٦ أشياء تقولها أظافرك عن صحتك

٦ أشياء تقولها أظافرك عن صحتك 

فيما يلي ستة حالات يمكن أن تسبب أيضًا أعراضًا في الأظافر،  ومع ذلك، من أجل التشخيص، من المهم أن ترى طبيبك، الذي سيأخذ العديد من العوامل في الاعتبار إلى جانب أعراض الظفر.

١• التوتر 

تقول الدكتورة بوبليت-لوبيز إن أظافر اليدين والقدمين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشعر، مثلما قد يتساقط شعرك بعد مرض أو فترة طويلة من الإجهاد، يمكن أن تظهر على أظافرك أيضًا أعراض، في أغلب الأحيان، يتسبب الإجهاد في ظهور خطوط من جانب إلى جانب على أظافرك.

٢• الشامات أو الورم الميلانيني

تقول الدكتورة بوبليت لوبيز إن القلق بشأن لون الأظافر هو أحد أكثر الشكاوى التي يسمعها أطباء الجلد شيوعًا. تظهر تغيرات اللون عادة في الخطوط التي تمتد من الجلد إلى الأطراف، ويمكن أن تكون شامات حميدة أو أورام ميلانينية سرطانية. من المرجح أن يواجه الأمريكيون الأفارقة والآسيويون تغيرات تصبغ طبيعية مرتبطة بالعرق.

 

 يجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية إذا كان الجلد الموجود أسفل صفيحة الظفر - الجزء الصلب من الظفر، الذي يغطي أطراف الأصابع - يطور أي لون بني، كما تقول هذه التطورات دائمًا ما تكون مصدر قلق أكبر إذا كانت تؤثر على إصبع واحد بدلاً من الكل. يمكن أن تكون الخطوط البنية التي تصطدم بالبشرة علامة على سرطان الجلد. من المحتمل أن تكون الشامات التي تتوقف عند أو قبل الجلد ناتجة عن الشامات.

٣•التهاب المفاصل

قد تنشأ الخراجات الصغيرة التي تنمو بالقرب من البشرة أو عليها مع التهاب المفاصل، هذه حميدة (ليست سرطانية) ويفضل معالجتها من قبل جراح اليد.

٤• الصدفية 

عادة ما تتميز هذه الحالة الجلدية الشائعة ببقع حمراء متقشرة، لكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على أظافر اليدين والقدمين، كما تقول الدكتورة بوبليت لوبيز.

إذا كنت تعاني من تغير لون أظافرك إلى الأصفر والأحمر، والذي يُطلق عليه غالبًا "قطرة الزيت" أو "رقعة السلمون"، فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية.  فيما يلي الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشير أيضًا إلى الصدفية:

 النتوءات: النكات أو الحفر على صفيحة الظفر، وهي الجزء الصلب من الظفر الذي يغطي أطراف الأصابع.

 

 خطوط بو: الخطوط التي تعمل جنبًا إلى جنب عبر الظفر.

 

 سماكة الجلد / ترخي الأظافر: سماكة الجلد تحت الظفر مما قد يؤدي إلى إزاحة الظفر (انحلال الظفر) من فراش الظفر، يبدأ هذا بشكل عام عند الحافة ويمتد نحو البشرة.

 

 المناطق البيضاء: بقع بيضاء مميزة على الأظافر وتسمى أيضًا ابيضاض الدم. (البقع البيضاء الغائمة التي تظهر أحيانًا على أظافر اليدين والقدمين لا تندرج ضمن هذه الفئة، ولا تستدعي القلق  وفقًا للدكتورة بوبليت-لوبيز).

 

 الخطوط السوداء: الخطوط السوداء التي تمتد من طرف إلى بشرة يمكن أن تكون عبارة عن جلطات صغيرة تسمى النزيف الشظوي أو الشعيرات الدموية المتوسعة والمتفجرة - الأعراض المحتملة لمرض الصدفية.

 

 الاحمرار: تتحول المناطق الشاحبة عادة بالقرب من الجلد إلى اللون الأحمر، والذي قد يكون ناجمًا عن احتقان الشعيرات الدموية وهي علامة أخرى محتملة لمرض الصدفية.

٥• أمراض الكلى 

تقول الدكتورة بوبليت-لوبيز:

 خطوط بو: يمكن أن تكون هذه الخطوط الجانبية من أعراض مرض الكلى الحاد.

 المسامير الخشنة: تسمى أيضًا koilonychia ، يمكن أن توجد المسامير الخشنة ذات النتوءات في وجود أمراض الكلى. غالبًا ما تكون هذه الأظافر على شكل ملعقة ومقعرة، ويمكن أن تشير إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

 الخطوط / البقع البيضاء: على غرار حالات الصدفية، يمكن أن تشير الخطوط البيضاء المميزة والبقع على الأظافر إلى أمراض الكلى المزمنة.

٦• مرض داريير 

مرض داريير هو اضطراب وراثي نادر يسبب طفح جلدي ويظهر في الغالب في سن المراهقة. يظهر في أظافر اليدين والقدمين على شكل خطوط عريضة أو بيضاء أو ضاربة إلى الحمرة تمتد من بشرة إلى الطرف. تقول الدكتورة بوبليت لوبيز إن شقًا على شكل حرف V بالقرب من طرف الإصبع يمكن أن يشير أيضًا إلى هذه الحالة.

الوقاية

تقول الدكتورة بوبليت-لوبيز إن منع الحالات الكامنة التي تؤثر على أظافرك ليس ممكنًا دائمًا، ولكن يمكنك العناية بأظافرك عن طريق الحفاظ على رطوبتها واتباع نظام غذائي متوازن. تأكد من أنك تستهلك ما يكفي من فيتامين ب والزنك لأن هذه العناصر الغذائية تقوي أظافرك بشكل كبير.

 

 وتقول إنه في كثير من الحالات ، يمكن أن تكون التغييرات التي تطرأ على أظافرك طبيعية ولا تشير إلى أي تغييرات صحية غير مشخصة.  

ولكن ، إذا كان لديك سؤال فإن استشارة طبيبك هي الأفضل دائمًا.

 

 "قد لا تبدو بعض الأظافر ناعمة أو قد تحتوي على شرائط أو نتوءات طولية. طالما أن كل ما تراه ثابتًا خلال توزيع الظفر فمن المحتمل أنه لا بأس به "كما تقول "إذا كان هناك شيء خارج عن المألوف فمن المعقول أن ترى طبيب أمراض جلدية."

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق
Melena FMH - نوفمبر ٣, ٢٠٢١, ٧:٢٠ ص - أضافة رد

طرح جميل بارك الله فيك

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق
Sarah hassan - نوفمبر ٣, ٢٠٢١, ٩:١٩ ص - أضافة رد

🙏🏻🙏🏻

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب