نصائح هامة قبل شراء حاسوب محمول

نصائح قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول، لابتوب

شراء جهاز كمبيوتر محمول هو تمرين في الارتباك، حتى لو كنت تعرف ما يعنيه كل شيء، وتعرف بالضبط ما تريده، فقد يكون من الصعب العثور عليه، مجرد التنقل في مواقع الشركات المصنعة لمحاولة شراء النموذج الذي تريده أمر محبط.

نأمل أن يساعدك هذا الشرح البسيط في التنقل في مستنقع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة.

أولاً : اختر نظام التشغيل الخاص بك

قبل أن تبدأ في النظر إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، يجب أن تعرف نظام التشغيل الأفضل بالنسبة لك، سيساعدك التفكير في البرنامج الذي تريد تشغيله وأنظمة التشغيل التي يتم تشغيلها على تحديد الأجهزة التي تحتاجها.

هناك أربعة أنظمة تشغيل حاسوبية رئيسية،لكل منها نقاط قوتها وضعفها، فيما يلي نظرة عامة على كل منها:

1.نظام التشغيل Windows

لم يعد نظام التشغيل القوي هذا يحصل على الكثير من الضغط بعد الآن، ولكنه ينجز المهمة، إنه الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة إلى تطبيقات Microsoft مثل MS Office أو Access أو Outlook، هناك أيضًا المزيد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows للاختيار من بينها أكثر من أي نظام تشغيل آخر.

2.نظام التشغيل  macos

يعد نظام MacOS الخاص بشركة Apple أكثر ملاءمة للمبتدئين من نظام Windows، ولكنه مقترن بإحكام بأجهزة الشركة، ربما لا يكون خيارك الأول إذا لم يكن لديك جهاز iPhone أو iPad، وخياراتك تقتصر على أجهزة MacBooks.

3. نظام تشغيل chrome os

إذا كان بإمكانك القيام بمعظم مهام الكمبيوتر المحمول في متصفح الويب، فإن Chrome OS هو خيار جيد, تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة Chrome (التي تسمى Chromebooks) أيضًا من بين أرخص الأجهزة (وأقلها قوة) التي ستجدها، لذا فإن نظام التشغيل يستحق التفكير أيضًا إذا كنت تستخدم ميزانية محدودة، المهم هو أن تطبيقات مثل Adobe's Creative Suite أو Microsoft Office لن تعمل، تحتوي بعض التطبيقات، لا سيما Office، على إصدار هاتف / جهاز لوحي يعمل بنظام Android قد تتمكن من تثبيته على جهاز Chromebook، لكنني اكتشفت أن تطبيقات Android غالبًا لا تعمل بشكل جيد.

فهم أسماء المعالجات (وحدات المعالجة المركزية)

بمجرد معرفة نظام التشغيل الذي تريده ولديك فكرة عن البرنامج الذي ستقوم بتشغيله، يمكنك معرفة الحد الأدنى من مواصفات الأجهزة التي ستحتاج إليها، أول شيء نقترح النظر إليه هو المعالج، والذي يشار إليه أيضًا باسم الشريحة أو وحدة المعالجة المركزية.

هناك شركتان أساسيتان تصنعان معالجات الكمبيوتر المحمول: Intel و AMD.

1.معالجات إنتل

معالجات Intel الرئيسية هي Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9 و يعتبر core i3  هو الأقل قوة ، و Core i9 هو الأقوى، عادةً ما نحذف كلمة "Core" من الاسم لأنها تتكرر.

داخل كل سطر من خطوط الرقائق هذه، تستخدم Intel سلاسل مشفرة من الأرقام والحروف التي تمنحك مزيدًا من المعلومات حول إمكانات هذه الشريحة ومتى تم إصدارها، سيساعدك تعلم فك تشفيرها على اتخاذ قرارات شراء أفضل.

2.معالجات AMD

تسمية شرائح AMD يصعب فك تشفيرها تمامًا مثل أسماء Intel.

ماذا عن كرت الشاشة؟

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الناحية الفنية على كرت الشاشة (تسمى أيضًا بطاقات الرسومات ووحدة معالجة الرسومات "المنفصلة") ، ولكن يتم تجميع معظمها في اللوحة الأم مع المعالج، هذا النهج، المعروف باسم "الرسومات المتكاملة" مناسب لمعظم المستخدمين، ستتمكن من مشاهدة أفلام عالية الدقة وحتى لعب ألعاب عادية بدون مشكلة.

إذا كنت من محبي الألعاب أو تقوم بالكثير من عمليات تحرير الفيديو، فستحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول بكرت شاشة منفصلة — بطاقة رسومات منفصلة وأكثر قوة، تستفيد AMD و Nvidia من معظم بطاقات الرسومات التي ستجدها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

سيتم إقران معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستندة إلى Intel بكرت شاشة Nvidia في خط GeForce، وعادةً ما تكون إحدى بطاقات Max-Q، وهي بطاقة موفرة للطاقة وصديقة للكمبيوتر المحمول من بطاقات سطح المكتب الخاصة بـ Nvidia. عادةً ما يتم تسميتها باسم البطاقة ، ثم Max-Q: على سبيل المثال ، GeForce GTX 1080 Max-Q. (ستكون بطاقة مستوى 2000 أكثر قوة ولكن قد يكون لها عمر بطارية أسوأ.) بطاقات Max-Q عمومًا أقل قوة بنحو 15 إلى 25 بالمائة من إصدارات سطح المكتب ولكنها لا تزال قوية جدًا للألعاب وتحرير الفيديو.

