Java Vs Kotlin

جدول المحتويات

تعد كل من جافا و كوتلن من لغات البرمجة الموجهة للكائنات. لكن كلاهما يستخدم لأغراض مختلفة. يستخدم كوتلن  لتطوير تطبيقات android بينما تستخدم جافا بشكل أساسي لتطوير تطبيقات المؤسسة. في هذا القسم ، ناقشنا الاختلافات بين جافا كوتلن.

 

جافا

Java هي لغة البرمجة الشيئية الأكثر شيوعًا والمستخدمة على نطاق واسع والتي صممها James Gosling. باستخدام Java ، يمكننا إنشاء مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات المؤسسة والتطبيقات المستندة إلى السحابة والتطبيقات المستندة إلى الويب. عادة ، يتم استخدامه لتطوير النهاية الخلفية. Java هي الخيار الأساسي للمطورين عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيقات Android. لاحظ أن Android نفسه مكتوب بلغة Java.

لماذا جافا؟

على الرغم من أنها لم تعد اللغة الوحيدة المدعومة رسميًا لتطوير Android ، وبطبيعة الحال ، فهي بعيدة كل البعد عن الخيار الوحيد لبرمجة الويب ، إلا أن Java تواكب البدائل. ونظرًا لأن هذا ليس فقط بفضل عصره المحترم ، فلنستكشف المزايا التي تقدمها Java. سبب آخر لاستخدام Java هو أنها قابلة للتطوير بشكل كبير وقوية وآمنة. هذا هو السبب؛ يتم استخدامه على نطاق واسع.

  • سهل التعلم.
  • إنها أداة تطوير قوية.
  • متاح مجانا.

الايجابيات

  • تتم إدارة الذاكرة بواسطة JVM تلقائيًا.
  • إنه أكثر أمانًا.
  • منصة مستقلة.
  • آمن للغاية
  • يوفر دعمًا مجتمعيًا واسعًا.

سلبيات

  • التركيبات في Java معقدة وكبيرة.
  • كود مطول ومعقد.
  • أداؤها ضعيف.

مثال على كود جافا

HelloWorldExample.java

  1. class HelloWorldExample
  2. {
  3. public static void main(String[] args)
  4. {
  5. System.out.println(“Hello, World!”);
  6. }
  7. }

 

كوتلن

Kotlin هي أيضًا لغة برمجة موجهة للكائنات تمامًا مثل Java التي طورتها JetBrains. إنهالغة برمجة براغماتية للأغراض العامة ومفتوحة المصدر ومكتوبة بشكل منفصل ومتعددة المنصات مع استدلال من النوع. إنه مصمم خصيصًا للتعامل مع Java وأيضًا لتحسين نماذج Java الحالية من خلال تقديم حلول لأوجه القصور في تصميم API.

تم تصميم Kotlin خصيصًا لـ JVM و Android. يجمع مزيج من JVM و android بين ميزات البرمجة الموجهة للكائنات والوظيفية. لاحظ أن مكتبة Kotlin القياسية تعتمد كليًا على مكتبة فئة Java. ركزت على السلامة والوضوح وقابلية التشغيل البيني.

يؤدي الجمع بين Kotlin و Java إلى تقليل الكود المعياري وهو أمر جيد لمطوري Android. يتم تجميع شفرة مصدر Kotlin بواسطة LLMV (تقنية المترجم). يقوم بتجميع كود مصدر Kotlin في ثنائيات قائمة بذاتها.

تتحول معظم الشركات مثل Twitter و Pinterest و Netflix و Uber وما إلى ذلك إلى Kotlin لتطوير تطبيقات android. لأنه خفيف الوزن ونظيف وموجز وأقل مطولًا خاصةً لكتابة عمليات الاسترجاعات وفئات البيانات والجمع / الضبط.

تعتبر Google LLC أنها اللغة الرسمية الثانية لتطوير التطبيقات. إنها لغة البرمجة الأكثر شعبية بين مطوري أندرويد.

لماذا Kotlin؟

Kotlin هي لغة برمجة حديثة وموجزة وقابلة للتشغيل المتبادل وآمنة. يوفر طريقة مثمرة لكتابة تطبيق من جانب الخادم. إنه متوافق مع نظام Java البيئي لأنه يمكننا استخدام إطار العمل والمكتبات المفضلة لدينا معه. كما أنه يوفر الوقت والجهد.

  • وهو يدعم ميزات JVM الجديدة ، مثل تسلسل السلسلة عبر الاستدعاء الديناميكي.
  • تحسين الأداء ومعالجة الاستثناءات لمشاريع KMM.
  • الامتدادات التجريبية لمسار JDK Path (“dir”) / “file.txt”.

الايجابيات

  • وهو متوافق مع كود Java الحالي.
  • إنه قابل للتشغيل المتبادل مع Java.
  • يزيد من إنتاجية الفريق.
  • من السهل صيانتها.
  • إنه أقل عربات التي تجرها الدواب وأكثر موثوقية.
  • يوفر واجهة برمجة تطبيقات غنية لتطوير التطبيقات.

سلبيات

  • سرعة تجميع Kotlin بطيئة.
  • لديها مجتمع مطور صغير.
  • استهلاك الذاكرة مرتفع.

مثال على كود Kotlin

HelloWorld.kt

  1. fun main(args : Array<String>)
  2. {
  3. println(“Hello, World!”)
  4. }
المميزات جافا كوتلن
النوع البدائي الأنواع البدائية في Java ليست كائنات. الأنواع البدائية كائنات.
المنتج إنه منتج لشركة Oracle Corporation . إنه منتج من JetBrains .
يستعمل ل يتم استخدامه لتطوير التطبيقات المستقلة وتطبيقات المؤسسات. يتم استخدامه لتطوير التطبيقات من جانب الخادم وتطوير تطبيقات Android.
وقت التجميع وقت ترجمة Java سريع جدًا. وقت التجميع بطيء مقارنة بجافا.
ملحقات الملفات تستخدم Java الامتدادات: .java (للملف المصدر) ، .class (لملف الفصل) ، .jar (للملف المؤرشف). يستخدم Kotlin الامتدادات: .kt ( لملف Kotlin المصدر) ، .kts ( لملف Kotlin النصي) ، .ktm (لوحدة Kotlin)
الاستثناءات المحددة في Java ، نعتني بالاستثناء المحدد باستخدام كتلة try-catch. ليست هناك حاجة للقبض على أي استثناء أو إعلانه.
مختصرا الشفرة ليست موجزة بالمقارنة مع Kotlin. يقلل من الكود المعياري.
وظيفة التمديد نحتاج إلى إنشاء فئة جديدة ووراثة الفئة الأصلية إذا أردنا توسيع وظائف فئة موجودة. لذلك ، لا تدعم Java وظيفة الامتداد. يمكننا توسيع فئة بوظائف جديدة باستخدام وظيفة الامتداد.
توسيع التحويل تدعم Java التحويل الضمني حتى نتمكن من تحويل نوع أصغر إلى نوع أكبر. Kotlin لا تدعم التحويل الضمني. لذا ، لا يمكننا تحويل النوع الأصغر إلى النوع الأكبر.
مقارنة الكود سطر الكود يتضاعف فقط من Kotlin. يقلل من سطر التعليمات البرمجية إلى النصف.
دعم المجتمع توفر Java مجتمعًا كبيرًا جدًا. مجتمعها ليس ضخمًا مثل جافا.
يصب في Java ، نحتاج إلى تحديد وتنفيذ عملية الصب. يدعم Kotlin المصبوب الذكي ، مما يعني أنه يحدد النوع الثابت ويقوم بإجراء الصب الضمني تلقائيًا.
اكتب واجهة من الضروري تحديد نوع البيانات بشكل صريح. ليس من الضروري تحديد نوع المتغير بشكل صريح.
قيم لاغية يمكننا تعيين قيم فارغة للمتغيرات ولكن لا يمكننا تعيين قيم خالية لكائن. لا يمكننا تعيين قيم خالية لأي متغير وكائنات.
مشغل ثلاثي كان متوفرا في جافا. لا يدعم المشغل الثلاثي.
دعم Coroutines تجعل ميزة تعدد مؤشرات الترابط في Java الأمر أكثر تعقيدًا لأن إدارة سلاسل العمليات المتعددة مهمة صعبة. يحظر Java الخيط إذا بدأنا عملية مكثفة طويلة الأمد مثل عمليات إدخال / إخراج الشبكة أو وحدة المعالجة المركزية. مثل Java ، يمكننا إنشاء خيوط متعددة (عمليات مكثفة طويلة المدى) في Kotlin أيضًا ولكن يمكن لـ coroutine تعليق تنفيذ مؤشر ترابط في نقطة معينة دون حظر سلاسل الرسائل الأخرى.
البرمجة الوظيفية جافا ليست برمجة وظيفية. إنها مزيج من لغة البرمجة الوظيفية والإجرائية.
فئات البيانات إذا احتجنا إلى فئة يمكنها الاحتفاظ بالبيانات فقط ، فنحن بحاجة إلى تعريف أساليب getter و setter والمنشئات والوظائف الأخرى. إذا أردنا أن نفعل الشيء نفسه في Kotlin ، فإننا نعلن عن الفصل بالكلمة الأساسية Data . بقية العمل مثل إنشاء طرق منشئ و getter و setter للحقول يتم تنفيذها بواسطة المترجم.

أخيرًا ، يمكننا اختيار Kotlin إذا أردنا تطوير تطبيق android أو نريد القيام بالبرمجة من جانب الخادم. يجب أن نستخدم Java إذا أردنا تطوير تطبيق مؤسسة أو تطبيق سطح مكتب أو تطبيق ويب.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الاعلانات هي مصدرنا الوحيد لدفع التكلفة التشغيلية لهذا المشروع الريادي يرجى الغاء تفعيل حاجب الأعلانات