منوعات

8 خطوات بسيطة لتعزيز قدراتك الذهنية

إنَّ فكرة القدرة على تدريب عقلك لتحسين القدرات المعرفية والذاكرة ليست جديدة على الإطلاق؛ إذ يوجد عدد من كتب المساعدة الذاتية وألعاب الفيديو التي تهدف إلى المساعدة في تعزيز القدرات الذهنية، والفكرة هنا أنَّه يمكن تحسين وظائفنا المعرفية من خلال بعض التمارين البسيطة، وذلك على غرار الطريقة التي نُدرب بها أجسادنا.

8 خطوات بسيطة لتعزيز قدراتك الذهني:

1. ارتداء الملابس الرسمية:

عملت جامعة ولاية كاليفورنيا على دراسة لمعرفة ما إذا كان ارتداء الملابس قد يُحسِّن الوظائف المعرفية للدماغ، وأظهرت النتائج أنَّ ارتداء الملابس الرسمية لا يساعد فقط في تغيير عمليات التفكير الخاصة بنا، ولكن له تأثير إيجابي أيضاً على من حولنا.

وقد صرَّح أبراهام روتشيك (Abraham Rutchick) – وهو أستاذ في علم النفس – أنَّ ارتداء الملابس الرسمية يمنحنا شعوراً بالقوة ويمكن أن يساعد في تغيير الطريقة التى نفكر و نرى بها العالم.

2. ممارسة الرياضة بانتظام:

إنَّهُ أمرٌ بسيط، فالعقل السليم في الجسم السليم، وقد أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة كارديف (Cardiff) أنَّ العادات الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف؛ حيث طُلب من المشاركين في الدراسة المشاركة في عدد من السلوكات الصحية، مثل التمارين الرياضية المنتظمة، وعدم التدخين وما إلى ذلك؛ وأظهرت النتائج أنَّ هناك انخفاضاً بنسبة 60٪ من الإصابة بالخرف.

لا يتطلب الأمر القيام بتمارين مرهقة؛ إذ يساعد المشي بضعة أميال في اليوم على تصفية أذهاننا ويجعلنا مستعدين لاستيعاب المزيد من المعلومات.

3. التوقف عن الاعتماد على الإنترنت:

مع توفر كل شيء في متناول أيدينا، من السهل علينا أنْ نتكاسل ونبحث عن الإجابات عبر الإنترنت؛ لذا عندما يكون هناك موضوع محدد تريد البحث عنه أو تحتاج إليه، قُمْ بذلك بالطريقة التقليدية؛ وابحث عن كتاب أو تحدث إلى خبراء حول هذا الموضوع، حيث يساعد ذلك في تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم ويُخرجك من روتين الكسل.

4. تعلُّم لغة جديدة:

إنَّ فوائد تعلم لغة جديدة لا حصر لها؛ فهي لا تساعدك فقط على صعيد الثقافة والذكاء فحسب، بل تساعد أيضاً في الحفاظ على ذهن حاد. اكتشفت جامعة لوند (Lund) أنَّه من خلال تعلم لغة بعد مرحلة الطفولة، يصبح الدماغ قادراً على النمو في المناطق الأكثر ارتباطاً بالذاكرة والعمل.

5. تناوُل الأطعمة الصحية:

من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، سوف تعزز صحتك من جميع الجوانب؛ فقد ثَبتَ أنَّ المكسرات والزيتون تحديداً هي أفضل الأطعمة المعززة لوظائف الدماغ، فكلاهما غني بفيتامين (E) الذي يعد عنصراً أساسياً للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من مجموعة من الأمراض.

6. ممارسة اليوغا:

لقد ثبتَ أنَّ لليوغا عدداً من الفوائد المختلفة، منها المساعدة في إيجاد الهدوء الداخلي والقدرة على تقليل التوتر والقلق أيضاً، كما يوجد عدد من الدراسات التي تُظهر أنَّه يمكن لليوغا أن تساعدنا في تحسين ذاكرتنا والتركيز في حياتنا.

7. الحصول على قسط كافٍ من النوم:

مع توفر الأدوات والأجهزة التكنولوجية، من الصعب التوقف عن العمل في نهاية اليوم، وقد يتسبب ذلك في عدد من المخاطر والتشتت في روتينك اليومي.

يسمح النوم لخلايا الدماغ بالتخلص من سموم معينة، مما يسمح لأدمغتنا باستثمار موارد الطاقة بصورة أفضل؛ لذا يعد نيل القسط الكافي من النوم المتواصل ضرورة حتمية لأيِّ شخص يريد تحسين قدراته الذهنية.

شاهد بالفديو: نصائح النَّاجحين لتغيير روتينك اليومي للأفضل

 

8. تجنُّب تعدد المهام:

قد تكون القدرة على القيام بمهام متعددة في آن واحد سمة جيدة في بعض جوانب الحياة، لكن أظهرت دراسة أَجرتها جامعة ستانفورد أنَّها يمكن أنْ تؤدي إلى الفوضى وتحمل  تأثيراً سلبياً على الدماغ.

فعندما تقسِّم انتباهك بين عدد من المهام، فإنَّك تمنع عقلك من التركيز الجيد، لكن من خلال التركيز على عدد أقل من الأمور في الوقت نفسه، ستتفاجئ من مقدار ما يمكنك تحقيقه.

 

المصدر


Source link

اظهر المزيد

عبدالله العرموطي

مصمم مواقع انترنت وأحد مؤسسين سويفت اند سمارت ومهتم بإنشاء مصدر عربي للتكنولوجيا والبرمجه سعيد جدا لكوني ضمن فريق عمل متميز ومهتم بمحتوى غني بالمعلومات للمبرمجين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات