صحة الأنسان

 

الصحة

تعتبر الصحة من أهم الثروات لدي الانسان، وتعتبر أغلي ما يملك، لأنها الحالة الطبيعية بالنسبة للجسم، وبها نمضي حياتنا براحة وسعادة، وهي الطريق لخدمة واعتماد الإنسان علي ذاته، لذا يجب علي الانسان السعي والمقاومة للحفاظ عليها، وسوف نتعرف في هذا المقال عن أهم التفاصيل حول الصحة، واهميتها.

تعريف الصحة بشكل عام

الصحة هي خلو الجسم من حالات العجز والأمراض مع امتلاك الرفاهية العقلية، والبدنية، والنفسية، وهنا تتضمن الصحة كلا من الجوانب البدنية، والعقلية، والنفسية ، والاجتماعية، وهذا التعريف تم بواسطة منظمة الصحة العالمية.

أهمية الصحة

للصحة اهمية كبيرة في حياة الانسان، حيث يستطيع الانسان المعافي الصحيح انجاز وتحقيق اهدافه، كما انه يمارس حياته ونشاطاته اليومية بسهولة ويسر، كما أنه يساعد في تطور مجتمعه، إضافة إلي أنه يخفف من أعباء وتكاليف زيارات المشافي وثمن الادوية، وهذا يعود إلي تقدم المجتمع واستثمار هذه الاموال في تطوير مجالات أخرى.

كيفية الاهتمام بالصحة الجسدية

لا يشعر بقيمة الصحة إلا من حرم منها، فيجب علينا الاهتمام بصحتنا، من خلال نظام غذائي صحي، ومعني ذلك أن نبتعد عن  المأكولات التي تضر الجسم، والآفات الخطيرة كشرب الكحوليات، او التدخين، ونكثر من أكل الخضار والفواكه، إضافة الي شرب كميات كبيرة من الماء، وممارسة التمارين الرياضية باستمرار، والحفاظ علي نظافتنا الشخصية، كغسل اليدين والاستحمام، والبقاء بعيدا عن الاشخاص المرضي حتي لا يحدث عدوي.

الصحة النفسية

لا يقتصر مفهوم الصحة علي الجزء الجسدي فقط، بل إن الاهتمام بالجانب النفسي لا يقل اهمية عن الجانب الجسدي، فينبغي علي الانسان ان يتعافى أولا من روحه.

العلاقة بين الصحة الجسدية والصحة النفسية

تعد الصحة النفسية والصحة الجسدية وجهان لعملة واحدة، وبالتالي يكمل بعضهما الاخر، لذلك يجب علي الانسان الاهتمام بصحته النفسية اولا، حتي يصح بدنه ويتعافى من أمراضه الجسدية.

كيفية الاهتمام بالصحة النفسية

تعتبر المحافظة علي العلاقة بين الانسان وربه هي أساس السعادة والاستقرار النفسي، ويجب الابتعاد عن الاشخاص الذين ينشرون التشاؤم في النفوس، ويجب ان تتجنب التفكير بطريقة سلبية، ويجب أيضا أن تشغل وقت فراغك بأعمال مفيدة ومنتجة، ومن أهم أسس الوصول الي الراحة النفسية والمحافظة عليها، هي تفريغ الطاقة السلبية في تمارين التنفس، او الرياضة.

وصايا الاسلام عن الصحة

حث الاسلام علي الاهتمام بالصحة والمحافظة عليها، وعدم القائها في التهلكة، فقال سبحانه وتعالي في كتابه العزيز، ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة، فهي امانة أعطاها الله للإنسان وسوف نسأل عليها يوم القيامة، وهذا من اهم الاسباب التي تجعلنا نهتم بها، ونبتعد عن الكسل، والاشتراك في انشطة تنمي مواهبنا وتفيدنا، لنجدها دوما تساعدنا وتعيننا علي حياتنا، ويجب ألا ننسي شكر الله وحمده علي هذه النعمة العظيمة.

العلاقة بين الصحة والعصر الحديث

لضمان صحة جيدة في عصرنا الحالي المليء بالأضرار الكثيرة علي الإنسان بشكل عام، يجب اولا الابتعاد عن مغريات الحياة الحديثة، مثل الاجهزة الخلوية والتلفاز، فهي تقلل من شأن النوم، ومن هنا نكتشف وجود علاقة طردية بين إنسان العصر الحديث، والصحة القومية، فكلما كان الانسان اكثر مقاومة وحفاظا علي صحته، كلما كان الانسان قادرا علي المحافظة علي صحته.

أقوال مأثورة عن الصحة

يوجد العديد من الاقوال التي قيلت علي لسان العظماء، ومنها أن الصحة تاج علي رؤوس الاصحاء، لا يعرفه الا المرضي، كما في مقولة أخرى، أعطني الصحة وخذ ثروتي، وقيل أيضا بعد الشفاء يصير كل مريض طبيب، لذة العيش شباب وصحة، وتتمثل السعادة في ذاكرة سيئة وصحة جيدة، كما قيل أن الصحة هي اعظم نعمة، والايمان هو افضل علاقة، والقناعة هي أعظم ثروة.

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب
amr
amr