يُطلق على خط GPU الخاص بـ AMD اسم Radeon ويتراوح من بطاقات Vega و RX إلى بطاقات R-series التي تعكس مخطط تسمية Ryzen، حيث يكون Radeon R9 أسرع وأقوى من سلسلة Radeon R7 ، وهي أقوى من سلسلة Radeon R7. سلسلة راديون 5.

كم تحتاج من ذاكرة الوصول العشوائي ram؟

الأكثر والأكثر مرحًا، ذاكرة الوصول العشوائي، المعروفة باسم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، هي ما يستخدمه الكمبيوتر المحمول للاحتفاظ بالبيانات أثناء قيام المعالج بأشياء باستخدامها، فكر في ذاكرة الوصول العشوائي على أنها مكتبك، يجب أن تكون جميع الأشياء التي تعمل بها الآن قادرة على احتواء مكتبك، إذا كان مكتبك صغيرًا جدًا، تسقط الأشياء ولا يمكنك العمل عليها، بنفس الطريقة، إذا نفدت ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فلن تتمكن من فتح المزيد من علامات تبويب المتصفح أو إنهاء تجميع الفيديو الخاص بك، في النهاية سيتجمد الكمبيوتر المحمول وسيحتاج إلى إعادة التشغيل.

يجب أن تكون سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) سعة 8 جيجا بايت كافية لمستخدم Windows العادي، على الرغم من أن الترقية إلى 16 جيجابايت ستجعل الكمبيوتر المحمول الخاص بك أكثر قدرة (وهو أمر ضروري للألعاب)، هناك شيء واحد يجب التحقق منه قبل الشراء وهو ما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي ملحومة باللوحة الأم، إذا كانت ملحومة، فلن تتمكن من ترقية ذاكرة الوصول العشوائي بنفسك.
مكسب ، إذا كنت تقوم ببرمجة وتجميع البرامج أو تحرير مقاطع الفيديو، وهما مهمتان تتطلبان الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي، فستحتاج إلى 16 جيجابايت على الأقل، من المحتمل أن تكون أكثر سعادة مع 32 جيجا بايت إذا كنت تستطيع ذلك.

كما هو الحال مع المعالجات، يتطلب نظام التشغيل Chrome أقل، في جهاز Chromebook ، يمكنك عمومًا الحصول على 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، على الرغم من أن ترقية 8 غيغابايت ستتيح لك فتح المزيد من علامات التبويب في متصفحك دون إبطاء الأمور.

استهدف ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتوي على DDR4 بجانبها. DDR تعني معدل بيانات مزدوج، ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 سريعة وما تريده، ذاكرة الوصول العشوائي DDR3 أقدم وأقل شيوعًا هذه الأيام، تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على ذاكرة DDR4 RAM ، لكن الشركات المصنعة ستدرج النوع في مواقعها بجانب الكمية، لذلك يجدر التحقق قبل الشراء.

تخزين SSD أو محرك الدوران؟

القرص الصلب هو المكان الذي ستخزن فيه جميع بياناتك، فكر في هذا على أنه خزانة الملفات بجوار مكتبك، الخيار الأكثر شيوعًا هذه الأيام هو محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD)، على الرغم من أن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الميزانية المحدودة لا تزال تستخدم محركات أقراص دوارة.

اختر محرك أقراص SSD إذا كنت تستطيع شراءه — 256 جيجابايت على الأقل، تكون محركات أقراص الحالة الثابتة أسرع، خاصةً إذا كانت تستخدم اتصال NVMe، والذي ينقل البيانات داخل وخارج القرص الصلب بشكل أسرع بكثير من المعيار الأقدم، المعروف باسم SATA، ستجد في بعض الأحيان أجهزة كمبيوتر محمولة مزودة بقرص SSD مع NVMe لتشغيل نظام التشغيل ولكن محرك أقراص SATA أقدم لتخزين الملفات، يمنحك هذا أفضل ما في العالمين، السرعة حيث تحتاجها ولكن لا تزال صديقة للميزانية.

الحد الأدنى من المساحة التي نوصي بها هو 256 جيجا بايت، إذا قمت بتخزين كل شيء في السحابة أو كنت تبحث عن أجهزة Chromebook، فقد تتمكن من الحصول على أقل من ذلك، ولكن من الجيد أن يكون لديك مساحة إذا احتجت إليها في أي وقت، إذا كنت تخطط لتثبيت الكثير من الألعاب أو البرامج، أو حفظ الكثير من الصور أو الفيديو، فسيشغل ذلك المساحة بسرعة.

ربما لاحظت أن محرك الأقراص الثابتة لديك لا يبدو أنه يحتوي على مساحته المعلن عنها من قبل، إذا كان محرك الأقراص الثابتة يحمل عنوان 512 غيغابايت، فقد يظهر أنه يحتوي على 490 غيغابايت فقط في Windows،أنت لا تفقد مساحة؛ هذا يتعلق فقط بالفرق بين حسابات حجم البايت الثنائي والعشري. يستخدم صانعو محركات الأقراص وحدات البايت العشرية، لكن Windows يستخدم نظامًا ثنائيًا، ولهذا السبب يبلغون عن أحجام مختلفة، كلاهما صحيح من الناحية الفنية، على الرغم من أن حجم تقارير Windows هو مقدار مساحة القرص التي يمكنك استخدامها بالفعل لتخزين الملفات.

 

بهذا نكون قد استعرضنا بعضًا من الأمور الهامة الواجبة قبل الإقدام على شراء جهاز كمبيوتر محمول.

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب