منوعات

7 أسئلة يجب أن تطرحها دائماً في مقابلة العمل

1. ما المهارات أو المقومات التي يجب أن يمتلكها المرشح المثالي لهذه الوظيفة؟

لقد قرأت غالباً الوصف الوظيفي قبل أن تقدم طلباً لشغل هذه الوظيفة، إلا أنَّ طرح هذا السؤال يمنحك مزيداً من التفاصيل حولها، كما سيعطي رب العمل فرصة لإخبارك بالضبط عما يبحثون عنه وما تستلزمه الوظيفة، وإذا ذكر شيئاً لم تتحدث عنه ستكون تلك فرصة لك لتتعرف أكثر على العمل الذي ستقوم به.

2. كيف ترى هذا المنصب الوظيفي في السنوات المقبلة؟

سيعطيك هذا نظرة ثاقبة حول المكان الذي ستشغله الشركة في المستقبل، بالإضافة إلى توقعات رب العمل بالنسبة لمنصبك الوظيفي وكيف تتطور المسارات الوظيفية في الشركة، ومن خلال طرح هذا السؤال، تُظهر أنَّك مهتم بالبقاء مع هذه الشركة لفترة طويلة وتطور مهاراتك فيها، حيث يقطع طرح مثل هذه الأسئلة في المقابلات نصف الطريق نحو الحصول على الوظيفة.

3. ما أكثر شيء استمتعت به في أثناء العمل في هذه الشركة؟

يسمح لك طرح هذا السؤال أن تتعرف على الشركة ورب العمل على المستوى الشخصي، فإذا أعرَض الشخص الذي تجري المقابلة معه عن الإجابة، ضع ذلك في حسبانك، فقد يكون بمثابة علامة تحذيرية تُشير إلى عدم رضاه عن وظيفته.

4. ما هي خطط شركتكم للنمو؟ أو ما هي النجاحات الأخيرة التي حققتها مؤخراً؟

قبل طرح هذا السؤال، ابحث عن إنجازات الشركة، وأشِر إلى التغيير الأخير الذي قاموا به أو المنتج الجديد الذي أطلقوه مؤخراً، حيث يُظهر ذلك اهتمامك بالوظيفة والتزامك تجاه الشركة.

يمنح هذا السؤال رب العمل فرصة ليتحدث عن كيفية تحقيق أهداف الشركة ونظرته للشركة في المستقبل، كما يمنحك فكرة حول ما إذا كنت ستتمكن من المساعدة في تحقيق هذه الأهداف أم لا.

5. ما هي أهم قيم شركتكم؟

يساعدك التعرف على قيم الشركة على معرفة ما إذا كنت مناسباً فعلاً للوظيفة، كما يُظهر أنَّك على استعداد للعمل من أجل الحفاظ على هذه القيم؛ وبعد المقابلة، قد يكون لديك فهماً لما يستلزمه منصبك ومن سيكون رئيسك أو مديرك، وستكوِّن بالتالي انطباعاً عن الشركة التي ستمثلها.

6. ما هي المهارات الجديدة التي تعتقد أنَّني سأتعلمها في هذا المنصب؟

يوضح هذا السؤال بعض الأشياء الإيجابية، حيث يشير إلى أنَّك لا تعرف كل شيء، لكنَّك على استعداد لتتعلم، ويوضح أنَّك تفهم أنَّ امتلاك المهارات مهم بنفس قدر امتلاك المعرفة أو السيرة الذاتية القوية (إن لم يكن أكثر).

7. كيف تقيس نجاح موظفيك؟

يمنحك إدراك كيف يبدو الموظف الجيد بالنسبة إلى رب العمل فهماً أفضل لتوقعاتك، ويُظهر هذا السؤال لرب العمل أنَّك جاد بشأن الوظيفة ومستعد للعمل كي تكون موظفاً ناجحاً وقيِّماً للشركة التي ستعمل فيها.

 

المصدر


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات