسمون له مصروفه ، ويختارون من يصادق و من لا  الى مرحلة يجد نفسه مسؤلا بالكامل عن قرراته و مصروفه و علاقاته. فاذا استشعر هذا الطالب حجم هذة المسؤلية و وظف جهوده لتحملها مبكرا فعرف متى عليه ان يذاكر و متى يخرج و من يصاحب فهو أفضل و سيؤثر ايجابا على مستقبله.

 

القاعدة الثانية: ذاكر جيدا

 

  يعتقد الكثير ان بانتقاله من الثانوي الى الجامعة فقد تخلص من اعباء المذاكرة و من مزاحمة الكتب لكن هيهات بل يحتم عليك حرصك على ان تتخرج بمعدل عالي و بشهادة تعينك على العمل مستقبلا و الا لا فائدة من اهدار اربع اعوام على الاقل من عمرك لتخرج بلا شئ. و سنتحدث في المقال القادم بإذن الله تعالى عن بعض أساليب و طرق المذاكرة الفعالة.

 

القاعدة الثالثة: لن تقدم لك الجامعة كل شئ

 

  عند اختيارك لمجال محدد او علم من العلوم لدراسته فستقدم لك الجامعة أساسيات هذا العلم فقط لكن هنالك مهارات لا تكتسب بالدراسة أو من المكتبات وانما تكتسب بالتجربة و الاجتماعيات و التفاعل فمع تركيزك في الجانب الأكاديمي الذي هو مهم جدا اكتشف مواهبك و اسعى لتطويرها في هذه المرحلة ، اعرف اهتماتك وطور من نفسك ،، وسع مداركك و تعرف على اشخاص مهتمين بمجال دراستك او هوايتك و سع دائرة معارفك قدر المستطاع فربما تحتاج الى استشارة او مساعدة احدهم يوما قبل ان تنتقل الى وقت تجد نفسك مشغولا و لا تجد وقتا حتى لنفسك.

 

القاعدة الرابعة: حسن من لغتك الإنجليزية

 

  نعلم جميعا ان اللغة الانجليزية أصبحت من الضروريات في جميع مجالات الاعمال و ان كان فيستطيع الطالب في فترة الجامعة التحسين من مستوى لغته أما عن طريق الكورسات المباشرة التي تقدمها المعاهد او الكورسات الاونلاين و هي الافضل من حيث توفير الوقت والجهد و سنتطرق في نهاية المقال الى بعض المنصات والمواقع التي ستفيدك في هذا الامر.

القاعدة الخامسة:حاول ان تؤسس لمشروعك الخاص

 

 .  او بمعنى ادق تعلم حرفة وادخل عالم الفريلانسر تعلم التصميم او الكتابة او الترجمة او الصناعات اليدوية او اي مهنة تستطيع اتقانها وسوق لنفسك فبالتالي سيتوفر عندك مصدر للدخل يعينك في مسيرتك الدراسية بالإضافة لاكتساب الخبرة في هذة المهنة.

 

القاعدة السادسة: استغل الانترنت استغلالا جيدا

 

  يمضي الكثير منا وقته في مواقع التواصل وغيرها دون الاستفادة منها لكن النت ملئ بالفوائد التي تعود عليك بالنفع العظيم واليك بعض المنصات التي تقدم دورات مجانية منها منصات عربية و أخرى أجنبية.

- منصة ادراك .

- منصة رواق.

-منصة TED.

- تطبيق ذا أمريكان انجلش. مفيد جدا في تحسين اللغة الانجليزية.

- موقع كورسيرا.

  بالاضافة للقنوات التي تتابعها على اليوتيوب. فالبرامج  و المحتوى المقدم تؤثر سلبا أو ايجابا عليك بمرور الوقت مثلا اذا كنت تميل للمحتوى الساخر ستجد نفسك بعد فترة قد تحولت لشخص هزلي وتغيرت ربما طريقة كلامك حتى .

و كما العادة استعن بالله و أسعى خطط... و أنجز... و حقق أحلامك... عسى أن ألتقي  بك و أنت  شخص منجز راضي عن نفسه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب