الختان - عنف ضد المرأة

ما هو الختان ؟

هو استئصال أو قطع للأجزاء التناسلية لدى المرأة، دون درايتهم بكمية الأضرار التي يسببونها لها من خلال الختان، و باستخدام أدوات حادة و بشروط و أماكن منافية للصحة.  

كيف تتم عملية الختان؟

يتم استئصال الاعضاء التناسلية كالبظر و الشفرين الكبيرين و الصغيرين لدى المرأة عن طريق أدوات حادة غير طبية، كالشفرة أو السكين، و دون استخدام المخدر لتخفيف الألم، أي تشعر الفتاة بأشد أنواع التعذيب، و يتم إرغام الإناث على الخضوع لهذه العملية إن حاولوا التملص منها، و يتم استخدام الحبال لتثبيت أيديهم أثناء القيام بها، و غالبا ما تؤدى في المنازل من قبل الأهل أو الأقارب، و في بعض الحالات يجمعون الاناث بيوم واحد لكي يقوموا بها لهن سويا دون تعقيم الادوات بعد استخدامها على احداهن، بل مباشرة تستخدم على الأخرى.  

أنواع الختان 

  • النوع الأول:  قطع البظر، جزئيا أو كليا بهدف تشويهه، كما يقطع الجلد المحيط به. 

  • النوع الثاني:  استئصال كلي أو جزئي لمنطقة البظر إضافة لاستئصال الشفرين الصغيرين الداخليين حول المهبل. 

  • النوع الثالث: الختان التخييطي، حيث تقطع الأعضاء و يعاد ضبط موضع الشفريين الكبيرين و الصغيرين بالخياطة، مع ترك فتحة صغيرة جدا لمرور سائل الطمث و البول.

  • النوع الرابع: يشمل جميع الممارسات الضارة للعضو الأنثوي من الوخز و الثقب و النحت و الكشط و كي البظر أو كي منطقة التناسل. 

ما أسباب الختان ؟

يمارس الختان لعديد من الأسباب التي يزعم ممارسيه بصحتها، وهي: 

  1. القبول الاجتماعي، حيث يرون أن المرأة عليها أن تخضع للختان كي يحترمها أفراد المجتمع، و هذا مناف للواقع. 
  2. أساس للدين، لكن إن بحثنا في الأديان السماوية جميعا وجدنا أن الختان لا يتوافق معها من أي ناحية كانت، بل و ينتهك أصول الدين أيا كان.  
  3. لاسباب صحية، إلا أنها تؤذي الصحة و لا تمت لها بصلة ايجابية بتاتا. 
  4. تهيئة المرأة للزواج، فهم يرون أن الختان هو خطوة أولى لعالم الكبار و البالغين. 
  5. صون العذرية، لكن العلم يؤكد على أن عملية الختان لا تقي غشاء البكارة من التمزق، إلا أنهم يرون أنها تقي من الاغتصاب. 
  6. تعزيز متعة الذكر الجنسية، بالتالي تلك إحدى الادوار السلبية على المرأة فهي تحرمها متعة الجنس و النشوة. 

أضرار و نتائج الختان* 

يسبب الختان أضرارا للأنثى سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي،

فعلى مستوى الأضرار الجسدية، يسبب اضطراب في الدورة الشهرية، تشوه بالعضو الجنسي لدى الأنثى، مشاكل في المثانة تعيقها لمدى الحياة، الإصابة المتكررة بالعدوى سواء أكانت عدوى بكتيريا أو جرثوم، اللجوء إلى الولادة القيصيرة، تؤثر سلبا على حياة الحامل و الجنين. 

من الناحية النفسية، تسبب اضطراب نفسي حاد عند الإناث يرافقه اكتئاب، و الاصابة بصدمة ما بعد الموقف، فقدان الثقة بالذات و الشعور بالانتقاص، عدم القدرة على ممارسة نشاطاتها اليومية بشكل سليم. 

مكافحة الختان و الحد منه 

تسعى الدول و المنظمات الإنسانية و حقوق الانسان و المرأة على وجه الخصوص، للحد من انتشار ظاهرة الختان، و القضاء عليها، فقامت بنشر الوعي عبر وسائل الاعلام عن أضرارها و الإبلاغ عن أي شخص يقوم بها لانها تنتهك حقوق المرأة،  كما وضعت قوانين و فرضت عقوبات على كل من يقوم بها بالاجبار أو برضا المرأة، و هي الحبس لسنوات أو بغرامة مالية تصل قيمتها ببعض الدول الى عشرة آلاف دولار 💲 .

أين يمارس الختان ؟

يمارس بدول متفرقة من قارات العالم ، هي: 

آسيا، شمال أوروبا، افريقيا، الشرق الاوسط و أستراليا. 

تكثر ممارساته بمصر، على الرغم من تشددها على الامر، إلا أنه لا يمكن الامساك بهم بشكل سهل، حيث يتم التستر عليهم من قبل الناس بسبب قلة الوعي.  

 

اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقا مع الختان 

السادس من شباط/فبراير من كل عام . 

 

هل استمتعت بهذه المقالة أنضم إلينا من خلال أخر الأخبار عبر البريد الالكتروني

تعليق

يجب تسجيل الدخول لأضافة تعليق

عن الكاتب